الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المملكة الثانية عربياً في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية

20/12/2015 | 5:59 ص 0 comments
المملكة الثانية عربياً في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية

أصدرت الأمم المتحدة مؤشرها السنوي الذي يتعقب مستويات التنمية البشرية في 188 دولة حول العالم، والهدف من المؤشر هو التأكيد أن القدرات البشرية هي الثروة الحقيقية التي ...

    أصدرت الأمم المتحدة مؤشرها السنوي الذي يتعقب مستويات التنمية البشرية في 188 دولة حول العالم، والهدف من المؤشر هو التأكيد أن القدرات البشرية هي الثروة الحقيقية التي يجب أن تعمل كل دولة على تنميتها وليس النمو الاقتصادي فقط.

ووفقا للتقرير الذي نقلته "أرقام" فأن هذا المؤشر السنوي يهدف إلى تنبيه الدول المقصرة في مجال تنمية مواردها البشرية، فنجاح الدولة في ذلك لا يعتمد فقط على مواردها الاقتصادية، فهناك دول تتمتع بنفس القدر من الناتج المحلي الإجمالي لكنها تختلف تماماً في نتائج المؤشر.

ويعد المؤشر ملخصاً لإنجازات كل دولة فيما يتعلق بمكونات التنمية البشرية الرئيسية الثلاثة وهي الوضع الصحي للمواطنين (ويُقاس بمتوسط الأعمار)، والمستوى التعليمي (ويُقاس بعدد سنوات التعليم التي تلقاها البالغون حتى سن 25 عاماً)، ومستوى المعيشة (ويُقاس بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي).

واعترف التقرير بأن هذه المعايير الثلاثة وحدها لا تكفي لتقديم الصورة الكاملة لمستوى التنمية البشرية في كل دولة، فالتقييم الأدق يحتاج لاستخدام معايير إضافية مثل معدلات الفقر والمساواة بين الجنسين والأمان الشخصي ومستوى التمكين للمواطنين وغيرها من المعايير التي تقيس مستوى تطور المجتمعات.

على الرغم من أن المؤشر الرئيسي لم يشمل تلك المعايير إلا أن التقرير قدم تصنيفات فرعية للدول لكل معيار من هذه المعايير على حدة.

وقسم التصنيف الدول إلى أربع شرائح وهي التنمية المرتفعة جداً والتي شملت المراكز من الأول إلى 49، والتنمية المرتفعة (50 - 105)، والتنمية المتوسطة (106 143)، والتنمية المنخفضة (144 188)، وقد تصدرت "النرويج" الشريحة الأولى الأعلى ارتفاعاً.

أما على صعيد الدول العربية فقد جاءت "قطر" في المركز الأول على مستوى المنطقة، وحلت ضمن الشريحة "المرتفعة جداً" في التنمية البشرية مع كل من المملكة والإمارات والبحرين والكويت.

وركز تقرير 2015 على قضية "العمل المستدام" مشيراً إلى التغيرات الحادة التي يشهدها سوق العمل العالمي في الوقت الحالي، وطالب الحكومات بالإسراع في اتخاذ إجراءات تضمن توفير فرص العمل للجميع.

وعلى الرغم من المزايا العديدة للثورة التكنولوجية فإنها قد خلفت أعداداً كبيرة من الأشخاص الأقل مهارة في هذا المجال دون عمل، كما أن اتفاقية المناخ التي توصل إليها العالم مؤخراً تشير إلى تغيرات جديدة في طبيعة الأعمال، فهي ستنتج فرص عمل جديدة في مجالات الطاقة المتجددة لكنها ستنتج من جهة أخرى ضياع واختفاء وظائف موجودة بالفعل.

من جهة أخرى تسجل أعداد المسنين ارتفاعا متسارعاً، ففي عام 2050 ستصل أعداد من هم فوق الستين لنفس مستوى الفئة العمرية الأقل من 15 عاما للمرة الأولى في تاريخ البشرية، ويتطلب ذلك إجراءات جديدة لدمجهم في سوق العمل مثل رفع سن التقاعد.

ووجه التقرير نداءً عاجلاً لكافة الحكومات لمواجهة تلك التحديات لتوفير "فرص عمل كريمة للجميع"، وحددت ثلاثة محاور لضمان ذلك:

- تأسيس تواصل اجتماعي بين الدولة والمجتمع والقطاع الخاص لتعزيز الأمان الاجتماعي.

- التعاون بين العاملين وقطاع الأعمال والحكومات على مستوى العالم للتوصل لاتفاق دولي يضمن حقوق العاملين في كل مكان.

- الالتزام بمعايير منظمة العمل الدولية من أجل تحسين الدخل والأمان الوظيفي والاجتماعي للعاملين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/04/2024 | 2:04 م

بعثة إيران بالأمم المتحدة: ردنا على استهداف قنصليتنا انتهى

بعد انضمام الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل لرد الهجوم الإيراني، أعلنت بعثة إيران في الأمم المتحدة فجر الأحد، أن العمل العسكري الإيراني جاء رداً على ما

بعثة إيران بالأمم المتحدة: ردنا على استهداف قنصليتنا انتهى
15/04/2024 | 2:04 م

الأمم المتحدة تحذر: لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارث مصراوى

الأمم المتحدة تحذر لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارثة | مصراوى

الأمم المتحدة تحذر: لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارث   مصراوى
15/04/2024 | 2:04 م

عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.. ما موقف مجلس الأمن؟ سكاي نيوز عربية

فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت رئيسة المجلس.

عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.. ما موقف مجلس الأمن؟   سكاي نيوز عربية
09/06/2020 | 1:00 ص

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء

وكالة “قدس برس” للأنباء، شركة محدودة، مقرها الرئيس في بريطانيا ولها مكاتب إقليمية وفروع ومراسلون في أرجاء العالم. والوكالة هيئة مستقلة تأسست في الأول من حزيران (يونيو) 1992 وهدفها تقديم الخدمات الإعلامية متعددة الأوجه.

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء
09/06/2020 | 1:00 ص

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters

جنيف (رويترز) - دعا أقارب ضحايا ومنظمات حقوقية يوم الاثنين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبدء تحقيق في "عنف الشرطة وقمع الاحتجاجات" في الولايات المتحدة.

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters
09/06/2020 | 1:00 ص

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل

طالبت عائلة القتيل الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد الأمم المتحدة بالتدخل في قضية مقتله على يد الشرطة، وتقديم توصيات لإصلاح تطبيق القوانين في الولايات المتحدة. ونقلت شبكة 'سي أن أن' التلفزيونية ...

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل
28/05/2020 | 6:45 م

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -

اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق الأربعاء، أن المسؤولية النهائية عن الوقاية من فيروس كورونا في العراق، تقع على عاتق الأفراد ومدى التزامهم بالإرشادات الصحية.

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -


المملكة الثانية عربياً في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية الأمم المتحدة أصدرت الأمم المتحدة مؤشرها السنوي الذي يتعقب مستويات التنمية البشرية في 188 دولة حول العالم، والهدف من المؤشر هو التأكيد أن القدرات البشرية هي الثروة الحقيقية التي ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

المملكة الثانية عربياً في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية
المصدر http://www.alriyadh.com/1111556 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المملكة الثانية عربياً في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars