الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السلفية والمداخلة في ليبيا... و الخروج على ولي الأمر

15/09/2014 | 5:51 ص 0 comments

أيد أتباع ظاهرة "السلفية والمداخلة" أي أتباع منهج الشيخ ربيع المدخلي،...

تقارير تحليلات ضيوف مكان سيرة سياسية هنا وهناك العربي_الجديد : السلفية والمداخلة في ليبيا... و"الخروج على ولي الأمر" http://www.alaraby.co.uk/politics/bcc79754-825f-4159-ad79-ee9697d4160c انضم شباب المداخلة الى حفتر (محمود تركية/فرانس برس/Getty) السلفية والمداخلة في ليبيا... وquotالخروج على ولي الأمرquot السلفية والمداخلة في ليبيا... و"الخروج على ولي الأمر" العربي الجديد 15 سبتمبر 2014 متعلقات nbsp 9 سبتمبر 2014 | إهمال أميركيّ لليبيا: لا شركاء لـ"محاربة الإرهاب" nbsp 9 سبتمبر 2014 | التدخّل الخارجي يعرقل وساطات تونس في ليبيا nbsp 8 سبتمبر 2014 | ليبيا: حكومة الحاسي تبدأ عملها على وقع هجوم "النواب" أهم الأخبار 2014-9-14 صنعاء ــ عادل الأحمدي الحوثيون واختراق الجيش اليمني: واقع تغذّيه الحرب النفسية الحوثيون واختراق الجيش اليمني: واقع تغذّيه الحرب النفسية 2014-9-14 العربي الجديد السلفية والمداخلة في ليبيا... وquotالخروج على ولي الأمرquot السلفية والمداخلة في ليبيا... و"الخروج على ولي الأمر" 2014-9-14 بغداد ــ العربي الجديد، إسطنبول ــ عبسي سميسم خريطة القوى السورية quotالشريكةquot والأهداف المحتملة للنظام خريطة القوى السورية "الشريكة" والأهداف المحتملة للنظام اختيارات القرّاء مشاهدة تعليقاً إرسالاً تستحق ظاهرة "السلفية والمداخلة"، أي أتباع منهج الشيخ ربيع المدخلي، في ليبيا الدراسة ولفت الانتباه إلى خط سيرها العام، فقد كان النظام السابق في بدايته مع هذه الحركة يناصبها العداء وألقى القبض على كثير من أتباعها، لكنه تفطن إلى إمكانية استخدامها ضمن أدواته للدفاع عن شرعيته.

وظل أتباع الحركة السلفية طوال نشأتهم وتمددهم في ليبيا بمنأى عن الشأن السياسي والشأن العام، واقتصرت اهتماماتهم على بعض مظاهر التدين وتأكيدها، كمسألة إعفاء اللحى وحلق الشارب، كما ركزت جهودها على محاربة التصوف بجميع حركاته الفلسفية والطرقية.

وفي فترة لاحقة، قام أتباع الحركة السلفية بتأثير من شيوخ سعوديين، بتوجيه سهام نقدهم إلى منهج جماعة "الإخوان المسلمين" وتبادلوا في شأن ذلك الأشرطة والرسائل الصغيرة الواردة من السعودية.

"قام أتباع الحركة السلفية بتأثير من شيوخ السعودية بتوجيه سهام نقدهم إلى منهج جماعة الإخوان المسلمين"

فقد اتصل الساعدي القذافي، إبان اندلاع ثورة فبراير/شباط 2011 ببعض شيوخ الحركة السلفية في السعودية، وحصل من بعضهم على فتاوى تحرم الخروج على الحاكم، واعتبار ثورة فبراير "فتنة القاعد فيها خير من القائم" حسب أدبياتهم المنشورة، وبثت شركتا "لبيانا" و"المدار" الليبيتان للهاتف المحمول، رسائل نصية تحض على التزام البيوت وعدم الخروج في التظاهرات الشعبية.

بعد انتصار ثورة فبراير ومقتل العقيد معمر القذافي، وهروب نجله إلى النيجر، خرج أتباع الحركة السلفية إلى الضوء، وساهموا بشكل فاعل في العمل الإغاثي الاجتماعي، إلا أنهم لم يساهموا في العمل السياسي، بل نظروا إلى انتخابات المؤتمر الوطني عام 2012 على أنها "بدعة" لا يجوز الخوض فيها.

وأثناء زيارة رئيس الوزراء السابق، علي زيدان، السعودية، طلب من شيوخ المداخلة والسلفية إصدار فتوى تحض أتباعهم في ليبيا، على المساهمة في انتخابات مجلس النواب الليبي التي أُجريت في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران الماضي.

ثم صدرت فتوى على موقع المدخلي، بأنه على الليبيين المشاركة في الانتخابات لاختيار نوابهم، وفهم السلفيون الرسالة وشاركوا في عمليات الاقتراع في المدن والقرى كافة المتواجدين فيها. لكن أمراً آخر طرأ على أتباع المذهب المدخلي والسلفي في ليبيا، بعد إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حركته العسكرية في السادس عشر من مايو/أيار الماضي، إذ أيدوا حفتر خلافاً لمنهجهم القائم على عدم الخروج على ولي الأمر، الذي كان يمثله في حينها "المؤتمر الوطني العام" (البرلمان السابق)، مدفوعين بفتاوى مفادها أن صلاحية "المؤتمر" انتهت في السابع عشر من فبراير/شباط الماضي، وذلك تماهياً مع حركة "لا للتمديد" التي ظهرت بعد هذا التاريخ، رافضة استمرار المؤتمر، وداعية إلى مرحلة انتقالية ثالثة على رأسها مجلس للنواب، وهي جوهر وفكرة حزب تحالف القوى الوطنية بزعامة محمود جبريل.

"أكد بعض الخارجين من سجون حفتر أن بعض من حقق معهم، كانوا من الحركة، وسألوهم عن منهجهم الديني"

ولم يكتفِ أنصار الحركة بذلك، بل انضم بعضهم إلى البوابات الأمنية التابعة لحفتر والممتدة من منطقة برسس، شرقي بنغازي وحتى مدينة المرج.

وأكد بعض الخارجين من سجون حفتر، أن بعض من حقق معهم، كانوا من الحركة، وسألوهم عن منهجهم الديني وكانوا يصنّفون المقبوض عليهم، إما إلى جماعة "الإخوان المسلمين" الليبية، أو إلى أحد التيارات السلفية الجهادية المنتشرة بشرق ليبيا.

وانتشرت في مدن الشرق الليبي مكتبات أتباع المنهج المدخلي السلفي تبيع كتباً ذات طبعات فاخرة سعودية ولبنانية، بأسعار رخيصة بخلاف ما هو معروف عن أسعار هذه الكتب في ليبيا، خصوصاً الكتب التي تنتقد أتباع الحركات الإسلامية الأخرى، كـ"الإخوان" والسلفية الجهادية، مما جعل مراقبين يقولون إن هذه المكتبات ممولة من السعودية.

وتعرضت محال تجارية أصحابها من أتباع المدخلية في مدينة درنة، إلى عمليات تفجير في الأسبوعين الماضيين، بسبب ما قيل عن أن المداخلة منضمون في العمليات القتالية العسكرية التي يشنها حفتر على بنغازي تحت عنوان "عملية الكرامة"، ومشاركتهم في تحقيقات أمنية مع أتباع السلفية الجهادية من درنة، الذين قبض عليهم في بعض البوابات الأمنية على طول الطريق التي يسيطر عليها أتباع حفتر من مدينة المرج وحتى بنغازي.

ويتوقع خبراء أن ينزح سلفيو درنة من المدينة إلى مدن وقرى أخرى لهم فيها أتباع ومناصرون، كما نزح منتسبون لجماعة "الإخوان المسلمين" الليبية من مدينة المرج، بعدما تعرضوا للتعذيب والاغتيالات والمضايقات الاجتماعية، إلى مدن ليبية أخرى.

دلالات: ليبيا بنغازي درنة خليفة حفتر السلفية المداخلة السعودية الساعدي القذافي اقرأ أيضاً 2014-9-14 العراق: ذوو ضحايا الميليشيات يطلقون حملة لمحاكمتها دولياً

العراق: ذوو ضحايا الميليشيات يطلقون حملة لمحاكمتها دولياً

2014-9-14 خريطة القوى السورية quotالشريكةquot والأهداف المحتملة للنظام

خريطة القوى السورية "الشريكة" والأهداف المحتملة للنظام

2014-9-14 الحوثيون واختراق الجيش اليمني: واقع تغذّيه الحرب النفسية

الحوثيون واختراق الجيش اليمني: واقع تغذّيه الحرب النفسية

2014-9-14  اليسار يفوز بانتخابات السويد... وتقدّم لليمين المتطرف

اليسار يفوز بانتخابات السويد... وتقدّم لليمين المتطرف

2014-9-14 سورية: quotوحدات الحمايةquot الكردية ترتكب مجزرة في ريف الحسكة

سورية: "وحدات الحماية" الكردية ترتكب مجزرة في ريف الحسكة

2014-9-14  استئناف العلاقات الكويتية الفلسطينية بعد عقدين من القطيعة

استئناف العلاقات الكويتية الفلسطينية بعد عقدين من القطيعة

شكراً لك ، إغلاق التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "العربي الجديد" الالكتروني التعليقات () المزيد الإسم* البريد الالكتروني التعليق* تبقى لديك 500 حرف Visual verification أدخل الرموز* الحقول المعلّمة بـ ( * ) إلزامية إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع أرسل
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


السلفية والمداخلة في ليبيا... و الخروج على ولي الأمر اخبار ليبيا أيد أتباع ظاهرة "السلفية والمداخلة" أي أتباع منهج الشيخ ربيع المدخلي،...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر http://www.alaraby.co.uk/Home/Getpage/9f48bcd0-a029-4e10-b363-6e2b89f51683/bcc79754-825f-4159-ad79-ee9697d4160c العربي الجديد - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السلفية والمداخلة في ليبيا... و الخروج على ولي الأمر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars