الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مآلات الأوضاع في العراق - البيان

09/09/2014 | 1:12 م 0 comments
مآلات الأوضاع في العراق - البيان

يُشكّل العراق ديمغرافيةً فريدةً من نوعها يسيل لها لعاب الطامعين؛ من الداخل والجوار القريب والبعيد، والدول الكبرى. الثروات العراقية الطبيعية والبشرية والموقع الاستراتيجي، شكّلت في التاريخ قوةً طبيعيةً يُحسب لها حساب في دوائر صنع القرار السياسي الدولي الاست

مآلات الأوضاع في العراق المصدر: التاريخ: 09 سبتمبر 2014

يُشكّل العراق ديمغرافيةً فريدةً من نوعها يسيل لها لعاب الطامعين؛ من الداخل والجوار القريب والبعيد، والدول الكبرى. الثروات العراقية الطبيعية والبشرية والموقع الاستراتيجي، شكّلت في التاريخ قوةً طبيعيةً يُحسب لها حساب في دوائر صنع القرار السياسي الدولي الاستراتيجي.

العراق اليوم غارق في مستنقع الفوضى والفتن والتدهور العام المتواصل. في كل هذا وغيره، يلعب رجال الأديان والمذاهب والأعراق والسياسة بشكل سلبي واضح.

زمرة من المتاجرين بهذا البعد أو ذاك، يغرفون من حساب الطبقات المغلوبة على أمرها من الشعب العراقي المنكوب. لا يوجد مكان في العراق لم يـتأثر سلباً بما يجري. المدن والقرى ومضارب البادية العراقية تعاني جرّاء شبه انعدام الأمن في كافة المناطق.

غاب القانون والنظام، ومعهما المنطق والإنسانية والأسلوب الحضاري في التعامل بين أبناء الشعب الواحد. سيطر الإرهاب والتطرف والتشدد على مجريات الأمور، بشكل بات الحسم العسكري سيد السيناريوهات في الذهنية العامة. كل طرف يريد أن يكسر شوكة الأطراف الأخرى بالحسم العسكري السريع.

منذ البداية كان هنالك خلل جسيم في الدستور القائم على المحاصصة الطائفية، تلاه خلل في تطبيق القانون الذي ينضح طائفيةً وفكراً متشدداً وانفصاماً عاماً. انتشر وباء الطائفية واستشرى.

أصبحت كل طائفة في العراق شبه كيان مستقل؛ له أتباع وأنصار ومصادر تمويل، وغذاء نفسي ومعنوي وروحي. والفئات المتصارعة تتلقى العون من الداخل والجوار والخارج، لإبقائها في حال الحرب حتى آخر نفَس.

باتت لكل طائفة مجموعة من المنظّرين، لا ينفكون يصدرون فتاوى دينيةً ومذهبيةً وسياسيةً، لا تقبل أقل من تلقين الأطراف الأخرى دروساً في البأس والإخلاص للطائفة والتفاني في التضحية لشأنها! العراق اليوم مقسّم، ليس فقط على أسس طائفية مذهبية عرقية ودينية وسياسية واسعة. الفرد والأسرة والعشيرة العراقية منقسمة على حالها. انتشر الفقر والانفصام في الشخصية العراقية ليصل مستويات قياسيةً.

للعودة بالأوضاع إلى الطبيعية، يحتاج العراق عشرات إن لم يكن مئات السنين؛ هذا إذا وضعت الحرب الأهلية أوزارها، بقدرة قادر أو ضربة حظ! في ذلك المضمون بات على الشعب العراقي أن يتخلص من طبقة سياسية تتخذ صفات معجون نحس، يجمع بين الطائفية الضيقة والتخلف الفكري والفشل الإداري والعقم الأيديولوجي.

لن تستطيع الدول الكبرى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، الإتيان بعصا سحرية تلقف ما أفرزته الإدارات العراقية الطائفية المتعاقبة. كيف سيتم لها ذلك والذاكرة والعقل الباطني العراقيان يعجّان بأحداث مرعبة للنفس البشرية؟! هذه تتمثل بفقد جزء من الذات والأهل والأقارب والبيوت والأوطان، ومستقبل الأجيال.

من المسؤول بالدرجة الأولى عن الخطأ الاستراتيجي المتمثل بغزو العراق والقضاء على مكونات ومرافق ومؤسسات الدولة العراقية؟ من القادر على تطبيق العدالة في عدد من الطائفيين الذين يعدون بالآلاف؟ ورغم فداحة الواقع وزيادة نحس التوقعات في العراق، إلا أن باب التفاؤل يظل مفتوحاً؛ أو هكذا يجب أن يكون.

على كافة قيادات وأركان وشخوص وأشخاص العراق المعنيين، أن يعودوا إلى الرشد والتفكير الواقعي العقلاني الإيجابي السليم. عليهم أن يقفزوا فوق ما أفرزه الواقع الأليم؛ الذي توقّعه الكثير من المفكرين قبل وأثناء وبُعيد الاجتياح الأمريكو-بريطاني للعراق

. آنذاك لم يحسب القائمون على فكر التغيير والديمقراطية المستوردة الحساب الكافي. حساب يأخذ بعين الاعتبار الواقع العراقي والمعادلات والمتغيرات والطموحات والأطماع الدولية. لعل ذلك يكون عبرةً للذين يعتبرون، وربما الذين لا يعتبرون!

[email protected] أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram متوفر في App Storeمتوفر في Google Play لأكثر شعبية الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الإمارات تنافس الدول المتقدمة بجدارة خدمة العملاء.. البقاء للأفضل على قادة العالم أن يُعلّقوا رؤوسهم خجلاً اختلافهم لم يعد رحمة ليكون رادعاً لغيره تريرفيلر: هولاند طلبني للزواج 3 مرات ولن أسامحه مآلات الأوضاع في العراق المسلمون والعقل المعطوب العودة إلى المدرسة والفرح الناقص روكسلان زوجة سليمان القانوني المفترى عليها شاهد.. شخص يطهو رضيعاً ومطالبات بملاحقته! الإمارات تنافس الدول المتقدمة بجدارة نائب رئيس الدولة يفتتح مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي صور للشيخ زايد مع زعماء العالم اصطادها عبرالإنترنت وحاول هتك عرضها فأدخلته السجن محاضرة للتوعية تسقط ذئباً بشرياً تحرش بـ 6 أطفال شاهد..رجل يصلي في مكان لا يمكنك تخيله محمد بن راشد يترأس اجتماع مجلس الوزراء حكمة متسلل تقوده إلى الشرطة مدارس تحذر من السيارات الخاصة لتوصيل الطلبة تابعنا علي "فيس بوك" الأكثر قراءة الإمارات تنافس الدول المتقدمة بجدارة

النجاح الكبير الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات كافة، ما هو إلا ثمرة النهج الذي تسير عليه قيادتنا الرشيدة،

خدمة العملاء.. البقاء للأفضل

في رحلة العودة من إجازتي الصيفية الأسبوع الفائت، على متن طائرة تابعة لإحدى الشركات الوطنية، نسيت ابنتي أحد أجهزتها

على قادة العالم أن يُعلّقوا رؤوسهم خجلاً

يا له من عرض مؤثّر يقوده حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدينة نيوبورت الويلزية! يمتلئ «عشب المنزل الأخضر» الذي غنّى له

اختلافهم لم يعد رحمة

أنهت الجمعية العمومية لما يُدعى «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» دورتها الرابعة، التي عُقِدت في العاصمة التركية

ليكون رادعاً لغيره

في بعض المواقف والأحيان، تكون الشدة هي الخيار الوحيد الذي لا نملك خياراً، خاصة في القضايا التي يعد الخطأ فيها خروجاً

تريرفيلر: هولاند طلبني للزواج 3 مرات ولن أسامحه

استمرّت العلاقات المهنية والتعاون الوثيق والودّ الشخصي بين الأمين الأول للحزب الاشتراكي الفرنسي الأسبق، الذي أصبح في

مآلات الأوضاع في العراق

يُشكّل العراق ديمغرافيةً فريدةً من نوعها يسيل لها لعاب الطامعين؛ من الداخل والجوار القريب والبعيد، والدول الكبرى.

المسلمون والعقل المعطوب

«حياة أقصى» فتاة عادية عمرها 20 عاماً، من أصول باكستانية، ولدت في إسكتلندا وكان أبوها رجل أعمال هاجر إلى العاصمة غلاسكو

العودة إلى المدرسة والفرح الناقص

دائماً تقترن كلمات التهنئة والتبريكات بالمناسبات التي نحبها وننتظرها ونفرح لحدوثها، فنقول «الزواج الميمون» أو «الترقية

روكسلان زوجة سليمان القانوني المفترى عليها

لم يكن في ظنّ ميرال أوكاي، التي ولدت في أنقرة سنة 1959، وهي كاتبة سيناريو مسلسل القرن العظيم أو ما ترجم عند العرب "بحريم السلطان"

اختيارات المحرر مستشفى الدمى في سيدني.. يعمل دون انقطاع منذ قرن من الزمن

في عصرنا هذا أصبح الأطفال يحصلون على اللعب كلما دخلوا أقرب متجر أو محل، حتى أننا اليوم لا نفكر في إعادة إصلاح اللعب القديمة، ولكن مع هذا وفي سيدني بالتحديد يعمل "مستشفى" خاص لإصلاح الدمى الأصلية باستمرار ودون انقطاع منذ قرن من الزمن.

عروستي عهدتي.. في مدرستي

لم تفارق البسمة محيا فاطمة طالبة الصف الأول ابتدائي في مدرسة زهرة المدائن للتعليم الأساسي حلقة أولى، في هذا اليوم المميز،

«السلفادور» بلدة على شكل خوذة رومانية

على ارتفاع أكثر من 2،400 متر من سفوح جبال الأنديز وفي وسط صحراء أتاكاما، تم بناء مدينة السلفادور لتكون بمثابة مكاتب وسكن للعاملين في مناجم النحاس.

الشهب وروبن ويليامز الأكثر بحثاً على «غوغل» في الإمارات

تصدر كل من روبن ويليامز وظاهرة وابل شهب البرشاويات وأندرس جوناس أنجستروم وعيد الصداقة العالمي و نجمة بوليوود ناظريا

تصاميم مبتكرة تحلّق بأبراج أبوظبي إلــــــــى عالم الإبداع

 تتواصل التنمية في أبوظبي، حيث تمارس الإمارة هوايتها في الإبداع وإطلاق كل ماهو جديد ومبتكر في المجالات المختلفة. ويعد

اشترك في نشرة البيان الإلكترونية مجاناً لتصلك آخر مستجدات الأحداث المحلية والإقليمية و الدوليةالبريد الالكترونيالاسم اشترك الكترونيا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


مآلات الأوضاع في العراق - البيان اخبار العراق يُشكّل العراق ديمغرافيةً فريدةً من نوعها يسيل لها لعاب الطامعين؛ من الداخل والجوار القريب والبعيد، والدول الكبرى. الثروات العراقية الطبيعية والبشرية والموقع الاستراتيجي، شكّلت في التاريخ قوةً طبيعيةً يُحسب لها حساب في دوائر صنع القرار السياسي الدولي الاست



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

مآلات الأوضاع في العراق - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/opinions/articles/2014-09-09-1.2197884 الصفحة الرئيسية - البيان

زيارة الموضوع الاصلي
مآلات الأوضاع في العراق - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مآلات الأوضاع في العراق - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars