الموضوعات تأتيك من 15429 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

تجار يستبقون موسم الحج بزيادات غير مبررة في أسعار الرز والدجاج

14/09/2014 | 2:41 ص 0 comments

تجار يستبقون موسم الحج بزيادات غير مبررة في أسعار الرز والدجاج- استبق تجار موسم الحج برفع أسعار عدد من السلع الغذائية التي يكثر الطلب عليها مثل الرز والدجاج، فيما اتهم رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نايف الشريف بعض التجار برفع الأسعار من دون مبرر بدعوى ارتفاع الطلب.ورأى الشريف في...

استبق تجار موسم الحج برفع أسعار عدد من السلع الغذائية التي يكثر الطلب عليها مثل الرز والدجاج، فيما اتهم رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نايف الشريف بعض التجار برفع الأسعار من دون مبرر بدعوى ارتفاع الطلب.

ورأى الشريف في حديثه لـ«الحياة»، أن ضعف الرقابة على الأسواق لاسيما تجار الجملة هو من أوجد هذا الإشكال، مؤكداً في الوقت ذاته أن لجنة المواد الغذائية تعمل على حصر الأسعار في السوق التي تتباين أسعارها بشكل واضح في اجتماع اللجنة الذي سيعقد أواخر الشهر الجاري.

وقال: «اللجنة شكلت فرقاً ميدانية لرصد أسعار المواد الغذائية في الأسواق، بهدف دراستها ومناقشتها وتدوين ملاحظات حولها، وستتم مخاطبة وزير التجارة بالمخالفات المرصودة في السوق من مغالاة في الأسعار والغش وغيرها من المخالفات».

وأكد أن الهدف من تشكيل اللجنة وحصر الأسعار هو محاربة الغلاء أثناء موسم الحج في السلع الغذائية كافة، غير أنه استدرك بالقول: «غالبية أسعار المواد الغذائية مستقرة، ولا توجد زيادات باستثناء أسعار الرز والدجاج التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً».

وأشار إلى أن أسعار الرز ارتفعت بشكل كبير ومن دون وجود أسباب معروفة، لاسيما وأن لدينا فائض في المخازن من هذه السلعة، وليس هناك نقص في محاصيلها عالمياً.

وأضاف: «سعر كيس الرز ذو الحجم الكبير زاد من 75 ريالاً إلى 120 ريالاً خلال هذه الفترة، وهي تعد زيادة كبيرة في السعر».

وبحسب الشريف فإن ارتفاع الأسعار لم يتــــوقف على «الرز»، بل شمل الدجاج المـــجمد، وقال: «هناك ارتفاعات متـواصلة في أسعار الدجاج المجمد الذي يزيد من دون سبب واضح، وارتفع سعر كرتون الدجاج الذي كان يراوح بين 60 و70 ريالاً إلى 100 ريال الأسبوع الماضي».

ولفت الشريف إلى أن اللجنة طلبت التجار والمستوردين بمراجعة فواتير السلع التي ارتفعت أسعارها، مضيفاً أن «أسعار المشروبات بكل أنواعها ثابتة ولن تتغير في موسم الحج، إضافة إلى الكثير من السلع التي تشهد استقراراً في أسعارها ويستمر هذا الاستقرار لأن هناك مخزوناً يكفي موسم الحج وما بعده».

وأكد أن موســـــم حج العام الماضي سجل فائضاً في المواد الغذائية بسبب انخفاض أعداد الحجاج عما كان عليه في الأعوام الماضية بسبب المشاريع التطويرية التي تقام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة».

وتوقع أن يسجل موسم حج هذا العام وجود فائض في المواد الغذائية بسب استمرار انخفاض عدد ضيوف الرحمن لهذا العام كذلك.

من جهته، أشار عضو لجنة المواد الغذائية في غرفة تجارة جدة واصف كابلي في حديثه لـ«الحياة» إلى أن ارتفاع معدلات الطلب على المواد الغذائية يكون تدريجياً خلال الموسم، ويصل إلى ذروة الارتفاع في أيام الحج.

وحدد نسب ارتفاع معدلات الطلب على المواد الغذائية بنسبة تراوح بين 50 و100 في المئة بحسب نوع السلعة الغذائية.

وحول أسباب ارتفاع الأسعار بعض السلع في موسم الحج، قال كابلي: «هناك عوامل لوجستية طارئة تؤدي إلى رفع السعر للسلع الغذائية، والتي في الغالب تكون مصاريف تشغيلية وتكاليف النقل التي ترتفع في الموسم».

واعتبر أن الأسباب اللوجسيته تعد من أكثر العوامل التي تسهم في رفع سعر السلع الغذائية، خصوصاً مصاريف الشحن التي تتمثل في عدم إمكان دخول الشحنات الكبيرة للمشاعر المقدسة وفي الغالب يكون النقل بواسطة السيارات النقل المتوسطة والصغيرة في بعض الأحيان، إضافة إلى الازدحام المروري والذي يمكن أن يسهم في تلف بعض المواد الغذائية التي لا تتحمل الانتظار من دون تبريد وتتلف بسبب الحر».

ونوه بأن الكثير من تجار المواد الغذائية ليس لديهم مخازن كبيرة ومجهزة في مكة المكرمة، إضافة إلى أن مناطق المشاعر المقدسة ليس فيها ثلاجات كبيرة (مخازن) لحفظ المواد الغذائية الأمر الذي يتطلب النقل اليومي من مقارها في مدينة جدة.

وأشار كابلي إلى أن رفع الأسعار أمر مستبعد في الوقت الراهن مع الإجراءات الصارمة التي تتبعها وزارة التجارة، قال: «الوزارة وضعت عقوبات صارمة للمتلاعبين في الأسعار والمغالين والغشاشين من غرامات وتشهير في حق التجار الذي يثبت إدانته، إذ تبدأ الغرامات من 100 ألف ريال وترتفع بحسب المخالفة المرصودة على التاجر إضافة إلى التشهير».

 

 

 

توافر كميات كافية من الفواكه.. ولا زيادة في أسعارها

< أكد المــــدير العام لإحدى شركات الفواكه سيف الله شربتلي جاهزية مســـتوردي المواد الغذائية لموسم حج هذا العام، وقال في حديثه لـ«الحياة»: «في الغالب يبدأ التحضير لهذا الحدث منذ نهاية موسم الحج الماضي من خلال عمل عقود الاستيراد بالكميات المطلوبة والتي تغطي السوق في الموسم». وأشار إلى كـــميات المواد الغــــذائية المستوردة تبــــدأ في دخول السعودية قبل الـــــموســم بمدة كافية بحيث يضــــــمن الــــتاجر عدم وجــــود عجز في أي صــــنف من الأصناف، مؤكداً أن أسعار الخضار والفـــواكه مستقرة، ولن يكون هناك زيادة في أسعــــارها خلال الموسم، مرجـــعاً ذلك إلى توافر الكميات التي تغطي السوق السعودية وموسم الحج.

وأبان أن الطلب على الفواكه والخضار في موسم الحج لا يرتفع كثيراً، وفي الغالب تكون نسبة الارتفاع في الطلب 10 في المئة فقط عن بقية أيام العام.

السوق السعوديالاقتصاد السعودية
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
18/03/2024 | 3:57 م

اسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم الاثنين 18-3-2024 في مصر.. اخر تحديث

قائمة باسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم الاثنين 18-3-2024 في مصر، يقدم موقع لهلوبة خدمة العرض الكامل للأسعار محدثة لحظة بلحظة طبقا للأسعار الخاصة بالمزارع واسواق الاسماك في مصر، ومن الجدير بالذكر تباين اسعاراللحوم والدواجن والاسماك طبقا للعرض والطلب والمعروض من السلع لذلك تعرفي عليها لتتمكني من شراء احتياجاتك حسب السعر الصحيح بعيدًا عن غش التجار، وفيما يلي الاسعار التي سجلت في الاسواق: أسعار اللحوم اليوم في مصر: الكندوز من 300 إلى 400 جنيه....

اسعار اللحوم والدواجن والاسماك اليوم   الاثنين 18-3-2024 في مصر.. اخر تحديث
18/03/2024 | 3:57 م

ارخص 5 سيارات بالسوق المصري .. اعرف الاسعار

يضم السوق المحلي عدد كبير من السيارات المتنوعة، بحسب العلامات التجارية، وبلد المنشأ، بالاضافة إلى تنوع القدرات الفنية والتجهيزات، إلى جانب التصميم

ارخص 5 سيارات بالسوق المصري .. اعرف الاسعار
18/03/2024 | 3:57 م

آخر فرصة متتأخرش .. التقديم على شقق إسكان المستقبل 2024 قبل إغلاق الباب ماهي الاسعار والمساحات ورابط التقديم - البديل

تعلن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن فترة التقديم الأخيرة لشقق الإسكان المستقبل 2024، يأتي هذا الإعلان بعد قرار الإغلاق المقرر في نهاية الأسبوع

آخر فرصة متتأخرش .. التقديم على شقق إسكان المستقبل 2024 قبل إغلاق الباب ماهي الاسعار والمساحات ورابط التقديم - البديل
18/03/2024 | 3:57 م

هبوط أسعار 25 سلعة غذائية في ثامن أيام رمضان.. «أهمها الأرز والفول» - اقتصاد -

انخفضت أسعار السلع الغذائية اليوم بمختلف أنواعها، وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية، تفاصيل تراجع بعض أنواع السلع اليوم في الأسواق المحلية بالنسبة للمستهلك، وف

هبوط أسعار 25 سلعة غذائية في ثامن أيام رمضان.. «أهمها الأرز والفول» - اقتصاد -
07/07/2020 | 11:00 ص

سوق السيلية يلبي احتياجات المناطق الخارجية.. مستهلكون: تفاوت في الأسعار وعدم التزام بالتسعيرة

دعا مستهلكون الى استكمال سوق السيلية المركزي بقية المحلات الخاصة بسوق السمك واللحوم والفواكه والمواد التموينية والهايبرماركت قبل حلول عيد الاضحى المبارك، مؤكدين

سوق السيلية يلبي احتياجات المناطق الخارجية.. مستهلكون: تفاوت في الأسعار وعدم التزام بالتسعيرة
07/07/2020 | 11:00 ص

هاني بحصلي: نطالب بالانصاف الاجتماعي وبان يركز الاقتصاد ونلجم الارتفاع في الاسعار

اشار نقيب مستوردي ​المواد الغذائية​ ​هاني بحصلي الى ان سلة الدعم لا تاتي من ​مصرف لبنان​ بل من الاموال القادمة من الخارج، والسلة الغذائية بدات من شه

هاني بحصلي: نطالب بالانصاف الاجتماعي وبان يركز الاقتصاد ونلجم الارتفاع في الاسعار
07/07/2020 | 11:00 ص

التجارة تواصل ضبط المخالفات التجارية ومراقبة الأسعار في جولاتها الميدانية - المدينة

التجارة تواصل ضبط المخالفات التجارية ومراقبة الأسعار في جولاتها الميدانية

التجارة  تواصل ضبط المخالفات التجارية ومراقبة الأسعار في جولاتها الميدانية - المدينة


تجار يستبقون موسم الحج بزيادات غير مبررة في أسعار الرز والدجاج الاسعار تجار يستبقون موسم الحج بزيادات غير مبررة في أسعار الرز والدجاج- استبق تجار موسم الحج برفع أسعار عدد من السلع الغذائية التي يكثر الطلب عليها مثل الرز والدجاج، فيما اتهم رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نايف الشريف بعض التج



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر http://alhayat.com/Articles/4593115/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC-%D8%A8%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%A8%D8%B1%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B2-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D8%AC الحياة - Home
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تجار يستبقون موسم الحج بزيادات غير مبررة في أسعار الرز والدجاج

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars