الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

مرضى فيروس «c».. ضحية جشع شركات الأدوية المحلية وقلة المستورد

31/08/2014 | 4:36 م 0 comments
مرضى فيروس «c».. ضحية جشع شركات الأدوية المحلية وقلة المستورد

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية”FDA” صدور عقار “سوفالدي” لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي أو ما يُعرف بفيروس “c” في السابع من شهر ديسمبر الماضي، وأجريت العديد من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على العقار، وأثبتت فاعليته في علاج النوعين الجيني الثاني والثالث، وفاقت نسبة الاستجابة الفيروسية المستديمة نسبة 90% بالنسبة للنوع الجيني الثالث، وتخطت نسبة النوع الثاني 60%، …

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية”FDA” صدور عقار “سوفالدي” لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي أو ما يُعرف بفيروس “c” في السابع من شهر ديسمبر الماضي، وأجريت العديد من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على العقار، وأثبتت فاعليته في علاج النوعين الجيني الثاني والثالث، وفاقت نسبة الاستجابة الفيروسية المستديمة نسبة 90% بالنسبة للنوع الجيني الثالث، وتخطت نسبة النوع الثاني 60%، فيما أظهرت التجارب نتائج رائعة للغاية عند استخدامه على المرضى المصابين بالنوع الجيني الرابع، والذي يصيب غالبية المصريين.

لكن لم تكتمل فرحة المرضى، بعدما تلقوا صدمة شديدة بسبب سعره الباهظ للغاية، والذي يبلغ 1000 دولار للقرص الواحد، وبما أن كورس العلاج يستمر ثلاثة أشهر على الأقل، والعقار يتم تناوله بمعدل قرص واحد في اليوم، ما يعني أن التكلفة الإجمالية لعلاج المريض الواحد ستقترب من نصف مليون جنيه للمريض الواحد، فضلا عن الكمية القليلة التى سوف تستوردها الدولة من العقار والتى لا تكفى 5.0% من المصابين بالمرض.

وظهرت بادرة أمل للمرضى المصريين عندما أعلن الدكتور وحيد دوس، عميد المعهد القومى للكبد، إمكانية تصنيع العقار، لكن دائما فرحة المصريين لا تكتمل، فالأبحاث والتقارير الطبية جميعها يؤكد أن تكلفة التصنيع سوف تكون باهظة للغاية تصل لـ 11 ألف جنيه، ليقع مريض فيروس “c” بين مطرقة قلة الكمية المستوردة وسندان ارتفاع سعر المحلى.

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة، إنه طبقا لقرار التسعير العالمى رقم499 لسنة 2012، سيكون إجمالى سعر العبوة لعقار “سوفالدى” 11 ألف جنيه، مؤكدا أن المبلغ مجحف، ويقصم ظهر المريض –بحسب تعبيره، ومشيرا إلى أن المستفيد الوحيد هى الشركات التى ستسجل إنتاجها للعقار فى وزارة الصحة، عن طريق استيراد فقط المادة الفعالة من الهند أو الصين وتعبئة العقار محليا، ليصل المكسب هنا إلى 500%.

وطالب “عبد العزيز” وزير الصحة بإعادة وضع خطة سعر جديد للعقار؛ لأن هذا السعر لا يناسب المريض بأى شكل من الأشكال، مضيفا أن المريض يحتاج إلى توفير العلاج بسعر مخفض ليتمكن من الحصول عليه للشفاء وليس لتعقيد الأمور فى طرق حصوله على دواء لدائه.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سعودى، وكيل نقابة الصيادلة، إن سعى بعض شركات الأدوية لتسجيل العقار فى وزارة الصحة تمهيدا لإنتاجه، إنما هى تجارة “قذرة”، لافتا إلى أن هناك اتفاقية دولية وقعت مصر عليها تسمى “تربس”، تكفل شروط التصنيع بعد الاتفاق مع الشركة الأم المنتجة للعقار؛ وذلك لحماية حقوقها فى الملكية الفكرية.

كان الدكتور وحيد دوس، عميد المعهد القومى للكبد، قد قال إن علاج مرضى فيروس التهاب الكبد الوبائى “c” بالعقار الجديد سيبدأ منتصف شهر أكتوبر المقبل، وإن المرحلة الأولى ستكون إجمالى نسبة المرضى المقدم لهم الخدمة العلاجية 70 %، مؤكدا أن نسبة نجاح العقار الجديد وصلت إلى 90 %، إضافة إلى ظهور بعض الأدوية الأخرى التى ستصل نسبة الشفاء بها إلى 100 % خلال فترة قريبة ربما لا تتجاوز الستة أشهر؛ للانتهاء من أسطورة فيروس “C” بحلول عام 2015.

وأضاف “دوس” أنه تم التفاوض مع الشركة الأم لخفض سعر الدواء، ليصل إلى 300 دولار شهريا، وأنه سيتم عمل تحليل للعقار المخفض سعره فى هيئة الرقابة الدوائية؛ لمنع الشائعات وللتأكد من أنه بنفس تأثير المادة الفاعلة الموجودة فى العقار الأغلى سعرا، موضحأ أن الدواء سيصل على دفعات بإجمالى 220 ألف عبوة سيتم توزيعها على 8 من مراكز الكبد التى تعانى كثافة أكبر فى حجم الإصابات بالمرض، وذلك من إجمالى مراكز علاج الكبد التى يصل عددها إلى 26 مركزا على مستوى الجمهورية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


مرضى فيروس «c».. ضحية جشع شركات الأدوية المحلية وقلة المستورد لكل داء دواء اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية”FDA” صدور عقار “سوفالدي” لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي أو ما يُعرف بفيروس “c” في السابع من شهر ديسمبر الماضي، وأجريت العديد من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على العقار، وأثبتت فاعليته في علاج النوعين الجيني الثاني وال



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

مرضى فيروس «c».. ضحية جشع شركات الأدوية المحلية وقلة المستورد
المصدر http://elbadil.com/2014/08/31/%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-c-%D8%B6%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%B4%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مرضى فيروس «c».. ضحية جشع شركات الأدوية المحلية وقلة المستورد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars