الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«زي النهاردة».. وفاة المشير عبدالحكيم عامر 14 سبتمبر 1967

14/09/2014 | 2:26 م 0 comments
«زي النهاردة».. وفاة المشير عبدالحكيم عامر 14 سبتمبر 1967

لأسرة ميسورة ولأب كان هو عمدة قرية أسطال بمحافظة المنيا بصعيد مصروفي ١٩١٩، وفي هذه القرية ولد المشير عبدالحكيم عامر، وبعد حصوله على الثانوية عام ١٩٣٥ التحق بالكلية الحربية، وتخرج فيها عام ١٩٣٨ ثم في كلية أركان الحرب عام ١٩٤٨.

لأسرة ميسورة ولأب كان هو عمدة قرية أسطال بمحافظة المنيا بصعيد مصروفي ١٩١٩، وفي هذه القرية ولد المشير عبدالحكيم عامر وبعد حصوله على الثانوية عام ١٩٣٥ التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام ١٩٣٨ ثم في كلية أركان الحرب عام ١٩٤٨.

وفور تخرجه خدم في الجيش المصرى في السودان عام ١٩٤١، والتقى هناك عبدالناصروتوثقت الصداقة بينهماوحينمااندلعت حرب فلسطين عام ١٩٤٨كان عامر وناصر ضمن التشكيلات المصرية هناك، وبعد الحرب وما لحق بالعرب فيها من هزيمة وقيام إسرائيل عاد عامر لمصر ونقل إلى أحد مراكز التدريب في منقباد بصعيد مصر.

وحين كانت الحالة السياسية في مصر تزداد سوءا وتفاقم الغضب الشعبى بسبب الهزيمة وسوء الأوضاع في الداخل برز تيار داخل القوات المسلحة المصرية ير غب في التغيير وتشكل ما عرف بتنظيم الضباط الأحرار، وكان عامر عضوا في هيئته التأسيسية ولعب دورا مهما في حشد عدد ضخم من الضباط الذين انضموا للتنظيم.

وبعد نجاح ثورة يوليو تمت ترقيته إلى رتبة لواء وصار قائدا للقوات المسلحة، وبعد عام واحد أيضا عين وزيرا للحربية مع احتفاظه بمنصبه فىالقيادة العامة للقوات المسلحة، ثم رقى إلى رتبة فريق عام ١٩٥٨.

وقد مرت العلاقة الحميمة بين ناصر وعامر، والتى وصلت لحد المصاهرة، بأربع منعطفات مهمة أدت لتدهور العلاقة تدريجيا وهذه المنعطفات تمثلت في العدوان الثلاثى ثم فشل مشروع الوحدة مع سوريا ثم حرب اليمن ثم كانت القاصمة في نكسة ٥ يونيو ١٩٦٧ وكان عامر رقى إلى رتبة المشير عام ١٩٥٨ أثناء الوحدة وكانت الترقية الأخرى التي رفعته إلى رتبة نائب رئيس جمهورية في ٦ مارس ١٩٥٨.

واستمر في هذا المنصب حتى أغسطس ١٩٦١ حيث أضيفت إليه مهمة رئاسة اللجنة العليا للسد العالى كماتولى رئاسة اللجنةالعليا لتصفيةالإقطاع وكان المشيرعامربعد هزيمةيونيو قد تنحى عن جميع مناصبه واعتصم في منزله بمحافظة الجيزة واستدعاه عبدالناصر إلى بيته وأثناء وجوده هناك لنحوثمانى ساعات توجه وزير الحربية ورئيس الأركان الجديدان محمد فوزى وعبدالمنعم رياض إلى بيت المشير لفض ما وصف بأنه اعتصام ثم حددت إقامته في فيلا بالمريوطية إلى أن أعلنت الصحف عن وفاته «زي النهاردة» فى١٤ سبتمبر ١٩٦٧ ودفن في أسطال ومازال الجدل مستمرا حول ما إذا كان المشير انتحر أو مات مسموما.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:27 ص

شرطة ميامي تكشف تفاصيل وفاة صديق نجمة التنس أرينا سابالينكا سكاي نيوز عربية

قالت شرطة ميامي إن اللاعب السابق للهوكي على الجليد البيلاروسي كونستانتين كولتسوف، صديق نجمة كرة المضرب مواطنته أرينا سابالينكا، الذي أعلن الاتحاد البيلاروسي للهوكي وفاته الثلاثاء، "انتحر على ما يبدو".

شرطة ميامي تكشف تفاصيل وفاة صديق نجمة التنس أرينا سابالينكا   سكاي نيوز عربية
20/03/2024 | 3:27 ص

وفاة مدير فيورنتينا بعد تعرضه لأزمة قلبية

أعلن نادي فيورنتينا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم يوم الثلاثاء أن جو باروني المدير العام للنادي توفي عن 57 عاما بعد تعرضه لأزمة

وفاة مدير فيورنتينا بعد تعرضه لأزمة قلبية
20/03/2024 | 3:27 ص

نجم ليالي الحلمية .. وفاة الفنان محمود الشاذلي مصراوى

نجم ليالي الحلمية وفاة الفنان محمود الشاذلي | مصراوى

نجم  ليالي الحلمية .. وفاة الفنان محمود الشاذلي   مصراوى
20/03/2024 | 3:27 ص

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ - بوابة الشروق

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ - 
        بوابة الشروق
19/06/2020 | 3:00 ص

مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 88 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن تسجيل 1218 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و 88 حالة وفاة، وخروج 387 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات الع

مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 88 وفاة
19/06/2020 | 3:00 ص

أكثر من 450 ألف حالة وفاة جراء كورونا المستجد حول العالم -

تخطت أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا مساء اليوم الخميس 18 يونيو 2020، الـ450 ألف وفاة لتسجل 453.314 حالة، بينما سجلت الإصابات 8,511,215، وتعافى 3,603,768 بعد تماثلهم للشفاء..

أكثر من 450 ألف حالة وفاة جراء كورونا المستجد حول العالم -
19/06/2020 | 3:00 ص

دراسة: الرياضة تساعد فى تفادى وفاة 4 ملايين شخص سنويًا حول العالم -

كشفت دراسة حديثة في اسكتلندا، أن ممارسة الرياضة تساعد على تفادي ما يقارب أربعة ملايين وفاة سنويا في مختلف دول العالم، نظرا إلى دورها في الوقاية من عدة اضطرابات صحية كما عرضت سكاى نيوز عربيه .

دراسة: الرياضة تساعد فى تفادى وفاة 4 ملايين شخص سنويًا حول العالم -


«زي النهاردة».. وفاة المشير عبدالحكيم عامر 14 سبتمبر 1967 انتقل الي رحمة الله لأسرة ميسورة ولأب كان هو عمدة قرية أسطال بمحافظة المنيا بصعيد مصروفي ١٩١٩، وفي هذه القرية ولد المشير عبدالحكيم عامر، وبعد حصوله على الثانوية عام ١٩٣٥ التحق بالكلية الحربية، وتخرج فيها عام ١٩٣٨ ثم في كلية أركان الحرب عام ١٩٤٨.



اشترك ليصلك كل جديد عن انتقل الي رحمة الله

خيارات

«زي النهاردة».. وفاة المشير عبدالحكيم عامر 14 سبتمبر 1967
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/522814 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «زي النهاردة».. وفاة المشير عبدالحكيم عامر 14 سبتمبر 1967

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars