الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبراء لـCNN: بوتين يستخدم المادة 51 لتوسيع عملياته بسوريا.. وتدخله عسكريا في سيناء مستبعد

19/11/2015 | 2:34 م 0 comments
خبراء لـCNN: بوتين يستخدم المادة 51 لتوسيع عملياته بسوريا.. وتدخله عسكريا في سيناء مستبعد

أثار إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن التحرك والبحث عن الجناة المتورطين بحادث تفجير الطائرة الروسية في سيناء، اعتماد على المادة 51 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة

القاهرة، مصر (CNN) -- أثار إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن التحرك والبحث عن الجناة المتورطين بحادث تفجير الطائرة الروسية في سيناء، اعتماد على المادة 51 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة والمعنية بحق الدول في الدفاع عن نفسها، الكثير من التساؤلات، لاسيما الموقف من العمليات بسوريا والوضع في سيناء.

وتنص المادة 51 على أنه "ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء "الأمم المتحدة"، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا.

كما تنص بأنه "لا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس – بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق، من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه."

وقال الخبير في الشئون الروسية محمد فراج أبو النور، أن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة تتحدث عن حق الدول في الدفاع عن نفسها في حال وقوع عدوان، وأيضا إبلاغ مجلس الأمن بالإجراءات التي تتخذها وله أن يقرها أو يضيف إليها.

وأوضح أبو النور في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الرئيس الروسي تحدث عنها باعتبارها "تأكيد ودعم لحق روسيا في اتخاذ إجراءات عسكرية أشد عنفا ضد تنظيم داعش في سوريا، والتي تقوم بها بناء على موافقة من السلطات هناك. وأشار  أن الأمر لا يتطلب القيام بعمليات أوسع خارج نطاق ذلك، كونها "أمور تتعلق بمواءمات دولية كثيرة،" غير أنه أوضح أن "استخدام روسيا لهذا الإعلان للتدخل في سيناء أمر غير وارد."

وأضاف أن أي انتقام من تنظيم داعش أو وما يدعي بولاية سيناء فإن الحكومة المصرية هي المعنية به باعتباره "حادثا وقع على أراضيها وأصاب أهم القطاعات لديها وهو قطاع السياحة،" كما أن الجيش المصري "قادر على هزيمة الإرهاب وبنتائج مشهود بها دوليا. وتابع بالقول: "لا أتصور في ظل علاقات وثيقة بين مصر وروسيا أن تقوم الأخيرة بأي عمل في سيناء أو أي من الأراضي المصرية."

وأشار الى استخدام الكثير من الدول لهذه المادة - من بينها فرنسا - لضرب معاقل داعش في سوريا من دون أن تشير إليها وأيضاً روسيا بموافقة السلطات هناك، كما استخدمت مصر هذه المادة "عند توجيهها لضربات لمعاقل داعش في ليبيا بناء على حدث إرهابي مروع" بإشارة إلى قتل العمال المصريين في ليبيا.

وأشارت نورهان الشيخ، الخبيرة في الشؤون الروسية لـCNN بالعربية، إلى دعوة روسيا لمجلس الأمن، إلى اتخاذ قرار لتشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب.

وقالت الشيخ إن الرئيس الروسي يستهدف تكثيف الوجود والحملات العسكرية في سوريا، وذلك بعد إعلان تنظيم داعش عن مسؤوليته المباشرة عن الحادث، وتهديده بأن روسيا "ستكون هدفا لهذه الجهات،" لكنها أوضحت أن السياسة الروسية تؤكد على الشرعية الدولية في تقنين تحركاتها، وبأن تكون في إطار من القانون.

أما قال الخبير العسكري، اللواء حمدي بخيت، فرأى أن روسيا بحديثها عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة فإنها "تفتح المجال أمام الجميع كافة الخيارات للتعامل مع قوة الإرهاب حتى وان لم يكن في مكان الهدف،" غير انه استبعد أن تقوم بعمليات في سيناء، وجزم بأن هذا الأمر، غير وارد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/06/2020 | 1:00 ص

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء

وكالة “قدس برس” للأنباء، شركة محدودة، مقرها الرئيس في بريطانيا ولها مكاتب إقليمية وفروع ومراسلون في أرجاء العالم. والوكالة هيئة مستقلة تأسست في الأول من حزيران (يونيو) 1992 وهدفها تقديم الخدمات الإعلامية متعددة الأوجه.

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء
09/06/2020 | 1:00 ص

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters

جنيف (رويترز) - دعا أقارب ضحايا ومنظمات حقوقية يوم الاثنين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبدء تحقيق في "عنف الشرطة وقمع الاحتجاجات" في الولايات المتحدة.

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters
09/06/2020 | 1:00 ص

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل

طالبت عائلة القتيل الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد الأمم المتحدة بالتدخل في قضية مقتله على يد الشرطة، وتقديم توصيات لإصلاح تطبيق القوانين في الولايات المتحدة. ونقلت شبكة 'سي أن أن' التلفزيونية ...

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل
امس 18:45 م

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -

اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق الأربعاء، أن المسؤولية النهائية عن الوقاية من فيروس كورونا في العراق، تقع على عاتق الأفراد ومدى التزامهم بالإرشادات الصحية.

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -
امس 18:45 م

أمين عام الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 20 ألف مدني في 10 نزاعات خلال عام -

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة "أن وباء كورونا يتسبب في معاناة إنسانية هائلة وضغط إضافي على النظم والاقتصادات والمجتمعات الصحية.

أمين عام الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 20 ألف مدني في 10 نزاعات خلال عام -
امس 18:45 م

كورونا.. وصفة الأمم المتحدة لتعويض ساعات العمل المهدرة أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار كورونا، العمل، العمل الدولية، الأمم المتحدة، اختبارات كورونا.

كورونا.. وصفة الأمم المتحدة لتعويض ساعات العمل المهدرة   أخبار سكاي نيوز عربية
امس 18:45 م

انطلاق أعمال قمة الأمم المتحدة لتسريع جهود استجابة التمويل بشأن كورونا

انطلقت قبل قليل قمة عالمية للأمم المتحدة بشأن الحلول التمويلية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك عبر شبكة الانترنت، بهدف تسريع جهود الاستجابة الاقتصادية...

انطلاق أعمال قمة الأمم المتحدة لتسريع جهود استجابة التمويل بشأن كورونا


خبراء لـCNN: بوتين يستخدم المادة 51 لتوسيع عملياته بسوريا.. وتدخله عسكريا في سيناء مستبعد الأمم المتحدة أثار إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن التحرك والبحث عن الجناة المتورطين بحادث تفجير الطائرة الروسية في سيناء، اعتماد على المادة 51 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء لـCNN: بوتين يستخدم المادة 51 لتوسيع عملياته بسوريا.. وتدخله عسكريا في سيناء مستبعد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars