الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

ارتفاع أسعار البندق يربك صناعة الشوكولاتة والحلوى جريدة القبس

23/08/2014 | 10:12 م 0 comments
ارتفاع أسعار البندق يربك صناعة الشوكولاتة والحلوى   جريدة القبس

جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة

هل سترتفع الأسعار أكثر؟ هل سترتفع الأسعار أكثر؟ مواضيع مترابطة عودة انتعاش الطلب على الطائرات الخاصة عُد إلى رشدك أيها «الشغوف» بعملك! لماذا يصعب على المؤسسين اختيار خَلَف لهم يدير شركاتهم؟ تسقط الأنظمة الفاسدة.. وتبقى الأموال مختلسَة إيميكو تيرازونو

لا تتفاجأ لاحقاً هذا العام إذا وجدت البندق مفقوداً وأنت تتناول مكسرات مختلفة اشتريتها من السوبر ماركت.

إذ ساهمت الأضرار التي حلّت بموسم البندق بسبب الصقيع الذي ضرب تركيا في بداية العام في ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية لم تشهدها الأسواق منذ 10 سنوات، مما جعل المشترين يتدافعون على الإمدادات. وتعد تركيا أكبر منتج للبندق في العالم.

 

بفضل نكهته المميزة، يعد البندق مادة مفضلة لدى شركات الأغذية الخفيفة، إضافة إلى أنه المكّون الرئيسي لمجموعات الحلوى العالمية، إذ يستخدم في ألواح الشوكولاتة مثل شوكولاتة كادبري بالبندق، ونوتيلا التي تصنعها شركة فريرو الإيطالية.

يقول العضو المنتدب في شركة سي جي هاكينغ للتجارة بالبندق ومقرها لندن غايلز هاكينغ: «البندق مكون غذائي كبير». وزيادة الأسعار ستكون صدمة لمديري العرض والمشترين في شركات صناعة الشوكولاتة الكبرى التي تحاول مراعاة الميزانية بسبب تكاليف المكونات.

وظلت الأسعار مرتفعة للغاية، رغم بدء الحصاد في تركيا، ويفرض الأمر مشكلة على شركات الحلوى التي تعاني أصلاً من ارتفاع أسعار الكاكاو.

من ناحيتها، توّرد تركيا أكثر من %70 من البندق في العالم، وقفزت أسعارها في أبريل بعد أن دمر الصقيع المحاصيل النامية بارتفاعات هائلة، كما أتى على الكثير من براعم الزهور الصغيرة.

ومن المتوقع أن يتقلّص الإنتاج التركي من البندق، في حين تشير التقديرات الأولية للإنتاج بناء على حساب الأزهار، أنه سيتراجع من 800 ألف طن إلى 520 ألف طن في 2014.

هذا، وتعرّض السعر القياسي بالليرة التركية إلى تقلبات لكل كيلو غرام في بداية العام، وتضاعف تقريباً ليساوي 23 ليرة لكل كيلوغرام بعد أن كان 12 ليرة، وذلك على إثر الصقيع.

ويأتي ارتفاع أسعار البندق بنسبة %60 هذا العام على قمة زيادات مكونات أخرى لشركات الأغذية. وعلى الرغم من أن أسعار الحبوب هدأت بسبب الحصاد الممتاز المتوقع في أميركا وأوروبا وأميركا الجنوبية، فإن أسعار الكاكاو ارتفعت بسبب الطلب المرتفع على الشوكولاتة في أنحاء العالم. كذلك ارتفعت أسعار القهوة نتيجة الطقس السيئ في البرازيل، وما زال اللوز مرتفعاً للعام التاسع على التوالي بسبب موسم الجفاف الذي ضرب مزارع كاليفورنيا.

من المشاكل الأخرى التي تعاني منها الشركات المصنعة للحلوى أن كثيراً منها لديه مرونة ضئيلة في استخدام بدائل أخرى عن البندق.

هذا، وكانت شركة فريرو التي تصنع شوكولاتة فيريرو روشيه وكيندر بيونو أعلنت الشهر الماضي عن استحواذها على شركة أولتان، أكبر منتج للبندق في تركيا. وبلغت قيمة الصفقة أكثر من 500 مليون دولار.

إضافة إلى ذلك، تعد شركة فيريرو الإيطالية أكبر مشتر للبندق في العالم، وتقول إن ضمان استيراد البندق حيوي لمستقبل صناعتها.

وأضافت أنها اشترت شركة أولتان من أجل تعزيز حضورها في سوق البندق، في محاولة لضمان وتعزيز جودة المواد الأولية الرئيسية التي تعطي المذاق الفريد لكثير من منتجاتها المعروفة.

ومع ذلك، تسببت هذه الصفقة بقلق لمصنعي شوكولاتة آخرين يتعاملون مع شركة أولتان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 15:09 م

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز

معدل البحث يتزايد باستمرار في الفترة الحالية عن أسعار البوابه الغذائية الاساسية التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي في حياته اليومية، وخاصة خلال شهر رمضان

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز
اليوم 15:09 م

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار

أباطرة السوق يحرجون الموقف الرسمي أمام الشارع المصري.

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار
اليوم 15:09 م

انخفاضات كبيرة خلال أيام.. مجتمع الصناعة يشيد بمبادرة الحكومة لخفض الأسعار - بوابة الأهرام

أشاد مجتمع الصناعة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، بالإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار بخاصة السلع الغذائية، مؤكدين أن المبادرة جاءت ترجمة حقيقية في التخفيف عن المواطن المصري، والذي تحمل الفترة الماضية ارتفاع أسعار السلع وندرتها

انخفاضات كبيرة خلال أيام.. مجتمع الصناعة يشيد بمبادرة الحكومة لخفض الأسعار - بوابة الأهرام
اليوم 15:09 م

حقيقة انخفاض الأسعار في مصر 2024 بنسبة 30% - بلد نيوز

ننشر لكم تفاصيل انخفاض الأسعار في مصر 2024 حيث طالب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومه المصريه التجار بخفض اسعار السلع وليس اسعار السلع الغذائيه فقط بل خفضا

حقيقة انخفاض الأسعار في مصر 2024 بنسبة 30% - بلد نيوز
اليوم 15:09 م

مفاجاة في أسعار السلع بالأسواق بعد 48 ساعة من مبادرة خفض الاسعار

النهاردة اليوم الثاني لتطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية في اللي اعلن عنها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه من المصنعين والتجار لوضع اليه لانخفاض الأسعار بعد الخطوات اللي عملتها الحكومة لتوفير الدولار في البنوك.. يا تري اية اللي حصلت بعد 45 ساعة من تطبيق المبادرة. وهل في سلع فعلا

مفاجاة في أسعار السلع بالأسواق بعد 48 ساعة من مبادرة خفض الاسعار
18/03/2024 | 3:57 م

اسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم الاثنين 18-3-2024 في مصر.. اخر تحديث

قائمة باسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم الاثنين 18-3-2024 في مصر، يقدم موقع لهلوبة خدمة العرض الكامل للأسعار محدثة لحظة بلحظة طبقا للأسعار الخاصة بالمزارع واسواق الاسماك في مصر، ومن الجدير بالذكر تباين اسعاراللحوم والدواجن والاسماك طبقا للعرض والطلب والمعروض من السلع لذلك تعرفي عليها لتتمكني من شراء احتياجاتك حسب السعر الصحيح بعيدًا عن غش التجار، وفيما يلي الاسعار التي سجلت في الاسواق: أسعار اللحوم اليوم في مصر: الكندوز من 300 إلى 400 جنيه....

اسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم   الاثنين 18-3-2024 في مصر.. اخر تحديث
18/03/2024 | 3:57 م

ارخص 5 سيارات بالسوق المصري .. اعرف الاسعار

يضم السوق المحلي عدد كبير من السيارات المتنوعة، بحسب العلامات التجارية، وبلد المنشأ، بالاضافة إلى تنوع القدرات الفنية والتجهيزات، إلى جانب التصميم

ارخص 5 سيارات بالسوق المصري .. اعرف الاسعار


ارتفاع أسعار البندق يربك صناعة الشوكولاتة والحلوى جريدة القبس الاسعار جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ارتفاع أسعار البندق يربك صناعة الشوكولاتة والحلوى جريدة القبس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars