الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

: مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية

01/09/2014 | 11:42 ص 0 comments
: مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية

تناول كبار كتاب الصحف المصرية اليوم الاثنين العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام. الإخوان ففي مقاله بجريدة 'الشروق'، قال الكاتب فهمي هويدى 'التخويف والترهيب بالانتماء للإخوان أصبح أسرع ...

تناول كبار كتاب الصحف المصرية اليوم الاثنين العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام.

الإخوان
ففي مقاله بجريدة "الشروق"، قال الكاتب فهمي هويدى "التخويف والترهيب بالانتماء للإخوان أصبح أسرع سلاح يستخدم لتشويه وقمع الناقدين أو المعارضين المستقلين، لذلك فإن نسبة غير قليلة منهم تتحسب لذلك الاحتمال ولا تعلن رأيا في أي قضية إلا بعد أن تؤمن نفسها، ثم تسجل بعد ذلك نقدها للوضع الذي تريد".
وقال الكاتب "صار الحياد مرفوضا ومدانا من ثم أصبح كل من لم يسب الإخوان مطعونا في حياده ومتهما بانتمائه السري للإخوان، حتى إذا لم تكن له أي علاقة بتنظيمهم. وما لم يلجأ المرء إلى إعلان البراءة عن طريق إثبات السب واللعان، فإن أي رأي يبديه في أي قضية وطنية أو عربية أو حتى رياضية ينسب إلى الشك في انتمائه الأيديولوجي وتنسيقه مع الجماعة وانصياعه لتنظيمهم الدولي".

إصلاح الإعلام
وفي مقاله "معا" بجريدة "المصري اليوم"، قال الكاتب عمرو الشوبكي "الجدل حول إصلاح مؤسسات الإعلام مستمر في العالم العربي، خاصة في بلدان (الربيع العربي)، وقد بدأت تونس خطوات مهمة في اتجاه إصلاح مؤسسات الإعلام العمومي (العام) خاصة أنها مقبلة على انتخابات تشريعية قبل نهاية هذا العام.
وقال الكاتب "إن المدخل الخاص بإصلاح الإعلام التونسي - الأقل انفلاتا من الإعلام المصري - مهم ويمكن الاستفادة منه أو التفاعل معه في مصر، خاصة أن هناك جهودا كبيرة قدمها خبراء مصريون في مجال إصلاح الإعلام ومازالت حتى هذه اللحظة لم تنتقل إلى حيز التنفيذ".
وأكد أن النقاش الأكاديمي والسياسي في تونس أفضل من مصر، لأن الأخيرة فيها وسط عريض، أما الأولى ففيها إبداع ومواهب استثنائية كبرى في كل المجالات مهمشة أو مضطرة أن تتعايش مع جحافل الجهل والتحريض السياسي والإعلامي نتيجة ضعف (مستوى الوسط) السائد طبقيا وسياسيا وثقافيا في تونس.
واختتم الكاتب مقاله قائلا "الفارق بين تونس ومصر أن الأولى امتلكت نظاما سياسيا مستبدا، ولكنه ترك لمواطنيه تعليما جيدا ودولة تنظم المجتمع بصورة أفضل من نظيرتها المصرية ونسبة أمية أقل بكثير (15% في تونس في مقابل الثلث في مصر)، مع مراعاة الفارق في عدد السكان 11 مليونا في تونس مقابل 85 مليونا في مصر، ولذا، فإن تعثر السياسة والسياسيين في مصر هو نتاج لتعثر أكبر يتعلق بالبيئة الاجتماعية والثقافية التي أنتجتها، وأن معركة مصر الأساسية لن تكون فقط في المجال السياسي بوضع تشريعات تدعم الحريات العامة، إنما في وجود مؤسسات مهنية قادرة على الحفاظ عليها وتنفيذها على أرض الواقع".

داعش
وفي مقاله "بدون تردد" بجريدة "الأخبار"، أكد الكاتب محمد بركات أن تنظيم "داعش" الذي أطلق على نفسه اسم تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، أصبح معلوما ومعروفا في جميع أرجاء المعمورة، وذائع الصيت في كل الدول، بوصفه الصيحة الأخيرة والوجه الجديد الأكثر بشاعة للإرهاب الدموي في العالم كله.
وقال الكاتب "لا يحتاج الأمر إلى جهد كبير كي تدرك من الوهلة الأولى لظهور (داعش) أنه سعى ويسعى بكل الطرق الممكنة للتأكيد على انتسابه للإسلام ، بل والممثل الوحيد في الدنيا كلها عن الدين الإسلامي ، والمعبر عن شرائعه وتعاليمه".. وتابع " وفي هذا الإطار لم يترك (داعش) أدنى فرصة إلا واستغلها لترسيخ هذه الفكرة ، بحيث بات مؤكدا لدى الكل بأنه تنظيم إسلامي، يسعى لنشر الإسلام الصحيح من وجهة نظره ، بحد السيف وبالقوة المسلحة ، مستخدما في ذلك جميع وسائل القتل والإرهاب وسفك الدماء " .
وأضاف "لابد أن نعترف بأن (داعش) قد نجح في ذلك إلى حد بعيد ، بحيث أصبحت الدنيا كلها على يقين من أن هؤلاء القتلة هم فصيل إرهابي متطرف من المسلمين أو على الأقل ينتسبون للإسلام ، ويرفعون رايته ويتحدثون باسمه ، ومهما بذلنا من جهد وعناء لإعلان براءة الإسلام منهم أمام العالم فلن نفلح في ذلك بسهولة ويسر، طالما ظلت أمور وأحوال المسلمين على ما هى عليه الآن من فرقة وتشتت وتمزق واختلاف".
واختتم بركات مقاله "وطالما ظلت الانقسامات قائمة بين الدول الإسلامية، والحروب مشتعلة في داخلها، وبعضها يسعى لدمار بعضها الآخر، ويستعين بـ (داعش) أو (النصرة) أو غيرهما من الفرق والفصائل والتنظيمات لمحاربته ودماره، فلن ينصلح الحال، وستظل داعش وغيرها ترتع في بلاد المسلمين تقتل وتدمر وتسفك الدماء باسم الإسلام، والإسلام منها براء".

القضية الفلسطينية
وفي عموده "نقطة نور" بجريدة "الأهرام"، تساءل الكاتب مكرم محمد أحمد متى يفهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الأمن قضية مشتركة ومتبادلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم ينعم به الفلسطينيون ، ومتى تفهم حماس أن المقاومة المسلحة ليست غاية في ذاتها ، وان الحفاظ على الشعب الفلسطيني يدخل ضمن أول أهداف المقاومة ، ومتى يفهم الطرفان أن التهديدات المتبادلة بالعودة إلى الحرب لم تعد تصلح لان تكون ورقة ضغط على أي منهما، وان الطرفين لم يعد أمامهما سوى استمرار التفاوض.
وقال الكاتب "هذا هو الدرس المستفاد من انسحابهما الأخير من التفاوض دون أي مسوغ واضح واضطرارهما للعودة إلى مائدة التفاوض ، لان الحرب لم تحقق لأي منهما نصرا كاملا، حيث أن نيتنياهو اضطر لقبول وقف إطلاق النار دون التصويت عليه داخل الحكومة خوفا من معارضة وزرائه، بعد أن وصلت الصواريخ الفلسطينية إلى مطار بن جورين ، لكن الصحيح أيضا أن حماس وافقت على استئناف التفاوض بعد أن طال القصف الإسرائيلي ثلاثة من زعمائها الكبار".
وأشار إلى أنه من الواضح الآن، أن الطرفين يروضان أنفسهما على قبول حقائق مهمة يفرضها الأمر الواقع، تلزمهما التعايش مع وقف جديد لإطلاق النار، أولها التزام الجانبين بوقف كل صور القتال والعنف، وثانيهما اقتناع إسرائيل المتزايد بضرورة فتح حدودها مع غزة وتمرير المزيد من البضائع والأشخاص ومواد البناء وإعادة تشغيل معبر رفح، على أن يستأنف الجانبان تفاوضهما في مرحلة قريبة لاحقة لمناقشة قضايا الميناء والمطار، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وإعادة رفات اثنين من الجنود الإسرائيليين.
واختتم مكرم مقاله "يواجه نتنياهو انتقادات واسعة داخل إسرائيل لأنه لم يقتلع حماس من جذورها ولم يجردها من السلاح، كما تواجه حماس تساؤلات حادة ومريرة بسبب الخسائر المهولة التي تكبدها الشعب الفلسطيني، التي تزيد على ألفي شهيد وعشرة آلاف جريح وتدمير أكثر من 16 ألف منزل يعيش سكانها في العراء".

السياسة العالمية
وفي مقاله "بهدوء" بجريدة "الوطن" وتحت عنوان "اللعيب الإيراني"، قال الكاتب فهمي هويدى "يبدو أن المعادلة الحاكمة للسياسة العالمية المعاصرة هى (أعطني مصلحة تجارية أو اقتصادية أعطك دعما في قضاياك الدولية).
وقال الكاتب "بالطبع هناك أسباب أخرى تاريخية وجغرافية وأخلاقية وثقافية تبرر العلاقات المتبادلة بين الدول، ولكن تبقى المصالح المادية هى ركيزة المصالح العليا التي تحكم صياغة السياسات الخارجية".
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 23:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
امس 23:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
امس 23:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
امس 23:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


: مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية كتب ووثائق تناول كبار كتاب الصحف المصرية اليوم الاثنين العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام. الإخوان ففي مقاله بجريدة 'الشروق'، قال الكاتب فهمي هويدى 'التخويف والترهيب بالانتماء للإخوان أصبح أسرع ...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

: مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية
المصدر http://www.albawabhnews.com/764492 البوابة نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars