الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أطفال يطاردون انقطاع الكهرباء بالنقر على الصفيح,

07/09/2014 | 5:16 م 0 comments

القاهرة: جمال القصاص أدهشني منظرهم، وخفة حركتهم وهم ينقرون على علب من الصفيح، ويتناوبون فيما بينهم مقاطع أنشودة يبدو أنها ولدت للتو فوق شفاههم الغضة، يطاردون بها العتمة التي اكتست بها شوارع وبيوت المدينة جراء انقطاع الكهرباء المتكرر الذي أصبح بمثابة هم يومي، يفاجئهم في أي لحظة ولعدة ساعات من الليل أو النهار.

منظر جوقة الأطفال الصغار فجر فيَّ الضحك إلى حد البكاء، وأنا أجر خطواتي المجهدة بأحد شوارع مدينة الشيخ زايد (غرب القاهرة)، بعد يوم ثقيل من العمل، ورغم العتمة التي خيمت على الشارع والبنايات، فإنني سرعان ما انخرطت في الغناء وبتلقائية شديدة مع جوقة الأطفال، وأحسست بنشوة وأنا أردد معهم: هو وحشني يا امه.. هو حياتي يا امه.. النور النور النور.. خلاني أقعد في البلكونة، لا أنا عاقلة ولا مجنونة.. النور النور النور.

وفجأة جاء النور، تصورت أن الأطفال سيقعون في ورطة، لكنهم أيضا فاجأوني بحس شديد الفطرة والبديهة، وفي لمح البصر تحول إيقاع الأغنية إلى أهو جه يا أولاد.. فتح الأبواب.. النور النور النور.. خلانا اصحاب، نلعب وندور.. النور النور النور.

شهاب، أكبر الأطفال سنا، وحاديهم أو قائد الأوركسترا بلغة الفن الحديث، يرى أن ما يصنعونه نوع من مقاومة العتمة، وما تخلفه من إحساس بالملل والرتابة والإحباط، يقول وهو يمسك آلته الموسيقية، علبة الصفيح ومسمار حديد سميك القوام: قلنا نلعب شويه، الضلمة بتربكنا، وتشل حركتنا، ومينفعش نلعب على ضوء شمعة.. كلنا أصحاب.. أنا أكبرهم في الصف الثالث الإعدادي.. بنسلي أنفسنا ونضحك على الضلمة.

استوقفتني كلمة بنضحك على الضلمة ولاحظت وجود ثلاث بنات في المجموعة، سألت شيماء، الأكثر حركة وصاحبة الصوت المميز عن إحساسها بهذا الجو المرح، فبادرتني قائلة بعفوية وبلغة تنحو نحو الفصحى: يا عمو، إحنا مظاهرة سلمية ضد العتمة، ولا نخالف القانون، نمارس حقنا وفقا للدستور.. المفروض الحكومة تشكرنا.. إحنا مظاهرة للمرح والضحك.. ننفس فيها عن همومنا من انقطاع النور، بدلا ما نستسلم للإحباط وحرق الدم. شيماء التي تتجاوز السنوات العشر بقليل، تبدو فخورة بوعيها، وكأنها تقوم بمهمة وطنية، وهو الشعور نفسه الذي نقله لي عصام، الأكبر منها بسنتين، قائلا: النور بيونسنا والعتمة بتخوفنا، بنشوف فيها حاجات غريبة، أنا بخاف من العفاريت تطلع في الضلمة. أحاديث الأولاد وغناؤهم العفوي أرجعني إلى تراث الفلكلور الشعبي المصري، وكيف يجدد نفسه في فترات زمنية معينة، حتى إن الباحث في هذا التراث يجد أسسا من الأساطير المصرية القديمة ومن ديانة قدماء المصريين، وكيف تنقلت هذه الأساطير وتلك الديانات وتطورت على مرور الزمن حتى وصلت إلينا في صور ربما حافظت على الكثير من مظاهرها القديمة.

ويرى الكثير من الباحثين في هذا التراث أن ثنائية النور والظلام واحدة من الركائز المهمة في تراث الفلكلور المصري، وتتوازى مع ثنائية الموت والحياة. ويذهبون إلى أن هذه الثنائية تشكل صراعا لافتا في المخيلة الشعبية، حيث يعد الظلام انفتاحا على العالم الآخر، عالم السحر والخرافة والخيال، بينما يمثل النور انقطاعا عن هذا العالم، وإغلاقا مؤقتا لأبوابه.

ويضرب هؤلاء الباحثون المثل بالكثير من الأغنيات الشعبية العفوية، التي تواكب المظاهر الدينية، والاجتماعية، وخوارق الطبيعة، ومن أبرزها الأغنية التي لا تزال تتردد في مخيلة الوجدان الشعبي خاصة في الريف المصري، عند حدوث ظاهرة خسوف القمر.. حيث يخرج الأهالي في تجمعات وهم يدقون على أغطية حلل الطعام والشخللة بها، ويرددون في غناء جماعي: يا بنات الحور.. خلوا القمر يدور.. يا بنات الجنة خلوا القمر يتهنى.

ويؤكد الباحثون أن هذه العادة التي يتبعها المصريون حتى الآن عند خسوف القمر لا يوجد لها مثيل في أي بلد من بلاد العالم. وانفردت بها مصر حتى أصبحت من الفولكلور المصري الخالص. ويرون أنها تعود إلى عادات المصريين منذ العصر الفرعوني حيث كانوا يهرعون إلى الإله حور، رمز الصقر ليترك القمر، ولم يقلع الشعب المصري في كل عصوره التاريخية عن هذه العادة رغم وجود الديانات السماوية الثلاث.

وفي سياق هذا الفلكلور أعادت أزمة انقطاع الكهرباء الحياة إلى لمبة الجاز (الكيروسين) وهي وسيلة إنارة بدائية تخرج على ضوئها الكثير من العباقرة والعلماء والفنانين على مر التاريخ، وعادت إلى المناطق الشعبية في القاهرة عربة الجاز الشهيرة التي يجرها حصان، يبدو أنه استشعر خطر انقطاع الكهرباء، كما تكونت الكثير من المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم لمبة جاز، بل إن فرقة فنية من الشباب أطلقت اسمها عليها.

تباغتني شيماء قائلة بدلال الطفلة: بما أن حضرتك صحافي، متى سينصلح حال النور، ونعيش في أمان واستقرار. لا أعرف كيف أجيب عن سؤالها المباغت، لكني بروح الأب أَرْبِت على كتفيها وأقول: كل ما ينقطع النور تعملوا المظاهرة الحلوة دي، وإن شاء الله سيستقر ولن ينقطع.

وبتردد أتابع بقولي: الحكومة عندها مشاكل كثيرة، وتبذل جهودا مضنية لحلها، وعلى رأس هذا المشاكل أزمة انقطاع الكهرباء. ثم أشد على يد شهاب، قائد جوقة الأطفال وأحييه، فيردد علي قائلا: مش مشكلة.. كل ما ينقطع النور هنهيص ونغني لغاية ما يرجع بالسلامة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 5:44 م

غينيا تعتزم زيادة مدة انقطاع الكهرباء مع نضوب مصادر الطاقة - بوابة الشروق

قالت شركة الكهرباء المملوكة للدولة في غينيا الاستوائية، إنها ستبدأ في زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي مع نضوب مصادر الطاقة، مضيفة أنه لم يعد

غينيا تعتزم زيادة مدة انقطاع الكهرباء مع نضوب مصادر الطاقة - 
        بوابة الشروق
09/04/2024 | 5:44 م

الحكومة المصرية تعلن موعد استئناف تخفيف الأحمال الكهربائية - CNN Arabic

أعلنت الحكومة المصرية أنها ستستأنف العمل بخطة تخفيف الأحمال الكهربائية بعد إجازة عيد الفطر لمدة ساعتين يوميا لـ"مواجهة الارتفاع المتزايد في الاستهلاك".

الحكومة المصرية تعلن موعد استئناف تخفيف الأحمال الكهربائية - CNN Arabic
09/04/2024 | 5:44 م

خطة تخفيف الأحمال.. ما مواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان الكريم، ويتسائل الكثير من المواطنين عن مواعيد انقطاع الكهرباء.. المزيد

خطة تخفيف الأحمال.. ما مواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟
09/04/2024 | 5:44 م

أماكن ساحات و مساجد صلاة عيد الفطر 2024 بـ القاهرة و الجيزة

ازداد معدل بحث المواطنين على محرك البحث العالمي «جوجل» عن موعد عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال بعد رمضان؟، ومواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟، وهل سيتم استئناف

أماكن ساحات و مساجد صلاة عيد الفطر 2024 بـ القاهرة و الجيزة
04/04/2024 | 11:18 م

ساعتين لكل منطقة.. هل يعود جدول تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان؟

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، يتسأل المصريون عن عودة العمل بجدول تخفيف الأحمال 2024، بعد أن تم إيقافه خلال شهر رمضان تيسيرًا على المواطنين.

ساعتين لكل منطقة.. هل يعود جدول تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان؟
04/04/2024 | 11:18 م

وزارة الطاقة الأوكرانية: انقطاع الكهرباء في مدينة «خاركيف» بعد هجوم روسي - بوابة الأهرام

أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 350 ألف شخص في مدينة خاركيف عقب الهجوم الذي شنته روسيا بواسطة طائرة مسيرة على المدينة الواقعة شمال شرقي البلاد

وزارة الطاقة الأوكرانية: انقطاع الكهرباء في مدينة «خاركيف» بعد هجوم روسي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 11:18 م

خلال أيام.. عودة جدول مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء 2024 (تفاصيل)

أيام قليلة تفصلنا عن عودة جدول تخفيف الأحمال 2024 في مصر، بعد قرار مجلس الوزراء الشهر الماضي بوقف جدول تحفيف الأحمال خلال شهر رمضان المبارك تيسيرًا للمواطنين. جدول...

خلال أيام.. عودة جدول مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء 2024 (تفاصيل)


أطفال يطاردون انقطاع الكهرباء بالنقر على الصفيح, انقطاع الكهرباء



اشترك ليصلك كل جديد عن انقطاع الكهرباء

خيارات

المصدر http://classic.aawsat.com/details.asp?section=54&article=786201&issueno=13067 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أطفال يطاردون انقطاع الكهرباء بالنقر على الصفيح,

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars