الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > حوادث مصر

الانتهاكات الاعلامية 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار - العرب اليوم

04/06/2014 | 1:00 ص 0 comments
الانتهاكات الاعلامية 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار - العرب اليوم

قتل إعلامي محترف في ليبيا، و4 ناشطين إعلاميين في سورية خلال شهر أيار الماضي، في حين وقعت 73 حادثة انتهاك بحق نحو (163) إعلاميا واعلامية ونحو (6) مؤسسات إعلامية من بينها تع

الوطن العربي الأربعاء، 04/6/2014 - 0:33 الانتهاكات الاعلامية: 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار شارك العرب اليوم فرح مرقه 0 0 0

سندقتل إعلامي محترف في ليبيا، و4 ناشطين إعلاميين في سورية خلال شهر أيار الماضي، في حين وقعت 73 حادثة انتهاك بحق نحو (163) إعلاميا واعلامية ونحو (6) مؤسسات إعلامية من بينها تعرضُ مقرات العمل الإعلامي للاعتداء.

وحسب التقرير الشهري الرصدي الخامس، الذي أصدرته شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي «سند» عن شهر أيار، فإن ارتفاعا ملحوظا طرأ على عدد الانتهاكات بحق كل من الصحافيين والمؤسسات الإعلامية، حيث رصد التقرير (72) حالة منع من التغطية، و (57) حالة اعتداء جسدي، و(42) حالة اعتداء لفظي، و (9) حالات حجز حرية، و(4) حالات فصلٍ تعسفيٍّ.

ويرصد التقرير، الذي صدر الثلاثاء، الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحافيون في الدول العربية: الأردن، تونس، السودان، سورية، العراق، لبنان، ليبيا، المغرب، مصر، السلطة الوطنية الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) واليمن؛ أثناء قيامهم بواجبهم المهني، خلال الشهر الماضي.

وجاء في العرض التفصيلي للاعتداءات والانتهاكات التي وقعت بحق الصحافيين والاعلاميين والمؤسسات الإعلامية في العالم العربي خلال شهر أيار، أن الفريق الوطني التابع لبرنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام «عين» في الأردن، وثّق (5) حالات تعرض لها صحافيون أثناء تغطيتهم الصحافية.

وأوضح التقرير أنه بتاريخ 2014/5/13 منعت رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية الصحافيين من دخول مطار ماركا المدني لتغطية وصول السفير فواز العيطان من ليبيا، وسلمت الوزارة المسؤولين عن المطار قائمة بأسماء الصحافيين المسموح لهم بدخول المطار وكانت قد أعلنت عن مؤتمر صحافي للحديث عن تفاصيل الافراج عن السفير العيطان من قبل خاطفيه في ليبيا لمدة استمرت أكثر من شهر. ومنع الصحافية «امتياز المغربي» من دخول الأراضي الأردنية قادمة من الضفة الغربية.

وقام المسؤولون في السفارة السورية في الأردن، بمنع الصحافيين من تغطية الانتخابات الرئاسية التي جرت في مبنى السفارة.

سورية: إعدامات وقتل وذبح.. والاعتقال أضعف الإيمان..

ورصد التقرير حالتين من الانتهاكات في سورية وقعت بحق صحافيين محترفين، إذ اختطفت «مجموعة من المتمردين» كل من مراسل صحيفة التايمز البريطانية «أنثوني لويد» والمصور «جاك هيل» أثناء عملهما على تقرير في حلب بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل نظام بشار الأسد ضد السكان المدنيين في المنطقة، كما تعرضا للضرب واطلاق النار من قبل الخاطفين، وقد تم الافراج عنهم بعد عدة ساعات، بينما أصيب مراسل أخبار الآن «مصطفى جمعة» بحالة إختناق بعد سقوط برميل متفجر يحتوي على غاز الكلور السام على كفرزيتا بريف حماة.

أما النشطاء الإعلاميون غير المحترفين، في سورية فقد اعتقل الناشط الاعلامي «ريان ريان» من قبل عناصر يستقلون سيارة تحمل شعار «جبهة النصرة» في مدينة حلب، بينما أعدم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، الناشط الإعلامي في شبكة شام الاخبارية «المعتز بالله إبراهيم»، بعد شهرين من اعتقاله وتعرضه للتعذيب.

وقُتل الناشط الإعلامي «علاء رشيد القنيطرة» أثناء تغطيته الأحداث الجارية في بلدة القحطانية، بينما قتل الناشط الاعلامي «محمد احمد المسالمة» أثناء تغطيته الاشتباكات بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي في حي المنشية في مدينة درعا جنوب سورية.

ولاحقا للحوادث السابقة، قام تنظيم داعش بذبح إعلامي حركة أحرار الشام في دير الزور «عدنان دهموش» الملقب بأبي الحمزة، حيث كان يرافق الحركة في أغلب المعارك، ورجحت مصادر من دير الزور أن يكون «دهموش» أسر ومن ثم قام التنظيم بذبحه بعد أسره من بلدة الشولا بالقرب من مدينة دير الزور.

الاسرائيليون يسجلون 12 حالة ضد فلسطينيين.. و3 تسجلها السلطة واثنتان سجلتا في القطاع.

تمكن التقرير من تسجيل (12) حالة انتهاك مارستها السلطات الإسرائيلية والمستوطنون على الصحافيين الفلسطينيين، بينما رصدت الشبكة وقوع (3) حالات انتهاك ارتكبتها عناصر أمنية تتبع للسلطة الوطنية الفلسطينية، وحالتين شهدهما قطاع غزة.

وسجلت شبكة «سند» (10) اعتداءات وقعت بحق الصحافيين في تونس، بين اعتداء لفظي وجسدي ومنع عن العمل، بينما رصدت الشبكة (5) حالات انتهاك على الحريات الإعلامية في السودان خلال الشهر ذاته، بين اعتقالات واعتداءات ومصادرة وإيقاف وتعليق صدور صحيفة.

وتم تسجيل حالة انتهاك واحدة في العراق، إذ تعرض الصحافي «حسام العاقولي» للتهديد والاعتداء الجسدي من قبل مجهولين ملثمين كانوا يلبسون بزات عسكرية خاصة بالمسؤولين الحكوميين ويستقلون سيارة حكومية.

وشهدت لبنان خلال شهر أيار حالة انتهاك واحدة وقعت بحق الإعلاميين، بينما شهدت ليبيا تسجيل (5) حالات من الانتهاكات التي وقعت بحق الإعلاميين بين اغتيالين وخطف واستهداف مسلح وقصف صاروخي.

أما في المغرب، فقد سجل التقرير حالة انتهاك واحدة، إذ تعرض صحافي لضرب مبرح من طرف رجال الأمن بشارع محمد الخامس بالرباط.

ووثقت الشبكة (15) حالة انتهاك في مصر، بين اختطاف ومنع من السفر ومنع من النشر واسقاط جنسية؛ إلى جانب 11 حالة انتهاك وقعت بحق 23 صحفيا وصحافية خلال فترة الانتخابات.

كما تمكن الفريق الوطني لرصد وتوثيق الانتهاكات في اليمن من رصد وتوثيق (11) حالة اعتداء على حرية الصحافة، بين فصل ومنع وتشويش على القنوات.

اقرأ أيضاً: معبر رفح مغلق في وجه سكان قطاع غزةالمعلــم بعــد «المرض السياســي» مرشح لرئاسة الحكومةمصر السيسي «تغازل» حفتر الليبي ما رأيك؟ إلغاء الرد

الاسم :

نص التعليق:

أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني.

أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.

IPhone APP RSS يوتيوب آخر الأخبار معبر رفح مغلق في وجه سكان قطاع غزة 0:55 رصد مستجدات فيروس الكورونا من خلال خريطة عالمية 0:54 «رابطة الكتاب» تواصل ملتقى السلط الشعري الاول 0:51 ربيـــع عربـــي جديــــد.. لكن هذه المرة الشعب يريد «كتابا» 0:46 المعلــم بعــد «المرض السياســي» مرشح لرئاسة الحكومة 0:45 الأكثر مشاهدةمسلسل "باب الحارة" يعود بلا "حارة".. وغياب 10 فنانات posted on 0:58 الاسد حاكم مستبد في رداء رجل انيق posted on 10:54 محمد السادس يمد يده لتونس.. ويعاتب الجزائر posted on 0:00 «وعد أمريكي» بالسعي لشمول القدس بالانتخابات posted on 1:00 نحو خمسين قتيلا في اعمال عنف في العراق خلال يومين posted on 15:18 الأكثر تعليقا«يا بوي».. posted on 22:08 بتول حداد.. شهيدة «التخلف» posted on 0:09 الشيخ ذنيبات وإصلاح «الإخوان» posted on 22:09 توقف خدمة واتس آب حول العالم posted on 12:39 تركيا تدرج جبهة النصرة على قائمة الإرهاب posted on 14:24 ذات علاقة معبر رفح مغلق في وجه سكان قطاع غزة المعلــم بعــد «المرض السياســي» مرشح لرئاسة الحكومة مصر السيسي «تغازل» حفتر الليبي العرب اليوم على الفيسبوك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:08 م

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا المصري اليوم - حوادث

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا  المصري اليوم - حوادث
13/04/2024 | 12:08 م

اليوم السابع - حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة

#اليوم السابع - #حوادث - أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار ...

اليوم السابع -  حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة
13/04/2024 | 12:08 م

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 
13/04/2024 | 12:08 م

خبر مصر أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان

لقى طفل مصرعه غرقا أثناء السباحة فى الترعة الكبيرة بمدينة كوم أمبو بأسوان، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة، وعلى الجانب الآخر أصيب 4 أشخاص بينهم سيدات فى مشاجرة بأبو الريش. تلقى مدير أمن :.7.202441298598289849859888787986899849899888288188838888898487981878985879849889888383988

خبر مصر   أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان
13/04/2024 | 12:08 م

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية الهيئة الوطنية للإعلام

لقى شاب مصرعه وأصيب ثلاثة عشر آخرين فى حادث سقوط سيارة ميكروباص داخل مياه ترعة على طريق بلقاس الستامونى

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية   الهيئة الوطنية للإعلام
11/04/2024 | 11:57 ص

السيلفى شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)

وخلال الاجتماع، شدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز بمراجعة الأماكن التي تُمثِّل خطورة داهمة سواء بالسقوط أو الاشتعال، ومنع تراكم

السيلفى  شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)
11/04/2024 | 11:57 ص

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق الشورى

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما الجرائم التموينية.وأكدت معلومات وتحريات

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق   الشورى


الانتهاكات الاعلامية 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار - العرب اليوم حوادث مصر قتل إعلامي محترف في ليبيا، و4 ناشطين إعلاميين في سورية خلال شهر أيار الماضي، في حين وقعت 73 حادثة انتهاك بحق نحو (163) إعلاميا واعلامية ونحو (6) مؤسسات إعلامية من بينها تع



اشترك ليصلك كل جديد عن حوادث مصر

خيارات

الانتهاكات الاعلامية 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار - العرب اليوم
المصدر http://alarabalyawm.net/?p=208759 العرب اليوم :العرب اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الانتهاكات الاعلامية 5 قتلى و73 حالة انتهاك في أيار - العرب اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars