الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لغز تأخر افتتاح جسر العبيدلي المعدني

15/09/2014 | 7:45 م 0 comments

كتب - محمد حافظ: أثار تأخر تنفيذ مشروع إنشاء الجسر المعدني فوق دوار العبيدلي العديد من ردود الأفعال الغاضبة بين عدد من المواطنين، نظرًا لما سببه هذا التأخير من تفاقم الأزمة المرورية في المنطقة التي تشهد اختناقًا مروريًا منذ فترة طويلة ...

كتب - محمد حافظ:

أثار تأخر تنفيذ مشروع إنشاء الجسر المعدني فوق دوار العبيدلي العديد من ردود الأفعال الغاضبة بين عدد من المواطنين، نظرًا لما سببه هذا التأخير من تفاقم الأزمة المرورية في المنطقة التي تشهد اختناقًا مروريًا منذ فترة طويلة وجاء إنشاء الجسر كأحد الحلول السريعة لإنهاء تلك الأزمة.

وأكد مصدر في هيئة «أشغال » لـ الراية إن سبب التأخير في إنجاز الجسر يعود لمواجهة بعض العراقيل الخاصة بالموافقات على الإغلاق المروري في منطقة العمل، فضلاً عن تأخر استلام الشركة المنفذة للموقع، ووجود عراقيل أخرى ساهمت في تأخر المشروع.

وأشارت إلى إنجاز 80% من المشروع وتواصل العمل لإنجازه بالكامل خلال شهر.

وأكّد عدد من المواطنين لـ الراية أن التأخير ضاعف من مشكلة الزحام في كافة الاتجاهات من وإلى طريق الصناعية وحتى طريق مسيمير خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد وكان من المفترض تسليم المشروع في منتصف أغسطس الماضي.

وأشاروا إلى أن الجسر المعدني يأتي كحل مؤقت لحين الانتهاء من أعمال تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة الدائري الخامس وإلغاء الدوارات الموجودة حاليًا وبالتالي كان من المفترض تنفيذه والانتهاء منه في فترة أقل بكثير حتى من المدة الزمنية المقررة له نظرًا لأنه مجرد شدات معدنية يتم تركيبها بطريقة جاهزة ومعدة مسبقًا.

كما أبدى المواطنون استياءهم من كون الجسر يشمل مسارًا واحدًا للسيارات وهو ما يعني أن تعطل أي مركبة أو انحرافها أو حتى وقوع حادث سيبب أزمة كبيرة فوق الجسر وتعطل حركة السير أسفله وهو ما يتطلب أن يكون هناك مواقف للطوارئ أعلى الجسر حتى يمكن أن يكون هناك تسيير لحركة المرور في حالة الطوارئ.

يقول حسن العمادي: تأخر المشروعات أصبح أحد أهم سمات مشروعات أشغال ولكن أكثر المشروعات لا يشعر المواطن بها إن كانت تأخرت أم لا لأنها قد لا تتعلق مباشرة بحياته اليومية أما مشروعات الطرق فإن المواطنين يراقبونها عن كثب ويتحسسون أي معلومات عنها خاصة إذا كانت في طريق يستخدمه ويتأثر بهذا المشروع وهو ما ينطبق حرفيًا على مشروع الجسر المعدني فوق دار خميس العبيدلي الذي نعلم أنه كان من المفترض أن يتم تسليمه نهاية أغسطس الماضي على أقصى تقدير مع أن اللوحة الإعلامية للمشروع التي كانت موجودة في البداية ولم نعد نراها الآن تؤكد أن موعد التسليم 15 أغسطس 2014 ولكن مرّ أكثر من شهر وحتى الآن لم يكتمل المشروع ومن الأعمال التي نراها يوميًا ذهابًا وإيابًا نجد أن المشروع أمامه ما لايقل عن ثلاثة أشهر إذا بقي العمل به على نفس الوتيرة المعمول بها حاليًا

وأضاف: المنطقة أصلًا تعاني من اختناق مروري من قبل وزحام يبدأ من دوار الكهرباء بالثمامة حتى دوار العبيدلي وكذلك شارع روضة الخيل الواصل ما بين الدائري الثالث ودوار العبيدلي مرورًا بشارع مسيمير إلى المنطقة الصناعية ثم المتجه من دوار العبيدلي إلى نعيجة والعكس كل هذه الشوارع تشهد زحامًا شديدًا في الصباح ووقت الذروة وتقريبًا في معظم الأوقات نظرًا للأعمال التي تجري في الجسر الحديدي أعلى الدوار والذي يربط الثمامة بطريق مسيمير- الصناعية خاصة أن الشاحنات الثقيلة والسيارات وباصات العمال تسلك الدوار في طريقها إلى الصناعية صباحًا ومساءً ومع انطلاق الدراسة باتت الأزمة المرورية والزحام في المنطقة أكثر حدة واختناقًا ما قد يتسبب في تأخر الطلاب والموظفين عن دوامهم.

ومن جانبه أكد المهندس علي العمادي: من المعروف أن الجسور المعدنية هي جسور جاهزة للتركيب فهي تصنع في ورش الشدات المعدنية ثم تنقل على الشاحنات الى مكان تركيبها ويبقى لها فقط الأعمال الخرسانية والطبقة الإسفلتية فقط وغيرها من الأعمال التي لن تتجاوز على أقصى تقدير الشهرين في حالة مثل حالة جسر العبيدلي.

وأكد أنه كان من المفترض أن يكون هذا الجسر مسارين لاستيعاب حركة سير السيارات وزيادتها المطردة يومًا بعد يوم وأن يكون دائمًا وليس مؤقتًا لأن تكلفة إنشائه ليست قليلة وبالتالي كان يجب تحقيق أقصى استفادة منه.

لافتًا إلى أن وجود مسار واحد قد يسبب أزمات كثيرة في المستقبل نتيجة الحوادث أو تعطل السيارات في قمة الجسر أو أي حالات طارئة لاقدر الله ومهما كان هناك موقف طوارئ فإنه لن يحل الأزمة سريعًا وسيترتب عليها مزيد من الاختناقات المرورية.

وأضاف: تمتد طوابيرالسيارات حاليًا لمسافات طويلة تبدأ من دوار الكهرباء بالثمامة وحتى دوار العبيدلي لأن جميع السيارات التي تقصد الصناعية تمر من هذا الدوار في اتجاه اليسار مرورًا بطريق مسيمير وصولًا للمنطقة الصناعية وأغلب هذه السيارات من الشاحنات والمعدات الثقيلة والباصات الكبيرة لذلك نتمنى سرعة الانتهاء من الجسر للقضاء على الزحام الموجود بالمنطقة في أسرع وقت وكفى هيئة الأشغال العامة تراخيًا في محاسبة ومساءلة الشركات المنفذة لتلك المشروعات وإن كانت تفعل فلم لا تعلن على الرأي العام الإجراءات التي اتخذتها حيال المقاولين المخالفين ليعلم المواطنون أن هناك جهات تنفعل للمصلحة العامة وتحاسب المقصرين.

من ناحيته أكد مصدر مسؤول في هيئة الأشغال العامة" أشغال"أن نسبة الإنجاز بمشروع الجسر الحديدي المؤقت بالدائري الخامس بلغت حتى الآن80 % وجارٍ العمل على قدم وساق للانتهاء من كافة أعمال المشروع ليكون جاهزًا للعمل في خلال شهر من الآن، مشيرًا إلى أن الشركة واجهت بعض العراقيل فيما يتعلق بتسليم الموقع في بداية عملها تتعلق معظمها بالموافقات على الإغلاق المروري في منطقة العمل وغيرها من الأمور التي ساهمت في تأخر تنفيذ المشروع بعض الشيء.

وأكد أن إنشاء الجسر يمثل حلًا مؤقتًا سيسهم في تقليص الازدحام المروري في هذه المنطقة لحين اكتمال مشروع طريق الدائري الخامس بمنطقة جنوب الدوحة على مستوى دوار خميس العبيدلي الذي يربط بين الطريق الدائري الخامس وشارع المنتزه والذي بدأت أشغال العمل به بداية العام الحالي.

وقال المصدر: إن مشروع تطوير الدائري الخامس هو عبارة عن إنشاء طريق بطول 12 كم يضم جسرًا حديديًا مؤقتًا يمتد على طول 240 مترًا وتبلغ التكلفة الإجمالية للجسر حوالي 35 مليون ريال قطري ويربط الجسر الحديدي المؤقت بين حركة المرور المتجهة غربًا على مستوى الطريق الدائري الخامس وحركة المرور المتجهة جنوبًا على مستوى شارع المنتزه وسيتيح حركة الدوران باتجاه اليسار من الطريق الدائري الخامس - غرب طريق المطار - نحو المنتزه - غرب طريق شرق الصناعية، مشيرًا إلى أنه سيتم إزاله الجسر بالكامل بمجرد الانتهاء من إنشاء تقاطع رئيسي متعدد المستويات ضمن مشروع تطوير الطريق الدائري الخامس.

ويتضمن مشروع طريق الدائري الخامس أيضًا تطوير الطريق ابتداء من التقاطع مع شارع المنتزه ووصولًا إلى التقاطع مع شارع المطار (تقاطع أحمد آل أحمد).

ويحتوي تصميم المشروع على عدد من الطرق الجديدة وسيتم خلاله تطوير الطرق الموجودة بطول إجمالي يصل إلى حوالي 12 كيلومترًا من الطرق المزدوجة.

ويتألف مشروع طريق الدائري الخامس الذي سيبدأ العمل فيه خلال العام القادم وإنجازه خلال النصف الأول من عام 2019 من 3 إلى 4 مسارات بحسب احتياجات الحركة المرورية مع كتف للطريق على جانبي الجزيرة الوسطى إضافة إلى مختلف التقاطعات والمعابر والتفرعات والطرق الجانبية ومسارات المشاة والدراجات المرتبطة به.

يذكر أن المشروع يندرج في إطار برنامج الطرق السريعة الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة بهدف توفير شبكة طرق عالية الكفاءة يقدر طولها بأكثر من 980 كيلومترًا وتتضمن أكثر من 10 آلاف كيلومتر من المسارات وأكثر من 240 تقاطعًا جديدًا وبنية تحتية متكاملة لخدمة مدينة الدوحة والمدن الرئيسية والمناطق الخارجية في جميع أنحاء الدولة.

ويهدف البرنامج بالإضافة لذلك إلى تحسين وتطوير الطرق القائمة في القرى والمناطق الداخلية للدولة على غرار طريق الزبارة وطريق الخور الموازي وطرق الجميلية، العطورية والشيحانية وغيرها من الطرق الأخرى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/12/2017 | 6:25 ص

: المرور: الزحام يستشرى فى القاهرة الكبرى

شهدت محاور وميادين القاهرة والجيزة، ظهور كثافات مرورية مرتفعة بسبب الشبورة وإغلاق الطرق بمعظم المحاور، بالتزامن مع توجه الموظفين إلى أماكن عملهم، والطلاب لدخول الجامعات والمدارس، واستقلال السيارات ...

: المرور: الزحام يستشرى فى القاهرة الكبرى
امس 0:00 ص

النشرة المرورية اليوم.. سيولة في ميادين ومحاور القاهرة

سيولة مرورية في جميع ارجاء محاور وميادين محافظتي القاهرة والجيزة،وتنظيم الحركة المرورية بشكل طبيعي .

النشرة المرورية اليوم.. سيولة في ميادين ومحاور القاهرة
امس 0:00 ص

التقرير المصري

قال شهود عيان إن أغلب المصابين في تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء نقلوا إلى مستشفى بئر العبد ومنه إلى المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى نقل بعض المصابين إلى مستشفى العريش العام. وامتلأت ساحات مستشفى العريش بالمتبرعين بالدم بعد النداءات التى وجهتها مكبرات الصوت بالمساجد عقب وقوع الحادث. وأفاد شهود عيان أن مجموعة مسلحة قدرت بنحو 40 […]

التقرير المصري
21/11/2017 | 11:50 ص

بوابة : «سور جديد ورادار» يحلان أزمة كوبري صفط اللبن بالجيزة (صور)

بعد العديد من الكوارث والأزمات التي شهدها كوبري 'الموت' أو كوبري صفط اللبن محور الجامعة، في الآونة الأخيرة، تحرك المسئولون أخيرا لحل مشكلة الحوادث على الكوبري، وسقوط السيارات من فوقه. سور جديد وتم ...

بوابة : «سور جديد ورادار» يحلان أزمة كوبري صفط اللبن بالجيزة (صور)
21/11/2017 | 11:50 ص

المرور : تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمط...مصراوى

المرور تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمطار على الطرق السريعة...مصراوى

المرور : تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمط...مصراوى
21/11/2017 | 11:50 ص

بوابة : 5 نصائح من «المرور» لمواجهة الأمطار على الطرق السريعة

أكد مدير الإدارة العامة للمرور، أن الإدارة كثفت انتشار سيارات الإغاثة السريعة التابعة للإدارة العامة للمرور على كل الطرق السريعة والرئيسية؛ لمواجهة أي أعطال طارئة للسيارات، بالتزامن مع تغيرات حالة ...

بوابة : 5 نصائح من «المرور» لمواجهة الأمطار على الطرق السريعة
21/11/2017 | 11:50 ص

المعادي تنهار يا حكومة! -

مفارقة غريبة أن يبدأ الانهيار يسيطر على معالم المعادي بعد أن ترك المهندس إبراهيم محلب مهام رئاسة الوزراء، والذي كانت له أياد بيضاء عليها؛ فقد وقف حائلا أمام ارتكاب مخالفات جسيمة فيها؛ لتطول آثام الإهمال كل معالمها، وخاصة هدم الفيلات العتيقة، في تحد سافر لكل قيم الحي

المعادي تنهار يا حكومة! -


لغز تأخر افتتاح جسر العبيدلي المعدني الطريق الدائرى كتب - محمد حافظ: أثار تأخر تنفيذ مشروع إنشاء الجسر المعدني فوق دوار العبيدلي العديد من ردود الأفعال الغاضبة بين عدد من المواطنين، نظرًا لما سببه هذا التأخير من تفاقم الأزمة المرورية في المنطقة التي تشهد اختناقًا مروريًا منذ فترة طويلة ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الطريق الدائرى

خيارات

المصدر http://www.raya.com/news/pages/f35fc032-dc76-4c61-a913-7b86b506593e جريدة الراية - أحدث الاخبار من قطر والعالم يوميا - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لغز تأخر افتتاح جسر العبيدلي المعدني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars