الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه

01/02/2015 | 5:57 ص 0 comments
العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه

العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه

العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه الملك سلمان يأمر بتعيين رئيس جديد للاستخبارات وإعفاء وزراء وامراء، بينهم اثنان من ابناء سلفه الراحل الملك عبد الله، وإلغاء هيئات ومجالس ادارية واستحداث أخرى. العرب  [نُشر في 30/01/2015] الملك سلمان يجري تعديلات جذرية في مفاصل الدولة الرياض- أصدر العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الخميس أوامر ملكية أجرى بموجبها تغييرات حكومية وادارية واسعة النطاق شملت تعيين رئيس جديد للاستخبارات وإعفاء وزراء وامراء، بينهم اثنان من ابناء سلفه الراحل الملك عبد الله، والغاء هيئات ومجالس ادارية واستحداث أخرى.

وجاء في واحد من الأوامر الملكية التي اصدرها الملك الجديد بعد اسبوع على اعتلائه العرش والتي بدت أنها ترمي لتعزيز دعائم حكمه، "يعفى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الاستخبارات العامة من منصبه. تنهى خدمة الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان العسكرية، ويعين رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير".

وتولى الملك سلمان (79 عاما) الحكم خلفا لأخيه الملك عبد الله الذي توفي الاسبوع الماضي عن عمر ناهز 90 عاما.

وفي أمر آخر من سلسلة الأوامر الملكية التي صدرت مساء الخميس ونشرتها وكالة الانباء السعودية الرسمية اعفى العاهل السعودي الأمير بندر بن سلطان، أمين عام مجلس الأمن الوطني، من منصبه، كما امر بالغاء هذا المجلس الذي ستؤول مهامه كما مهام العديد من الأجهزة التي الغاها الملك الجديد الى احد مجلسين تم استحداثهما هما "مجلس الشؤون السياسية والأمنية" و"مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية".

والامير بندر الذي اقيل ايضا من منصبه كمستشار للملك ومبعوثه الخاص، كان حتى العام 2005 ولمدة 22 عاما سفيرا لبلاده في واشنطن.

واعفى الملك سلمان اثنين من ابناء الملك الراحل من منصبيهما، وهما الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة الذي حل محله الأمير خالد بن فيصل، والأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض الذي عين محله الامير فيصل بن بندر.

بالمقابل بقي في منصبه ابن ثالث للعاهل الراحل، هو الأمير متعب بن عبدالله والذي احتفظ بحقيبته كوزير للحرس الوطني، الجهاز العسكري الموازي للجيش والذي يبلغ عديده حوالى 200 الف عنصر.

كما اعفى العاهل الجديد امير منطقة القصيم فيصل بن بندر بن عبد العزيز من منصبه وعين مكانه الامير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز.

وبلغ عدد اعضاء الحكومة الجديدة التي اعاد الملك سلمان تشكيلها 31 عضوا، وقد احتفظ العديد من الوزراء بمناصبهم وابرزهم وزراء الخارجية سعود الفيصل والنفط علي النعيمي والمالية ابراهيم العساف.

وكانت اولى القرارات التي اصدرها الملك سلمان اثر توليه العرش تعيينه وزير الداخلية النافذ الامير محمد بن نايف وليا لولي العهد، ليكون بذلك اول من سيتولى الحكم من ابناء "الجيل الثاني" في آل سعود.

كما عين الملك يومها ابنه الامير محمد وزيرا للدفاع، وهي الحقيبة التي كان الملك سلمان يشغلها حين كان وليا للعهد. ومقرن هو اصغر الابناء الـ35 الذين انجبهم الملك المؤسس عبد العزيز، وقد عين في مارس 2014 وليا لولي العهد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28/12/2015 | 1:38 ص

الأمير متعب بن عبد العزيز يستجيب لمناشدة مصرى بالمملكة ويأمر بعلاج ابنه

وجه الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطنى السعودى، بسرعة علاج طفل مصرى عمره أربعون يوما يعانى من أمراض بالقلب..

الأمير متعب بن عبد العزيز يستجيب لمناشدة مصرى بالمملكة ويأمر بعلاج ابنه
09/12/2015 | 2:22 ص

ولي ولي العهد يناقش وقائد القيادة الوسطى الأميركية أوجه التعاون العسكري -

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر اليمامة بالرياض أمس مع قائد القيادة ...

ولي ولي العهد يناقش وقائد القيادة الوسطى الأميركية أوجه التعاون العسكري -
16/11/2015 | 12:29 م

اخبار الرياضة السعودية اليوم فيديو : الأمير متعب ينقذ نجران من الانسحاب من دوري جميل - السعودية

اخبار الرياضة السعودية اليوم   هاي كورة – وجّه الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني بتسهيل وتوفير كافة الإمكانيات لنادي نجران الرياضي من خلال استضافته في نادي الحرس الوطني...

اخبار الرياضة السعودية اليوم فيديو : الأمير متعب ينقذ نجران من الانسحاب من دوري جميل - السعودية
امس 13:07 م

وکالة تسنیم الدولیة للأنباء - معهد امريكي: مواجهة وشيكة بين فصائل الأسرة الحاكمة في السعودية

نشر معهد واشنطن لسیاسات الشرق الأدنى مقالا للکاتب"سیمون هندرسون" توقع فیه حدوث مواجهة وشیکة بین الفصائل المتنافسة داخل الأسرة الحاکمة بالسعودیة نتیجة الانزعاج بین بعض الأمراء على خلفیة الدور الذی یلعبه ولی ولی العهد وزیر الدفاع محمد بن سلمان نجل الملک السعودی سلمان بن عبد العزیز.

وکالة تسنیم الدولیة للأنباء - معهد امريكي: مواجهة وشيكة بين فصائل الأسرة الحاكمة في السعودية
امس 13:07 م

مواجهة وشيكة بين الأجنحة المتنافسة داخل الأسرة السعودية الحاكمة.. هذه ملامحها وطن الدبور

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مقالا لـ"سيمون هندرسون" توقع فيه حدوث مواجهة وشيكة بين الفصائل المتنافسة داخل الأسرة الحاكمة بالسعودية نتيجة الانزعاج بين بعض الأمراء على خلفية الدور الذي يلعبه

مواجهة وشيكة بين الأجنحة المتنافسة داخل الأسرة السعودية الحاكمة.. هذه ملامحها   وطن الدبور
10/10/2015 | 7:48 ص

مجتهد يكشف: هكذا يدرّبون الأمير محمد بن سلمان للتربع على العرش ... وطن

"مواجهة الجمهور" و"التدريب على القاء الخطب والكلمات"، و"حضور المؤتمرات الصحفية"، هي سلسلةُ خطواتٍ كشف عنها المغرد السعودي الشهير "مجتهد" عبر موقع التواصل الاجتماعيّ "تويتر"، لتأهيل نجل العاهل السعودي الأمير محمد بن سلمان نحو الترّبع على العرش.

مجتهد  يكشف: هكذا يدرّبون  الأمير محمد بن سلمان  للتربع على العرش ...   وطن
06/10/2015 | 3:33 ص

“مجتهد”: “محمد بن سلمان” يتلقى تدريبات للتربع على العرش - اخبار عربية

“مواجهة الجمهور” و”التدريب على إلقاء الخطب والكلمات”، و”حضور المؤتمرات الصحفية”، هي سلسلةُ خطواتٍ كشف عنها المغرد السعودي الشهير “مجتهد” عبر...

“مجتهد”:  “محمد بن سلمان” يتلقى تدريبات للتربع على العرش - اخبار عربية


العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه الامير متعب بن عبدالله العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه



اشترك ليصلك كل جديد عن الامير متعب بن عبدالله

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العاهل السعودي الجديد يجري تغيرات حكومية واسعة في أول مهامه

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars