الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني

13/09/2014 | 4:29 ص 0 comments
أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني

بغداد ـ «القدس العربي»: وصل الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند الجمعة إلى العاصمة العراقية في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع الرؤساء الثلاثة وكبار المسؤ ولين العراقيين تمهيدا للمؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في باريس في الـ15 من الشهر الجاري وللتنسيق في المواضيع التي سيتم طرحها في مؤتمر باريس.

أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني

مصطفى العبيدي

September 12, 2014

بغداد ـ «القدس العربي»: وصل الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند الجمعة إلى العاصمة العراقية في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع الرؤساء الثلاثة وكبار المسؤ ولين العراقيين تمهيدا للمؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في باريس في الـ15 من الشهر الجاري وللتنسيق في المواضيع التي سيتم طرحها في مؤتمر باريس. وفور وصوله إلى بغداد أكد ان « هدف مؤتمر باريس هو تنسيق الدعم من أجل وحدة العراق وقتال ما يسمى بالدولة الإسلامية» ، ونريد ان نضفي بعداً جديداً على علاقاتنا مع العراق ونعرب عن تضامننا معه سياسيا وأمنيا لمواجهة العدو المشترك» على حد تعبيره. بدوره أعرب الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، عن شكره لفرنسا لمبادرتها في دعم العراق، فيما أكد ان جميع الطروحات بين الجانبين كانت متفقة.أما رئيس الوزراء حيدر العبادي فقد أعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند، انه يعتذرعن حضور مؤتمر باريس حول العراق لانشغاله بمباحثات تسمية وزير الدفاع والداخلية ضمن المهلة التي حددها. ورد أولاند على اعتذار العبادي بالقول انه «يتمنى حضورا دوليا واسعا في مؤتمر باريس لدعم العراق في مواجهة الإرهاب». وقال العبادي خلال المؤتمر ان «الرئيس فرانسوا أولاند وعدنا بمشاركة القوات الجوية الفرنسية بضرب الإرهابيين، وقلنا له اننا نحتاج إلى هذا الغطاء، ولا نريد قوات على الأرض، وانما فقط الإسناد والغطاء الجوي».وطالب العبادي بدعم دولي لحكومته قائلا ان «العراق يتعرض إلى هجمات شرسة قادمة من سوريا وعلى المجتمع الدولي ان يعمل على ايقافها « وشدد العبادي على ان «دول جوار، لم يسمها، تساعد مسلحي داعش على تهريب النفط العراقي لغرض تمويلها في قتل العراقيين». من جهته قال أولاند ان «مقاتلة مسلحي «الدولة الإسلامية» هي مسؤولية العراق، ولكن على المجتمع الدولي ان يدعمه في معاركه». واضاف ان «الهدف من مؤتمر باريس وضع إطار سياسي لتنسيق الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب وتقديم المساعدة الإنسانية». وأكد الرئيس الفرنسي ان «بلاده بصدد إرسال الشحنة الرابعة من المعدات العسكرية إلى العراق».وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي إلى العراق ضمن الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم « الدولة الإسلامية « في العراق وسوريا.

اعتقال متهمين بالانفجارات

وفي جانب آخر أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، يوم الجمعة، القاء القبض على الشبكة الإجرامية التي نفذت تفجيرات بغداد يوم الأربعاء الماضي، مؤكدا ان التحقيقات مستمرة وسيتم التعرف على الجهات التي تقف وراءها.وشدد في بيان صحافي صادر عن مكتبه الإعلامي على « اتخاذ إجراءات حازمة وصارمة بحق المقصرين والمنفذين للتفجيرات التي استهدفت المواطنين في مدينة بغداد وعدد من المحافظات».وذكر البيان «ان العبادي يتابع أسباب التفجيرات التي حصلت في محافظة بغداد، اضافة إلى التفجيرات التي وقعت في عدد من المحافظات»، مشيرا إلى القاء القبض على الشبكة الإجرامية التي نفذت تلك الأعمال في العاصمة».وأوضح البيان «ان المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل الجهد الاستخباري واتخاذ إجراءات أمنية للحيلولة دون تكرار هذه الخروقات»، مبينا « ان الإرهاب يستخدم جميع الأساليب لايقاع أكبر عدد من المدنيين». ودعا العبادي الجميع إلى «مضافرة جهودهم من أجل ايقاف نزيف الدم العراقي الذي سنسعى للحفاظ عليه من خلال اتباع استراتيجية أمنية جديدة وخطط تساهم في استقرار البلد».

معصوم ومكافحة الإرهاب

من جهته أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الخميس، ضرورة كسب ثقة المواطن بالأجهزة الأمنية واعطائه دوره المهم في محاربة التنظيمات الإرهابية. وذكر بيان لمكتب رئاسة الجمهورية ان «معصوم التقى اليوم وفداً أمنيا ضم الفريق أول ركن طالب شغاتي مدير جهاز مكافحة الإرهاب، وصفاء الشيخ نائب رئيس مستشارية الأمن الوطني، وعبدالحسن جواد حبيب رئيس لجنة متابعة مقررات المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب «. واضاف البيان ان «الوفد الزائر سلط الضوء على نشاطات الأجهزة الأمنية وكيفية التصدي للإرهاب على المستويين الداخلي والخارجي». وأكد معصوم «أهمية تقوية المنظومة القانونية من أجل ان تأخذ دورها في هذا المجال، وضرورة كسب ثقة المواطن بالأجهزة الأمنية واعطائه دوره المهم في محاربة التنظيمات الإرهابية.«

عبد المهدي يزور مصفاة بيجي

وفي أول زيارة لمسؤول حكومي لمصفى بيجي منذ احتلال داعش للموصل زار وزير النفط الجديد عادل عبد المهدي المصفى في محافظة تكريت، مؤكدا ان المصفى مؤمن بشكل كامل . وقال وزير النفط عادل عبد المهدي في تصريحات صحافية على هامش زيارته للمصفى ان «مصفى بيجي مؤمن بشكل كامل من مسلحي داعش»، مبينا ان «بعض الهجمات التي تتحدث بين الحين والآخر على المصفى ستعالج من قبل القوات الخاصة المسؤولة عن حماية المصفى.«وأضاف ان «زيارتي للمصفى جاءت لاشعار الرأي العام ولإظهار وقوف الدولة بكامل أجهزتها وكافة فئات الشعب بأطيافه مع المقاتلين»، مشيرا إلى ان «القوات الخاصة المسؤولة عن حماية المصفى لا تعاني من أي نقص». وأكد عبد المهدي ان «الدواعش ليسوا اقوياء وإنما يبثون الرعب»، لافتا إلى «اننا الان نبث الرعب في نفوسهم، وهناك عمليات عسكرية لتطهير الأرض لطرد داعش».وكان المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا قد عرض على وسائل الإعلام اعترافات لعنصرين في تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» أحدهما سعودي الجنسية والآخر طاجكستاني الجنسية، حيث أقرا أنهما دخلا العراق عن طريق مدينة عين تاب التركية إثر تدريبهما على العمليات المسلحة في مدينة الرقة السورية للجهاد إلى جانب عناصر آخرى تنتمي إلى جنسيات أجنبية متعددة. وقال عطا ان العشرات من الإرهابيين جاءوا إلى العراق وسوريا دون علم بلدانهم، موضحا ان بعض الإرهابيين اتخذوا طريقا من بلدانهم مرورا بمدنية غازي عنتاب في تركيا للذهاب إلى سوريا والتدريب في معسكرات خاصة قبل ان يتم إرسالهم إلى العراق.

الأكراد لا يشاركون في الحرس الوطني

وفي أربيل أكد سياسيون كرد ان البيشمركة لن تنخرط بما يسمى بقوات الحرس الوطني المزمع تشكيلها في العراق واضعين أمام الحكومة العراقية خيارين بدلا عنها ، الأول تسليح وتدريب قوات الپیشمرگة وقوات الأمن والشرطة في الإقليم، والثاني ان تفسح أمام الإقليم المجال أن تبرم عقود تسليح وتدريب وتأهيل قوات الپیشمرگة بنفسه . وقال فرحان جوهر النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان إقليم كردستان « نحن نعد هذه الخطوة جيدة من قبل الحكومة العراقية، فتأسيس جيش وطني أمر جيد وضروري للعراق إذا لم يؤسس على أسس طائفية أو مذهبية، أما الإقليم فانه يمتلك قوات الپیشمرگة التي وبحسب الدستور العراقي ذكرت بقوات حرس الإقليم، وقد تعهد رئيس الوزراء العبادي في برنامجه الذي قدمه للبرلمان بتسليح وتدريب قوات الپیشمرگة وضمها إلى منظومة الدفاع العراقية، وهذا هو المهم بالنسبة لنا».

مشعان الجبوري نائبا

بدوره أعلن النائب السابق مشعان الجبوري ان رئاسة مجلس النواب العراقي أرسلت كتابا رسميا إليه تدعوه إلى أداء اليمين الدستورية بديلا عن النائب أحمد عبد الله الجبوري الذي تسلم حقيبة وزير دولة في الحكومة الجديدة. واضاف المصدر ان « مشعان الجبوري سيؤدي اليمين الدستورية داخل مجلس النواب ليكون بديلا للنائب أحمد عبد الله الجبوري،عن القائمة العربية في صلاح الدين الذي نال الثقة وزيرا للدولة في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.وفي حال تحقق هذا الأمر فان « مشعان الجبوري سيكون بعد أدائه اليمين الدستورية زعيما للكتلة البرلمانية التي كان يرأسها، أحمد الجبوري». يذكر ان مشعان الجبوري من السياسيين المثيرين للجدل حيث كان متهما لسنوات في قضية فساد مالي اجبرته على البقاء خارج العراق وعاد قبل الانتخابات الأخيرة . كما اتهمته قوى ضمن التحالف الوطني الشيعي بالوقوف مع التنظيمات المسلحة والقاعدة اضافة إلى تهجمه على الكرد ووصفه لهم بالمحتلين.

مصطفى العبيدي

Email this page Share on Facebook Print This Post Print This Post
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني اخبار العراق بغداد ـ «القدس العربي»: وصل الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند الجمعة إلى العاصمة العراقية في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع الرؤساء الثلاثة وكبار المسؤ ولين العراقيين تمهيدا للمؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في باريس في الـ15 من الشهر الجاري وللتنسيق في ا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=220234 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أولاند في العراق: هدف مؤتمر باريس تنسيق قتال «داعش» إعتقال متهمين بالإنفجارات… والكرد لن ينضموا للحرس الوطني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars