الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصنع كسوة الكعبة صورة ناصعة لعناية واهتمام المملكة بالحرمين

16/12/2015 | 10:10 م 0 comments
مصنع كسوة الكعبة صورة ناصعة لعناية واهتمام المملكة بالحرمين

لقد كانت الكعبة المشرفة مقصد المسلمين على اختلاف أشكالهم وألوانهم عبر العصور المختلفة، فإليها يتوجهون في صلاتهم خمس مرات في اليوم والليلة وتهوي إلى زيارتها نفوسهم ...

تقرير - جمعان الكناني

    لقد كانت الكعبة المشرفة مقصد المسلمين على اختلاف أشكالهم وألوانهم عبر العصور المختلفة، فإليها يتوجهون في صلاتهم خمس مرات في اليوم والليلة وتهوي إلى زيارتها نفوسهم وأفئدتهم، وما أجملها من فرحة غامرة يشعر بها الإنسان عندما يعلم بأنه متوجه الى الأراضي المقدسة لأداء المناسك.

قال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ(96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ(97)آل عمران.

ويمثل مصنع كسوة الكعبة المشرفة صورة ناصعة برّاقة من عناية واهتمام المملكة بالحرمين الشريفين وشؤونهما، فقد أصدر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - يرحمه الله - أمراً بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة عام 1346ه واستمر العمل في صناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى أن تم تجديد المصنع وتحديثه وافتتح في عام 1397ه بأم الجود بمكة المكرمة، حيث ينال المصنع من قيادة البلاد على مر الأعوام بالغ الاهتمام وعظيم العناية والرعاية.

وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفه د. محمد بن عبدالله باجودة أن المصنع بإشراف وتوجيه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومتابعة نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ د. محمد بن ناصر الخزيم يتم العمل لتطوير وتحديث أسلوب العمل والإنتاج بالمصنع، كما أنه أصبح يتميز بأحدث الأنظمة والأجهزة والمعدات التي تسهم في صناعة كسوة الكعبة المشرفة، ويعتبر المصنع المعلم الحضاري الإسلامي التاريخي النموذجي والفريد من نوعه في العالم، والذي تفرد بصناعة أفضل رداء، ليرتبط بأفضل بيت على وجه الأرض.

وأشار مدير عام المصنع أن من أقسام المصنع قسم الحزام وقسم خياطة الثوب وقسم المصبغة وقسم الطباعة وقسم النسيج الآلي وقسم النسيج اليدوي ويعمل في هذه الأقسام قرابة 160 موظفاً سعودياً من المؤهلين علمياً وعملياً.

وذكر د. باجودة أن خطط المصنع المستقبلية والتطويرية هي التواصل مع الشركات المختصة لتأمين وتحديث المكائن والتركيز على تدريب كوادر جديدة لأعمال التطريز.

وأضاف: ان الرئيس العام قد دشن أحدث الماكينات العالمية التي استحدثت خصيصاً لمصنع كسوة الكعبة وهي ماكنة التطريز (tajma-tfmx) 602 (تاجيما اليابانية الصنع ) والتي تعد من أحدث ما توصلت إليه الصناعات المتطورة الحديثة في عالم التطريز حيث بإمكانها إنتاج الأعلام والشعارات بالمواصفات والمقاييس التي تحتاجها الرئاسة، وتعمل هذه الماكنة برأسين أماميين كل رأس منها يحتوي على ستة ألوان، حسب برمجة المنتج المطلوب بسرعة تصل إلى نحو ألف غرزة في الدقيقة الواحدة وتتميز في سرعة التنفيذ من خلال تقليص المدة الزمنية حيث باستطاعتها إنجاز شعار أو أي منتج آخر في لحظات سريعة جداً.

وتابع: وهناك ثماني ماكينات جديدة سيتم وصولها والاستفادة منها وهي ماكنة النسيج الآلي لقماش الحرير المنقوش، وماكنة الحرير السادة، وماكنة القطن، وجهاز الجاكارد (وهو نظام التحكم لنقش الآيات المنسوجة)، وماكنة السدايه، وماكنة لف الخيط، وماكنة جهاز ربط الخيط، ورافعات اسطوانات مكائن النسيج.

وقال: ان كل هذه الإنجازات تصب في خدمة بيت الله المعظم وهذا جزء من تعظيمه، والذي يعكس حرص قيادة هذا البلد والمسؤولين على عملية الموازنة والمواءمة بين الأعمال اليدوية الحاليه وتنفيذها آلياً ووضعها على خط الإنتاج دون ترك فراغات تخل بالعمل والمظهر العام.

وبيَن مدير عام المصنع أن موسم العمرة لهذا العام 1437ه كغيره من المواسم التي يزداد بها الاهتمام بصيانة ثوب الكعبة وذلك بالتنظيف والترميم مما يطرأ من كثرة الزحام وتعرض الثوب للاحتكاك لذا أولت إدارة المصنع جل اهتمامها للمحافظة على ثوب الكعبة المشرفة من خلال وحدة العناية بالثوب والمكلفة بصيانة الثوب على مدار الساعة لملاحظة أي طارئ من تمزق للثوب أو غير ذلك وإصلاحه.

واستطرد أنه بالإضافة إلى إنتاج كسوة الكعبة المشرفة كل عام فإن المصنع ينتج أيضاً الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة وكسوة الحجرة النبوية وأعلام المملكة العربية السعودية طبقاً للنظام الخاص بعلم المملكة.

ونوّه د. باجودة أن المصنع يستقبل زواره خلال ايام الأسبوع وهي يوم الأحد، الثلاثاء، الخميس، من الساعة (9-2) فيزوره كل عام الكثير من الزوار من كافة المستويات يسجلون بإعجاب وتقدير ما وصل إليه المصنع من تطور وازدهار خلال العهد السعودي الزاهر وأفاد أيضاً أن متوسط عدد الزوار اليومي (200) زائر.

وأهاب سعادته بالمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام بالمحافظة على ثوب الكعبة المشرفة بعدم العبث بالثوب بالشق والكتابة عليه وأيضاً الزائرين للمصنع عدم لمس القطع والمذهبات وكذلك التقيد بمواعيد الزيارة.


عمل موظفين مؤهلين علمياً وعملياً

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس يوافق على التجديد لعدد من أئمة المسجد الحرام ويعلن جدول صلاتي التراويح والتهجد خلال رمضان

اختتم بيان رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، بأن الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس يتمنى التوفيق والسداد لـ أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي في أداء مهامهم.

السديس يوافق على التجديد لعدد من أئمة المسجد الحرام ويعلن جدول صلاتي التراويح والتهجد خلال رمضان
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس يدشن خطة الحرمين الشريفين لشهر رمضان ويؤكد على الرسالة الوسطية - بوابة الأهرام

أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ان خطة رئاسة الشؤون الدينية لشهر رمضان المبارك تتمحور في محورية خدمة الضيف ؛ وإثراء تجربة القاصدين والزائرين للحرمين الشريفين في شهر رمضان المبارك؛ وتهيئة الاجواء التعبدية الايمانية

السديس يدشن خطة الحرمين الشريفين لشهر رمضان ويؤكد على الرسالة الوسطية - بوابة الأهرام
15/03/2024 | 12:51 ص

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام: لا تنشغلوا بالتصوير وت مصراوى

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام لا تنشغلوا بالتصوير وتفرغوا للعبادات | مصراوى

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام: لا تنشغلوا بالتصوير وت   مصراوى
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس: مستعدون لخدمة قاصدي وزائري الحرمين.. وأدعو النساء للالتزام بالحجاب - أخبار العالم -

سأل السديس، الله أن يعين الجميع على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات، وموفور الصحة والعافية

السديس: مستعدون لخدمة قاصدي وزائري الحرمين.. وأدعو النساء للالتزام بالحجاب - أخبار العالم -
15/03/2024 | 12:51 ص

الشيخ السديس يؤكد: أمن الحرمين الشريفين خط أحمر ورجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعارات سياسية Euronews

زعمت مواقع تواصل اجتماعي أن السلطات السعودية اعتقلت شابة تركية رفعت العلم الفلسطيني في باحة الكعبة

الشيخ السديس يؤكد: أمن الحرمين الشريفين خط أحمر ورجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعارات سياسية    Euronews
31/05/2020 | 1:00 م

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب .. الأدعية المستجابة في ليلة القدر 2020 علامات تحري ليلة القدر

دعاء السديس في ليلة القدر مكتوب ، عدة أيام وسينتهي شهر رمضان المبارك ويحل علينا عيد الفطر ولكن قب انتهاء شهر الرحمات والخير لابد من ان يغتنم الإنسان الفرصة

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب .. الأدعية المستجابة في ليلة القدر 2020  علامات تحري ليلة القدر
31/05/2020 | 1:00 م

الشيخ السديس يزف بشرى سارة لجميع المسلمين ويكشف عن مفاجأة الاحد القادم - اخبار اليمن

نافذة اليمن – خاص زف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس، اليوم الجمعة، بشرى سارة لجميع المسلمين بشأن فتح المسجد النبوي واكد الشيخ عبد الرحمن السديس، الجمعة، أنه سيتم فتح المسجد النبوي تدريجياً في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا اعتباراً من يوم الأحد 8 شوال 1441 …

الشيخ السديس يزف بشرى سارة لجميع المسلمين ويكشف عن مفاجأة الاحد القادم - اخبار اليمن


مصنع كسوة الكعبة صورة ناصعة لعناية واهتمام المملكة بالحرمين الشيخ عبد الرحمن السديس لقد كانت الكعبة المشرفة مقصد المسلمين على اختلاف أشكالهم وألوانهم عبر العصور المختلفة، فإليها يتوجهون في صلاتهم خمس مرات في اليوم والليلة وتهوي إلى زيارتها نفوسهم ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الشيخ عبد الرحمن السديس

خيارات

مصنع كسوة الكعبة صورة ناصعة لعناية واهتمام المملكة بالحرمين
المصدر http://www.alriyadh.com/1110124 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصنع كسوة الكعبة صورة ناصعة لعناية واهتمام المملكة بالحرمين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars