الموضوعات تأتيك من 15533 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > إبراهيم محلب

هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون

22/01/2016 | 10:37 ص 0 comments
هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون

قال خبراء قانونيون إنه من الوارد محاكمة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بعد أن ثبتت إدانته في الاتهامات الموجه له في قضية قصور الرئاسة، كما جاء في حيثيات محكمة النقض، وأشاروا إلى أن قرار الإحالة متوقف على أدلة ستقدمها النيابة للمحكمة.

قال خبراء قانونيون إنه من الوارد محاكمة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بعد أن ثبتت إدانته في الاتهامات الموجه له في قضية قصور الرئاسة، كما جاء في حيثيات محكمة النقض، وأشاروا إلى أن قرار الإحالة متوقف على أدلة ستقدمها النيابة للمحكمة.

وأودعت محكمة النقض في وقت سابق هذا الأسبوع، حيثيات حكمها برفض طعن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه في قضية quotالقصور الرئاسيةquot المحكوم عليهم فيها بالسجن 3 سنوات لكل منهم وإلزامهم متضامنين بدفع غرامة 125 مليون جنيه وإلزامهم برد مبلغ 21 مليون جنيه.

وجاء في الحيثيات أنه quotتم تنفيذ بعض هذه الأعمال والتوريدات بمعرفة شركة المقاولون العرب (التي كان يرأس مجلس إدارتها آنذاك إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق) بطريق التنفيذ الذاتي، أي بمعدات وموظفي الشركة والباقي منها تم تنفيذه بمعرفة مقاولين من الباطن قرر أصحاب بعضها الذين أمكن سماع أقوالهم بالتحقيقات بتنفيذ كل منهم لجزء من هذه الأعمال، وكانوا يحررون عنها فواتير يقدمونها إلى المهندس المختص برئاسة الجمهورية، لاعتمادها وصرف قيمتها لهم من شركة المقاولون العربquot.

وقال المستشار محمد عطية وزير مجلسي الشعب والشورى، إن الاتهامات التي وجهت لرئيس مجلس الوزراء بإسناده تجديد قصور الرئاسة في عهد مبارك وحصوله على مليار جنيه وقيامه بتسهيل تملك اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة الأسبق 50فدانًا خلف نادي القاهرة من اختصاص المحكمة، موضحًا أن المستندات التي تقدم للنيابة يتم التحقيق فيها.

وأضاف عطية أن quotهناك قاعد تقول أنه quotيظل المتهم بريء حتى تثبت إدانتهquot طبقًا لنص المادة 232 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، على أنه: quotإذا تبين للمحكمة لدى الانتهاء من سماع البيانات المقدمة من النيابة وجود قضية ضد المتهم، أيًا كان تسأله عما إذا كان يرغب في إعطاء إفادة دفاعا عن نفسه، فإذا أعطى مثل هذه الإفادة يجوز للمدعي العام أو ممثله مناقشة المتهم. وبعد أن يعطي المتهم إفادة تسأله المحكمة إذا كان لديه شهود أو بيّـنة أخرى يعزز بها دفاعه فإذا ذكر أن لديه شهوداً تسمع المحكمة شهادتهم إن كانوا حاضرين وألا أجلت المحاكمة وأصدرت لهم مذكرة حضورquot.

وأشار إلى أن هذه المادة تعني أنه يتوجب على المحكمة وحال فراغ النيابة العامة من تقديم بياناتها أن تدقـق في البيانات والأدلة التي قدمتها النيابة، فإذا وجدت أن هذه البيانات تـثـبت الأفعال أو الاتهامات الخاصة بالاستيلاء أو الإهدار للمال العام المنسوبة للمتهم وتثبت كافة أركان الجرم المسند للمتهم وفقًا للوصف القانوني المحدد بالنص العقابي، فيتعين على المحكمة أن تطلب من المتهم أن يقدم شهوده ويدلي بإفادته.

وأضاف: quotوفي حال وجود شهود تصدر المحكمة مذكرة لإحضار الشهود والاستماع إلى أقوالهم. وفي حال ظهر للمحكمة أن بيـنــة النيابة عجزت عن ذلك فإنه يتوجب إعمال القاعدة الدستورية والقانونية التي تقضي بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وبالتالي يتوجب على المحكمة وفقًا لحكم النص أعلاه أن تقرر عدم وجود قضية وإعلان براءة أو عدم مسؤولية المتهم حسب مقتضى الحالquot.

وأكد عطية أن quotهذا الأمر ينطبق على المحاكمة في الحالتين: المحاكمة الوجاهة أو الغيابية. فالموقف سيان في الحالتين. لكن القول بأن هذه المادة تقتصر على المحاكمة في حالة حضور المتهم فقط فهو قول غير صحيح وفيه تجاوز صارخ على القواعد الدستورية والقانونية وما نصت عليه الاتفاقات والعهود الدولية، ذلك لأن القاعدة الأساسية المستقرة في العالم هي أن المتهم بريء حتى تثبت إدانتهquot.

وأضاف أنه quotمن المستهجن اقتصار تطبيق تلك المادة على المتهم الماثل أمام المحكمة فقط، خاصة إذا عرفنا أن المتهم غير ملزم بتقديم الدليل على براءته لأن الأصل هو البراءة وأن البينة هي على من ادعى، ولا ينسجم هذا القول مع ما أوجبه القانون في القرارات القضائية التي يتوجب أن تكون مستندة إلى أدلة قاطعة لا يرقى إليها الشك، والقرار القضائي هذا ذاته وبكل المشتملات التي أوجب القانون أن يتضمنها لا يختلف إذا صدر بمواجهة المتهم أو في غيابهquot.

وأكد أن quotهناك جهات تطلب الإدانة، وبالتالي فالأمر متروك للمحكمة ويظل المتهم بريئًا حتى تثبت إدانته بحكم جنائي مبني على أساس البيانات والأدلة وقناعة المحكمة بإدانتهquot.

وأضاف عطية أن quotمحلب الذي شغل مناصب عدة، وتم ترشيحه لرئاسة مجلس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء الأسبق حازم الببلاوي، بالرغم من أنه كان يشغل وزير التعمير في حكومة الأخير إلا أنه سيخضع للمساءلة القانونية والمحاكمة إذا صحت البيانات والمستندات وأدلة إدانتهquot، مشددًا على أنه quotلا يوجد شخص أيًا كان فوق القانونquot.

من جانبه، أكد المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، أن جميع الاتهامات التي وجهة لمحلب أمر يعود لتقدير المحكمة دون سواها، فإذا أطمأنت للبيانات والإدالة التي تقدم من النيابة بإدانته تصدر المحكمة حكمها بالإدانة.

وقال إنه quotإذا انتاب المحكمة الريبة والشك فيما قدم أمامها تصدر حكمها بالبراءة، ويظل المتهم بريئًا حتى تثبت إدانتهquot.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/01/2016 | 10:19 ص

موظفو مكتبة الإسكندرية: سراج الدين أكثر توترًا الآن - المصريون

تشهد مكتبة الإسكندرية لغطًا وجدلاً حول زيادة التوتر في سلوكيات مديرها محمد إسماعيل سراج الدين، الذي تم تنصيبه في رئاسة المكتبة بتوصية من حرم الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل خمسة عشر عامًا، حيث نجح من وقتها في إقصاء وعزل كل شخص يتصور أنه بديل له في المستقبل.

موظفو مكتبة الإسكندرية: سراج الدين أكثر توترًا الآن - المصريون
20/01/2016 | 10:19 ص

«النقض» تدين «إبراهيم محلب» في قضية القصور الرئاسية - المصريون

أودعت محكمة النقض حيثيات حكمها برفض طعن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه في قضية "القصور الرئاسية" المحكوم عليهم فيها بالسجن 3 سنوات لكل منهم وإلزامهم متضامنين بدفع غرامة 125 مليون جنيه وإلزامهم برد مبلغ 21 مليون جنيه.

«النقض» تدين «إبراهيم محلب» في قضية القصور الرئاسية - المصريون
11/01/2016 | 5:20 ص

مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشن الماراثون الخامس غدا الاثنين

أعلنت مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشين بداية العمل بماراثون "57357" الخامس والذى يقام تحت رعاية اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية.

مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشن الماراثون الخامس غدا الاثنين
10/01/2016 | 4:53 ص

البلد: ننشر مواد قانون الرياضة الجديد قبل التصويت عليه فى البرلمان

تنطلق غدا أولى جلسات مجلس الشعب وتستعد الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بعرض خطتها التطويرية على البرلمان لبحث تجديد الثفة بها...

البلد: ننشر مواد قانون الرياضة الجديد قبل التصويت عليه فى البرلمان
08/01/2016 | 4:05 ص

البابا يتلقى تهنئة «محلب» و«أبوالنجا» و«المهدي»: «المال أصل كل الشرور»

استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الخميس، عددا من المسؤولين الحاليين والسابقين، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

البابا يتلقى تهنئة «محلب» و«أبوالنجا» و«المهدي»: «المال أصل كل الشرور»
اليوم 2:56 ص

فخرى عبد النور لـ لازم نفهم : مصر خسرت إبراهيم محلب.. ويؤكد: سياسى قدير

أشاد منير فخرى عبدالنور ‏وزير الصناعة والتجارة السابق، بالمهندس إبراهيم محلب، مؤكداً أنه كان رئيس حكومة سياسيا قديرا، يعلم كيف يتحدث لرجل الشارع ولديه حس سياسى مفرط.

فخرى عبد النور لـ لازم نفهم : مصر خسرت إبراهيم محلب.. ويؤكد: سياسى قدير
امس 2:34 ص

بالصور.. محلب يشيد بأداء تنفيذ العمل فى أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية

أجرى المهندس إبراهيم محلب، رئيس وزراء مصر السابق مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، زيارة ميدانية لمحافظة الإسماعيلية، لتفقد ومتابعة ما يجرى تنفيذه من أعمال مشروع حفر الأنفاق الجديدة.

بالصور..  محلب  يشيد بأداء تنفيذ العمل فى أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية


هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون إبراهيم محلب قال خبراء قانونيون إنه من الوارد محاكمة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بعد أن ثبتت إدانته في الاتهامات الموجه له في قضية قصور الرئاسة، كما جاء في حيثيات محكمة النقض، وأشاروا إلى أن قرار الإحالة متوقف على أدلة ستقدمها النيابة للمحكمة.



اشترك ليصلك كل جديد عن إبراهيم محلب

خيارات

هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون
المصدر http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/848206-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A8%D8%9F المصريون | صحيفة يومية مستقلة

زيارة الموضوع الاصلي
هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars