الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين I24News

29/08/2014 | 1:28 م 0 comments
بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين   I24News

بيان اجتماع بطاركة الشرق :على الدول الاسلامية اصدار فتوى تحرم تكفير الاخر وتجرم الاعتداء على المسيحيين - العراق, سوريا, الشرق الأوسط, الأزمة السورية, بشارة الراعي, المسيحيون, بطارقة الشرق

تعقيب بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين

بيان اجتماع بطاركة الشرق :على الدول الاسلامية اصدار فتوى تحرم تكفير الاخر وتجرم الاعتداء على المسيحيين

أكد تجمّع "بطاركة الشرق" أن الإعتداء على المسيحيين في العالم بدأ يأخذ منحى خطيرًا في مناطق عدة وفي شكل خاص في مصر وسوريا والعراق، لافتًا الى أن الأمر المؤلم هو السكوت الدولي على هذه الأعمال الإرهابية وخصوصًا سكوت العالم الإسلامي.

وشارك في الاجتماع اضافة الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي كل من البطاركة: الأرمن الكاثوليك فرنسيس بيدروس التاسع عشر، السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، الكلدان روفائيل ساكو، السريان الأرثوذكس مار أفرام الثاني، الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ورئيس الطائفة الإنجيلية القس سليم صهيوني وممثل عن كنيسة الروم الأرثوذكس.

وشدد البطاركة، في بيان بعد الإجتماع الذي عقد في بكركي بحضور عدد من السفراء ومنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي والسفير الباباوي غابريال كاتشيا، على أن الكارثة الإنسانية تقتضي من المجتمع الدولي العمل العاجل لتحرير سهل نينوى وتسهيل عودة النازحين الى بيوتهم وتوفير أمن هذه البلدات واعطائهم ضمانات للعودة، مطالبًا بوضع حدّ للتنظيمات الأصولية والتفكيرية.

واعتبر البطارقة أنه على الأسرة الدولية والإتحاد الأوروبي التحرك من أجل استئصال تنظيم "داعش"، مشيرا الى أن الاسرة الدولية مسؤولة عن تنامي دور هذا التنظيم والتنظيمات الإرهابية الاخرى.

وأكدوا في بيانهم الختامي: "بات معروفا وموثقا أن الاعتداء على المسيحيين في العالم اليوم يأخذ منحى خطيرا يهدد الوجود المسيحي في الكثير من الدول ولا سيما في العالم العربي وبشكل أخص في مصر وسوريا والعراق. حيث يتعرض المسيحيون في هذه البلدان إلى إعتداءات وجرائم بشعة تحملهم على الهجرة القسرية من أوطانهم، التي هم فيها مواطنون أصليون وأصيلون منذ ألفي سنة، فتحرم المجتمعات الاسلامية والعربية من ثروة إنسانية وثقافية وعلمية واقتصادية ووطنية كبرى. هذا مؤلم جدا، ولكن الأشد إيلاما يبقى السكوت عما يجري، وغياب الموقف الجامع إقليميا من المرجعيات الفاعلة في العالم ولا سيما المرجعيات الإسلامية، الروحية والسياسية والموقف الدولي الفاتر من هذه الأحداث".

وأضاف التجمّع: "على الاسرة العربية والدولية العمل للضغط على ممولي تنظيم داعش"، مؤكدًا أن المسيحيين متمسكين بارضهم واوطانهم وملتزمين بالشهادة من خلال العمل لتحقيق السلام والحرية، وداعيًا الى العمل على اللحمة بين البلدان والكف عن دعم الأصوليات.

وأكد البيان تاريخ الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، مشددا على دور المسيحيين في تطوير الشعوب العربية والشرق عموما: "عاش المسيحيون والمسلمون معا على مدى ألف وأربعماية سنة. فقد قام المسيحيون دائما بالدور النهضوي والبناء، تربويا وثقافيا واجتماعيا وإنمائيا ووطنيا، ونشروا ثقافة التنوع والانفتاح واحترام الآخر المختلف والتعاون معه، ومفاهيم المواطنة، وعززوا الحريات العامة وحقوق الإنسان. عاشوا في أوطانهم بحكمة وفطنة، احترموا السلطات السياسية وخضعوا للدساتير والقوانين، وكانوا المواطنين المثاليين فكسبوا ثقة الملوك والأمراء ورؤساء الدول، ففتحوا أمامهم مجالات واسعة للعمل والتعاون. ورغم كل شيء، يبقى المسيحيون متمسكين بأرضهم، بوطنيتهم، بحريتهم كمواطنين أصليين في بلدانهم. وهم ملتزمون بقيم الإنجيل وتعاليم المسيح التي يعالجون بموجبها علاقاتهم مع الآخر ولا سيما أخوتهم المسلمين الذين يعيشون معهم في أوطان واحدة. والمسيحيون ملتزمون بالشركة في تكوين هوية وطنية على أساس المساواة والتعاون بين جميع مكونات المجتمع، وعلى قاعدة التنوع في الوحدة، من دون أي تمييز عرقي أو ديني. وهم ملتزمون بالشهادة من خلال العمل الدؤوب من أجل إحلال السلام والاستقرار، وتعزيز الحريات العامة، ولا سيما حرية الرأي والتعبير والدين والمعتقد، والسعي الدائم إلى احترام الآخر المختلف، واعتبار التنوع ثروة ووسيلة للتكامل والاغتناء المتبادل".

ولفت الى أنه على الدول الإسلامية اصدار فتوى تحرم تجريم الاعتداء على المسيحيين وتكفير الآخر، وأضاف: "يجب قيام الدولة المدنية فلا يعود الدين يستولي على السياسة"، وداعيا المجتمع الدولي الى النظر بعين الحق من ارهاب وتكفير فالسوريون "انتظروا طويلا الجهود الدولية التي باءت بالفشل، ومشددًا على أن النزيف السوري يجب أن يعالج بروح الحوار والحل السياسي السلمي".

المطالبة بإصدار فتوى لحماية المسيحيين في الشرق

وقال البيان: "لا يمكن أن تستمر الدول وخاصة العربية والإسلامية صامتة ومن دون حراك بوجه "الدولة الإسلامية - داعش" ومثيلاتها من التنظيمات الإرهابية التكفيرية التي تتسبب بإساءة كبيرة لصورة الإسلام في العالم. فهي مدعوة إلى إصدار فتوى دينية جامعة تحرم تكفير الآخر إلى أي دين أو مذهب أو معتقد انتمى، وإلى تجريم الاعتداء على المسيحيين وممتلكاتهم وكنائسهم في تشريعاتها الوطنية، ومن جهة ثانية هي مدعوة لتحريك المجتمع الدولي والهيئات لاستئصال هذه الحركات الإرهابية بجميع الوسائل التي يتيحها القانون الدولي".

ودعا الى الإبتعاد عن التعصب الطائفي البغيض فلبنان دولة كل الناس لا دولة امارات مذهبية سياسية، مناشدًا المسؤولين والمواطنين الحفاظ على لبنان دولة مدنية، ومطالبًا بالحاح وبقوة لفصل انتخاب رئيس للجمهورية عن مسار الاوضاع والصراعات الاقليمية والاسراع الى التفاهم لانتخاب الرئيس في اسرع ما يمكن.

وختم: "انتخاب رئيس الجمهورية اللبناني واجب قبل بحث اي استحقاق بشأن انتخابات المجلس النيابي".

بمساهمة الوكالة الوطنية للأنباء - لبنان

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:35 م

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم

أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن قيام رمضان هو من الأمور التى ننعم بها في هذه الأيام المباركة، لافتا إلي أن المؤمن لما يشرح صدره للعبادة وجب عليه الشكر، لأن هذا دليل حب الله لعبده. قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية خلال

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة، لافتا إلى أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف اخر عشر من رمضان

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 1:35 م

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان أمين الفتوى يجيب | مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب    مصراوى
06/07/2020 | 6:00 ص

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –

«لما بنتي قالت لي منمتش» فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاةأعرب

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –
06/07/2020 | 6:00 ص

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟ اهل مصر

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟   اهل مصر
06/07/2020 | 6:00 ص

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة تعرف عليهاحدثأعرب الفنان مراد مكرم عن قلقه على مستقبل اب

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –


بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين I24News فتاوي بيان اجتماع بطاركة الشرق :على الدول الاسلامية اصدار فتوى تحرم تكفير الاخر وتجرم الاعتداء على المسيحيين - العراق, سوريا, الشرق الأوسط, الأزمة السورية, بشارة الراعي, المسيحيون, بطارقة الشرق



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين   I24News
المصدر http://www.i24news.tv/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/middle-east/41677-140827-%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%AA%D9%85%D9%86%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%8A%D9%86 i24news - See beyond
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بطاركة الشرق يدعون لإصدار فتوى تمنع الاعتداء على المسيحيين I24News

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars