الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

فى 4 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن نفط داعش .. كيف يبيعه ؟ ومن يشتريه ؟ العرب, عربي و دولي البديل

31/01/2016 | 3:52 م 0 comments
فى 4 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن نفط داعش .. كيف يبيعه ؟ ومن يشتريه ؟   العرب, عربي و دولي   البديل

لم يكن تمركُز تنظيم داعش الارهابي في شمال شرق سوريا و دير الزور ـ تحديداً ـ اعتباطياً، بل لإحكام السيطرة قدر الإمكان علي حقول النفط السورية و التي تقع أغلبها في تلك المنطقة، حيث استطاع التنظيم بسيطرته عليها ـ مع بعض المناطق بالغرب العراقي ـ تأمين أهم مصادر بقائه و تمويله ألا وهو “النفط” إلي …

لم يكن تمركُز تنظيم داعش الارهابي في شمال شرق سوريا و دير الزور ـ تحديداً ـ اعتباطياً، بل لإحكام السيطرة قدر الإمكان علي حقول النفط السورية و التي تقع أغلبها في تلك المنطقة، حيث استطاع التنظيم بسيطرته عليها ـ مع بعض المناطق بالغرب العراقي ـ تأمين أهم مصادر بقائه و تمويله ألا وهو “النفط” إلي جانب مصادر تمويل اخري ثانوية. الأمر الذي أثار التساؤلات حول كيفية إنتاج و بيع التنظيم للنفط العراقي و السوري. ستوضحه نقاط التقرير التالي:

 

1ـ إلي أي مدي يسيطر التنظيم علي حقول النفط السورية و العراقية؟

 

wewe

 

قبل الأزمة:

تنتج الآبار السوريّة نوعين من النفط الخام: ثقيل (يتركّز في حقول الجزيرة)، وخفيف (وهو الأسهل تكريراً، ويتركّز في دير الزور).وحسب تقرير منظمة الطاقة العالمية، بلغ إنتاج سوريا من النفط عام 2010 ما نسبته 0.5% من الإنتاج العالمي. كما قدر التقرير احتياطي البلاد النفطي بحوالى 2.5 مليار برميل، تمثل 0.2% من إجمالي الاحتياطي العالمي، وتقارب احتياطي بريطانيا. ووفقاً للبيانات الحكومية، فقد بلغ متوسط الإنتاج الرّسمي في عام 2010 حوالى 386.000 برميل يومياً. حتي بدأت الأزمة السورية و التي وضعت كافة حقول النفط و الغاز علي أجندة الجماعات الإرهابية و علي رأسها تنظيم داعش، الذي نجح في السيطرة علي 80% من حقول النفط السورية ـ أغلبها في منطقة دير الزور ـ و منها حقل العمر النفطي، حقل التنك، حقل الورد، حقل التيم، أما في الحسكة، فيسيطر على حقول الشدادي والجبسة والهول (وجميعها في الريف الجنوبي).

فيما تبادل «داعش» والدولة السورية السيطرة على حقول النفط في حمص (وأبرزها جزل والشاعر) مرّات عدّة، في ظل استمرار الكر والفر بينهما في المنطقة. كما سيطر التنظيم الإرهابي علي 17% من حقول النفط بالعراق ـ بحسب تصريحات حكومية ـ أغلبها تقع بالمنطقة الغربية و مدينة الموصل، منها حقل القيّارة صاحب القدرة الإنتاجية العالية من النفط الثقيل إذ بلغ 7000 برميل يومياً قبل استيلاء التنظيم الإرهابي عليه.

2 ـ القدرة الإنتاجية لتنظيم داعش من النفط:

wewea

رغم سيطرته علي نسبة كبيرة من حقول النفط  بين الأراضي السورية و العراقية، إلا أن تنظيم داعش الإرهابي يفتقر التقنيات و الإمكانيات اللازمة لإتمام عمليات إنتاج و تكرير النفط بنسبة كبيرة، الأمر الذي جعل قدرته الإنتاجية تنحصر من 50 ألفا إلي 35 ألف برميل يومياً بحسب صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، وبثمن يتراوح من 25 لـ 30 دولار للبرميل ضمن تنظيم داعش الإرهابي عائدا يوميا يقدر من 1.3 لـ 3 مليون دولار، الأمر الذي جعل من داعش أغني تنظيم إرهابي عرفه العالم.

3 ـ كيف يبيع تنظيم داعش النفط.. و من يشتري؟

لكي يبيع التنظيم نفط الحقول التي استولي عليها يحتاج لمصافي تكرير النفط لانتاج المشتقات التي تٌباع للسوق المحلية التابعة للتنظيم و السوق الخارجية عبر وسطاء، و قد نجح التنظيم في الاستيلاء علي مصفاة حقل القيّارة العراقي و مصفاة اخري قريبة منها شمالي غرب الموصل. فضلاً عن نقاط التكرير المتنقلة عبر الحدود السورية العراقية المفتوحة. و بحسب “الفايننشال تايمز” البريطانية فإن التنظيم الإرهابي يتبع نظاماً محكماً لإتمام عمليات البيع مع التجار و الوسطاء المعتمدين، حيث تتوجه ناقلات النفط التابعة للتجار و الوسطاء للانتظار خارج حقول النفط في “خط” قد يمتدد لعدة اميال للتعبئة. الأمر الذي جعل تلك الناقلات هدفاً واضحاً في بنك أهداف التحالف الدولي من جهة و المقاتلات الروسية من جهة أخري، فاعتمد التنظيم نظاماً آخرً، حيث يقوم بتسجيل الناقلات والشاحنات و إعطائها أرقام و تاريخ و وقت للتعبئة بالنفط أوالوقود لتجنب الغارات.

xzxas

 إذن أين يذهب نفط  داعش بعد عمليات الاستخراج و الإنتاج و التعبئة؟.. يستهلك التنظيم بعضاً من إنتاجه من النفط لتشغيل محطات الكهرباء للمدن التي يسيطر عليها و ماكينات الحرب التي يمتلكها من الدبابات و المدرعات و عربات الدفع الرباعي، فضلاً عن ذلك فـ للتنظيم سوقين إحداهما محلية و الأخري خارجية و لكل منها قواعد و طرق تختلف اختلافاً طفيفاً عن الاخري.

السوق المحلية:

sasqww

معظم حقول و مصافي النفط ذات الكفاءة و القدرة الإنتاجية العالية، يمتكلها التنظيم في الغرب السوري ـ أكثر المناطق التي يتمركز بها التنظيم ـ ، مما جعل الجماعات المسلحة الأخري ـ عن طريق تجار و وسطاء ـ أول المشترين لجميع المشتقات النفطية التي تخرج من أماكن سيطرة داعش، لتشغيل محطات الكهرباء بالوقود الاقل سعراً و عرباتهم بالوقود الاعلي سعراً. كما يعتمد التنظيم نظاماً ضريبياً علي النفط تحت مٌسمّي الزكاة، فـ للتجار الحاملين لوثائق اثبات دفعهم للزكاة معفون من الضرائب، و لتجار و وسطاء مناطق المسلحين الاخري في الشمال و الغرب السوري يدفعون ضرائب قد تصل لـ مائة ليرة سورية للبرميل الواحد. أما في الموصل و باقي المناطق العراقية التي يسيطر عليها التنظيم، فيذهب النفط و مشتقاته لمحطات الوقود عبر مساريين من داخل العراق و سوريا.

السوق الخارجية: تركيا حلقة الوصل

تعد السوق الخارجية لنفط داعش من أهم عوامل تمدده و بقائه نظرا لزيادة الطلب في السوق السوداء لانخفاض اسعاره، و للعائد المادي الكبير ما بين المال و السلاح الذي يأتي بمقايضة النفط. “إن التدفقات المالية الناتجة عن الاتجار بالمشتقات النفطية موجهة ليس إلى زيادة ثروة القيادة السياسية والعسكرية في تركيا فحسب، بل يعود جزء كبير من تلك الأموال بشكل أسلحة وذخيرة ومرتزقة جدد من مختلف الألوان”، هكذا تحدث الجنرال ” اناتولي انطونوف” نائب وزير الدفاع الروسي في أحدي مؤتمرات وزارة الدفاع. كما شدد “أناتولي انطونوف” علي أن القيادة التركية العليا و الرئيس رجب طيب أردوغان متورطون شخصياً في الاستخراج الغير شرعي للنفط العراقي و السوري و تهريبه الي تركيا.

 

 لم تكتفِ الدفاع الروسية بتوجيه الاتهامات فحسب، بل كشفت عن مسارات تهريب النفط السوري و العراقي الي تركيا، بدوره ذكر سيرغي رودسكوي رئيس مديرية العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان الروسية أن وزارة الدفاع حللت الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية الروسية وكشفت عن 3 مسارات رئيسية لتهريب النفط من سوريا والعراق إلى تركيا.

وذكر أن المسار الغربي يؤدي إلى الموانئ التركية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، أما المسار الشمالي فنقطة الوصول النهائية عليه هي مصفاة “باتمان” في تركيا، فيما يؤدي المسار الشرقي إلى مدينة جزيرة بن عمر التركية.

وأوضح رودسكوي أن النفط الذي يجري استخراجه من حقول بمحيط الرقة السورية، ينقل ليلا بصهاريج إلى شمال غرب سوريا، ومن ثم إلى بلدة إعزاز السورية ومنها إلى الريحانية التركية، ليتم توريد النفط لاحقا إلى ميناءي ديورتيول واسكندورنة، حيث يتم شحن جزء من النفط على متن سفن وإرساله إلى الخارج للتكرير، أما كميات النفط المتبقية، فيجري تسويقها في السوق التركية الداخلية.

sadsad

المسار الشمالي

وعبر المسار الشمالي يتم تهريب النفط المستخرج في حقول النفط الواقعة على الضفة اليمنى للفرات.

وتابع رودسكوي أن ريف دير الزور أصبح من أكبر مراكز “داعش” لاستخراج النفط وتكريره. وتابع أن الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية تظهر وجودا دائما لقوافل الشاحنات في تلك المنطقة بانتظار شحن النفط.

المسار الشرقي

وعبر المسار الثالث تنطلق الشاحنات من الحقول النفطية في شمال شرق سوريا (في ريف الحسكة قره جوخ) وشمال غربي العراق (في محيط زاخو).

كما قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية فى 13 سبتمبر إن إدارة أوباما تبذل المزيد من الجهود للضغط على تركيا لتضيق الخناق على مبيعات داعش المهولة من النفط، مشيرة إلى أن تركيا لم تضيق الخناق على هذه المبيعات لأنها تستفيد من سعر أقل للنفط، ويعتقد أن هناك مسئولين في الحكومة ومواطنين أتراكا ينتفعون من هذه التجارة.

كما صرحت النائبة البرتغالية في البرلمان الاوروبي ” أنا غومز” هنالك بلا شك دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي تشتري هذا النفط، في اشارة لنفط داعش المهرب من ميناء جيهان التركي. و الذي يعتبر حلقة الوصل الاهم لوصول نفط داعش ليست فقط لاوروبا، بل لاي وسيط. حيث ذكرت وكالة رويترز في تقرير لها ” أن شحنات النفط تتغير علي اكثر من ناقلة قبل الوصول لوجهتها النهائية،عملية نقل كهذه وقعت في يوليو من العام الماضي ببحر الصين.

4. مستقبل مملكة داعش النفطية:

وفقاً لاخر احصائيات التحالف الدولي، فإن التحالف قام بقيادة الولايات المتحدة بتنفيذ، 10.600 غارة علي معاقل داعش، 196 منها فقط علي الاهداف النفطية التابعة للتنظيم الارهابي، الامر الذي وفر لداعش الوقت و الظروف المناسبة لتعزيز مملكته النفطية بالتجارة و بالاستحواذ علي مزيد من حقول النفط ، حتي بدء التدخل العسكري الروسي الذي قلل ـ بحسب تصريحات الجنرال أناتولي انطونوف” نائب وزير الدفاع الروسي ـ عائدات داعش النفطية من 3 مليون دولار لـ 1.5 مليون دولار يومياً.

وكشف أنطونوف أن الغارات الروسية استهدفت منذ شهرين 32 مركزا و11 معملا لتكرير النفط و23 محطة ضخ، بالإضافة إلى تدمير 1080 شاحنة كانت تقل النفط، وأدت إلى تراجع حجم تداول النفط في الأراضي الخاضعة لسيطرة الإرهابيين إلى النصف.

 

يُذكر أن النفط يُشكل العامل الأهم لبقاء تنظيم داعش و تمدده، و بالرغم من اعتماد التنظيم علي مصادر اخري ثانوية كتهريب الاثار و السلاح، و خطف الرهائن، و سلة غذائية كبيرة، إذ يمتلك التنظيم ثلث انتاج العراق من القمح و يسيطر علي رقعة جغرافية مساوية لمساحة بريطانيا، الا ان النفط يعد الاهم، و انحصاره لدي تنظيم داعش يعني حدوث متغيرات كثيرة بداية من اجندة المعارك التي يخوضها حالياً وصولاً لرأس ماله الضخم الذي يقدر بملياري دولار. شكلت المقاتلات الروسية خطراً جسيماً لطموحات داعش، و الشبكة التي اقامها التنظيم لتهريب النفط دولياً، مما سيدفع التنظيم و بسرعة الي التوجه نحو المنصة الليبية، احدي اهم الرقع جغرافيةً اهمية، إذ تحتوي علي النفط، و الارهابيين ايضاً.الامر الذي يفسر استهداف تنظيم داعش للمنشآت النفطية بليبيا في الايام  الماضية، لتصبح المعادلة أنه لطالما هُدِدَت مملكة داعش النفطية في سوريا و العراق فـ غالبية حقول النفط الليبية قد تقع علي بنك اهداف التنظيم. بيد ان غالبية الحقول الليبية تقع في الوسط و الشرق الليبي، و مع اعتماد داعش استراتيجية فرض طوق آمن حول المنشات النفطية المستهدفة فإن الحدود الغربية لمصر قد تشهد تطوراً سريعاً و غير مسبوقاً.. فهل تنجح اي خطوات استباقية وقائية للحد من طموحات داعش النفطية بشمال افريقيا؟

455rer

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
اليوم 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
اليوم 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
اليوم 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
اليوم 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


فى 4 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن نفط داعش .. كيف يبيعه ؟ ومن يشتريه ؟ العرب, عربي و دولي البديل تنظيم داعش لم يكن تمركُز تنظيم داعش الارهابي في شمال شرق سوريا و دير الزور ـ تحديداً ـ اعتباطياً، بل لإحكام السيطرة قدر الإمكان علي حقول النفط السورية و التي تقع أغلبها في تلك المنطقة، حيث استطاع التنظيم بسيطرته عليها ـ مع بعض المناطق بالغرب العراقي ـ تأمين أهم مصاد



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

فى 4 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن نفط داعش .. كيف يبيعه ؟ ومن يشتريه ؟   العرب, عربي و دولي   البديل
المصدر http://elbadil.com/2016/01/31/فى-4-نقاط-كل-ما-تريد-معرفته-عن-نفط-داعش-ك/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فى 4 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن نفط داعش .. كيف يبيعه ؟ ومن يشتريه ؟ العرب, عربي و دولي البديل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars