الموضوعات تأتيك من 15541 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تيارات داخلية في جماعة الاخوان مطلوب رأسا سعيـــد وبنـــي ارشيـــــد

02/06/2014 | 12:00 م 0 comments
تيارات داخلية في جماعة الاخوان مطلوب رأسا سعيـــد وبنـــي ارشيـــــد

شهد اليومان الماضيان الكثير من التجاذبات بين أطياف داخل « اخوان الأردن» إذ انقسمت الجماعة بين من يرون ان الجماعة بحاجة لإصلاح داخلي «في قيادات المكتب التنفيذي للجم

بني رشيدشهد اليومان الماضيان الكثير من التجاذبات بين أطياف داخل « اخوان الأردن» إذ انقسمت الجماعة بين من يرون ان الجماعة بحاجة لإصلاح داخلي «في قيادات المكتب التنفيذي للجماعة بصورة حصرية»، وقيادات المكتب ذاته الحالية.

مشكلة الحراكات الجديدة، أنها ما عادت تقتصر على أعضاء اعتياديين في الجماعة، بل تعدّت ذلك لتشمل شخصيات مرموقة في الجماعة الحزبية الكبرى في عمان، أمثال المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن عبدالمجيد ذنيبات.

الدعوات الداخلية، باتت في جلها تستهدف اسمين بصورة مباشرة، هما مراقب عام الجماعة «همام سعيد» ونائبه «زكي بني ارشيد»، الأمر الذي لم يتغير كثيرا عن الدعوات التي كانت من قبل المتضامنين مع جماعة «زمزم» قبل أسابيع.

ذنيبات، الذي كان على رأس الداعين إلى مؤتمر إصلاحي «لتصويب أوضاع الجماعة» عقد السبت، لم يكتفِ بما خرج عن المؤتمر، بل تخطى ذلك لإطلاق تصريحات تتحدث عن الجماعة بصفتها باتت تميل للتشهير والانتقام، ما عده أكثر الاسباب الداعية لإصلاح داخلي في الجماعة.

وخرج المؤتمر الذي عقد في إحدى الشعب الاخوانية في محافظة إربد بتوصيات تلخصت بضرورة إنهاء حالة العزلة التي تعيشها الجماعة والدعوة إلى المشاركة الفاعلة في كل مفاصل العمل داخل المجتمع ومؤسساته.

وتمّ الاتفاق على آليات عمل ووسائل «حقيقية» لإصلاح الجماعة تتمثل في مؤتمرات وندوات وحوارات ووسائل توعوية لأعضاء الجماعة.

وطالب المؤتمرون بإبعاد عناصر التأزيم من التوجهات كافة عن قيادة الجماعة في المرحلة القادمة، وتشكيل قيادة توافقية مؤقتة لإدارة الجماعة ووقف كل اشكال التعبئة والتحريض والتراشق الإعلامي، إضافة الى العمل على فصل حزب جبهة العمل الاسلامي كليا عن هيمنة الجماعة والسماح لهيئته العامة بانتخاب أمينه العام بحرية وشفافية.

واشار المؤتمرون الى ضرورة تحديد المخاطر الحقيقية التي تهدد الجماعة وتجْليتها للعيان بالأدلة والبراهين وتشكيل قناعات لدى افراد الجماعة لحقيقة الوضع القائم فيها وضرورة العمل لإصلاحه وتطوير وسائل فاعلة للاصلاح الحقيقي بما يحقق مصلحة الجماعة والمجتمع الأردني.

واشار المؤتمرون في بيانهم الختامي إلى «رفع المطالب والتوصيات الى مجلس شورى الجماعة ومؤسساتها لوضعهم امام مسؤولياتهم»، حيث أعطى المؤتمرون مدة شهر اعتبارا من الاول من حزيران للاستجابة لمطالبهم.

من جانبها، عدت جماعة الاخوان المسلمين المؤتمرين كمجموعة اختارت في اربد ان تعبر عن رأيها من خلال اجتماع «خارج الاطار التنظيمي المعتمد خلال تاريخ الجماعة الطويل»، حسب بيان وصل «العرب اليوم» نسخة منه، وأضافت الجماعة أنه «بغض النظر عمن حضر او غاب فان الجماعة التي تتميز بالشورية العميقة والمؤسسية العريقة، تؤكد ضرورة الالتزام بكل القيم الشرعية والمحددات الحضارية والأطر التنظيمية، ولن تستدرج للانشغال باي ارباكات او مناكفات بصرف النظر عن مصدرها».

وقال البيان إن العلاقة مع الجميع ستبقى محكومة بالضوابط الشرعية والمحددات التنظيمية والعلاقات الاخوية، مضيفا أن الاصل «لمن اراد الاصلاح» ان ياتي البيوت من ابوابها.

وقال البيان إن «من أبى واختار طريقا آخر فالمرجعية المؤسسية والاطر التنظيمية المعتمدة عند الاختلاف او التجاوز معروفة للجميع، وعلى كل الاحوال فلن ننسى ما بيننا من فضل وود»، الأمر الذي لم يخل من النبرة التهديدية.

الجماعة ختمت بيانها بالقول «بالمعروف نستكمل المسار، وبالحسنى لمن اختار طريقا آخر او حسب انه اكبر من البيت الاخواني وان افكاره ومبادرته لا يتسع لها فضاء الحركة الاسلامية، ونؤكد اهمية الانصراف الى العمل الجاد والانجاز المثمر وعدم الاستجابة لاية محاولات استنزاف»، مضيفة «واخيرا فملتزمون بقول الله سبحانه: «واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


تيارات داخلية في جماعة الاخوان مطلوب رأسا سعيـــد وبنـــي ارشيـــــد الإخوان المسلمين شهد اليومان الماضيان الكثير من التجاذبات بين أطياف داخل « اخوان الأردن» إذ انقسمت الجماعة بين من يرون ان الجماعة بحاجة لإصلاح داخلي «في قيادات المكتب التنفيذي للجم



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

تيارات داخلية في جماعة الاخوان مطلوب رأسا سعيـــد وبنـــي ارشيـــــد
المصدر http://alarabalyawm.net/?p=205451 العرب اليوم :العرب اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تيارات داخلية في جماعة الاخوان مطلوب رأسا سعيـــد وبنـــي ارشيـــــد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars