الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة

30/01/2015 | 5:12 م 0 comments
التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة

حكومة وحدة وطنية والجبهة الشعبية اليسارية خارجها التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة الجمعة 30 يناير 2015تكبيرتصغيرطباعة

تونس - فرح التومي - الجزيرة:

ينتظر هنا أن يعلن رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد عن تشكيلته الحكومية الثانية خلال الأيام القليلة القادمة على أن يتولى عرضها على مجلس نواب الشعب الثلاثاء المقبل لتنال ثقة أعضائه، بعد أن جوبهت التركيبة الأولى التي اقترحها بالرفض التام من طرف الأحزاب الكبرى الفاعلة في الساحة.

وتسير المفاوضات الماراطونية التي كان بدأها منذ أسبوع مع القيادات الحزبية الممثلة في مجلس نواب الشعب بشكل حثيث، فيما تشير التسريبات إلى أن الحبيب الصيد يتوجه إلى توسيع تمثيلية الأحزاب في الحكومة المرتقبة بعد أن اقتصرت الحكومة الأولى على وزراء من حزب حركة نداء تونس وحزب الاتحاد الوطني الحر حليفه الأول، فيما غاب حليفه الثاني حزب آفاق تونس عن التركيبة.

وكان الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة صرح إثر لقائه برئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد أنّ مشاركة النهضة في الحكومة المرتقبة متوقعة جداً، واصفاً المشاورات بالإيجابية والجادة وتفتح آفاقاً للمشاركة في الحكومة إن تمّ التوصلّ إلى اتفاق نهائي، مجدداً تمسك الحركة بتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات تمثيلية حزبية واسعة تضم التيارات السياسية كافة. كما طلب ممثلون عن حركة نداء تونس رئيس الحكومة الجديد بالتقليص من عدد الوزارات وتشكيل حكومة وحدة وطنية..

وفي المقابل، لم يتردد قياديو الجبهة الشعبية اليسارية عن تأكيد تمسكهم بشرط عدم تشريك النهضة في الحكومة مقابل منحها الثقة من طرف نواب الجبهة بالبرلمان، فيما عبر الصيد عن صعوبة تحقيق ذلك إذا ما اتفقت كافة الأطراف السياسية على تشكيل حكومة وحدة وطنية، رافضاً إقصاء أي تيار سياسي على حساب آخر في تركيبة فريقه الحكومي المرتقب. وبالرغم من التناغم الملحوظ بين حركة نداء تونس وممثلي الجبهة الشعبية من خلال التوافق حول برنامج عمل ذي أرضية مشتركة، إلا أن اختلاف وجهات النظر بين الطرفين بخصوص الالتزام بإقصاء أحزاب الترويكا من الحكم لا يزال مصدر قلق بالنسبة لحركة نداء تونس الساعية الى إحلال توافق بين الفرقاء السياسيين.

ويتوقع أن ينجح الحبيب الصيد اليوم في رسم المعالم الأساسية لفريقه الحكومي باعتبار أن الدستور يحدد يوم 4 فبراير القادم كآخر أجل لتقديم الحكومة الجديدة الى مجلس نواب الشعب لتنال ثقته، حيث ينص الدستور على أنه يجب أن تتحصل التشكيلة الحكومية على ما لا يقل عن 109 صوت من جملة 217 صوتاً للمصادقة عليها. وكانت مصادر من رئاسة الجمهورية أفادت بأن الباجي قائد السبسي طرح خارطة طريق جديدة على رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد من أجل حلحلة الإشكال المتعلق بالمسار الحكومي الذي تعطّل على خلفية رفض طيف واسع من مكونات المشهد السياسي للفريق الحكومي المقترح. وأكّدت المصادر ذاتها أنّ الرئيس السابق لحركة نداء تونس، والذي لا تزال له اليد الطويلة فيها رغم استقالته منها على خلفية مهامه الحديثة كرئيس منتخب للجمهورية، دعا الصيد إلى فتح مشاورات مع جميع الأطراف بما في ذلك حركة النهضة من أجل التوصّل إلى تركيبة حكومة متوازنة تمثّل فيها معظم العائلات السياسية والفكرية دون أن يطغى طرف على حساب آخر مع الاستعانة ببعض الكفاءات الوطنية المستقلّة.

ولم تنف المصادر ذاتها وجود اتصالات بين السبسي وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي في إطار التشاور والتنسيق من أجل تمهيد الطريق للبحث عن حكومة مُتوافق عليها بأتم معنى الكلمة وحولها حزام سياسي وبرلماني واسع من شأنه وضع البلاد على سكّة الاستقرار بغية مساعدة الفريق الحكومي المنتظر على الشروع في تنفيذ برنامج إنقاذ عاجل خلال الـ 100 يوم الأولى من تسلمها السلطة.

Share0000

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة اخبار تونس



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة
المصدر http://www.al-jazirah.com/2015/20150130/du2.htm جريدة الجزيرة|صحيفة الجزيرة -الاربعاء 15 رجب 1435
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية شبه جاهزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars