الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الشعبية وحكومة السودان.. دعوات التفاوض ليست حل الأزمة

27/08/2014 | 3:18 م 0 comments

يستبعد محللون سياسيون سودانيون حدوث تقدم في جولة المفاوضات التي يعدّ لها الوسيط الأفريقي في السودان ثابو مبيكي وذلك بسبب تباعد إستراتيجيتي الطرفين بشأن الحل الشامل للأزمة السودانية.

عماد عبد الهادي-الخرطوم

ما إن دعا كبير وسطاء أفريقيا للسلام بالسودان ثابو مبيكي الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان لمعاودة الجلوس لوضع حد للقتال بينهما، حتى برزت تساؤلات عن استجابة الطرفين لهذه الدعوة ومدى استجابتها لأطروحاتهما.ويتباعد طرفا النزاع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان المجاورتين لدولة جنوب السودان كلما التقى وفداهما في منبر للتفاوض حول خلافاتهما. وكان الوسيط الأفريقي طالب طرفي الصراع بضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات اعتبارا من الشهر المقبل للتوصل لتسوية لأزمة المنطقتين.

صالح: فرص نجاح دعوة مبيكي ليست كبيرة (الجزيرة نت) ترحيبومن جهته أبدى حزب المؤتمر الوطني الحاكم ترحيبه بدعوة الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي لعودة التفاوض بشأن المنطقتين، متمسكا بالتفاوض وفق المرجعيات السابقة. واعتبر الناطق الرسمي باسم الحزب ياسر يوسف أمين  الدعوة "فرصة تاريخية" ينبغي للطرفين العمل على اغتنامها.وأكد للصحفيين ضرورة قبول الحوار لأجل إنهاء معاناة المواطنين، والوصول لحلول شاملة تحقق الاستقرار بالمنطقتين.ويستبعد محللون سياسيون حدوث تقدم في الجولة التي يعد لها الوسيط الأفريقي لتباعد إستراتيجيتي الطرفين بشأن الحل الشامل للأزمة السودانية.ويرون أن الحكومة تسعى لمعالجة أزمة المنطقتين دون إشراك أي من الفئات المعارضة الأخرى، بينما يعمل الطرف الآخر -الحركة الشعبية- على إشراك متمردي دارفور وآخرين ترى في إشراكهم ضرورة لتحقيق السلام.

ليست كبيرةويرى الكاتب والمحلل السياسي محجوب محمد صالح أنه لا توجد فرص كبيرة لنجاح الخطوة الجديدة للوسيط الأفريقي "خاصة مع طرح الحوار الشامل في البلاد".وأشار إلى أن الحركة الشعبية ستركز على مبدأ الحوار الشامل "لأنه يدخل كل أطرافها في الأمر عبر منبر معترف به".وقال صالح للجزيرة نت إن الوسيط الأفريقي "يحاول تنشيط الحوار بشأن المنطقتين واتفاقية الدوحة لسلام دارفور التي أبدت بعض أطرافها تبرمها من عدم الإيفاء بتلك الاتفاقية".وأضاف أن الحكومة تريد حلا شاملا لكن برؤيتها، "الأمر الذي أوقف جولات سابقة من الحوار والتفاوض دون التوصل لأي نتائج إيجابية".وذهب لاعتبار أن رؤى مبيكي الجديدة هي "عودة للمربع الأول الذي انطلقت منه المفاوضات بين الحكومة والشعبية".

ويتفق أستاذ العلوم السياسية بجامعة بحري حمد عمر حاوي على عدم وجود فرصة للانتقال لمرحلة جديدة في الحوار بين الطرفين "بسبب إعلان كل طرف تمسكه بأجندته للحوار".

حاوي: أتوقع ترتيبات دولية تفرض الحوار على الطرفين (الجزيرة نت)

ترتيبات دوليةوقال حاوي للجزيرة نت إن متغيرات إقليمية ودولية "قد تفرض على الحكومة قبول إدخال عناصر لقاعة المفاوضات التي لن تقتصر على الشعبية وحدها". ويرى أن ميزان القوى "أصبح في حالة تأرجح حرج بعد اتفاق باريس بين الصادق المهدي والجبهة الثورية التي تمثل الحركة الشعبية قلبها النابض"، مشيرا إلى عدم وجود مؤشرات لشيء جديد "ما لم يحدث اختراق دولي حقيقي". وتابع أن تسويق اتفاق باريس دوليا "سيدخل المؤتمر الوطني دائرة الفشل في مخططات المعارضة كما حدث سابقا". وتوقع وجود "ترتيبات دولية جديدة لفرض الحوار على الطرفين بشروط ورؤى جديدة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27
27/03/2024 | 5:40 م

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن السودان حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية
27/03/2024 | 5:40 م

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة الميليشيات سكاي نيوز عربية

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافسا حادا على عمليات "التجييش" وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة  الميليشيات    سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات سكاي نيوز عربية

تزامنا مع احتدام القتال في العاصمة الخرطوم ومدينتي بابنوسة والفاشر في غرب السودان، أجرى وفد "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى" الخاصة بالسودان، التابعة للاتحاد الأفريقي، مباحثات جديدة مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأحد، وسط تقارير عن إيصال رسالة صارمة للدفع في اتجاه انهاء الحرب. 

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

محمد تورشين لمونت كارلو انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له

أعلن ميني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور توجه قوات من الحركة إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع.

محمد تورشين لمونت كارلو  انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له


الشعبية وحكومة السودان.. دعوات التفاوض ليست حل الأزمة اخبار السودان يستبعد محللون سياسيون سودانيون حدوث تقدم في جولة المفاوضات التي يعدّ لها الوسيط الأفريقي في السودان ثابو مبيكي وذلك بسبب تباعد إستراتيجيتي الطرفين بشأن الحل الشامل للأزمة السودانية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2014/8/26/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%88%D8%B6-%D9%84%D9%8A%D8%B3%D8%AA-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشعبية وحكومة السودان.. دعوات التفاوض ليست حل الأزمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars