الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

...الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا

اليوم 8:36 ص 0 comments

الصحافة اليوم|داعش|داعش في العراق|داعش في الموصل|السعودية وداعش|داعش واوروبا|تسليح داعش|تلسيح جبهة النصرة|تركيا وداعش|العسكريين المخطوفين|النازحين السوريين

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية لبنانفلسطينالبحرينسوريةمصرالعراقاليمنإيرانكيان العدوصحافة محليةصحافة عربيةصحافة أجنبيةالصفحة الثقافيةاذاعات محليةصحافة إلكترونيةكتاب ومقالاتصحافة العدوالصفحة الثقافيةالصفحة الإقتصاديةالصفحة العلميةالصفحة الدينيةكتاب ومقالاتتقارير مصورةدعوات وبياناتتكنولوجياقرأت لكمروسيافرنسااوكرانياانكلتراالإتحاد الأوروبيألمانياإيطالياتركيادول أوروبيةاليابانأفغانستانالصينباكستانأستراليادول آسيويةكوريا الجنوبيةكوريا الشماليةماليزياكوباأميركا اللاتينيةأميركا الوسطىكندافنزويلاالأرجنتينالبرازيلالاوروغوايالولايات المتحدةالإتحاد الإفريقينيجيرياجنوب السودانماليليبياساحل العاجالسودانالمغرب العربيالصومالمواقف دوليةدول العالمم.التعاون الخليجيمنظماتالجامعة العربيةالعالم العربيالأمم المتحدةدول عربيةقرائن حزب اللهشهود الزورتسريب وتسييسشخصيات المحكمةالقرار الإتهاميالتمويل move right stop move left تقدم رافضي الاستقلال في اسكتلندا بعد فرز جزئي للاصوات 6 جرحى في حوادث سير متفرقة اوباما يشيد بموافقة فرنسا على شن ضربات في العراق اسكتلندا: اغلاق مكاتب الاقتراع في الاستفتاء على استقلال عن المملكة المتحدة الاقتصاد السوري في ظل الحرب: نفق مظلم ومفخخ! رحل «الفتى العاملي» الذي نذر حياته للحوار هل يفكّ حزب الله أسر المخطوفين؟ الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا مشاركة في التحالف ولا مخيّمات نزوح نشرة أخبار الـ 11:30 ليلا ليوم 18 أيلول 2014 8 قتلى في هجوم على فريق يكافح فيروس إيبولا في غينيا الملك الأردني يحذر من تنامي الإرهاب ويدعو إلى تعاون دولي لمواجهته هولاند: المجتمع الدولي يتحمل "مسؤولية جسيمة" عن الوضع الحالي في ليبيا أوباما يدين "العدوان" الروسي على اوكرانيا ويهنئ بوروشنكو مجلس الامن الدولي فيروس ايبولا يهدد السلم والامن العالميين البرلمان الأوروبي يدعو لمساعدة العراق عسكرياً في مواجهة داعش 19 شهيداً اثر تفجيرين وقصف في شمال بغداد مقتل خمسة جنود تشاديين من قوة الامم المتحدة في مالي بانفجار عبوة ناسفة اخلاء سبيل الناشطة مريم الخواجة في البحرين بانتظار محاكمتها الامم المتحدة ستشكل بعثة في غرب افريقيا حول ايبولا نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 18 أيلول 2014 تشوركين: على واشنطن تنسيق خطواتها مع دمشق لإنجاح تحالفها ضد "داعش" حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين المحتلة تكرم قناة المنار الولايات المتحدة ... الإرهاب حين يتكلم عن السلام غارة جوية اميركية تستهدف للمرة الاولى معسكرا تدريبيا لـ"داعش" في العراق واشنطن ترحب باعلان فرنسا انضمامها لحملة الضربات الجوية في العراق   صحافة تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا مشاركة في التحالف ولا مخيّمات نزوح

 

 

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الجمعة 19-9-2014 ملف النازحين السوريين وملف العسكريين المخطوفين. دوليا، تتواصل التجاذبات الدولية المتعلقة بالشأن العراقي، على المستويين السياسي والعسكري. ففي وقت أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس، عن مشاركة بلاده في الضربات الجوية ضد تنظيم  على الأراضي العراقية، انتقد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الدول التي تعمد إلى إنشاء حملة في مواجهة "داعش"، ويشارك فيها من مول التنظيم وسلحه.

 

السفير

النازحون قنبلة تهدد لبنان بالانهيار:

هل تتحاور بيروت ودمشق قبل فوات الأوان؟

نبدأ جولتنا مع صحيفة "السفير" التي كتبت تقول "لبنان بلا رئيس للجمهورية، لليوم الثامن عشر بعد المئة على التوالي. إذا صحت تحذيرات بعض الدول وتقديرات مؤسسات دولية وأخرى رسمية لبنانية، أبرزها وزارة الداخلية، فإن الحدود اللبنانية، وخصوصا الشمالية، ستكون في الأشهر المقبلة، عرضة لضغط كبير من النازحين السوريين، وذلك تبعا لمجريات ميدانية، فإذا ازداد الضغط العسكري على «داعش» في العراق، ستكون مضطرة لتوسيع حضورها وحدود «دولتها» في سوريا باتجاه دير الزور وحلب (المناطق الكردية وهذا ما بدأ يحصل) وحماه وحمص وصولا إلى البحر، ناهيك عن احتمال فتح جبهة حقيقية في الجنوب السوري وتحديدا في درعا عند الحدود مع الأردن.

ووفق التقديرات نفسها، يمكن أن يصل عدد النازحين السوريين إلى لبنان في النصف الأول من العام 2015 إلى حدود المليوني نازح، أي حوالي نصف الشعب اللبناني، لكن الأخطر هو تصاعد فرص «داعش» في التسلل أمنيا إلى الداخل اللبناني، سواء عبر «الخلايا النائمة» أو محاولة بلوغ نقاط قريبة من الحدود اللبنانية شرقا أو شمالا، وهو احتمال تضعه مراجع أمنية لبنانية «في الحسبان»، وخصوصا في منطقة عكار.

ووفق تقرير رسمي لبناني فان قرار لبنان إبقاء حدوده مفتوحة بشكل كلي، وهو وحده الذي يعتمد هذا التوجه، من بين دول الجوار السوري، سيسمح لكتل جديدة من النازحين الهاربين من عنف المعارك المقبلة بدخول لبنان والتنقل بحرية، فقد وصل عدد النازحين في مطلع هذا الصيف (1,5 مليون) الى ما يوازي 30 في المئة من سكان لبنان حاليا، واذا ما اضيف اليهم عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين منذ العام 1948، يصل إجمالي اللاجئين الى حدود 41 في المئة من عدد السكان. ولا تشمل هذه الأرقام النازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك (53 ألفا)، ولا النازحين اللبنانيين من سوريا (50 ألفا على الأقل).

قلق لبناني لأكثر من عشر سنوات

ويقود التفكير الواقعي إلى استنتاج مفاده أنه حتى لو انتهت الأزمة السورية في وقت قريب(وهو أمر مستبعد)، فان لبنان «سيعيش حالة قلق شديد (أمني ـ سياسي ـ اجتماعي) نتيجة النزوح ستمتد لأكثر من 10 سنوات» كما ورد في التقرير الذي صار ملكا للبعثات الديبلوماسية للدول الكبرى.

وإذا لم تبادر الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات حدودية، وإذا تطور الوضع الميداني في سوريا بطريقة دراماتيكية، «فان لبنان غير محصن من حصول انهيار اقتصادي يليه انهيار أمني يتبعه انهيار اجتماعي وتغيير ديموغرافي خطير» كما ورد حرفيا في التقرير الرسمي اللبناني المصنف في خانة «سري»!

أما ماهية الاجراءات المطلوبة، فيختصرها التقرير بالدعوة الملحة الى تأليف لجنة حكومية لبنانية ـ سورية مهمتها «بحث الأفكار والآليات للتنسيق والمتابعة بشأن العودة المنظمة للنازحين السوريين إلى ديارهم، وقد يكون من المفيد أن تعقد اجتماعات اللجنة بصورة دورية بين بيروت ودمشق».

غير أن مطلب التواصل اللبناني السوري، الذي تنادي به دمشق منذ ثلاث سنوات وما تزال، لا يحظى بموافقة الحكومة المنقسمة بين أكثرية (14 آذار) رافضة تعتبر أن التفاوض مع الحكومة السورية يقود الى تفاوض مع المعارضة السورية، وبين أقلية (8 آذار) تعلن انحيازها لاعادة فتح القنوات مع الحكومة السورية لاتخاذ خطوات تنسيقية عاجلة قبل أن تستفحل الأمور «وعندما يأتي الضوء الأخضر للجميع يكون قد فات الأوان» على حد تعبير مرجع قيادي كبير في «8 آذار».

ولعل النموذج الأبرز للتخبط اللبناني بعنوان «النأي بالنفس» هو موضوع مخيمات اللاجئين التي تجري مقاربتها في الكثير من الأحيان من منظور أمني، وزاد الطين بلة ما جرى في مخيمات النازحين في عرسال وجرودها، حيث تبين أنها تؤوي كتلة ارهابية مسلحة لعبت دورا أساسيا في احتلال عرسال وخطف العسكريين وعمليات رمي الصواريخ على المناطق المجاورة والاعداد لسيارات مفخخة وتدريب لبنانيين وتزويدهم بالسلاح الخ...

تحذير أميركي

وكان اللافت للانتباه في اليومين الماضيين تبني الادارة الأميركية لموقف «حزب الله» والحكومة السورية في موضوع النازحين، حيث نقل مسؤول لبناني بارز عن السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل خشيته ان يتحول كل مخيم للنازحين السوريين يتم انشاؤه الى «عرسال ثانية».

وكان هيل يرد بذلك على اقتراح لجنة النازحين الوزارية بإنشاء ثلاثة مخيمات تجريبية في المصنع والعبودية والعريضة، وقد استبعدت المنطقتان الأخيرتان لأسباب أمنية وسياسية وفنية (هدد الأهالي في الشمال بإقامة المخيمات على جثثهم)، فيما ظل اقتراح اقامة مخيم في المصنع محور أخذ ورد، بعدما تم اختيار قطعة أرض لبنانية خلف مركز المصنع اللبناني الحدودي بمحاذاة الأراضي السورية قادرة على استيعاب عشرة آلاف لاجئ ضمن بيوت وخيم جاهزة وبكلفة 10 ملايين دولار (يكلف كل لاجىء ألف دولار).

وفيما قال وزير الداخلية نهاد المشنوق لـ«السفير» أن سقوط المشروع سيقود الى التسريع بقرار إقفال الحدود أمام النازحين نهائيا الا في حالات مقيدة (تدرسها لجنة تضم مندوبين عن الأمن العام ووزارة الشؤون)، على أن تبقى الاجراءات الحدودية للانتقال سارية على المواطنين السوريين، أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أنه لن يخطو أية خطوة باتجاه موضوع المخيمات الا في ظل غطاء سياسي شامل في مجلس الوزراء.

«هذا الغطاء لم ولن يتوافر» يقول أحد وزراء «تكتل التغيير والاصلاح»، ويوضح لـ«السفير» أن الاجتماع الذي عقد بين الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله ورئيس «تكتل التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون حسم هذه النقطة برفض فكرة المخيمات جملة وتفصيلا.

وكان عون قد استقبل مؤخرا الوزير نهاد المشنوق الذي تمنى عليه تغطية قرار اقامة مخيمات للنازحين الموجودين في عرسال وجرودها من أجل فك اسر البلدة التي كانت وما تزال محتلة بكل معنى الكلمة من قبل المسلحين السوريين، على أن تقام المخيمات في منطقة البقاع الشمالي بمعدل عشرة آلاف لاجئ في كل مخيم (أكثر من 110 آلاف نازح في منطقة عرسال ومشاريع القاع). وقد وعد عون بدرس الاقتراح قبل أن يبلغ وزير الداخلية لاحقا عن طريق وزير الخارجية جبران باسيل رفضه لهذا الاقتراح.

المخيمات تنتظر الغطاء السياسي

وقال درباس لـ«السفير» انه «إذا كانت التقارير الفنية واللوجستية (بشأن اماكن المخيمات المقترحة) سلبية تسحب فكرة اقامة المخيمات من التداول، واذا كان هناك فريق معترض تسحب من التداول، فهذه ليست قضية فردية بل قضية وطنية، إما ان يتفق عليها الجميع او لا يتفقوا، وانا كوزير للشؤون الاجتماعية لست جاهزا لأن اخطو خطوة واحدة الا اذا كان هناك غطاء سياسي كامل من كل الأفرقاء من دون استثناء».

ووفق تقديرات مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لا تتجاوز نسبة النازحين السوريين الى الأردن 10 في المئة من عدد السكان (600 ألف نازح من أصل 6,5 مليون نسمة)، وفي باقي الدول، وخصوصا تركيا والعراق، تلامس نسبة النازحين عتبة الواحد في المئة من مجموع السكان في البلدين!

واللافت للانتباه أن 53 في المئة من النازحين في لبنان هم ممن تقل أعمارهم عن 18 عاما، وهناك حوالي 22 في المئة من النازحين الذكور من عمر 18 عاما حتى ما فوق الـ 60 عاما، أي نحو 111 ألف ذكر سوري معظمهم ممن أدوا الخدمة الإلزامية في الجيش السوري، من دون احتساب غير المسجلين في لوائح المفوضية، وهم يقدرون بنحو 300 ألف نسمة، وفق وزير الداخلية نهاد المشنوق.

ويتوزع النازحون على المناطق اللبنانية على الشكل الآتي: 26 في المئة في الشمال، 27 في المئة في بيروت وجبل لبنان، 35 في المئة في البقاع، 12 في المئة في الجنوب. وتعيش نسبة 70 في المئة منهم في أماكن إيواء شرعية، بينما تتوزع نسبة 30 بالمئة على مخيمات وتجمعات في المناطق.

وعدا ما سيتحمله لبنان من خسائر بمليارات الدولارات بفعل الضغط الكبير على اقتصاده واستنزاف خدمات الصحة والتربية (300 ألف تلميذ) والكهرباء والمياه (بطريقة غير مسبوقة) والبنية التحتية ومعالجة النفايات، وذلك استنادا إلى تقرير البنك الدولي بناء على طلب الحكومة اللبنانية، فان الناتج المحلي سيتقلص 7,5 مليار دولار حتى نهاية العام 2014، وثمة تقديرات أن حوالي 340 ألف لبناني خسروا أو سيخسرون وظائفهم في نهاية عام 2014 (22 في المئة نسبة البطالة اللبنانية في 2013)، كما تبين الأرقام أن عدد الفقراء في لبنان سيرتفع من مليون شخص تقريباً، إلى مليون ومائة وسبعين ألفاً.

تداعيات أمنية

ويحذر التقرير الرسمي اللبناني من التداعيات الأمنية وأبرزها: انتقال المسلحين بين لبنان وسوريا وتهريب السلاح إلى الداخل اللبناني، ما يؤدي إلى اضطراب الوضع الأمني خاصة في منطقتي الشمال والبقاع، احتمال مشاركة مسلحين سوريين في الاشتباكات في بعض المناطق اللبنانية وتدريب لبنانيين على استخدام السلاح، دخول سيارات مفخخة من الأراضي السورية إلى لبنان، إطلاق صواريخ على المدن والقرى اللبنانية، حصول عمليات تهريب للمخدرات من سوريا إلى لبنان وخارجه، حصول تعديات على أشخاص سوريين داخل لبنان (أحصت الجهات الأمنية اللبنانية وقوع 1118 حالة تعدّ خلال الفترة من آذار 2011 إلى كانون الثاني 2014. وقد قارب عدد الموقوفين السوريين بتهم قتل وسرقة ومخدرات واغتصاب وغيرها حوالي 357 8 شخصاً في الفترة نفسها).

وتختم اللجنة اللبنانية تقريرها بـ16 توصية أبرزها التأكيد على أن لبنان معني مباشرة بالجهود الدولية لحل الأزمة في سوريا، والا فان تدفق النازحين لن يتوقف، كما أن لبنان معني بحث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولية مساعدته في التخفيف من آثار وجود النازحين السوريين على أرضه، «الذي يمثل اجتياحاً ديموغرافياً للبنان»، وكذلك ضمان أن لا يستمر هذا الوجود لفترة طويلة من خلال وضع خريطة طريق لإعادة هؤلاء النازحين إلى بلدهم في أسرع وقت ممكن.

 

العراق يبدأ تشكيل "الحرس الوطني" ويطلق "مصالحة وطنية"

روحاني يسخر من "التحالف" وهولاند يأذن بضربات جوية

 

تتواصل التجاذبات الدولية المتعلقة بالشأن العراقي، على المستويين السياسي والعسكري. ففي وقت أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس، عن مشاركة بلاده في الضربات الجوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ـ "داعش"، على الأراضي العراقية، انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول التي تعمد إلى إنشاء حملة في مواجهة "داعش"، ويشارك فيها من مول التنظيم وسلحه.

وبدأ رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بإنشاء "منظومة الحرس الوطني" مطلقاً هذه الخطوة من محافظة الأنبار، في وقت لم تشهد جلسة مجلس النواب تصويتا على حقيبتي الدفاع والداخلية، كما أكد نائب الرئيس العراقي إياد علاوي عن بدء السير في عملية "مصالحة وطنية"، من أجل مواجهة "داعش" ضمن "إستراتيجية طويلة الأمد".

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أنه أعطى موافقته على شن ضربات جوية ضد "داعش" في العراق، موضحاً أن فرنسا "لن ترسل قوات على الأرض"، وأن غاراتها ستستهدف التنظيم داخل العراق حصراً.

وفي وقت تقوم طائرات "رافال" فرنسية منذ، مطلع الأسبوع، بطلعات استطلاع فوق العراق انطلاقا من إحدى القواعد الجوية في دولة الإمارت، لفت هولاند إلى أن "الحركة الإرهابية (داعش) توسعت في خضم الفوضى السورية، وكذلك لأن المجموعة الدولية لم تتحرك".

من جانبه، وقبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في مقابلة مع قناة "ان بي سي" الأميركية، أن مكافحة الإرهاب بحاجة إلى دراسة ومعرفة جذوره، واصفا التحالف الذي أطلقته أميركا لمحاربة "داعش" بأنه مضحك نوعا ما لأن فيه من دعم وما زال يدعم الإرهاب بالمال والسلاح.

وأكد روحاني أن بلاده ستقدم للعراق كل المساعدة الضرورية، محذرا من تجاوز "خط أحمر" إذا تقدم مسلحو "داعش" نحو بغداد أو العتبات المقدسة، وقال: "لن ندع الإرهابيين يحتلون بغداد أو عتبات دينية مثل كربلاء أو النجف".

وحول مدى تأثير الغارات الجوية الأميركية على "داعش" في العراق لفت روحاني إلى أن "الجميع يعلم من هي القوة التي لم تدع داعش تصل إلى بغداد وسامراء، ومن هي القوة التي وقفت سدا منيعا أمامه على بعد فراسخ من بغداد، وحينما أبعد الشعب العراقي داعش عن بغداد كانت أميركا تقول أنها لن تتدخل في قضية العراق وحتى لم تكن عازمة على شن غارات جوية".

وتساءل روحاني، عن أسباب رفض الولايات المتحدة إرسال قوات إلى أرض العراق للتصدي لمقاتلي تنظيم "داعش"، قائلا: "هل يخشى الأميركيون أن يسقط قتلى وجرحى في صفوفهم في العراق؟ هل يخشى أن يقتل جنودهم في المعركة التي يؤكدون خوضها ضد الإرهاب؟".

ومن جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء العراقي هوشيار زيباري أن الحكومة العراقية تشجع انضمام روسيا إلى التحالف الدولي ضد "داعش"، مشيراً إلى أن "روسيا قدمت الكثير من المساعدة للحكومة العراقية، عندما استجابت هذا الصيف بسرعة على طلب توريد الأسلحة لمحاربة الإرهابيين"، مؤكدا على أن "التعاون في هذا المجال سيستمر في المستقبل القريب".

ولفت زيباري إلى أن "العراق يعتزم تعزيز التعاون مع روسيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية، وبطبيعة الحال، العسكرية والتقنية"، وأشار إلى أن "الهدف من هذا هو تعزيز التعاون بين العراق وروسيا، ليس فقط التعاون في المجال العسكري والتقني، ولكن أيضاً التعاون في مجال الطاقة وبناء المحطات الكهربائية في العراق، وفي مجال التعدين، وإعادة بناء البنية التحتية"، مؤكداً أن "الحكومة العراقية الجديدة سوف تعطي الأولوية للتعاون مع روسيا".

وحول توجيه ضربات لـ"داعش" على الأراضي السورية أكد زيباري أن بقدر معرفته بمراكز صناع القرار "فإنه سيتم تنفيذ هجمات ضد تنظيم داعش أينما وجد"، معتبراً أن "مسألة مكافحة الإرهاب لا تعرف الحدود".

وحول إمكانية تعاون الغرب مع الحكومة السورية في مجال مكافحة الإرهاب أكد زيباري أن هذا "أمر غير محتمل"، مشيرا إلى "أن مثل هذا التعاون مع سوريا مستحيل".

وفي الشأن الداخلي، قال نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، إنه تم الاتفاق مع مختلف القوى السياسية العراقية من جميع الطوائف، على خريطة طريق لتصحيح منهاج الحكومة السابقة، والسير في مصالحة وطنية لافتًا إلى أن "داعش" يحتاج وقتًا طويلا لتصفيته.

وحول نتائج مؤتمر باريس لمكافحة الإرهاب، أكد علاوي أن الحل لا يكمن فقط بالضربات العسكرية أو أي جهد عسكري بل بإستراتيجية بعيدة الأمد، مشيراً إلى أن "مؤتمر باريس مهم لكنه جاء متأخرًا، وتكمن أهميته في جمع الطاقات لمواجهة داعش"، معتبراً أن "القوى الإرهابية غزت العراق لعوامل وأسباب عديدة منها ما هو محلي عراقي، ومنها ما هو إقليمي ومنها ما هو دولي".

إلى ذلك قال رئيس مجلس محافظة الأنبار العراقية صباح كرحوت، أمس، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على تشكيل "قوات الحرس الوطني" من أبناء العشائر، وتجهيزها بالأسلحة والمعدات الثقيلة لقتال عناصر تنظيم "داعش"، بعد أن التقى به على رأس مجلس المحافظة في مقر مجلس الوزراء، أمس الأول.

وفي شأن تعيين وزيري الداخلية والدفاع في الحكومة الجديدة، أوضح النائب عن "ائتلاف المواطن" هاشم الموسوي، أن مجلس النواب لم يضع مسألة التصويت على وزارتي الداخلية والدفاع على جدول أعمال جلسته، أمس، وذلك لعدم وجود توافق بين الكتل السياسية على أسماء المرشحين.

وفي ظل هذا الشغور في المناصب الأمنية الرئيسية، وقعت سلسلة انفجارات في العاصمة العراقية بغداد داخل أسواق شعبية أدت إلى مقتل 15 شخصا على الأقل.

ووقع الانفجار الأول في شارع توباشي شمال غرب العاصمة، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح، كما وقع انفجار آخر قرب ورشة لتصليح السيارات وسط المدينة أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح ثمانية، بالإضافة إلى انفجار ثالث في سوق للجملة أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص أيضاً وجرح 11 آخرين.

كما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي ما أدى إلى مقتل جنديين وجرح أربعة، كما ذكرت الشرطة العراقية أن قذائف هاون تساقطت على الأحياء الجنوبية لبغداد أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص."

النهار

اتصالات "أجَّلت" قتل عسكري... والموفد القطري في بيروت اليوم

مجلس الوزراء بدأ بمزايدات وانتهى بتسوية توقيع المراسيم

ومن جهتها، كتبت صحيفة "النهار" تقول "في ظل مراوحة حركة اللقاءات السياسية من دون تقدم يذكر في الملف الرئاسي خصوصاً، وهو الباب لحلول أوسع وأشمل، ينصب الاهتمام على الملف الامني، وخصوصا ملف العسكريين المخطوفين. وفيما كان تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) يتوعد بقتل عسكري، اعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق ان "آخر المعلومات التي وصلتني تقول إن هناك اتصالات جرت أدت الى تأجيل مبدئي لامكان قتل أي من العسكريين المخطوفين".

في المقابل، شهد مجلس الوزراء مزايدة سياسية حول انضمام لبنان الى الائتلاف الدولي لمحاربة الارهاب، وركز وزراء في 8 اذار على ان لا ثقة لهم "بخطة أميركا لردع الارهابيين لانها راعية اسرائيل رمز الارهاب العالمي". وقال وزير لـ"النهار" إن "المطلوب من لبنان موقف مؤيد للائتلاف وليس أكثر لان امكاناته لا تسمح له بالمزيد، والمجتمع الدولي يتفهم ذلك". وأضاف ان مواقف "حزب الله" والعماد ميشال عون "حذرت مراراً من الارهاب الداعشي، ودعت الى التصدي له. والوقوف في وجه الحملة الدولية يعني ضمناً تأييداً للارهاب لا يمكن أي فريق لبناني تحمل تبعاته".

وطرح وزير الخارجية جبران باسيل المعطيات التي أدت الى انضمام لبنان الى هذا الائتلاف، لكن الوزيرين محمد فنيش وعلي حسن خليل اعترضا على ذلك. فرد الوزير سجعان قزي قائلاً إن على "حزب الله" أن يكون أول من يؤيد انضمام لبنان الى هذا الائتلاف ما دام قد برر ذهابه للقتال في سوريا بمحاربة من جاء الائتلاف اليوم ليحاربهم. وتساءل هل يكون الائتلاف غير مرغوب فيه فقط لأن إيران وسوريا غير مشاركتين فيه؟

كذلك سجل الوزير فنيش اعتراضاً على إقامة مخيمات للاجئين السوريين خشية أن تتحوّل معسكرات كما حصل في عرسال، فاقترح الوزير قزي خطة لإعادة اللاجئين الى ديارهم، فتقرر عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء لتحديد خطة العمل بعدما رفضت الأمم المتحدة ما يطرحه لبنان من حيث إقامة مخيمات على الحدود.

وخرجت الجلسة بتسوية على توقيع الوزراء كل المراسيم المتأخرة والتي كان وزراء امتنعوا عن توقيعها، وخصوصاً بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الاتصالات بطرس حرب. وعلمت "النهار" ان مداخلة الاخير ركزت على تجاوز هذه المشكلة في مواجهة الازمات الكبيرة التي تحيط بالبلاد وحياة العسكريين المحفوفة بالخطر.

العسكريون المخطوفون

وفي ملف العسكريين، ينتظر تفعيل الاتصالات المتوقفة مع الموفد القطري، الذي يصل الى بيروت اليوم، ويبدأ بعيداً من الاضواء الاعلامية حركة اتصالات تشمل قريبين من "جبهة النصرة" وهيئة العلماء المسلمين. وأبلغ الوزير المشنوق من موسكو محطة "ام تي في" ان "الحكومة اللبنانية وضعت قواعد أساسية بقرار من مجلس الوزراء تتعلق بالتفاوض والجهات التي يمكن الدولة ان تتفاوض معها وتتعلق بالمقايضة التي هي مرفوضة إلا ما ينطبق منها على القانون اللبناني، وبالتالي هذه القواعد لا تغيير فيها وهي مستمرة وثابتة".

وفي بيروت تحرك أهالي العسكريين في اتجاه السرايا والتقوا رئيس الوزراء تمّام سلام لكنهم لم يخرجوا بما يثلج قلوبهم، باستثناء تأكيد سلام ان الحكومة تتابع الملف بصمت، وهي تنتظر الموفد القطري لوضع آلية تفاوضية.

السلسلة

من جهة أخرى، علمت "النهار" ان أياً من الوزراء لم يطلب الاطلاع على التفاوض الذي يمضي بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الصحة وائل ابو فاعور والسيد نادر الحريري مدير مكتب الرئيس سعد الحريري. وتترقب الساحة الداخلية اللقاء المرتقب للرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة والذي يفترض ان يتوج حصيلة الاجتماعات التي تعقد في وزارة المال لوضع الصيغ النهائية لارقام سلسلة الرتب والرواتب. وقال عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت لـ"المركزية" إن المجتمعين درسوا الارقام بالتفصيل والكل أدرك وجوب التعامل مع الملف بالعقل لا بالعاطفة. وتحدث عن مؤثرات ايجابية لاقرارها قريباً، وسط استمرار البحث في ملفات صرف رواتب موظفي القطاع العام واقرار موازنة 2015.

"داعش" اجتاح 21 قرية كردية في حلب

و"البنتاغون" أنجز خطط ضرب التنظيم في سوريا

 

هشام ملحم

وقت تضع الولايات المتحدة والدول المنضوية في الائتلاف الدولي الخطط لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، اجتاح مقاتلو التنظيم أكثر من 21 قرية كردية في محافظة حلب شمال سوريا في محاذاة الحدود مع تركيا، وصولاً الى محاصرة مدينة عين العرب (كوباني)، مما دفع الاحزاب الكردية الى توجيه نداء الى حمل السلاح لمواجهة المقاتلين المتطرفين.

في غضون ذلك، صرح وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل بأن القيادة العسكرية قد انتهت من وضع خطط مفصلة لضرب أهداف "داعش" في سوريا، وانه ناقش الخطة مع الرئيس باراك اوباما، الذي لم يتخذ قراره بصفته القائد العام للقوات المسلحة الاميركية في شأنها. وكرر في هذا السياق ان اوباما لن يأمر باستخدام القوات الاميركية في أي دور قتالي.

ورأى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان قوات المعارضة السورية تمثل قوة شرعية، وهي تشكل مزيجا من القوى غير الاسلامية وبعض القوى الاسلامية "لكن هؤلاء الاسلاميين يعارضون داعش وجبهة النصرة". واتخذ هذا الموقف في سياق الجهود التي تبذلها ادارة أوباما لاقناع الكونغرس بدعم خطط الحكومة لمواجهة "داعش" بما في ذلك المصادقة على طلب أوباما انفاق 500 مليون دولار على تدريب المعارضة السورية وتسليحها. وبعد مصادقة مجلس النواب الاربعاء على خطة التسليح، سوف يصوت عليها مجلس الشيوخ كي تصير قابلة للتنفيذ.

وأوضح الناطق باسم البيت الابيض جوشوا ارنست أن التعامل مع سوريا سيكون مشابها للغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة في العراق. وقال: "ما فعله الرئيس في العراق وما سيفعله في سوريا هو وضع توجيهات لما يريد ان تقوم به القوات الاميركية...".

وشدد كيري على ان المعارضة السورية تواجه "داعش" و"النصرة" الان من دون دعم اميركي مباشر، وانها ستحارب بمزيد من الشدة اذا توافر دعم اميركي اضافي. وواجه كيري اسئلة مشككة من المشرعين الاميركيين في قدرات المعارضة السورية وصدقيتها. ورد على هذه المخاوف بأن المعارضة السورية المعتدلة "لديها سجل جيد في محاربة داعش... وشعورنا هو اننا نستطيع ان نتعاون معهم. انا لا أقول لكم إنها مسألة سهلة، انا لا اقول لكم اننا سنحقق ذلك بين ليلة وضحاها، ولكن هناك بالفعل معارضة... وعلى رغم غياب جهاز دعم قوي لها، بقيت على قيد الحياة ولا تزال تواصل القتال...".

واعرب عن امتنانه لما وصفه بـ"الدعم الكبير" للجهود الاميركية من دول الخليج العربية، اضافة الى لبنان والاردن وتركيا. واشار الى ان هناك نوعاً من التنسيق بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد و"داعش"، وجاء في شهادة له في الكونغرس: "ليست لدينا أي ثقة بان الاسد سوف يحارب داعش... نعتقد ان هناك أدلة على ان الاسد استخدم غاز الكلور" المحظور استخدامه سلاحاً، وان الاسد "انتهك تالياً" معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية.

التطورات الميدانية

ميدانياً، استولى مقاتلو داعش" في هجوم بالاسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات على مجموعة من القرى الكردية في شمال سوريا قرب مدينة عين العرب (كوباني) في محاذاة الحدود مع تركيا. وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له، إن الهجوم بدأ ليل الثلثاء وان 21 قرية سقطت في أيدي مقاتلي "الدولة الاسلامية" خلال الساعات الاربع والعشرين الأخيرة مع تقدمهم نحو المدينة.

وروى شاهد من "رويترز" أن نحو ثلاثة آلاف رجل وامرأة وطفل وصلوا الى الحدود التركية على مسافة نحو عشرة كيلومترات من كوباني، ولكن لا يزالون ينتظرون في الجانب السوري بعد حلول الليل، بينما منعت القوات التركية الحشد من العبور.

وصرح الناطق باسم "وحدات حماية الشعب" الكردي ردور خليل بأن تنظيم "الدولة الاسلامية" طوق كوباني. واضاف ان التنظيم يستخدم الدبابات والصواريخ والمدفعية في الهجوم. وقال عبر "سكايب": "نناشد القوى العالمية التحرك لوقف هذا الهجوم الهمجي لتنظيم الدولة الاسلامية".

وافاد نائب قائد القوات الكردية في كوباني أوج ألان ايسو عبر برنامج "سكايب" على الانترنت: "هناك فقدان للاتصال مع الكثير من المواطنين الذين يسكنون في القرى التي سيطرت عليها داعش". وقال إن التنظيم المتشدد يرتكب مجازر ويخطف النساء في المناطق التي استولى عليها حديثا. وأعطى اسماء 28 شخصاً من عائلة واحدة قال إنهم احتجزوا. وأضاف ان الاكراد طلبوا "الغوث من حزب العمال الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني" للحصول على مساعدات عسكرية.

ودعا "حزب العمال الكردستاني" - الذي أمضى ثلاثة عقود يقاتل من أجل حكم ذاتي لأكراد تركيا- الشبان في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية للانضمام إلى القتال ضد "داعش" في شمال سوريا. وقال الحزب في بيان بموقعه الالكتروني: "يتعين على شبان شمال كردستان (جنوب شرق تركيا) التوجه إلى كوباني (عين العرب) والمشاركة في المقاومة التاريخية والمشرّفة".

ووقت تخطط الولايات المتحدة لتوسيع العمل العسكري ضد "الدولة الاسلامية" من العراق الى سوريا، قال المرصد السوري إن طائرة واحدة على الأقل من دون طيار شوهدت فوق مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف في محافظة حلب السورية للمرة الاولى. ولم يتضح من كان وراء تحليق الطائرة.

وأعلنت القيادة المركزية الاميركية ان طائرات اميركية أغارت على معسكر تدريبي لـ"الدولة الاسلامية" جنوب شرق الموصل في شمال العراق، في غارة أولى من نوعها على هدف كهذا. واسفرت الغارة عن تدمير "عربة مدرعة ومبنيين مأهولين ووحدة عسكرية" تابعة للتنظيم.

وفي باريس، استبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند القيام بأي عمل عسكري ضد "الدولة الإسلامية" في سوريا، لكنه قال إن فرنسا ستبدأ في أقرب وقت شن غارات جوية لدعم القوات العراقية والكردية في العراق."

 

الاخبار

الحكومة: لا مشاركة في التحالف ولا مخيّمات نزوح

وبدورها، كتبت  صحيفة "الاخبار" "خلصت جلسة الحكومة الطويلة أمس، إلى أن لبنان لن يكون جزءاً من التحالف الدولي الذي تقوده أميركا وسحب ملفّ مخيمات النازحين من التداول.

ست ساعات أمضاها الوزراء أمس في جلسة «ماراتونية» للحكومة، امتدت من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساءً. ورغم أن الجلسة تخللها أكثر من نقاش ملتهب وتعارض في وجهات النظر، إلّا أن الانطباع الذي عكسه معظم الوزراء بعدها، هو: حرص الجميع على بقاء الحكومة خارج سياق التعطيل.

وكما كان متوقعاً، استحوذت مشاركة الوزير جبران باسيل في الاجتماع الأميركي ـــ الخليجي في جدة وفي مؤتمر باريس على قدرٍ عالٍ من الأهمية. إذ عرض باسيل أمام الحكومة نتائج هذه المشاركة ولقاءاته في باريس وجدة. وبحسب مصادر، فإن «باسيل أكد أن لبنان طرف معتدى عليه من داعش والإرهاب، وهناك منظومة دولية تريد مساعدتنا، ومظلة دولية يمكن أن نستفيد منها من دون كلفة. وأكد أنه أوضح لمن التقاهم أنه ليس لدى لبنان مطارات أو جيوش ليقدمها للتحالف».

وتعاقب عدد من الوزراء على الكلام، وشدد معظمهم على ضرورة استفادة لبنان من الدعم الدولي، فيما كان موقف وزراء حزب الله وحركة أمل واضحاً لجهة «عدم زج لبنان في أي محور تقوده أميركا»، على ما أكدت مصادر وزارية في فريق 8 آذار. فيما أكدت مصادر وزارية «وسطية» أن وزراء 8 آذار «أبدوا تخوّفهم من نيات التحالف الدولي». وأشارت المصادر إلى ميل الوزيرين وائل أبو فاعور وأكرم شهيب إلى هذا الطرح.

جنبلاط والجميل: تحصين المؤسسات بالتمديد في حال عدم انتخاب رئيس

وقال الوزير محمد فنيش لـ«الأخبار» إن «موقفنا معروف. نحن لا نثق بالسياسة الأميركية ولا بالنوايا، ولا نعتقد بأن أميركا جادة في محاربة الإرهاب. أميركا وحلفاؤها هم من أنشأ هذه الحركات التكفيرية ودرّبها، وقد أكدنا أن لبنان لا يمكن أن يكون جزءاً من تحالف تقوده أميركا. نحن أول من بادر إلى التصدي للتكفير، والبعض لا يزال يلومنا حتى الآن، ولو لم نفعل لكان لبنان في خبر كان». وتابع: «قلنا في الجلسة أن لا مشكلة في أن يستفيد لبنان من المساعدات الدولية كونه يتعرض لاعتداء، لكن لا نقبل بالتزامات، ومن بينها استخدام السماء أو المطارات، وتم الاتفاق على أن كل شيء يناقش في مجلس الوزراء قبل اتخاذ أي قرار. ولبنان لن يكون ضمن التحالف».

وعرض وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أمام الحكومة نتائج اللقاءات والتواصل مع مفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشيراً إلى أنه «تمّ إبلاغ الأمم المتحدة توقف لبنان عن استقبال النازحين السوريين، بدءاً من مطلع الشهر المقبل». وأكد درباس لـ«الأخبار» أنه «تم سحب ملفّ إقامة مخيمات للنازحين من التداول لأن الأمر لا إجماع عليه». واتُفق على عقد جلسة خاصة بمسألة النزوح بعد عودة الرئيس تمام سلام من السفر. وأشارت مصادر وزارية في قوى 8 آذار إلى أن «مسألة المخيمات تحتاج إلى رؤية واضحة، والمناطق الحدودية ليست آمنة وقد تتحول المخيمات إلى مشكلة، كما أن الحد من النازحين يحتاج إلى تنسيق مع الجانب السوري».

وبعيداً عن الملفات الحساسة، ساد سوء تفاهم كبير خلال الجلسة بين الوزير بطرس حرب من جهة، ووزيري التيار الوطني الحر جبران باسيل والياس بوصعب من جهة ثانية.

وبحسب مصدر وزاري، فإن «حرب رفض في الأسابيع الماضية التوقيع على أي مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، في ممارسته لصلاحيات رئيس الجمهورية من ضمن الصيغة المتفق عليها شرط موافقة كل الوزراء على أي قرار، ردّاً على رفض باسيل التوقيع على تعديل مرسوم يتعلّق بتعديل وتخفيض رسوم الإنترنت».

وتعود القصة إلى أيار الماضي عندما أقرت الحكومة مرسوم تخفيض أسعار الإنترنت، وجاء يومها في المرسوم أن نسبة التخفيض للمشتركين مباشرة مع وزارة الاتصالات (أوجيرو) ضعف نسبة التخفيض للشركات الخاصة التي توزّع الإنترنت، ما أثار غضب الشركات، فطلب حرب تعديل المرسوم لمساواة نسبة التخفيض، ثمّ أقر مجلس الوزراء التعديل. بعد فترة، عاد حرب وطلب تعديلاً على التعديل، بحجة ورود «خطأ مادي»، إلا أنه أضاف فقرة تتضمن شروطاً على الشركات الخاصة، تمنعها من تقديم بعض الخدمات، وأقرّ مجلس الوزراء التعديل الجديد. ولاحقاً، اكتشف باسيل هذه الإضافة، فرفض التوقيع وطالب بحذف الفقرة المضافة، أو إعداد مشروع مرسوم جديد لتعديل المرسوم القائم. فردّ حرب بتجميد كل المراسيم للضغط على باسيل، واستمر التوتر إلى جلسة أمس. وبحسب أكثر من وزير، فإن الخلاف ليس أكثر من خطأ إداري. وأشارت مصادر الجلسة الى أن وساطة قام بها الوزراء أبو فاعور وسجعان قزي وفنيش أدت إلى إنهاء سوء التفاهم، وتم الاتفاق على العمل بالمرسوم القديم، على أن يقدّم حرب المرسوم معدلاًً من جديد.

جنبلاط والجميل و«التمديد»

الى ذلك، زار النائب وليد جنبلاط أمس الرئيس أمين الجميل في بكفيا، وأكد أن «التمديد لمجلس النواب له أضرار، لكن لا بد من الحفاظ على المؤسسات الأساسية»، مضيفاً «لا نستطيع الدخول في المجهول وأن لا نشارك في الانتخابات». إلّا أن مصادر أكدت لـ«الأخبار» أنه «تمّ الاتفاق عل

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
02/08/2016 | 2:13 م

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 نتائج ملاحق الأعدادية جميع المحافظات

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 هذا حيث من المنتظر أن يتم اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية الخاصة بالدور الثاني 2016 في محافظة القاهرة ومحافظة

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 نتائج ملاحق الأعدادية جميع المحافظات
30/07/2016 | 3:42 م

ظهرت.. نتائج الملاحق , نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى موقع وزارة التربية والتعليم

ظهرت اليوم نتائج الملاحق , نتعرف معكم اليوم علي نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى علي موقع نبأ مصر ، بعد انتهاء امتحانات الملاحق في مصر لجميع المرا

ظهرت.. نتائج الملاحق , نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى موقع وزارة التربية والتعليم
20/07/2016 | 9:52 ص

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم - رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم – رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس  نتيجة الشهادة الاعدادية الليبية 2016، صرح مدير إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم الليبية “محمد العمروسي”،  بأن عمليات تصحيح امتحانات التعليم الأساسي “للمرحلة الاعدادية” تتم دون مشاكل، لافتاً إلى أن سير عمليات التصحيح تجري وفقاً لتعليمات …

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم - رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس
12/07/2016 | 12:42 م

نتائج الشهادة الازهرية: نتيجة الثانوية الازهرية 2016 بقسميها (العلمى والأدبى) الدور الأول - بالاسم ورقم الجلوس

يستعد جميع طلاب الثانوية الأزهرية هذه الأيام لمعرفة نتيجة الكفاح الدراسي طوال العام، متشوقين لمعرفة مصيرهم ونصيبهم من اللحاق بالكليات ومع كل يوم يقترب موعد

نتائج الشهادة الازهرية: نتيجة الثانوية الازهرية 2016 بقسميها (العلمى والأدبى) الدور الأول - بالاسم ورقم الجلوس
12/07/2016 | 12:42 م

نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا الجزائرية موقع الديوان الوطنى - الخبر بجد

ننشر نتائج الشهادة البكالوريا الجزائرية 2016 ، التى من المقرر إعلانها خلال ساعات ، نوفر لكم روابط الرسمية للإستعلام عن نتائج البكالوريا الجزائرية 2016 موقع

نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا الجزائرية موقع الديوان الوطنى - الخبر بجد
09/07/2016 | 4:17 م

نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات - أخبار النجوم

اخبار النجوم : العاصمة – نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات ، نقدم لطلاب الصف الثالث ثانوي ازهري في جميع المحافظات نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 في محافظات مصر محافظة الغربية ، بني سويف ، المنيا، الاقصر ، محافظة قنا ، شمال سيناء ، البحر الاحمر ، العريش ، جنوب سيناء …

نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات - أخبار النجوم
09/07/2016 | 4:17 م

اليوم السابع – نتيجة الشهادة الثانويه الازهريه 2016 ” الصف الثالث الثانوى ” بجميع المحافظات موقع الازهر التعليمي – العاصمة نيوز

ينشر اليوم السابع نتيجة الثانوية الأزهرية 2016 الصف الثالث موقع الأزهر التعليمي و بوابة الأزهر الإلك...

اليوم السابع – نتيجة الشهادة الثانويه الازهريه 2016 ” الصف الثالث الثانوى ” بجميع المحافظات موقع الازهر التعليمي – العاصمة نيوز


...الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا نتائج الشهادات الصحافة اليوم|داعش|داعش في العراق|داعش في الموصل|السعودية وداعش|داعش واوروبا|تسليح داعش|تلسيح جبهة النصرة|تركيا وداعش|العسكريين المخطوفين|النازحين السوريين



اشترك ليصلك كل جديد عن نتائج الشهادات

خيارات

المصدر http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=971793&cid=31&fromval=1&frid=31&seccatid=71&s1=1 موقع قناة المنار- لبنان

زيارة الموضوع الاصلي
...الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ...الصحافة اليوم 19-9-2014: الحكومة: لا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars