الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > محمد غني حكمت

داعش يدمر العراق.. والعالم يتذكر محمد غنى أول مسلم ينقش على أبواب الكنائس

20/04/2016 | 8:17 م 0 comments
داعش يدمر العراق.. والعالم يتذكر محمد غنى أول مسلم ينقش على أبواب الكنائس

بينما آثار العراق ومنحوتاته يتم تدميرها على يد تنظيم داعش الإرهابى راح العالم يحتفل بميلاد الفنان العراقى محمد غنى حكمت أشهر النحاتين العراقيين على مراحل التاريخ، وأفضلهم حتى الآن.

النحات العراقى محمد غنى حكمت النحات العراقى محمد غنى حكمت

كتب أحمد إبراهيم الشريف

بينما آثار العراق ومنحوتاته يتم تدميرها على يد تنظيم داعش الإرهابى راح العالم يحتفل بميلاد الفنان العراقى محمد غنى حكمت أشهر النحاتين العراقيين على مراحل التاريخ، وأفضلهم حتى الآن.

ولد "حكمت" فى الكاظمية فى العاصمة العراقية بغداد، وذلك يوم 20 إبريل عام 1929، وتوفى فى العاصمة الأردنية عمان فى 12 من شهر سبتمبر 2011 عن عمر ناهز 82 عاماً.

درس النحت على يد الأستاذ جواد سليم فى معهد الفنون الجميلة فى العراق وَتخرج مِنه عام 1953، ثم بعث إلى روما وحصل على دبلوم النحت مِن أكاديمية الفنون الجميلة هُناك عام 1955، وفى عام 1957 حصل على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا فى روما، وَبعدها توجه إلى فلورنسا وحصل فيها على شهادة الاختصاص فى صب البرونز عام 1961.

يُعتبر محمد غنى حكمت من الأعضاء المؤسسين لجماعة الزاوية وتجمع البعد الواحد، كما يعتبر عضو فى جماعة بغداد للفن الحديث حيث ساهم فى الكثير من معارضها، لكن له دور فعال فى المعارض الوطنية المحلية والدولية، كما أقام عدة معارض شَخصية فى روما، وبيروت، وبغداد، وفى عام 1964 حصل على جائزة أحسن نحات على مُستوى العالم من مُؤسسة كولبنكيان.

لم يكن أحد من أفراد عائلته قد مارس فن الرسم أو النحت، وتعتبر أسرته من الأسر المحافظة، حيث كان ينظر البعض إلى فن النَحت على أنه من الأمور المحرمة فى نظر الشرع. استناداً إلى مقابلة مع النحات محمد غنى حكمت ذكرَ فيها أنَّ قد يكون هُناك أثر لِطفولته فى سبب اختياره لهذه المِهنة، حيثُ كانَ يَذهب إلى نَهر دجلة وَيعمل من الطين الحر أَشكالاً لحيوانات .

وقد قام موقع جوجل العالمى بتغير شعاره اليوم إلى احتفال بالذكرى الـ 87 لميلاد محمد غنى حكمت.

وقام حكمت بنحت العديد من الأعمال المهمة حول العالم، ومن ضمن أعماله المشهورة جدارية تم نحتها فى الباب الرئيس لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وكان ذلك فى عام 1986، إضافة إلى تصميمه العديد من أبواب الكنائس الشهيرة، مثل أبواب كنيسة تيستا دى ليبرا الخشبية الثلاثة والتى قدم فيها عملا إبداعيا مذهلا، واعتبر أول مسلم ينقش أبواب الكنائس، حيث كان ذلك فى ثمانينيات القرن الماضى.

وفى الوطن العربى قام بنحت جدارية الثورة العربية الكبرة فى عمان، إضافة الى العديد من الأعمال التى نفذها فى البحرى، من ضمنها خمسة ابواب ضخمة لمسجد، وبعض النوافير واحد التماثيل الضخمة.

وفى العراق، تنتشر أعماله الخالدة فى جميع ساحات بغداد وكانت آخر أعماله هى مجموعة مكونة من أربعة قطع العمل الأول عبارة عن الفانوس السحرى الشهير لعلاء الدين، وهى حكاية شعبية منتشرة فى العالم بطلها طفل عراقى، والثانى عبارة عن قبة، تمثل بغداد عليها تم نقش أبيات شعرية، والثالثة هى ايضا تمثل بغداد وهى عبارة عن امرأة تبدو عليها علامات الشموخ، اما الرابع فكان عبارة عن ختم مكسور وهناك اربعة ازرع تحاول انقاذه، وبعنوان "انقذوا الثقافة" حيث اعتبرت هذه المنحوته نداء للمهتمين بالتراث والأثار العراقية لانقاذها من التخريب والتدمير الذى تسببت فيه الحرب الامريكية على العراق والجماعات الارهابية المتطرفة التى تتعمد هدم الآثار الهامة.



نحت---النحات-العراقى-محمد-غنى-حكمت--(1)

نحت---النحات-العراقى-محمد-غنى-حكمت--(2)

نحت---النحات-العراقى-محمد-غنى-حكمت--(3)

نحت---النحات-العراقى-محمد-غنى-حكمت--(4)

نحت---النحات-العراقى-محمد-غنى-حكمت--(5)


موضوعات متعلقة..
"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد أشهر نحاتى العراق محمد غنى حكمت


من هو محمد غني حكمت؟ وسبب احتفال جوجل بالذكري الـ87 لميلاده محمد غني حكمت والي تحتفل جوجل اليوم الاربعاء بذكري مولده حيث يعد محمد غني حكمت من أشهر النحاتين العراقيين وولد فى مدينة الكاظمية العراقية عام 1929 وتوفي فى 2011 . مُحمد غني حكمت (المُلقب بِشيخ النَحاتين) (1929-2011) هوَ نَحات عِراقي مَشهور وُلدَ في الكاظمية في بغداد عام 1929 وَتُوفيَ في عمان في الأُردن يوم 12 أيلول عام 2011. وُلدَ محمد غني حكمت في بَغداد، وَدرس النَحت على يَد الأُستاذ جواد سَليم في معهد الفنون الجميلة في العراق وَتخرج مِنه عام 1953، ثُمَ بعث إلى روما وَحَصل على دُبلوم النحت مِن أكاديمية الفنون الجميلة هُناك عام 1955، وفي عام 1957 حصلَ على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا في روما، وَبعدها تَوجه إلى فلورنسا وَحصل فيها على شِهادة الاختصاص في صَب البرونز عام 1961 يُعتبر محمد غني حِكمت من الأعضاء المؤسسين لِجماعة الزاوية وتجمع البُعد الواحد، كما يُعتبر عضو في جَماعة بغداد للفَن الحَديث حيثُ ساهم في الكَثير من مَعارضها، وَلكن لَه دور فعال في المعارض الوَطنية المَحلية والدَولية، كما أقام عِدة معارض شَخصية في روما، وَبيروت، وَبغداد، وَفي عام 1964 حصل على جائزة أحسن نَحات على مُستوى العالم من مُؤسسة كولبنكيان Mohammed Ghani Hikmat Mohammad Ghani Hikmat, (1929 – September 12, 2011) (Arabic, محمد غني حكمت) was an Iraqi sculptor and artist credited with creating some of Baghdad's highest profile sculptures and monuments.[1] His best known works include the Victory Arch and two statues of Queen Scheherazade and King Shahryar, located on Aby Nuwas Street.[1] Hikmat also spearheaded the recovery of art looted from the National Museum of Iraq in the aftermath of the 2003 invasion of Iraq and fall of Saddam Hussein.[1] Hikmut was born in 1929 in Baghdad's Kadumiya neighborhood.[1] He graduated from the Fine Arts Institute in Baghdad in 1953, before completing his studies in 1957 at the Academy of Fine Arts in Rome, Italy.[1] Hikmut joined the Baghdad Group for Modern Art in 1953 and the Al-Zawiya Group (meaning The Corner) in 1967. Mohammed Ghani Hikmat died in Amman, Jordan, where he was receiving medical treatment, on September 12, 2011, at the age of 82
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا


داعش يدمر العراق.. والعالم يتذكر محمد غنى أول مسلم ينقش على أبواب الكنائس محمد غني حكمت بينما آثار العراق ومنحوتاته يتم تدميرها على يد تنظيم داعش الإرهابى راح العالم يحتفل بميلاد الفنان العراقى محمد غنى حكمت أشهر النحاتين العراقيين على مراحل التاريخ، وأفضلهم حتى الآن.



اشترك ليصلك كل جديد عن محمد غني حكمت

خيارات

داعش يدمر العراق.. والعالم يتذكر محمد غنى أول مسلم ينقش على أبواب الكنائس
المصدر http://www.youm7.com/story/2016/4/20/داعش-يدمر-العرق-والعالم-يتذكر-محمد-غنى-أول-مسلم-ينقش-على-أبو/2684238 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش يدمر العراق.. والعالم يتذكر محمد غنى أول مسلم ينقش على أبواب الكنائس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars