الموضوعات تأتيك من 15537 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اخبار السودان اليوم .. اخبار الصحف السودانية اليوم الجمعة 5

05/09/2014 | 12:23 م 0 comments
اخبار السودان اليوم .. اخبار الصحف السودانية اليوم الجمعة 5

موقع الرؤيا – السودان – الصحف السوادانية – اخبار السودان  - اخبا جنوب السودان حيث يسر ان يقدم لكم عبر قسم الاخبار الدولية اخبار السودان

موقع الرؤيا – السودان – الصحف السوادانية – اخبار السودان  - اخبا جنوب السودان حيث يسر ان يقدم لكم عبر قسم الاخبار الدولية اخبار السودان – الصحف السودانيه – صحيفة الراكوبة – صحيفة اليوم السودانيه واهم الصحف ننقلها لكم عبر تحديث يومي على مدار الساعة .. اخبار السودان اليوم السياسية , اخبار السودان الاقتصادية , اخبار السودان الثقافية , في جولة مفصلة على جميع الاخبار التي تتناول الصحف اليوم  الجمعة

 ما هيّ أبعاد قرار السودان إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية؟ :

اتخذ السودان قرارا بإغلاق جميع المراكز الثقافية الإيرانية الموجودة على أراضيه وأمهل الملحق الثقافي الإيراني ودبلوماسيين آخرين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها يوم الثلاثاء 2 سبتمبر / أيلول أن “السودان ظل يتابع نشاط المركز الثقافي الإيراني وفروعه في ولايات السودان وتأكد له مؤخرا أن المركز وفروعه قد تجاوزوا التفويض الممنوح لهم والاختصاصات التي تحدد الأنشطة التي يخول القيام بها وبذلك أصبح يشكل تهديدا للأمن الفكري والأمن الاجتماعي.”

من جانبه قال مصدر حكومي سوداني – طلب عدم ذكر اسمه – لوكالة الأنباء الفرنسية إن قرار الحكومة جاء بسبب “تزايد نشاط هذه المراكز في التبشير بالمذهب الشيعي”.

في المقابل قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان لوكالة أنباء فارس تعقيبا على قرار السودان ان بعض التيارات السودانية تحاول التأثير على العلاقات الطيبة بين طهران والخرطوم.

وأضاف المسؤول الإيراني أن سفارتي البلدين والمراكز الثقافية والاقتصادية تواصل نشاطاتها العادية في كلا البلدين وأن “القيادة السودانية لا تسمح بتشويه العلاقات التاريخية بين البلدين.”

ويرى مراقبون أن القرار قد يكون نتيجة ضغوط خليجية ، خاصة من السعودية، التي يقلقها التقارب السوداني الإيراني، ولديها مخاوف من انتشار المذهب الشيعي على الساحل الغربي للبحر الأحمر.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العربية بالسودان في حين تعد ثاني أكبر شريك تجاري للخرطوم بعد الصين.

بينما يرى آخرون أن الحكومة تتعرض لضغوط من تيارات سلفية في الداخل تزايد نفوذها ، وأصبحت تتحدث علنا عن خطر شيعي.

المهدي يحكي مراراته مع نظام البشير من الإنقلاب حتى اليوم : شكوى لله.. وشهادة للتاريخ.. وإشهاد للشعب السودانى:

عندما انقلب حكام اليوم على النظام الديمقراطى اختفيت لإعطاء فرصة لردود فعل مضادة، ولأعرف هوية الانقلاب فإن لم يكن أجنبياً أقدمت على حواره، وبعد أسبوع بدا لى أن الانقلاب سودانى، فكتبت مذكرة كانت فى طريقها إليهم أقول فيها: إن مشاكل السودان مزمنة أهمها الهوية بين الإسلام والتنوع الثقافى، والحرب الأهلية، والتنمية. وقلت: أنتم معكم القوة ومعنا الشرعية، والبلاد لا تحتمل المواجهة فلنتجاوز الخلاف حول الطريقة غير الشرعية للاستيلاء على السلطة، ونضع مصلحة الوطن نصب أعيننا ونبحث عن مخرج قومى للبلاد. شبقهم للانفراد بالسلطة فوّت هذه الفرصة.

ومنذئذٍ تكررت فرص إيجاد مخرج للبلاد: فى 1993م، وفى 1996م، ولكنهم أصروا واستكبروا استكباراً، وبعد إعلان المعارضة الموحدة اتفاق أسمرة على القضايا المصيرية اهتدى النظام، قبل هجرتى فى تهتدون، أن أفضل وسيلة يتعاملون بها مع عاصفة أسمرة أن يضعونى فى الحبس رهينة.

أطلق سراحى من هذا المصير التدابير التى اتخذها النظام لإخفاء دوره فى محاولة اغتيال الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك.

وكان اتفاقنا مع النظام فى جيبوتى فى نداء الوطن عام 1999م فرصة أخرى لإيجاد مخرج قومى من الزاوية الأحادية التى حشر النظام نفسه فيها عن طريق سياسة التمكين الغبية، ولكنهم حولوا حوارات نداء الوطن لوجهٍ آخر من وجوه التمكين، فاخترقوا صفوفنا عن طريق إغراء الفريق المكلف بالحوار معهم بالمال والوظائف ففوتوا فرصة أخرى

الخرطوم تتخوف من أزمة مع جوبا بسبب الديون:

أبدى وزير المالية السوداني علي محمود مخاوفه من أن يتسب عدم إعفاء الديون في نشوب خلاف بين السودان وجنوب السودان حول كيفة سداد هذه المبالغ، مؤكداً أهمية بذل المزيد من الجهود للوصول للدائنين لتسريع عملية الإعفاء.

وبحث نائبا الرئيس السوداني ، بكري حسن صالح وحسبو عبدالرحمن، في لقاءين منفصلين يوم الخميس، بالخرطوم، مع نائب رئيس البنك الدولي للشؤون الافريقية مساهمة البنك الدولي د. مختار ديوب، في إعفاء ديون السودان وامنا على ضرورة الإسراع في أن ينال السودان حقه في ذلك.

وأكد محمود أن السودان استوفى كل الشروط الفنية المطلوبة لإعفاء الدين، إلا أن أسباباً سياسية تحول دون ذلك.

وأعاد التأكيد لدى لقائه ديوب ، على عدم وفاء المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه أطراف اتفاقية السلام الشامل خاصة فيما يتعلق بإعفاء الديون بالرغم من وفاء السودان للاشتراطات المطلوبة.

وأشار لقرب انتهاء فترة تنفيذ اتفاقية السلام التي تبقى منها عامان، ولكن رغم ذلك لم يتم إعفاء الديون المشتركة مع حكومة الجنوب وفقاً لنص الاتفاقية، ولم ير السودان ضوءً أخضر من المجتمع الدولي حتى الآن.

ووقع وزير المالية مع البنك الدولي على منحة بقيمة خمسة ملاين دولار من البنك للدعم الفني وبناء القدرات والإصلاح المؤسسي للميزانية، وتم التوقيع على هامش اجتماعات المحافظين الأفارقة بمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين.

هاتفه يحتوي كميات من الفيديوهات الفاضحة لفتيات مارس معهن الرزيلة..القبض على نائب رئيس اتحاد طلاب جامعي في وضع مخل بالآداب :

تمكنت شرطة قسم بحري المدينة من القبض على نائب رئيس اتحاد الطلاب بإحدى الجامعات بعد أن نصبت له الشرطة كميناً محكماً أفضى إلى ضبطه أثناء محاولته التحرش بإحدى الطالبات داخل شقة بعد أن أرهبها وهددها بالفصل من الجامعة.
وحسب صحيفة السوداني فإن اسرة الشاكية حضرت إلى قسم الشرطة وقامت بتدوين بلاغ أفادت فيه بان المتهم طلب منها مارسة الفاحشة معها، وحينما رفضت الفتاة هددها بالفصل من الكلية وأن يفضحها مما اضطر الفتاة الخائفة للتقدم ببلاغ للشرطة، وبعد البلاغ نصبت الشرطة كميناً نص على أن توافق الفتاة على طلب الشاب وتذهب معه إلى حيث يريد وبالفعل تم رصدهما ومتابعتهما إلى أن وصلا إلى شقة بالعمارات شارع 61 وفور دخولهما وشروع الشاب في التحرش بها أطبقت الشرطة على الشقة وداهمتها وألقت القبض على الشاب متلبساً.
وبتفتيش هاتفه الجوال عثرت الشرطة على كميات من الصور الفاضحة لطالبات تم تصويرهن وفيديوهات فاضحة لهن.
ودوّنت في مواجهته عدة بلاغات تحت المواد 156 / 176 / 152 ق ج وستقوم الشرطة بتدوين بلاغ منفصل تحت المادة 152 ق ج إثر العثور على فيديو له مع احدى الطالبات وهو يمارس الفاحشة معها.
ولازالت الشرطة توالي تحرياتها للتعرف على صور الطالبات الموجودة بهاتفه الجوال.

دور نظام عمر البشير في زعزعة استقرار ليبيا.. من سقوط “القذافي” وحتى دعم الميليشيات المسلحة

لفترة طويلة، اكتنف الغموض علاقة الخرطوم بالثورة الليبية، التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011، إلى حين إعلان الرئيس السوداني، عمر البشير، أن جزءًا من عتاد ومعدات وذخيرة الثوار الليبيين سوداني 100%، مشيرًا إلى أن بلاده “ردت الصاع صاعين للقذافي”، لدوره في زعزعة استقرار السودان.
هذا ما أكده رئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفى عبد الجليل، لدى لقائه نظيره السوداني في الخرطوم عقب انتصار الثورة، معتبرًا السودان شريكًا حقيقيًا في الثورة، حيث تبرع بالسلاح والذخائر للثوار.
وأضاف عبد الجليل حنيها أن نظام القذافي ساعد ومول المتمردين في السودان، واعتبر أن السودان كان أكبر المتضررين من ذلك النظام، وأن الشعب السوداني “ذاق الأمرين من القذافي”.

وبحسب شبكة “رسالة الإسلام ” الإعلامية، المهتمة بالأحزاب الإسلامية في أفريقيا، فإن آفاق العلاقة بين “السودان وإسلاميي ليبيا تتأسس على خلفية أن قادة البلدين، والقوى الكبرى فيهما، ينتميان للتوجه الإسلامي، والشعور بأهمية الاعتماد المتبادل بين البلدين”.
ومع دخول الأزمة الليبية، منعطفًا خطرًا ينذر بتكريس الانقسام السياسي، وإعلان المؤتمر الوطني الليبي الذي يهيمن عليه الإسلاميون المتشددون، يجيء اقتراح دول الجوار الليبي الداعي إلى نزع تدريجي لسلاح الميليشيات، وتقديم الدعم للسلطات الشرعية، وتأمين الحدود.
وأثناء اجتماع دول جوار ليبيا، المنعقد في القاهرة الإثنين الماضي، أبدى وزير الخارجية السوداني، على كرتي، استعداد بلاده للقيام “بدور إيجابي” في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المتنازعة.

وقال كرتي لدى لقائه مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، ناصر القدوة الثلاثاء، “إن بلاده حريصة على بذل كل الجهود لإحلال السلام في ليبيا”، مؤكدًا ضرورة الشروع فورًا في حوار بين الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي تمر بها البلاد.

ورغم تنوع وجهات النظر المقدمة من الدول المشاركة في اللقاء بشأن الأزمة الليبية، بدا واضحًا رفض السودان لأطروحات مصر في هذا الشأن، إذ يمتلك السودان حسابات مختلفة، تتصدرها خشية نظام الرئيس البشير من عودة التحالفات السابقة لنظام معمر القذافي، والتي كانت قائمة على دعم الجماعات المتمردة في السودان.

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


اخبار السودان اليوم .. اخبار الصحف السودانية اليوم الجمعة 5 اخبار السودان موقع الرؤيا – السودان – الصحف السوادانية – اخبار السودان  - اخبا جنوب السودان حيث يسر ان يقدم لكم عبر قسم الاخبار الدولية اخبار السودان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

اخبار السودان اليوم .. اخبار الصحف السودانية اليوم الجمعة 5
المصدر http://www.alro2ya.com/world/51911 صحيفة الرؤيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اخبار السودان اليوم .. اخبار الصحف السودانية اليوم الجمعة 5

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars