الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > واتساب

اليوم : جوانب الواتس اب على حياتنا

15/09/2014 | 1:50 م 0 comments

عاجل وخطير! جوانب الواتس اب على حياتنا

د.سامي الجمعان

موضوعنا فيه من الطرافة ما فيه، وفيه من الدلالة ما فيه، فأنصحك عزيزي القارئ وأنصح كل من يستخدم برنامج (الواتس أب) تحديدا بالتريث وعدم الاندفاع وهو يتلقى رسالة عنوانها (عاجل وخطير)، فعاجل (الواتس أب) وخطيره له تبعاته المحزنة أحيانا، والمضحكة أحيانا أخرى، والمحرجة أحيانا كثيرة، وأظنها مواقف تعرض لها أغلبنا، وسوف أروي بعضا منها، مشيرا إلى أن خطورة هذا الأمر وطرافته أيضا نابعة من الخاصية المفقودة في برنامج (الواتس أب)، الذي وإن أرَّخ وحدد موعد إرسال الرسالة فهو من جهة ثانية برنامج لا يعترف بتاريخ الحدث الحقيقي، ولا بمصدر الخبر الأصلي، وليس معنيا البتة بدقة وصحة الرسالة من عدمها، لذا فهو يختلف عن عاجل الأخبار المتلفزة أو المذاعة التي تتحرى -على أقل تقدير- وقت وقوع الحدث وتاريخه ومكانه وغير ذلك.

رسائل (واتس أب) عديدة أوقعتنا ضحايا لمواقف لا يمكن أن نُحسد عليها، وفي الوقت نفسه نأمل أن لا تكون أنت ضحيتها القادمة، كأن تقرأ خبر وفاة أحد الأشخاص بعد فترة طويلة من موته ودفنه وانقضاء واجب عزائه، وكأن تشاهد صورا لحادث قديم دون أن يُكلف المرسلُ نفسه التعليق أو ذكر التفاصيل، فيدعك في حَيص بَيص، حين تشتبه في لون السيارة ونوعها وتشك بأنها لصديق أو قريب أو جار، وكأن تأتيك رسالة تحذير من منتج تجاري مضى على التحذير منه سنين طويلة، والأسوأ من هذا وذاك تكرار إرسال إشاعة نُفيت منذ شهور.. وهكذا دواليك.

صاحبي على سبيل المثال اتصل بي مفزوعا، وصوته رخيم فيه أسى، شعرت من خلاله بمدى حزنه وتأثره، فأبلغني وهو في حالة يرثى لها عن خبر وفاة والد أحد الأصدقاء، فقلت له هل أنت متأكد مما تقول، قال نعم، أجبته: ولكنني قمت بواجب العزاء في والده قبل شهرين تقريبا، فمن أين جاءتك هذه المعلومة، أجابني بنفس النبرة الحزينة السابقة: وصلتني من أحد الأصدقاء قبل قليل على (الواتس أب)، هنا تبينت الأمر وأدركت أن ثمة لبسا في المسألة، سببها الرسائل (الواتسابيه) المتأخرة.

أحدهم كان يبحث عن وظيفة وجاءته رسالة (واتس أب) تعلن عن وجود وظائف في إحدى الشركات بمدينة الرياض، فأدار محرك سيارته منذ الفجر الباكر منطلقا من الشرقية إلى العاصمة، يحفه الأمل بالحصول على فرصة عمل بعد أن أعياه البحث وأضناه، وصل بعد أكثر من أربع ساعات قيادة إلى مقر الشركة، وكانت المفاجأة حين أبلغه الموظف المختص أن اعلان (الواتس أب) الذي وصله أكل عليه الدهر وشرب، فقد مضى عليه ما يقارب العام، فعاد صاحبنا بخفي حنين وبرسالة (واتس أب) متأخرة، وبكثير من الإحباط والندم.

مواكبة الجديد هي السر في كل هذا، فهناك أشخاص غير مواكبين للجديد مطلقا، نظير قلة تواصلهم أو ندرة دخولهم على (الواتس أب)، وهذه الفئة هي الأكثر تعرضا أو تسببا في إحداث مثل هذه المواقف المحرجة، لأنفسهم ولغيرهم، وقد قرر أحدهم ومن باب الحيطة وضع نظام الحظر على شخص يراسله على (الواتس أب) بشكل متقطع، بعد أن تأذى كثيرا من رسائله المتأخرة جدا، فهو لا يرسل إلا (البايت) على حد تعبيره، وآخر رسائله المتأخرة جدا جدا جدا: إعلان تحذيري من المرور لطريق أغلق وتم تحويل مساره لإجراء تحسينات عليه، الطريف في الأمر أن الرسالة وصلت ومستقبلها يمر بالطريق نفسه وقد كان في أبهى حالاته، ليكتشف أن رسالة المرسل (النبيه) متأخرة ستة أشهر كاملة، والقصد من هذا كله ليست إلا الرسائل التي يتقرر فيها مصير أو تلامس أمورا حساسة ومسائل ذات أبعاد نفسية واجتماعية ودينية، ليصبح عاجل وخطير (الواتس أب) خطيرا جدا على مجريات حياتنا.

مواضيع ذات علاقة التشكيل الوزاري الجديد ( حصري ) .. هل «واتس أب» جعل أطفالنا أيتاما؟ الواتس أب و(قروباته)!! فانوسي رسائل "واتس اب" تتجاوز ٥٠ مليار رسالة يوميا الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى د.سامي الجمعان سبتمبر 15, 2014, 3 ص اضف تعليق التعليقات Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus د.سامي الجمعان السيرة الذاتية

استاذ الأدب والنقد بكلية الآداب - جامعة الملك فيصل.

خلاصات الــ RSS ابحث في مقالات د.سامي الجمعان الرأي المملكة.. والدور الحاسم في مواجهة الإرهاب الأمن الغذائي العربي في مفترق طرق بعد «داعش».. هل يلتفت العالم إلى «إيران»؟ رَتّق الاقتصاد الخليجيّ ماذا ننتظر من الأندية الأدبية؟
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 15:27 م

تنزيل واتساب الذهبي 2024 نسخة و تحديث جديد ضد الحظر

تحميل و تنزيل واتساب الذهبي 2024 احدث اصدار، Whatsapp Gold الواتس الذهبي تحديث جديد الذهبي يضم مجموعة من المميزات والإضافات الرهيبة من ميديا فاير تحديث جديد.

تنزيل واتساب الذهبي 2024 نسخة و تحديث جديد ضد الحظر
18/03/2024 | 1:10 ص

تنزيل واتساب الازرق 11.26 WhatsApp Blue Plus واتس ابو عرب 2024

تنزيل واتساب الازرق 11.26 WhatsApp Blue Pro ضد الحظر واتس ابو عرب 2024 هي نسخه مبنية من واتساب الاخضر مستنسخه ومعدله من واتساب الذهبي

تنزيل واتساب الازرق 11.26 WhatsApp Blue Plus واتس ابو عرب 2024
18/03/2024 | 1:10 ص

واتساب عمر 2024 تنزيل وتس عمر الازرق 2024 جميع الإصدارات آخر تحديث

واتساب عمر 2024 تم تحديث برنامج obwhatsapp الإصدار واتس اب عمر وتعد نسخة حديثة تحميل واتساب عمر اصلي من متجر تنزيل واتساب عمر الازرق 2024

واتساب عمر 2024 تنزيل وتس عمر الازرق 2024 جميع الإصدارات آخر تحديث
18/03/2024 | 1:10 ص

WhatsApp Messenger على App Store

قم بقراءة المراجعات ومقارنة تقييمات العملاء ومشاهدة لقطات الشاشة ومعرفة المزيد حول WhatsApp Messenger. يمكنك تنزيل WhatsApp Messenger والاستمتاع به على iPhone أو iPad أو iPod touch أو Mac OS X 11.0 أو الأحدث.

WhatsApp Messenger على App Store
18/03/2024 | 1:10 ص

تنزيل واتس اب بلس الاخضر ابو عرب اصدار 11.26 whatsapp plus اخر تحديث

واتساب الاخضر القديم هو أحد إصدارات واتس اب من للاندرويد ، والذي تم تقديمه كنسخة احترافية من الواتساب الاخضر الاصلي عن طريق تثبيت الواتس

تنزيل واتس اب بلس الاخضر ابو عرب اصدار 11.26 whatsapp plus اخر تحديث
10/12/2019 | 2:00 ص

تحذير.. واتس آب لن يعمل على تلك الهواتف بعد 22 يوما -

نشرت تقارير صحفية تحذيرا لكل مستخدمى تطبيق التراسل الفورى الأشهر فى العالم "واتس آب"، من أن التطبيق لن يعمل على عدد من الهواتف بعد 22 يوما، حسب سبوتنيك.

تحذير..  واتس آب  لن يعمل على تلك الهواتف بعد 22 يوما -
18/11/2019 | 6:00 م

واتساب البوابة العربية للأخبار التقنية

واتساب WhatsApp أو واتس اب أو واتسآب أو واتسآب. وهو عبارة عن تطبيق دردشة وتواصل فورية عن طريق النص والصورة والفيديو، ويبحث المستخدمون في جوجل عادة عن التطبيق باستخدام كلمات مفتاحية مثل شركة واتساب أو تنزيل واتساب مجاني أو تسجيل في واتساب أو واتس اب للكمبيوتر أو تنزل الواتساب. ويعتبر التطبيق في الوقت الراهن ضرورة ملحة.

واتساب   البوابة العربية للأخبار التقنية


اليوم : جوانب الواتس اب على حياتنا واتساب



اشترك ليصلك كل جديد عن واتساب

خيارات

المصدر http://www.alyaum.com/article/4014343 اليوم - السعودية

زيارة الموضوع الاصلي
اليوم : جوانب الواتس اب على حياتنا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اليوم : جوانب الواتس اب على حياتنا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars