الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > سعد الصغير

سعد الدين الشاذلي.. البطل الخفي لحرب أكتوبر - المصريون

06/10/2015 | 3:26 ص 0 comments

يصفه البعض بأنه العقل المدبر لحرب السادس من أكتوبر وصاحب خطة الهجوم المدبر الناجح على خط الدفاع الصهيوني المنيع "بارليف".. إنه الفريق سعد الدين الشاذلى أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

يصفه البعض بأنه العقل المدبر لحرب السادس من أكتوبر وصاحب خطة الهجوم المدبر الناجح على خط الدفاع الصهيوني المنيع quotبارليفquot.. إنه الفريق سعد الدين الشاذلى أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

ولد الشاذلى بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في 1 أبريل 1922 في أسرة فوق المتوسطة منذ نعومة أظافره ارتبط وجدانيًا وعقليًا بحب العسكرية، كان الطفل الصغير يستمع إلى حكايات متوارثة حول بطولات جده لأبيه الشاذلي، الذي كان ضابطًا بالجيش، وشارك في الثورة العرابية وحارب في معركة التل الكبير.

تلقى الشاذلي العلوم في المدرسة الابتدائية في مدرسة بسيون التي تبعد عن قريته حوالى 6 كيلومترات، وبعد إكماله الابتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأتم المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدارس القاهرة.

 

بطولاته العسكرية في حرب أكتوبر

عرف الشاذلي ​ببسالته وتفوقه العسكرى في كونه الوحيد الذي استطاع بفرقة من quotالكوماندوزquot عرفت باسم quotمجموعة ​الشاذليquot، أن يعبر قناة السويس في حرب يونيو 1967 وأن يتمركز بفرقته في صحراء النقب التي تحتلها ​إسرائيل وأن يظل هناك ليومين متصلين متحفزا للهجوم على العدو قبل أن تأتيه الأوامر من القيادة ​بالانسحاب وهو الأمر الذي كان أشد صعوبة من الحرب نفسها لأنه يتطلب أن يعود مسافة 200 كيلومتر في ​قلب الصحراء التي تسيطر عليها إسرائيل ودون أي حماية.​

 

ظهر الفريق الشاذلي تميزًا نادرًا وقدرة كبيرة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته خلال نكسة 1967، عندما كان برتبة لواء ويقود مجموعة مقتطعة من وحدات وتشكيلات مختلفة (كتيبة مشاة وكتيبة دبابات وكتيبتان من الصاعقة) مجموع أفرادها حوالى 1500 ضابط وفرد والمعروفة بمجموعة الشاذلي في مهمة لحراسة وسط سيناء (بين المحور الأوسط والمحور الجنوبي).

 

في يوم 6 أكتوبر 1973 في الساعة 14:05 (الثانية وخمس دقائق ظهرًا)، شن الجيشان المصري والسوري هجوما كاسحا على القوات الإسرائيلية، بطول الجبهتين، ونفذ الجيش المصري خطة المآذن العالية التي وضعها الشاذلي بنجاح غير متوقع، لدرجة عدم صدور أي أوامر من القيادة العامة لأي وحدة فرعية، لأن القوات كانت تؤدي مهامها بمنتهى الكفاءة.

 

 بحلول الساعة الثانية من صباح يوم الأحد 7 أكتوبر 1973، حققت القوات المصرية نجاحا حاسما في معركة القناة، وعبرت أصعب مانع مائى في العالم وحطمت خط بارليف في 18 ساعة، وهو رقم قياسى لم تحققه أي عملية عبور في تاريخ البشرية، وقد تم ذلك بأقل خسائر ممكنة، بلغت 5 طائرات و20 دبابة و280 شهيدًا، ويمثل ذلك 2.5% من الطائرات و2% من الدبابات و0.3% من الرجال، أما العدو ففقد 30 طائرة و300 دبابة وعدة آلاف من القتلة، وخسر معهم خط بارليف بكامله، وتم سحق ثلاثة ألوية مدرعة ولواء مشاة كانت تدافع عن القناة، وانتهت أسطورة خط بارليف التي كان يتغنى بها الإسرائيليون.

 

خلافه مع السادات

تم تسريح الفريق الشاذلى من الجيش بواسطة الرئيس أنور السادات وتعيينه سفيرًا لمصر في إنجلترا ثم البرتغال، وفي عام 1978 انتقد الشاذلى بشدة معاهدة كامب ديفيد وعارضها علانية مما جعله يتخذ القرار بترك منصبه وسافر إلى الجزائر كلاجئ سياسى، وهناك أصدر ​كتابا عن حرب أكتوبر، لا يزال ممنوعًا من دخول مصر حتى الآن، كما اعتبره البعض يفشى أسرارا ​عسكرية، فتمت محاكمته عسكريًا وتقرر سجنه ثلاث سنوات قضاها كاملة في السجن عندما عاد إلى مصر.

 

في عام 1978 أصدر الرئيس أنور السادات مذكراته البحث عن الذات واتهم فيها الفريق الشاذلي بالتخاذل وحمله مسؤولية التسبب بالثغرة ووصفه بأنه عاد منهارًا من الجبهة يوم 19 أكتوبر وأوصى بسحب جميع القوات في الشرق، هذا ما دفع بالفريق الشاذلي للرد على الرئيس أنور السادات بنشر مذكراته (حرب أكتوبر)، والذي يعتبر من أدق الكتب إلى تحدثت عن حرب أكتوبر.

 

اتهم الفريق الشاذلي في كتابه الرئيس أنور السادات باتخاذ قرارات خاطئة رغمًا عن جميع النصائح من المحيطين به من العسكريين وتدخله المستمر للخطط العسكرية أثناء سير العمليات على الجبهة أدت إلى التسبب في الثغرة وتضليل الشعب بإخفاء حقيقة الثغرة وتدمير حائط الصواريخ وحصار الجيش الثالث لمدة فاقت الثلاثة أشهر كانت تصلهم الإمدادات تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.

 

كما اتهم في تلك المذكرات الرئيس أنور السادات بالتنازل عن النصر والموافقة على سحب أغلب القوات المصرية إلى غرب القناة في مفاوضات فض الاشتباك الأولى وأنهى كتابه ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الرئيس أنور السادات بإساءة استعمال سلطاته وهو الكتاب الذي أدى إلى محاكمته غيابيا في عهد محمد حسني مبارك عام 1983 بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة ووضعت أملاكه تحت الحراسة، كما تم حرمانه من التمثيل القانونى وتجريده من حقوقه السياسية.

 

أمر الرئيس أنور السادات بالتخلص من جميع الصور التي يظهر فيها الفريق الشاذلى إلى جواره داخل غرفة العمليات، واستبدالها بصور يظهر فيها اللواء محمد عبدالغني الجمسى رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في ذلك الوقت، في محاولة منه بمحو أي دليل يشير إلى دور الفريق الشاذلي في معركة العبور.

 

وفاته

توفى الفريق سعد محمد الحسيني الشاذلي يوم الخميس 7 ربيع الأول 1432 هـ الموافق في 10 فبراير 2011 بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، عن عمر بلغ 89 عامًا قضاها في خدمة وطنه بكل كفاءة وأمانة وإخلاص، وقد جاءت وفاته في خضم ثورة 2011 في مصر، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض، قام ثوار ميدان التحرير بأداء صلاة الغائب على روحه، وقد شيّع في جنازة عسكرية وشعبية مهيبة حضرة آلاف الضباط والجنود من أفراد القوات المسلحة بعد صلاة الجمعة.وكانت جنازته في نفس اليوم الذي أعلن فيه عمر سليمان تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن منصبه كرئيس للجمهورية.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/07/2016 | 4:25 م

تنزيل مشاهدة فيلم 30 يوم فى العز لصافينار 2016

تنزيل #مشاهدة فيلم 30 يوم فى العز لصافينار 2016 , الان #تحميل فيلم صافينار 30 يوم فى العزHD يوتيوب سيما تنزيل #مشاهدة فيلم 30 يوم فى العز لصافينار 2016

تنزيل  مشاهدة فيلم 30 يوم فى العز لصافينار 2016
11/05/2016 | 8:20 م

بالصور.. كواليس سعد الصغير مع باسم سمرة وأحمد رزق فى مسلسل الكيف

ينشر "اليوم السابع" عددا من الصور الجديدة والخاصة بكواليس تصوير الفنان الشعبى سعد الصغير فى مسلسل "الكيف" المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل

بالصور.. كواليس سعد الصغير مع باسم سمرة وأحمد رزق فى مسلسل  الكيف
29/04/2016 | 8:01 ص

: بالفيديو.. الراقصة شمس: سعد الصغير خطفني وقتل بنتي وصورني عريانة

استغاثت الراقصة شمس، بالرئيس عبدالفتاح السيسي وجميع المسئولين للتدخل في إنهاء أزمتها مع المطرب الشعبي سعد الصغير، قائلة: 'أنا لو جرالي حاجة هايكون سعد الصغير السبب'. ونشرت شمس، فيديو على صفحتها على ...

: بالفيديو.. الراقصة شمس: سعد الصغير خطفني وقتل بنتي وصورني عريانة
23/04/2016 | 1:52 ص

بالصور.. سعد الصغير يحيى حفل زفاف ناريمان وأحمد

احتفل الدكتور محمد السعد الرفاعى والدكتورة سلوى الرفاعى ورجل الأعمال أحمد علاء الرفاعى وسناء عبد العزيز، بزفاف الدكتور أحمد السعد الرفاعى على الدكتورة ناريمان الرفاعى.

بالصور.. سعد الصغير يحيى حفل زفاف ناريمان وأحمد
20/04/2016 | 10:37 م

بالصور.. سعد الصغير يحيى حفل زفاف ناريمان وأحمد

احتفل الدكتور محمد السعد الرفاعى والدكتورة سلوى الرفاعى ورجل الأعمال أحمد علاء الرفاعى وسناء عبد العزيز، بزفاف الدكتور أحمد السعد الرفاعى على الدكتورة ناريمان الرفاعى.

بالصور.. سعد الصغير يحيى حفل زفاف ناريمان وأحمد
19/02/2016 | 10:27 م

بعد نزع الدولة يدها.. خروج صغار مربي الثروة الحيوانية من السوق

هدد الإهمال الذي أصاب الثروة الحيوانية مصير ذلك النشاط الهام، الذي تقوم عليه العديد من الصناعات، فلجأ العديد من العاملين إلى تغيير نشاطهم وغلق مزارعهم؛ لما انتابهم من خسائر فادحة؛ نتيجة الأمراض وارتفاع تكاليف الإنتاج. وقال محمد عطية مربي إنتاج حيواني إن أهم المشاكل الأساسية التي تجابه العاملين في مجال الثروة الحيوانية عدم دعم الحكومة، …

بعد نزع الدولة يدها.. خروج صغار مربي الثروة الحيوانية من السوق
30/01/2016 | 10:08 ص

البلد: سعد الصغير: أنا قائد فرقة مزاجنجي .. وربنا يكون فى عون بوسي

قال سعد الصغير إنه سعيد بمشاركته فى مسلسل (الكيف) الذى يجسد فيه دور طبال اسمه 'بيسا'، موضحا انه قائد فرقة مزاجنجى بالمسلسل...

البلد: سعد الصغير: أنا قائد فرقة  مزاجنجي .. وربنا يكون فى عون بوسي


سعد الدين الشاذلي.. البطل الخفي لحرب أكتوبر - المصريون سعد الصغير يصفه البعض بأنه العقل المدبر لحرب السادس من أكتوبر وصاحب خطة الهجوم المدبر الناجح على خط الدفاع الصهيوني المنيع "بارليف".. إنه الفريق سعد الدين الشاذلى أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة.



اشترك ليصلك كل جديد عن سعد الصغير

خيارات

المصدر http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/812228-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B0%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1 المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سعد الدين الشاذلي.. البطل الخفي لحرب أكتوبر - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars