الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء

09/09/2014 | 4:55 م 0 comments

يصف مراقبون الصراع الجاري في ليبيا، بأنه صراع بين ثورة فبراير/شباط...

تقارير تحليلات ضيوف مكان بالصورة سيرة سياسية هنا وهناك العربي_الجديد : ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء http://www.alaraby.co.uk/politics/2b6b4646-f15e-4d51-b019-f060499bf9de بدأت الانقسامات بعد محاولات حفتر الاستحواذ على السلطة(فرانس برس/Getty) ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء طرابلس ــ هشام الشلوي 9 سبتمبر 2014 متعلقات nbsp 6 سبتمبر 2014 | ليبيا: حكومة الحاسي تؤدي اليمين الدستورية nbsp 7 سبتمبر 2014 | الحكومة الليبية تتّهم السودان بدعم ميليشيات إسلامية معارضة لها nbsp 7 سبتمبر 2014 | الجزائر ترعى حواراً ليبياً nbsp 7 سبتمبر 2014 | ليبيا: الثني يقدّم تشكيلته الحكومية الثلاثاء في طبرق أهم الأخبار 2014-9-9 العربي الجديد و الأناضول مستثمرون خليجيون يطلقون مشروعاً لتشييد مدينة في تونس مستثمرون خليجيون يطلقون مشروعاً لتشييد مدينة في تونس 2014-9-9 صنعاء ــ العربي الجديد اليمن: قتلى وجرحى في محاولة اقتحام الحوثيين لمقرّ الحكومة  اليمن: قتلى وجرحى في محاولة اقتحام الحوثيين لمقرّ الحكومة 2014-9-9 رام الله _ العربي الجديد الاحتلال يعتقل ويطلق الرصاص على أطفال الضفة الاحتلال يعتقل ويطلق الرصاص على أطفال الضفة اختيارات القرّاء مشاهدة تعليقاً إرسالاً

يرى كثيرون في ليبيا، أن الانقسام العسكري في البلاد، بدأ رسمياً بعد محاولتَي اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، "الانقلاب" (التعبير لرئيس الوزراء علي زيدان في حينها) على السلطة في مارس/آذار الماضي في المرّة الأولى، ثم في مايو/أيار، عندما حاولت قوات مختلطة من عسكريين وقبليين، الدخول إلى بنغازي تحت مسمى عملية "الكرامة"، لاستهداف "الجماعات الإسلامية المسلّحة"، ما فاقم حالة الفوضى والانقسام بين الليبيين، وأدى لسقوط المئات بين قتلى وجرحى في صفوفهم، إلى جانب التدمير الذي لحق بالبنى التحتية للبلاد. كما أثار هذا الوضع قلق دول الجوار، وتزايدت مخاوفها من امتداد الفوضى إلى داخل بلدانهم.في هذه الأثناء، انطلقت عملية عسكرية قادتها مجموعات مسلّحة، من اثنتي عشرة مدينة، بالغرب الليبي، في مقدمتها مصراتة والزاوية وغريان وتاجوراء، بعضها تابع لرئاسة الأركان العامة الليبية. هدف العملية تمثل بإخراج قوات "القعقاع" و"الصواعق" و"المدني"، التي كانت تسيطر على وزارات الدفاع والداخلية ورئاسة الأركان العامة ومطار طرابلس الدولي ومقر جمعية الدعوة الإسلامية، وهي قوات تتهمها قوات "فجر ليبيا" بأنها من بقايا كتائب نظام العقيد الراحل معمر القذافي، ومؤيدة لانقلاب حفتر.

"يضم تيار الثورة المضادة، خليطا من العلمانيين والليبراليين، الرافضين لتمكين تيارالإسلام السياسي من السلطة "

ويصف مراقبون الصراع الجاري في ليبيا، بأنه بين قوى شاركت بقوة في ثورة فبراير/شباط 2011، وبين أخرى تنتمي بعض مكوناتها إلى النظام القديم، بات يُرمَز إليها بمصطلح "الثورة المضادة" المدعومة من بعض الدول الاقليمية، والموجهة ضد التيار الإسلامي عموماً، وقد انتعشت في ليبيا بعد إسقاط الرئيس المصري محمد مرسي، وتضم اليوم خليطاً من "الليبراليين" ومن أنصار النظام السابق، ورجال أعمال جمعوا ثرواتهم خلال عهد القذافي.

ويضم تيار ثورة فبراير/شباط، وهو نسيج غير ملتئم في عمقه، تيارات إسلامية متشددة ترى في حفتر خطراً على وجودها وبقائها، لكنّها في نفس الوقت لا تؤمن بأي عملية ديمقراطية تنتقل من خلالها السلطة، بل ترفع شعارات الحاكمية لله. كما يضم إسلاميين معتدلين، كالإخوان المسلمين الليبيين، ووطنيين تصنفهم بعض الدوائر الغربية بـ"الوطنيين المتشددين"، ومقاتلين من مدن محسوبة على ثورة فبراير/شباط، ووصوليين ومنتفعين.

هذا المشهد قد يتطور في القريب العاجل إلى صراع من نوع آخر، ينطلق من الأزمة التقليدية بين التيارات الإسلامية والعلمانية، الحاضرين في بذور الأزمة الحالية. وتبدو زاويا الانقسام الليبي، معقدة، وشديدة التباين والتغيّر في الوقت الراهن. من جانب آخر، ينسحب الانقسام على المجموعات المسلّحة التي تملك القوة على الأرض وحققت نجاحات ميدانية تخولها السيطرة على غرب ليبيا بالكامل. وتؤكد الأنباء حصول توغل كبير في مناطق ورشفانة غربي العاصمة طرابلس، آخر معاقل أنصار حفتر وحلفائه، فضلاً عن تقدم ميداني لمجلس "شورى ثوار بنغازي"، الذي يضم عدة كتائب أغلبها إسلامية، في مقدمتها جماعة "أنصار الشريعة" بقيادة محمد الزهاوي والمصنفة "إرهابية"، وفق قوانين الولايات المتحدة الأميركية.

"مجلس النواب الليبي لم يسلم من عملية الانقسام، فقد غاب عن حضور جلساته، حسب أخر التقديرات، قرابة ربع أعضائه "

وبين شرعية سياسية، يعتبرها البعض منقوصة، بحوزة مجلس النواب الليبي المنتخب، والمنعقد حالياً بطبرق شرق البلاد، خلافاً لما نصّ عليه الدستور، وبين تمثيل المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بمراسم التسليم والاستلام، تدور في فلك مجلس النواب وتؤيده، حكومة عبد الله الثني المستقيلة، وحزب تحالف القوى الوطنية، بقيادة محمود جبريل، والتيار المدني الذي نشأ قبيل انتخابات مجلس النواب نهاية يونيو/حزيران الماضي، بدافع منافسة الإسلاميين على الانتخابات في ليبيا. كما يدعم مجلس النواب بطبرق، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، رغم عدم استجابته لقراره بوقف الاقتتال الدائر، وكتائب الصواعق والمدني والقعقاع في طرابلس.

مجلس النواب الليبي نفسه، لم يسلم من الانقسام، فقد غاب عن حضور جلساته، بحسب آخر التقديرات، قرابة ربع أعضائه، وأغلبهم من مدن الغرب الليبي الأكثر كثافة سكنية مقارنة بمدن الشرق أو الجنوب الليبي. واعتبر محللون أن عدم نقل جلسات المجلس على الهواء مباشرة أو، التصريح بالعدد الحقيقي لأعضاء المجلس الحاضرين في طبرق، أدخل المجلس في أزمة النصاب القانوني المفترض لاتخاذ قرارات حاسمة كتلك التي اتخذها.

ويستند المحللون على دعوة مجلس النواب، المفوضية العليا للانتخابات، اعتماد نتائج انتخابات الدوائر الفرعية، التي أجريت بالدائرة الثانية درنة، بصرف النظر عن عدم إجراء الانتخابات فيها، بسبب منع إسلاميين متشددين إجرائها، وهو ما ترفضه المفوضية حتى الآن، لعدم وجود حلول قانونية.

على صعيد آخر، تتجاذب المشهد الدولي تجاه ليبيا، بحسب متابعين، دول الجوار الست، الجزائر، وتونس، والسودان، ومصر، وتشاد، والنيجر. تدعو مصر، التي تترأس اللجنة السياسية الخاصة بليبيا، ضمن حلفها الإقليمي الذي يضم الإمارات والسعودية، إلى ضرورة التدخل عسكرياً في شرق البلاد، لتوجيه ضربات عسكرية للجماعات الإسلامية، في سرت وبنغازي ودرنة. وقد قامت بالفعل بتوجيه ضربة جوية لمعسكرات تابعة لقوات "فجر ليبيا" في العاصمة طرابلس أواخر أغسطس/آب الماضي، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

أما الجزائر، فتنطلق من تجربتها الخاصة في التعامل مع الجماعات الإسلامية المتشددة، وترى في تيار الإسلام الوسطي السياسي قدرة على مواجهة التيارات المتشددة فكرياً وعسكرياً. كما أن الجزائر التي تترأس اللجنة الأمنية الخاصة بليبيا ضمن "السداسية"، لن تسمح لمصر، بحسب سياسيين جزائريين، بأن تتوغل فيما تعتقده مناطق نفوذها الحيوية بشمال وغرب إفريقيا.

"راهنت الخرطوم على دعم ثورة فبراير/ شباط، وكل التيارات السياسية والعسكرية المؤيدة لها، في محاولة خلق حليف استراتيجي"

لكنّ مراقبين، أبدوا خشيتهم من أن تعمل الجزائر، التي سترعى حواراً بين أطراف ليبية عدة منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، على تحويل الصراع الليبي من صراع بين ثورة فبراير/شباط، وثورة مضادة، إلى حرب بين تيار إسلامي معتدل وآخر متشدد، وفق نظرية حرب الوكلاء الدولية.

من جهته، يرفض السودان أي تدخل أجنبي في ليبيا. فقد راهنت الخرطوم على دعم ثورة فبراير/شباط، وكل التيارات السياسية والعسكرية المؤيدة لها، في محاولة لخلق حليف استراتيجي لها في ليبيا، قد يساهم في حال توليه السلطة، بإخراجها من عزلتها الدولية. ويرى مراقبون أن السودان، بسبب تاريخه الطويل مع مصر، يعارض أي مشروع مصري، إذ أن السياسة المصرية على امتدادها التاريخي ترى في السودان جزءا من مصر، وذلك بعكس الموقف الجزائري، الذي قد يقبل أو يعارض السياسات المصرية.

وعن موقف دولتي جوار ليبيا من الجنوب، تشاد والنيجر، يجد المراقبون أنهما خاضعتين لمصالح سهلة مع ليبيا، تتمثل في الدعم المادي، وفق تطمينات تحصل عليهما الدولتان الفقيرتان من حكام ليبيا الجدد، ومصالح صعبة تتعلق بالديمغرافيا السكانية المتداخلة، بين قبائل طوارق وتبو. وقد منح نظام القذافي، بعد اندلاع ثورة فبراير/ شباط 2011، قرابة 400 ألف من تشاد والنيجر، جنسيات ليبية لمساعدته في القتال. ودخل هؤلاء إلى الجنوب الليبي، لكنهم بعد نجاح الثورة، لم يتحصلوا على الرقم الوطني الذي بموجبه يحصلون على حقوق المواطنة كاملة، ما دفعهم إلى تشكيل مجموعات مسلّحة، تدافع عن وجودها، وسط عجز تشاد والنيجر عن توفير حياة كريمة لهم.

يبقى أن دول جوار ليبيا عاجزة عن خلق توافقات سياسية، توقف الاقتتال الداخلي، سواء بالنظرة الأمنية المصرية، أو بجمع الأطراف المختلفة للحوار، وفق الرؤية الجزائرية. وعلى الأرجح، فإن من سيجمع كل الأطراف الليبية، لبناء معادلة سياسية توافقية جديدة هو الولايات المتحدة، التي يرى المحللون أنها مقبلة على التدخل في ليبيا، عبر استخدام عصا مجلس الأمن والقرارات الدولية، واستخدام قوائم تجريم الأطراف غير الموافقة على التفاوض، عبر المحكمة الجنائية الدولية، فواشنطن لن تسمح بتدهور الحالة الليبية أكثر من ذلك. 

دلالات: الثورة الليبية فجر ليبيا خليفة حفتر مجلس نواب طبرق دول جوار ليبيا معمر القذافي اقرأ أيضاً 2014-9-9  اليمن: قتلى وجرحى في محاولة اقتحام الحوثيين لمقرّ الحكومة

اليمن: قتلى وجرحى في محاولة اقتحام الحوثيين لمقرّ الحكومة

2014-9-9 الاحتلال يعتقل ويطلق الرصاص على أطفال الضفة

الاحتلال يعتقل ويطلق الرصاص على أطفال الضفة

2014-9-9 الحريري يحذّر من شرور quotالفتنةquot في لبنان

الحريري يحذّر من شرور "الفتنة" في لبنان

2014-9-9 أفغانستان: مقتل عشرات من quotطالبانquot في عمليات للجيش وquotالأطلسيquot

أفغانستان: مقتل عشرات من "طالبان" في عمليات للجيش و"الأطلسي"

2014-9-9 اجتماع إقليمي طارئ بجدّة خلال يومين حول quotداعشquot

اجتماع إقليمي طارئ بجدّة خلال يومين حول "داعش"

2014-9-9 إسرائيل تبدأ هجوماً دبلوماسياً على تركيا وقطر

إسرائيل تبدأ هجوماً دبلوماسياً على تركيا وقطر

شكراً لك ، إغلاق التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "العربي الجديد" الالكتروني التعليقات () المزيد الإسم* البريد الالكتروني التعليق* تبقى لديك 500 حرف Visual verification أدخل الرموز* الحقول المعلّمة بـ ( * ) إلزامية إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع أرسل
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء اخبار ليبيا يصف مراقبون الصراع الجاري في ليبيا، بأنه صراع بين ثورة فبراير/شباط...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر http://www.alaraby.co.uk/politics/2b6b4646-f15e-4d51-b019-f060499bf9de العربي الجديد - الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبيا... بلاد الانقسام حول كل شيء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars