الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين - الإمارات اليوم

19/09/2014 | 5:08 ص 0 comments
100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين - الإمارات اليوم

أيّدت المحكمة الاتحادية العليا، طعن النيابة العامة، ضد حكم استئناف قضى بتغريم متهم آوى متسلّلاً بعد إبعاده عن الدولة 50 ألف درهم، مبينة أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون الذي أوجب عقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين، وغرامة مقدارها 100 ألف درهم لكل من استخدم أو

1 2 3 4 5 عدد المشاركين:0 «الاتحادية العليا» أيدت طعن النيابة ضد حكم مستأنف 100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين التاريخ:: 19 سبتمبر 2014 «الاتحادية العليا» أكدت أن الحكم المستأنف قضى بمبلغ يقل عن الحد الذي شرعه المشرع. الإمارات اليوم.

أيّدت المحكمة الاتحادية العليا، طعن النيابة العامة، ضد حكم استئناف قضى بتغريم متهم آوى متسلّلاً بعد إبعاده عن الدولة 50 ألف درهم، مبينة أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون الذي أوجب عقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين، وغرامة مقدارها 100 ألف درهم لكل من استخدم أو آوى متسلّلاً.

وكانت النيابة العامة، أحالت متهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن وجهت إلى المتهم الأول ــ وهو أجنبي تم إبعاده ــ تهمة دخول البلاد متسلّلاً من غير المنافذ الرسمية، من دون أن يكون حاصلاً على إذن خاص بالعودة من وزير الداخلية، ووجهت للثاني تهمة استخدام المتهم الأول، وهو على غير كفالته، حال كونه متسلّلاً، وطلبت معاقبتهما.

وقضت محكمة أول درجة حضورياً بحبس المتهم الأول شهراً وإبعاده عن البلاد، وبراءة المتهم الثاني، عن التهمة المنسوبة إليه، ثم قضت محكمة الاستئناف بالإجماع بإلغاء الحكم بالنسبة للمتهم الثاني، والقضاء مجدداً بتغريمه 50 ألف درهم، فطعنت النيابة العامة والمتهم على الحكم.

مخالفة القانون

قالت المحكمة الاتحادية العليا، في حيثيات حكمها في قضية إيواء متسلّل، إن من صور مخالفة القانون، القضاء بما لم ينصّ عليه، أو بأكثر مما نص عليه، أو أقل منه، مشيرة إلى أن المادة (34 مكررا /3 بند 3) من القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 1973، في شأن دخول وإقامة الأجانب والقوانين المعدلة له، تنصّ على الحبس مــدة لا تقــل عن شهرين، وغرامة 100 ألف درهم، لكل من استخدم أو آوى متسلّلاً.

وقال دفاع المتهم الثاني في الطعن، إن «حكم الاستئناف استند إلى اعتراف المتهم الأول بأن موكله هو من شغّله، رغم أن اعترافه لا يمتد إلى غيره من المتهمين، كما أن المتهم الأول تم ضبطه في مسكن عمال خاص بشركة أخرى غير التابع لها موكله، ما يعيب الحكم ويوجب نقضه».

ورفضت المحكمة الاتحادية العليا الطعن، مبينة أن تقدير أدلة الدعوى والترجيح بينها هي من إطلاقات محكمة الموضوع، وأن لها سلطة مطلقة في الأخذ باعتراف المتهم في حق نفسه وعلى غيره من المتهمين متى اطمأنت إلى صحته ومطابقته للحقيقة والواقعة، ولو لم يكن معززاً بدليل آخر.

وأضافت المحكمة أن الشركة التابع لها المتهم الثاني تعاقدت كمقاول من الباطن مع شركة أخرى، وأن المتهم الأول تم ضبطه بسكن العمال الخاص بهذه الشركة.

وأيدت المحكمة طعن النيابة العامة، الذي جاء فيه أن حكم الاستئناف أخطأ لقضائه بتغريم المتهم الثاني 50 ألف درهم عن التهمة المسندة اليه، حال أن القانون يوجب الغرامة 100 ألف درهم، والحبس شهراً، ما يعيبه ويوجب نقضه، مشيرة إلى أن هذا النعي في محله.

وأشارت إلى أن حكم الاستئناف قد خلص صحيحاً الى إدانة المتهم عن التهمة المسندة إليه (استخدام أجنبي متسلّل)، لكنه أخطأ في تطبيق القانون حينما قضى بتغريمه 50 ألف درهم، وهو مبلغ يقل عن الحد الذي شرعه المشرّع، فضلاً عن إغفاله توقيع عقوبة الحبس، ومن ثم فإنه يكون معيباً بمخالفة القانون، ما يتعين معه نقضه، وتقضي بتصحيحه.

 

1 2 3 4 5 عدد المشاركين:0 Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 10:34 ص

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - بوابة الشروق

تتأهب محكمة محلية ألمانية لإصدار حكم بشأن ما إذا كان يتعين على نشطاء إخلاء غابة احتلوها بجوار مصنع تابع لشركة تسلا للسيارات بمنطقة

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - 
        بوابة الشروق
19/03/2024 | 10:34 ص

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة شاب بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمه 50 ألف جنيه لاتهامه بالاتجار في الحشيش المخدر . صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبرى . كانت النيابة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت له تهمة الاتجار في المخدرات ،وتبين من التحقيقات أثناء مرور دورية أمنية بدائرة قسم شرطة الشروق لتفقد الحالة الأمنية، سمع رئيس الدورية صوت استغاثة وتبين بأنه...

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه
19/03/2024 | 10:34 ص

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، سائقا وعاطلا وعاملا وطبيبا صيدليا بالسجن المشدد 5 سنوات، وألزمتهم المصاريف الجنائية، لسرقتهم سيارة شركة بالإكراه في مدينة 15 مايو.

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو
19/03/2024 | 10:34 ص

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك | مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك   مصراوى
04/03/2024 | 5:24 م

أحكام بالإعدام بقضية أحداث المنصة في مصر سكاي نيوز عربية

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة في مصر بالإعدام شنقا على 8 من قيادات تنظيم الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث المنصة".

أحكام بالإعدام بقضية  أحداث المنصة  في مصر   سكاي نيوز عربية
04/03/2024 | 5:24 م

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة بمصر، اليوم الاثنين، بمعاقبة كل من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ومحمود عزت القائم بأعمال المرشد، ومحمد

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة
27/01/2024 | 10:50 ص

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟ سكاي نيوز عربية

أثار إصدار محكمة العدل الدولية حكما ابتدائيا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا متهمة تل أبيب بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية، تساؤلات بشأن تبعات ذلك من الناحية القانونية والسياسية بالنظر لاستمرار الحرب في غزة واقترابها من دخول شهرها الخامس.

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟   سكاي نيوز عربية


100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين - الإمارات اليوم حكمت المحكمة أيّدت المحكمة الاتحادية العليا، طعن النيابة العامة، ضد حكم استئناف قضى بتغريم متهم آوى متسلّلاً بعد إبعاده عن الدولة 50 ألف درهم، مبينة أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون الذي أوجب عقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين، وغرامة مقدارها 100 ألف درهم لكل من استخدم أو



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين - الإمارات اليوم
المصدر http://www.emaratalyoum.com/local-section/accidents/2014-09-19-1.710792 الإمارات اليوم: الصفحة الرئيسة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 100 ألف درهم والحبس عقوبة إيواء المتسلّلين - الإمارات اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars