الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سليمان جودة يكتب: ذنب حكومة المغرب! الموجز

13/08/2015 | 10:23 ص 0 comments
سليمان جودة يكتب:  ذنب حكومة المغرب!                       الموجز

 رجائى أن يلتفت الرئيس السيسى، ومن ورائه المهندس محلب، إلى أن ما جرى اتخاذه من قرارات إصلاح جذرية فى عاصمتين عربيتين، خلال أسبوع واحد، لا يخص أبناءهما فقط، وأننا مدعوون بالتالى إلى أن نتطلع هناك

 

رجائى أن يلتفت الرئيس السيسى، ومن ورائه المهندس محلب، إلى أن ما جرى اتخاذه من قرارات إصلاح جذرية فى عاصمتين عربيتين، خلال أسبوع واحد، لا يخص أبناءهما فقط، وأننا مدعوون بالتالى إلى أن نتطلع هناك بجد، لأن الهم مشترك تقريباً!

 

مقالات متعلقة

 

 

درس مغربى فى السياحة!

 

فى المغرب لا تستغرب

 

ففى صباح الخميس الماضى، أعلنها عبدالإله بن كيران، رئيس وزراء المغرب، حرباً على كل ما هو غير ضرورى من وجوه الإنفاق العام فى المجتمع!

 

وكان شعاره، وهو يطلق برنامجه للإصلاح الشامل، أن عام 2016 سوف يكون عاماً للتقشف على مستوى الحكومة فى كل اتجاه، وأن على أعضاء حكومته أن يفهموا أن استهلاك الماء والكهرباء مثلاً، سوف يكون منذ الآن، أى منذ الإعلان عن برنامج الإصلاح، غيره زمان تماماً!

 

ليس هذا فقط، ولكنه قرر تقليص الإعفاءات الضريبية، التى لا جدوى اقتصادية منها، وضغط النفقات العامة التى لا لزوم لها، ووصل الحد إلى أنه قرر منع أى مصلحة حكومية من تأثيث أى مكتب جديد، أو شراء أى سيارة جديدة، أو حتى تأجيرها، إلا بترخيص سابق من طرفه، وإلا برأى من لجنة فيها ممثلون عن رئاسة الحكومة، ووزارتى الاقتصاد والمالية!

 

خطوات شجاعة كهذه، تعيد تذكيرنا بما كان الملك محمد السادس، ملك المغرب، قد اتخذه من خطوات إصلاح، أكثر شجاعة، عند بداية ما صار معروفاً بيننا بأنه ربيع عربى!

 

يومها، استبق الملك الأحداث، وأجرى تعديلات على دستور بلاده لم يحدث أن شهدها المغرب من قبل، إلى الدرجة التى لم تجد صحيفة «أخبار اليوم» المغربية كلمات تصف بها ما قام به ملك البلاد سوى أن تقول فى مانشيت بعرض الصفحة الأولى، عنواناً من ثلاث كلمات هكذا: «الملك يُسْـقِط النظام»!

 

إن الدرهم المغربى قريب، من حيث سعره أمام الدولار، من سعر الجنيه، وإن كان الجنيه أقوى قليلاً، ولكن هذا لم يمنع رئيس الحكومة من أن يبادر، لأنه لم يشأ أن ينتظر إلى أن تأتى الأحداث.. أى أحداث.. فتفرض عليه إصلاحاً لا يريده، ولا يقدر عليه، ولذلك كانت مبادرته التى قرأتها فى أكثر من صحيفة مغربية، وكانت تفاصيلها التى أشرت إلى بعضها فقط، تقول إنه كرئيس حكومة يعرف أنه مسؤول عن إنفاق كل درهم من المال العام، وإن إنفاق هذا الدرهم، فى غير محله، مسؤوليته هو، وليس مسؤولية أحد سواه!

 

إنه يفعل هذا وهو ذاهب إلى انتخابات برلمان العام المقبل، وهو يضع برنامجه الإصلاحى الجذرى، وهو يعرف أنه من الوارد ألا يفوز حزب «العدالة والتنمية» الذى يحكم هو باسمه منذ عام 2011، بل إنه قال إنه سوف يكون سعيداً إذا خرج من الحكم فى انتخابات ديمقراطية بعد عام من الآن!

 

أما العاصمة الثانية فهى بغداد، وسوف أعود إليها، بإذن الله، لأن لها وجهاً آخر يختلف، ولكن ما يبقى من كلام وسلوك رئيس حكومة المغرب، أنه يعرف أن ذنب الحكومة دائماً أنها الحكومة، وأن عليها فى كل الأحوال أن تتصرف بمسؤولية!

$.get('/news/submitfeedback', { newsId: 791596 }, function(html) { $('feedback').append(html) })

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


سليمان جودة يكتب: ذنب حكومة المغرب! الموجز اخبار المغرب  رجائى أن يلتفت الرئيس السيسى، ومن ورائه المهندس محلب، إلى أن ما جرى اتخاذه من قرارات إصلاح جذرية فى عاصمتين عربيتين، خلال أسبوع واحد، لا يخص أبناءهما فقط، وأننا مدعوون بالتالى إلى أن نتطلع هناك



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

سليمان جودة يكتب:  ذنب حكومة المغرب!                       الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/opinion/2015/08/12/2068905 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سليمان جودة يكتب: ذنب حكومة المغرب! الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars