الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

يسار تونس على خطى «النهضة» - البيان

30/01/2015 | 5:12 م 0 comments
يسار تونس على خطى «النهضة» - البيان

رفع اليسار التونسي شعار الرفض في وجه حكومة الحبيب الصيد التي تم الإعلان عن تشكيلها الجمعة الماضي، وقالت الجبهة الشعبية إنّها لن تمنحها الثقة، في حين استفادت حركة النهضة من ذلك، وبات إشراك الإسلام السياسي في الحكومة الجديدة أمراً لا مفرّ منه من خلال قيادات

تقارير «البيان» يسار تونس على خطى «النهضة» المصدر: تونس ــ الحبيب الأسود التاريخ: 30 يناير 2015 Tweet

رفع اليسار التونسي شعار الرفض في وجه حكومة الحبيب الصيد التي تم الإعلان عن تشكيلها الجمعة الماضي، وقالت الجبهة الشعبية إنّها لن تمنحها الثقة، في حين استفادت حركة النهضة من ذلك، وبات إشراك الإسلام السياسي في الحكومة الجديدة أمراً لا مفرّ منه من خلال قيادات من حركة النهضة أو من خلال مستقلين محسوبين عليها ومتبنين لبرنامجها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

مواجهة معلنة

ولعل كل من يتابع الشأن التونسي يدرك مدى السوء الذي تتميز به العلاقة بين الإسلاميين واليساريين، لاسيّما ع توجيه الجبهة الشعبية اتهامات صريحة لحركة النهضة بالتورّط في جريمتي الاغتيال السياسي اللتين طالتا رمزين اثنين من رموز الجبهة وعضوين لمجلس أمنائها وهما شكري بلعيد ومحمد البراهمي. كما أنّ اليسار التونسي كان واضحا في مواقفه المعادية لجميع قوى الإسلام السياسي في المنطقة، وهو ما جعل العلاقات بين الجبهة الشعبية وحركة النهضة مقطوعة.

وفي صيف 2013 تحالفت الجبهة الشعبية مع حركة نداء تونس في إطار جبهة الإنقاذ لإطاحة بحكومة الترويكا الثانية، ولوحظ مستوى التقارب المعلن بين حمّة الهمامي زعيم اليسار التونسي والباجي قايد السبسي زعيم حركة نداء تونس، وخلال الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية أعلنت الجبهة دعمها غير المباشر لقايد السبسي عندما دعت لقطع الطريق أمام المنصف المرزوقي مع ترك الحرية لمن يريد التصويت للسبسي.

إضاعة وقت

وحصلت الجبهة الشعبية على 14 مقعدا في المجلس الوطني التأسيسي، ما يعطيها فرصة التأثير الفعلي في مجرى الحراك السياسي وكان يمكنها بالتحالف مع نداء تونس 86 مقعدا والاتحاد الوطني الحر 16 مقعدا وحزب آفاق تونس 8 مقاعد تحقيق أغلبية مريحة داخل البرلمان والحصول على تزكية للحكومة دون إشراك النهضة فيها، ولكن الخلاف يبدو واضحا حول التوجهات الاقتصادية لليسار التونسي، في حين تتبنّى حركة النهضة ذات الخيارات الليبرالية التي تتبنى «نداء تونس» و«الاتحاد الحر» و«آفاق تونس».

ومن هنا كان التشاور مع الجبهة الشعبية حول مشاركتها في التشكيل الحكومي نوعاً من إضاعة الوقت وهو ما تبيّن لاحقا، حيث قرّرت الجبهة عدم منح الثقة لحكومة الصيد، وهو ذات القرار الذي اتخذته حركة النهضة، وحزب آفاق تونس، ما يعني أنّ إشراك الإسلاميين في الحكومة أضحى شرطاً لكسب ثقة البرلمان الذي تمتلك حركة النهضة فيه 69 مقعداً.

حقائب وخلافات

ولا تتوقف حركة النهضة عن التنديد بما تسميه الجناح اليساري الاستئصالي داخل «نداء تونس» والذي يقودها الطيب البكوش الأمين العام للحركة والمرشّح لحقيبة الخارجية، فيما يرى المراقبون أنّ «حركة النهضة تسعى بقوة إلى اقتحام الخارجية بوزير دولة يكون على دراية بجميع ملفات الدبلوماسية التونسية»، يأتي ذلك في الوقت الذي تتناقض فيه مواقف «النهضة» مع مواقف «نداء تونس» في قضايا تتعلق بالعلاقات الخارجية والمواقف من الأوضاع الإقليمية والدولية.

انتقادات

انتقد الإسلاميون تكليف يساريين غير متحزّبين بعدد من الحقائب كخديجة الشريف التي أسندت إليها وزارة المرأة ولطيفة الأخضر التي أسندت إليها حقيبة الثقافة، كما تعرّض المكلّف بحقيبة الداخلية ناجم الغرسلي لانتقادات حادة، إذ نسبه الإسلاميون إلى النظام السابق ونسبه اليساريون مرّة إلى «خلايا النهضة» النائمة ومرّة وثالثة اتهم بالانتماء لأزلام النظام السابق.

Tweet أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus الأكثر شعبية الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأردن يعد بصفقة أكبر مع انتهاء مهلة «داعش» خادم الحرمين يأمر بصرف راتبين للموظفين ومكافأة شهرين للطلاب بالصور.. زوجة الكساسبة تنهار بالبكاء بعد الموافقة على عملية المبادلة من هي ساجدة الريشاوي؟ آخر التطورات حول مصير الكساسبة بعد انقضاء المهلة خادم الحرمين يجري أكبر تعديل وزاري في السعودية مقتل 29 وإصابة العشرات في أكبر هجوم إرهابي في سيناء ماليزيا تعلن مقتل ركاب «ام اتش 370» بالفيديو..داعش يمهل الأردن حتى المساء لتبادل الرهائن فيديو..ماذا قال والد الكساسبة عن مصير ابنه؟ فيديو... في السعودية.. "الصلاة خير من أوباما" هتك عرض فتاة داخل حمام مسجد جانٍ يحرق حصاناً بعد سكْب البنزين عليه في السعودية وداعاً ملك الإنسانية.. ووحدة الصف ابنة الملك عبد الله ترثيه بقصيدة مبكية الكشف عن مصدر الرصاصة التي أصابت فلاي دبي الفيصل أول وزير سعودي يحدد قواعد وتنظيمات مجموعات الواتساب لمنسوبي وزارته ضلّ طريقه أثناء زيارة تركيا ..فاهتدى وفاة مصلي في مسجد يفجر انتقادات في مواقع التواصل الاجتماعي «غلف كير» تشارك في معرض الصحة العربي اقرأ أيضا الإمارات تدين بشدة الهجمات الارهابية التي وقعت شمال سيناء

ادانت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت أمس مقرات أمنية وعسكرية وإعلامية في شمال سيناء بجمهورية مصر العربية الشقيقة وأدت الى سقوط عدد كبير من الشهداء.

السعودية.. هجوم يستهدف سيارة تقل أميركيين

صرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية بأنه عند الساعة الثانية من ظهر اليوم الجمعة تعرضت سيارة، يستقلها شخصان من الجنسية الأميركية، أثناء سيرها على طريق صلاح الدين الأيوبي بمدينة المبرز بمحافظة الأحساء بالسعودية لإطلاق نار من مصدر مجهول.

"داعش" يلتزم الصمت بعد انتهاء مهلة تسليم الريشاوي

 يلتزم تنظيم "داعش" الصمت رغم انتهاء المهلة التي حددها التنظيم الإرهابي مع غروب شمس الخميس من أجل تسليم السجينة ساجدة

خادم الحرمين للسعوديين: تستحقون أكثر.. ولا تنسوني من دعائكم

وجه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة إلى الشعب السعودي عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، وذلك بعد أن أصدر أوامر ملكية تضمنت صرف راتب شهرين للموظفين الحكوميين

السيسي يقطع زيارته لأثيوبيا بعد هجمات سيناء

ذكر بيان لرئاسة الجمهورية في مصر اليوم الجمعة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر اختصار مشاركته في اجتماعات القمة الافريقية في أثيوبيا بعد "العمليات الارهابية" التي شهدتها سيناء أمس الخميس.

آخر التطورات حول مصير الكساسبة بعد انقضاء المهلة

تسود حالة من الترقب في الأردن لما سيؤول إليه وضع الطيار معاذ الكساسبة بعد انتهاء مهلة تهديد داعش للمملكة بقتله إذا لم تطلق سراح العراقية المعتقلة لديها ساجدة الريشاوي مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني.

فيديو..ماذا قال والد الكساسبة عن مصير ابنه؟

قال صافي الكساسبة والد الطيار الأردني الرهينة لدى تنظيم داعش لقناة العربية إن المفاوضات لإطلاق سراح ابنه هي مسؤولية الدولة الأردنية.

مقتل 29 وإصابة العشرات في أكبر هجوم إرهابي في سيناء

قتل 29 شخصاً على الأقل معظمهم من العسكريين الليلة الماضية في أكبر هجوم إرهابي شمال سيناء بمصر، بحسب مسؤولين أمنيين

«ندوة الثقافة والعلوم» تبحث مواجهة الفكر المتطرف

استضافت «ندوة الثقافة والعلوم» مساء أول من أمس محاضرة بعنوان «كيف نواجه الفكر المتطرف؟» ألقاها المفكر د. عبدالحميد

بحاح: رموز الدولة اليمنية قيد الإقامة الجبرية

خرج رئيس الوزراء اليمني المستقيل خالد بحاح عن صمته أمس وأكد أن استقالة حكومته كانت رداً على العملية الانقلابية لجماعة

العبادي يفتح تحقيقاً في مجزرة ديالى

أفاد ناجون من مجرزة ديالى أن ميليشيا شيعية أقدمت على إعدام 77 شخصاً من سكان قرى خلال العملية العسكرية ضد الإرهابيين،

خادم الحرمين يصدر عفوا عن سجناء الحق العام في السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء الخميس، سلسلة من القرارات طالت كافة المجالات والمستويات. وقد

اختيارات المحرر أميركية مهووسة بتمديد رقبتها على طريقة قبائل بورما

عتبر فقدان الوزن أكبر هوس تعرف به النساء عبر العالم، ولكن الشابة الأميركية سيدني سميث لديها هوس غير عادي وهو رقبة "الزرافة" إذ ترغب في تمديد رقبتها ليصل طولها إلى ثماني بوصات، ولتحقيق ذلك اختارت ارتداء حلقات نحاسية على طريقة قبائل بورما.

«الألبينو» جنس نادر تبتر أعضاءه لجلب الحظ

يتعرض الألبينو في تانزانيا لمعاملة وحشية بسبب أعضائهم البيضاء التي تجلب الثروة والقوة وفقا للاعتقاد السائد في البلاد.

«مسجد ماربيا» أول مسجد في إسبانيا شيّده سلمان منذ سقوط الأندلس

قبل 33 عاماً، عاد الإسلام مجددا إلى الأندلس، ولأول مرة منذ طرد المسلمين بأكثر من 500 عام من هناك. أعادهم ذلك الوقت سعودي كان أميرا للرياض،

« جيم باتيسون» من مغسل سيارات إلى أغنى ملياردير في كندا

قصة الملياردير جيم باتيسون هي من أكثر القصص إلهاما للنجاح، فهو لم يرث ثروة ولم يعش حياة الدلال، حتى أنه لم ينهي تعليمه الجامعي.

فيديو..قصة لقب "خادم الحرمين الشريفين"

بمبايعة سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية وخادماً للحرمين الشريفين، صباح الجمعة الماضي، يصبح ثالث ملوك المملكة الذين يحملون هذا اللقب،

أخبار "البيان" على تويتر تابعنا علي "فيس بوك" اشترك في نشرة البيان الإلكترونية مجاناً لتصلك آخر مستجدات الأحداث المحلية والإقليمية و الدوليةالبريد الالكترونيالاسم
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


يسار تونس على خطى «النهضة» - البيان اخبار تونس رفع اليسار التونسي شعار الرفض في وجه حكومة الحبيب الصيد التي تم الإعلان عن تشكيلها الجمعة الماضي، وقالت الجبهة الشعبية إنّها لن تمنحها الثقة، في حين استفادت حركة النهضة من ذلك، وبات إشراك الإسلام السياسي في الحكومة الجديدة أمراً لا مفرّ منه من خلال قيادات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

يسار تونس على خطى «النهضة» - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2015-01-30-1.2300205 الصفحة الرئيسية - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي يسار تونس على خطى «النهضة» - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars