الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ميدل ايست أونلاين:.رسالة سعودية قوية إلى أمير قطر عنوانها 'الفرصة الاخيرة':.

28/08/2014 | 6:01 ص 0 comments
ميدل ايست أونلاين:.رسالة سعودية قوية إلى أمير قطر عنوانها

بعد انتهاء المهلة المحددة لتسوية الخلاف مع قطر، وزيرا الخارجية والداخلية ورئيس الاستخبارات السعوديون ينهون زيارة خاطفة ولافتة للدوحة.

السعودية تبحث عن الوضوح في الموقف القطري

لندن - قام وزيرا الخارجية والداخلية ورئيس الاستخبارات العامة في السعودية الاربعاء بزيارة خاطفة الى قطر، فيما يبدو انها "الفرصة الاخيرة" التي تمنحها الرياض للدوحة من اجل تسوية خلافاتها داخل مجلس التعاون الخليجي التي خرجت قبل اشهر الى العلن في أزمة دبلوماسية نادرة.

وتأتي الزيارة اللافتة لهذا الوفد السعودي الرفيع بعد مهلة اسبوع منحتها دول الخليج لقطر في منتصف اغسطس/اب الحالي لتسوية خلافاتها مع السعودية والامارات والبحرين التي سحبت سفراءها من قطر في آذار/مارس بسبب التدخلات القطرية في الشؤون الداخلية لهذه الدول ومحاولات زعزعة الاستقرار فيها.

ومن المقرر ان يعقد مسؤولون من مجلس التعاون الخليجي اجتماعا السبت وصف بأن له "أهمية خاصة". ويتوقع ان يبحث الاجتماع الذي أعلن عنه هذا الاسبوع عددا من القضايا التي تتعلق بمسار العمل المشترك في مجلس التعاون الخليجي.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الداخلية الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، غادروا الدوحة مساء الاربعاء بعد "زيارة أخوية قصيرة" لدولة قطر.

والتقى المسؤولون السعوديون امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وبحثوا معه "آفاق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى بحث مسيرة العمل الخليجي المشترك"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء القطرية.

ومن المفترض ان تكون اللجان المكلفة بتنفيذ اتفاق تم توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني في الرياض بين دول المجلس الست، قد أنهت اعمالها.

ويقضي اتفاق الرياض الذي تتهم الدول الخليجية قطر بانتهاكه، بـ"الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".

وينص الاتفاق كذلك على "عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".

واستدعت السعودية والامارات والكويت في 5 آذار/مارس سفراءها في الدوحة، في سابقة من نوعها، متهمة قطر بالتدخل في شؤونها وزعزعة استقرار المنطقة ودعم تيارات الاسلام السياسي.

لكن العلاقات بين قطر والسعودية شهدت تقاربا في الفترة الأخيرة، حيث استقبل الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان أمير قطر، في قصر البحر بالعاصمة القطرية الدوحة، في 5 اغسطس/ آب، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي.

وكانت هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول سعودي الى قطر منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائهم من الدوحة.

وزار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان مدينة جدة، غربي السعودية، في 22 يوليو/ تموز، في زيارة استمرت عدة ساعات، والتقى خلالها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث جرى "خلال اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث ومستجدات وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين، لاسيما قطاع غزة".

وكان هذا اللقاء الأول من نوعه بين الزعيمين منذ اللقاء الذي جمعهما في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي وقع خلاله أمير قطر على اتفاق الرياض.

وتقول مصادر ان الامير تميم بن حمد تعهد، خلال زيارته الى جدة ولقائه الملك عبدالله، باجراء تغييرات جوهرية في السياسة الخارجية القطرية، خاصة تجاه تنظيم الاخوان المسلمين، الذي تنظر اليه الرياض بريبة، اذ ادرجته السلطات السعودية ضمن الجماعات الارهابية عقب اعلان القاهرة الجماعة تنظيما ارهابيا في ديسمبر/كانون الثاني.

وتعتبر قطر ابرز ممولي جماعة الاخوان المسلمين في مصر ومجموعات قريبة من الاخوان في الدول العربية بما فيها الخليج، في حين تدعم السعودية ومعظم باقي دول مجلس التعاون السلطات المصرية الجديدة التي اطاحت بحكم الاسلاميين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


ميدل ايست أونلاين:.رسالة سعودية قوية إلى أمير قطر عنوانها 'الفرصة الاخيرة':. اخبار السعودية بعد انتهاء المهلة المحددة لتسوية الخلاف مع قطر، وزيرا الخارجية والداخلية ورئيس الاستخبارات السعوديون ينهون زيارة خاطفة ولافتة للدوحة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

ميدل ايست أونلاين:.رسالة سعودية قوية إلى أمير قطر عنوانها
المصدر http://www.middle-east-online.com/?id=183026 .:ميدل ايست اونلاين::Middle East Online:.
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ميدل ايست أونلاين:.رسالة سعودية قوية إلى أمير قطر عنوانها 'الفرصة الاخيرة':.

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars