الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ 125 مليون جنيه - المصريون

20/01/2016 | 6:12 ص 0 comments
هيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ 125 مليون جنيه - المصريون

النائب العام السويسري في مصر لبحث الموقف.. ولجنة استرداد الأموال تنتظر صيغة حكم القصور.. مستندات بحوزة فتحي سرور قد تغيِّر القضية.. وهيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ125 مليون جنيه

النائب العام السويسري في مصر لبحث الموقف.. ولجنة استرداد الأموال تنتظر صيغة حكم القصور.. مستندات بحوزة فتحي سرور قد تغيِّر القضية.. وهيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ125 مليون جنيه

رسائل تفاؤل لاحت في الأفق بعد الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة النقض في قضية quotالقصور الرئاسيةquot برفض طعن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه وإدانتهما في القضية، إلا أنَّه سرعان ما حلَّت الغيوم سريعًا بعد تقارير إعلامية أشارت إلى تقدُّم الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق quotمجلس النواب حاليًّاquot بمستندات جديدة قد تدفع إلى قبول تظلم يقدِّمه فريد الديب.

وبين هذا وذاك، تترقب الأوساط المحلية زيارة النائب العام السويسري لمصر، غدًا السبت، والتي تم إعلانها رسميًّا، لمعرفة ما إذا كانت سوف تسفر عن شيء جديد في ملف quotالأموال المهربةquot والجهود القائمة لاستردادها وفق صحيفة التحرير .

رد سويسرى رسمي

النائب العام السويسرى، والمترقب زيارته لمصر، قال في أول رد رسمي من الجانب السويسري على تأثير الحكم على مسار التحقيقات الخاصة بعمليات غسل الأموال المتعلقة بالأموال المهربة والمجمدة في سويسرا، منذ ثورة 25 يناير، إنَّه سيتم النظر في الآثار المترتبة على الحكم الأخير على مبارك وسيتم اتخاذ التدابير القانونية في سويسرا بشأن التحقيق في قضية غسل الأموال المتهم فيها مبارك وآخرون من رجال نظامه.

وأكَّد النائب العام السويسري أنَّه لم يتم وقف أي تحقيقات خاصة بغسل الأموال التي تمَّ تجميدها في quotمارس 2011quot بناءً على طلب من الاتحاد الأوروبي، لكن حسب المعلومات والتعاون مع السلطات المصرية.

وتظل التحقيقات الخاصة بالكشف عن غسل الأموال المتهم فيها مبارك ورجال نظامه البالغ عددهم 30 شخصًا جارية حتى الآن، وسيتم ضم الحكم النهائي ضد مبارك وإثبات فساده المالي إلى هذه الإجراءات، حسبما أكَّد مكتب النائب العام السويسري.

مرسي يعقِّد الأزمة

وفي ديسمبر 2012، أصدرت السلطات السويسرية قرارًا بوقف تبادل المعلومات مع سلطات النيابة في مصر بسبب قرار الرئيس المعزول محمد مرسي، فى نوفمبر من العام نفسه بإقالة النائب العام وتعيين نائب عام جديد، وهو ما أثار الشكوك في استقلالية سلطة النائب العام في مصر عن السلطة التنفيذية، حيث تنص القوانين السويسرية على ضرورة استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، وأنَّه لا يمكن للحكومة أو المدعي العام في سويسرا أن يتبادل المعلومات مع النائب العام في مصر إذا لم يكن هناك ما يضمن تمامًا عدم انتقال هذه المعلومات من النائب العام إلى السلطة التنفيذية، وهو ما لم تقتنع به المحكمة العليا السويسرية بعد إقالة النائب العام في مصر فى ذلك الوقت.

مطالب سويسرية

وتطلب سويسرا بشكل مستمر من مصر أن تقدِّم الأدلة والتحقيقات التي تحصل عليها بشأن فساد مبارك ورجال نظامه حتى تتمكن من مساعدة مصر في استرداد الأموال المنهوبة، حيث يستند الأمر إلى أسس قانونية وإجرائية سليمة تمامًا، حيث تضع سويسرا ثلاثة عوامل أساسية للتعامل مع مصر، هي الثقة في استقلال النظام القضائي، والتزامه بالمعايير الدولية العامة للمحاكمات العادلة، واحترام سرية المعلومات وعدم خروجها من السلطة القضائية إلى أي سلطة أو جهة أخرى.

ويبلغ حجم الأموال التي تمَّ تجميدها بالفعل في سويسرا نحو 650 مليون دولار، وهو رقم متغير إلى حد ما بسبب تقلبات أسعار صرف الفرنك السويسري أمام الدولار واليورو، وتضم قائمة الشخصيات التي تمَّ تجميد أموالها 30 شخصية.

وقررت الحكومة السويسرية تجديد تجميد الأصول لمدة ثلاث سنوات عام 2014 مرة ثانية، بعد أن جمدتها فى عام 2011 عقب ثورة 25 يناير.

وقت إضافي

مصادر قضائية رجَّحت أن تستغرق عملية استرداد الأموال عدة أشهر إضافية بسبب الإجراءات والقواعد القانونية المعقدة في سويسرا، التي تضمن حماية وسرية المعلومات للأشخاص.

وأوضحت المصادر أنَّ الحكومة السويسرية تريد التأكد تمامًا من أنَّ مبارك ورجال نظامه متورطون فعليًّا في عمليات غسل أموال، وأنَّ الأموال المجمدة جاءت بطريقة غير مشروعة، وأن تكون هناك أدلة قوية على تأكيد ذلك حتى يتسنى لمصر استرداد هذه الأموال.

ولفتت المصادر إلى أنَّ الحكم النهائي على مبارك سيكون دافعًا قويًّا للوصول إلى هذه الأدلة وإثبات فساده المالي.

فتحى سرور

تناقلت مؤخرًا بعض المواقع أخبار عن تدخل فتحي سرور في قضية quotالقصور الرئاسيةquot، بعد رفض النقض طعن مبارك ونجليه، وهو ما تحفظ عليه سرور ورفض الحديث بشأنه، فيما أشارت مصادر إلى أنَّ سرور قدَّم إلى فريد الديب quotمحامي مباركquot مستندات ومذكرة تحتوي على دفوع قانونية جديدة لتقديمها إلى محكمة النقض، مشيرةً إلى أنَّ الديب سيتقدم خلال أيام بطلب لمحكمة النقض بالتماس إعادة النظر في القضية، متضمنًا المستندات الجديدة التي من شأنها تغيير مجريات القضية.

الحكومه تطلب تعويضًا

الدولة أيضًا بعد الحكم لم تطلب فقط استرداد الأموال من الخارج بل طلبت تعويضا من مبارك ونجليه، حيث تسلمت هيئة قضايا الدولة، الصيغة التنفيذية من حكم محكمة النقض، برفض طعن مبارك ونجليه علاء وجمال لإلغاء العقوبة الصادرة ضدهم بالسجن ثلاث سنوات، لتستعد لإقامة دعوى مدنية أمام المحكمة، بطلب تعويض مماثل لمبلغ الـ١٢٥ مليونًا، وآخر عن الأضرار التي لحقت بالدولة وقت حكم مبارك، حيث اعتبرت هذه الجريمة ضمن جرائم المال العام، وتدل على ارتكابهم فسادًا ماليًّا.

تكليف رسمي

النائب العام المستشار نبيل صادق باعتباره رئيسًا للجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول الموجودة في الخارج كلَّف مكتب التعاون الدولي برئاسة المستشار كامل سمير جرجس، وجهاز الكسب غير المشروع، بإعداد مذكرة قانونية حول وضع مبارك ونجليه بعد صدور أول حكم إدانة بصفة نهائية من محكمة النقض، ومن المفترض إرسال المذكرة لوزارة الخارجية، لترسلها بدورها إلى الجهات الرسمية للدول التي جمَّدت أرصدة مبارك ونجليه ورفضت إعادتها لمصر بحجة عدم صدور أحكام إدانة ضدهم، وهو ما يعني فتح الطريق أمام استرداد الأموال من الخارج.

صورة الحكم

ومن المفاجآت التي تحدث في هذا الموضوع منذ صدور الحكم هو أنَّ اللجنة لم تجتمع عقب صدور حكم محكمة النقض، كما أنَّها لم تخطر رسميًّا الدول الأجنبية به، بداعي أنَّ صورة الحكم الرسمية المعتمدة من محكمة النقض لم تصل بعد، وهناك العديد من الإجراءات المقرر اتخاذها بعد الحصول على صورة رسمية من الحكم، تتمثل في مخاطبة مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل، والنيابة العامة لإعداد مذكرة باسترداد الأموال، وإرسالها لدول quotالأموالquot عبر وزارة الخارجية المصرية.

حكم القصور

محكمة النقض قضت في التاسع من يناير الجاري برفض الطعن المقدم من الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه على الحكم الصادر ضدهم بالحبس ثلاث سنوات في قضية القصور الرئاسية، ومطالبتهم بدفع غرامة 125 مليون جنيه ورد 21 مليون جنيه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 1:02 ص

محافظ بورسعيد يشيد بالتعاون مع هيئة قضايا الدولة لتفعيل القانون - بوابة الشروق

استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم، المستشار محمود موسى رئيس فرع ثان هيئة قضايا الدولة ببورسعيد، بالديوان العام،

محافظ بورسعيد يشيد بالتعاون مع هيئة قضايا الدولة لتفعيل القانون - 
        بوابة الشروق
19/03/2024 | 1:02 ص

محافظ الشرقية يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة مصراوى

محافظ الشرقية يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة | مصراوى

محافظ الشرقية يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة   مصراوى
05/06/2020 | 8:45 ص

بالجدول تبكير موعد صرف مرتبات الموظفين لشهر يونيو - عرب فايف

قرر وزير الماليه الدكتور "محمد معيط " تبكير موعد صرف مرتبات الموظفين العاملين في الدوله لشهر يونيو الجاري إلى 15

بالجدول تبكير موعد صرف مرتبات الموظفين لشهر يونيو - عرب فايف
05/06/2020 | 8:45 ص

: تفاصيل أسبوع رئاسي.. السيسي يبحث مكافحة كورونا مع رئيسي وزراء اليونان والهند.. ويتفقد عددا من الأعمال الإنشائية بشرق القاهرة.. ويوجه رسائل للمصريين بشأن مواجهة الوباء.. ويصدر مجموعة من القرارات

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا رئاسيا حافلا، حيث تبادل الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة مع ملوك السعودية والأردن والبحرين وأمير الكويت وولى عهد أبو ظبي ورؤساء تونس والجزائر والعراق وفلسطين ورئيس المجلس ...

: تفاصيل أسبوع رئاسي.. السيسي يبحث مكافحة كورونا مع رئيسي وزراء اليونان والهند.. ويتفقد عددا من الأعمال الإنشائية بشرق القاهرة.. ويوجه رسائل للمصريين بشأن مواجهة الوباء.. ويصدر مجموعة من القرارات
05/06/2020 | 8:45 ص

شاهد موعد صرف مرتبات شهر يونيو –

شاهد موعد صرف مرتبات شهر يونيوموضوعأعلنت وزارة المالية أنه تقرر تقديم مواعيد صرف مرتبات شهر يونيو ال

شاهد موعد صرف مرتبات شهر يونيو –
05/06/2020 | 8:45 ص

318 مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة الجدد يستوفون مسوغات تعينهم هذا الأسبوع

كشفت مصادر قضائية، أن ٣١٨ مندوبًا مساعدا بهيئة قضايا الدولة، الصادر حقهم القرار الجمهوري رقم ٢٢٤ لسنة ٢٠٢٠ بالتعيين منذ عدة أيام، سوف يقومون باستيفاء باقي الأوراق المطلوبه منهم هذا الأسبوع. وأضافت ...

318 مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة الجدد يستوفون مسوغات تعينهم هذا الأسبوع
05/06/2020 | 8:45 ص

بالتفاصيل .. فتح باب التظلم على دفعة 2012 مندوب مساعد بقضايا الدولة

أعلنت هيئة قضايا الدولة عن فتح باب التظلم على القرار الجمهورى الصادرة بتعين دفعة 2012 فى وظيفة مساعد بداية من 30 مايو.

بالتفاصيل .. فتح باب التظلم على دفعة 2012 مندوب مساعد بقضايا الدولة


هيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ 125 مليون جنيه - المصريون هيئة قضايا الدولة النائب العام السويسري في مصر لبحث الموقف.. ولجنة استرداد الأموال تنتظر صيغة حكم القصور.. مستندات بحوزة فتحي سرور قد تغيِّر القضية.. وهيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ125 مليون جنيه



اشترك ليصلك كل جديد عن هيئة قضايا الدولة

خيارات

هيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ 125 مليون جنيه - المصريون
المصدر http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/845841-%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D9%80-125-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87 المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هيئة قضايا الدولة تطالب مبارك بـ 125 مليون جنيه - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars