الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

Safir Newspaper

20/09/2014 | 6:46 ص 0 comments
Safir Newspaper

As-Safir Arabic Political Daily

حوار غير منشور مع السيد هاني فحصالعنف والإسلام وتحديث النص الديني طباعة  ع- ع+ ريتا فرج تاريخ المقال: 20-09-2014 02:10 AM

أيها العلاّمة هاني فحص، أيها السيد، أيها الإمام لماذا خذلتنا بغيابك، فغلبك الموت، وغلبتنا بموتك المفاجئ والمباغت. كان عليك أن ترحل بهدوء، بعد حين، بعد عمر، حتى تكتمل انعطافتك وتزهر أحلامك؟ كنا ننتظر ونحن نتلو الصلوات، كل على دينه، أن تعود إلينا كي تطوف بين أحبائك جامعاً عارفاً مؤمناً بالتعدد حتى الرمق الأخير. كان عليك أن تتنشق جيداً رائحة البحر الجنوبي كي ترسو فينا وتبوح بأسرارك الدفينة التي نعلم أنها كثيرة ومعقدة ومربكة على قدر شخصيتك المركبة وبحثك الدائم عن المعنى في السياسات والأديان والاجتماع والثقافة. مولانا لقد استعجلت الرحيل. كنا نظن أنك دخلت في إغفاءة كي ترتاح وتستأنف مسيرتك. موتٌ كموتكَ قَتْل. هكذا كتب شاعرنا الراحل أنسي الحاج في رثائه جوزف سماحة. ندرك عن كثب أنه كان لديك الكثير الكثير كي تكتب. لم يهدأ قلمك يوماً إلاّ عندما كنت تشعر بضرورة العزلة حتى تنضج الأفكار وتتضح الرؤى وتنكشف المعالم. شكلت دائماً بشخصك مادة للسجال بين مؤيديك ومعارضيك فحيرتهم وأدهشتهم على قدر حبك الدائم للدهشة. ألم تكن تتمنى أن تكون أفغانياً آخر حائراً كحيرة العارفين. ألم تقل يوماً: «أشعر بقرب شخصي جداً من الأفغاني، وكنت أتمنى لو قرأته مبكراً، وحيّرت الناس في مذهبي، ولذلك كتبت عنه كتابة طويلة وبمحبة كبيرة، علماً بأني معجب كثيراً بالشيخ محمد عبده أكثر من الأفغاني، ولكن لو تركت وشأني لاخترت أن أكون أفغانياً آخر».هذه المقابلة أُجريت مع السيد هاني فحص خلال إعدادي للدكتوراه في الدراسات الإسلامية، وظلت قابعة بين طيات الأوراق الأكاديمية ولم تنشر في كتابي «العنف في الإسلام المعاصر معطى بنيوي أم نتاج تاريخي» الصادر عن المركز الثقافي العربي عام 2010 فبقيت أسيرة الأطروحة كأنها تريد البوح بسرها عن أفكار العلامة الإمام إثر رحيل، فتحدث فيها عن العنف الديني ودوافعه والحركات الإسلاموية وتحديث النص الديني والآخر. وفي ما يأتي تفاصيل الحوار: ÷ ما هي جملة الدوافع التي جعلت بعض المستشرقين يقول: «إن العـنف في الإسـلام تكويـني»؟ } هناك ميل في الغرب سواء كان صادراً عن إرادة سياسية أو عن قناعة، عند بعض الاشخاص المثقفين، الى اعتبار أن العنف في الإسلام تكويني، فالاستشراق برأيي هو نوع من التحدي المعرفي، فهناك الكثير من المستشرقين والانتروبولوجيين يعملون على هذه الفرضية الأمر الذي ينتج عنه نوع من التحصيل المعرفي السلبي، وبالتالي تحويل هذه المعرفة إلى أيديولوجيا. إن الاستبداد التاريخي لا ينحصر بالمجتمعات العربية الإسلامية، وليس من طبيعة الشرق أن يكون مستبداً، وبالتالي إذا كان العنف بنيوياً في المجتمعات الشرقية، فكيف يمكننا أن نفسر العنف الذي يمارسه الجيش الأحمر الياباني؟ أو العنف اللاحق للحرب العالمية الأولى والثانية أو حتى الحروب الدينية في الغرب؟ غير أن الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن يعمل على إنهاء تداعياتها. وعليه أطرح جملة من التساؤلات: كيف كان التصرف الأوروبي تجاه السكان الأصليين أي الهنود الحمر في أميركا؟ لقد كان مؤسساً على العنف والقتل، وحتى ماركس وانجلز تحدثا عن مسألة الدوافع السياسية، وهي تندرج ما بين الدافع السياسي والاستعماري. في الوقت الراهن يتم إعادة إنتاج بؤر العنف بشكل أكثر توتراً وأكثر تعميماً، على الرغم من أن الثقافة الغربية الليبرالية هي ضد مقولة التعميم وإطلاق الأحكام القطعية، وتالياً فإن العنف هو ثمرة شموليتين: الشمولية السوفياتية التي تتحمل الاطلاقات، والشمولية الليبرالية التي عملت ضد السوفيات في أفغانستان؛ فالعنف إذاً هو نتاج مشترك. تحدث الرئيس الأميركي جورج بوش عن الحروب الصليبية، ولكنه الآن تراجع، بحيث استلم هذه القضية عدد من المثقفين العلمانيين في الغرب، خصوصاً في الولايات المتحدة، وشرعوا يبلورون وعي الناس عليها، حتى يتمّ تحويل المصطلح إلى واقع ثقافي واجتماعي وسياسي؛ وتالياً فإن القول بأن الثقافة الاسلامية هي المسؤولة عن العنف وكل أنواعه دون التفريق بين عنف وعنف آخر يعتبر من أكثر المسائل التباساً. إن الثقافة الإسلامية ليست ثقافة حدية، بل إن الثقافة المشرقية هي المسؤولة عن الذي حدث ويحدث في المجتمعات العربية والاسلامية، فالغرب إذا عرف بأنك مشرقية واكتشف ملامح ثقافية إسلامية في شخصيتك يتخذ على الفور موقفاً سلبياً. من هنا تأتي الدعوة إلى ضرورة تصويب الثقافة الاسلامية والعمل على تغييرها في سبيل الوقوف بوجه العقل الاستعماري الجديد، المبني على أسس الاستحواذ والارتهان، والذي يؤدي بدوره إلى إنتاج بؤر التطرف والتعصب؛ الثقافة الغربية هي المسؤولة عن التطرف في الوسط الاسلامي وكذلك في الوسط المسيحي. في سبيل توسيع الدوائر الحضارية بين الغرب والشرق لا بد من توطيد الحوار القائم على آليات التعارف والتثاقف والاحترام والاعتراف بالآخر. أنا كرجل دين شيعي قرأت الغرب من النجف، وتعرفت على طروحات جان بول سارتر وماركس وكذلك قرأت المتنبي. نحن نحمل الانفتاح الثقافي الذي هو نتاج العهد الاستعماري ولكننا وضعنا تداعيات الاستعمار جانباً وأبقينا على الثوابت. أما العنف في الإسلام فالفارق المنهجي بينه وبين المسيحية يرتبط بمفهوم الاستشهاد، فالإسلام يذهب إلى الشهادة إلى الموت في حين أن المسيحية تتلقى الشهادة ولا تسعى إليها؛ حتى في فكر غاندي الذي طرح اللاعنف كان بحاجة إلى شيء من العنف، هذا الأمر تمثل في حركة الممالح في الهند، اللاعنف لا يستبعد العنف. على سبيل المثال معركة بدر لم يكن الهدف منها العنف لأجل العنف، بل هي نتاج الحالة الصراعية الناشئة مابين الإسلام والمشركين في قريش. لا بد إذاً من عنف ما، هو عنف رادع، والذي يسمى في الأدبيات المسيحية بالحرب العادلة. هناك مقدار من العنف وهو عبارة عن عنف احتياطي، ليس السيف هو أساس الدعوة في الاسلام بل المصالحة والسلم، ففي أدابياتنا بشكل عام تنحصر دائرة العنف في حدود الرد على العنف، الدعوة الإسلامية بُنيت في الأساس على التناقض والحوار وليس السيف، والذي حصل في الجزيرة العربية في فترة نشوء الاسلام، ليس عبارة عن فتوحات بل هو عبارة عن عملية تحريرية من الرومان. إن الإسلام والمسيحية استقروا لم يعودوا بحاجة إلى العنف، فالقرآن لم يعد كتاب ضلال بالنسبة للمسيحية والإنجيل لم يعد كتاب ضلال بالنسبة للمسلمين، لم يعد هناك أولوية للدعوة أي أسلمة النصارى. الخلاص فردي وليس جماعيا، فكلنا ضالون بنسبة أو بأخرى والشراكة المعرفية والإيمانية هي التي تسمح بتضييق مساحة الضلال. ÷ لماذا اتخذت الحركات الاسلاموية طابعاً جماهيرياً أو شعبوياً؟ وهل تراجع التيارات القومية واليسارية وفشل الدولة الوطنية هو الذي ساهم في تفاقم حدتها وحضورها؟ } أنا أوافق تماماً من دون التذرع بالجماهيرية، على أن محور الاعتدال أوسع, سواء على مستوى الطليعة أم الجمهور، الاعتدال مثل الضمير، هناك واقع اعتدالي عميق، فالجمهور تربى على شعارات مبالغ فيها، تدعو إلى الوحدة والحرية والاشتراكية، فالمشروع القومي والأممي فشل ولم يتمّ إنجاز الدولة الوطنية، فقد أهملنا الوطني من أجل القومي، فالحركة القومية نشأت في الأساس ضد الإسلام الثقافي والسياسي، وكان شعارها أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة التي أطلقها ميشال عفلق. اعتمدت الحركة القومية على بعض الآليات المضادة للحركة الثقافية الاسلامية، والحركة الاسلاموية تستقي شعارات الحركة القومية، فعندما يتمّ الحديث عن القضية الفلسطينية لا نجد نقاط إختلاف جوهرية بين الفكر القومي والفكر الإسلاموي في معالجة هذه المسألة. وتالياً فإن تعريب القضية الفلسطينية هو بداية إلى أسرألتها. لقد ورثت الحركة الإسلاموية اللغة القومية وورثت الشعار والخطاب وعلاقتها بالآخر، وسوف تعود إلى الأزمة البنيوية أو التكوينية. ÷ هل يحتوي التراث الديني سواء على مستوى النص القرآني، أو على مستوى التجربة التاريخية الإسلامية، على الآليات المشجعة لعناصر الحوار والاحتواء؟ } إن الإسلام والأديان الأخرى مرتكزة في الأساس على آليات الحوار والتثاقف والاندماج، فالدين الاسلامي يدعوني ويلزمني بضرورة العمل على الوحدة لا التجزئة. فالوحدة لا تؤدي إلى إلغاء التعددية، بل على العكس تسعى إلى الإسهام في تجلي التوحيد الذي يجمع الأديان، حتى الأديان غير السماوية يجب التعرف إليها، والإسلام يدعو إلى الحوار والتثاقف، فهناك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة التي تحث المسلمين على ضرورة تقبل التعددية (إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا). التعدد ليس المشكلة بل المشكلة في كيفية إدارة هذا التعدد هذا هو شرط الإسلام الآخروي، والأديان حتى لو كانت ذات أدوار تأسيسية عنفية، هذا الأمر لا يلغي التعددية فعلينا إذاً أن نتفادى الحرب دون أن يدخل في أذهاننا وهم بأننا يمكن أن نحقق سلاماً كاملاً حتى لو أراده الله، فالعقيدة الواحدة والسلام المطلق يعطلان الإبداع والتعدد. ÷ لماذا تسعى بعض المرجعيات الدينية الرسمية إلى إقصاء القراءة التحديثية عن النص القرآني، خصوصاً ما يرتبط منها بالمناهج الحديثة كفقه اللغة والانتروبولوجيا وعلم الأديان المقارن وغيرها من أدوات التأويل؟ } إن المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية الأهلية هي التي يجب أن تعمل على ادخال التحديث في دراستها للنصوص الدينية، لأنها مستقلة ومتحررة وأنا أطلب منها أن لا تخضع للجمهور، ولكن في بعض الأحيان المرجعية الأهلية تعود إلى الزعامة، والجمهور يريد من يأخذ بيده إلى مجالات معرفية جديدة. أنا مؤمن بأن العلم الديني لا يختزل العلم المدني، وبدون فتح الدين على العلوم الجديدة كالانتروبولوجيا وعلم الألسنيات والفنون وعلم الإشارات والعلوم التطبيقية البحتة، لا يمكن الوصول إلى خلاصات معرفية جديدة تعمل على تسريع وتيرة الحداثة. يجب فتح الحقول المعرفية في سبيل تنمية وتجديد اجتهاد حضاري متطور، لأنه إذا لم يتمّ تجديده ينتهي، فالماضي هو الذي نضيف إليه ولا نعيش عليه، وهذا لا يتمّ إلا من طريق إعادة إدخال المستجدات المعرفية والحياتية في فهمنا للدين، وللنص، فمساحة الفهم فيه مبنية على الحرية وليس الالتزام، والتأويل يجب أن يعتمد على المعارف الحديثة في سبيل الوصول إلى نتائج وخلاصات تدفع المجتمعات العربية والإسلامية إلى الحداثة الكونية.

كلمات المفتاح:  الهند  -  الدين  -  هاني فحص للإطلاع على المقال المطلوب، الرجاء الإتصال بـ "أرشيف السفير" على الرقم +9611350005أو على البريد الإلكتروني [email protected] Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus الأكثر قراءة في الصفحة على الموقع أوروبا تتنفس الصعداء بعد استفتاء اسكتلندا.. مؤقتاً 9% اسكتلندا: الـ«لا» تمنع الانفصال وتفكك الدولة العظمى 9% لتكن الكلمة للجيش لتحرير عرسال.. والعسكريين 8% البطولات الأوروبية بكرة القدم: «ميلان» * «يوفنتوس» اليوم و«سيتي» *... 5% الجيش السوري يؤمّن جبهة الحسكة الداخلية 5% أوروبا تتنفس الصعداء بعد استفتاء اسكتلندا.. مؤقتاً 7% اسكتلندا: الـ«لا» تمنع الانفصال وتفكك الدولة العظمى 6% لتكن الكلمة للجيش لتحرير عرسال.. والعسكريين 6% البطولات الأوروبية بكرة القدم: «ميلان» * «يوفنتوس» اليوم و«سيتي» *... 4% الجيش السوري يؤمّن جبهة الحسكة الداخلية 4% إقرأ للكاتب نفسه   2014-09-09 - مجاهدو الفتاوى وكسرُ «بيضة الإسلام»   2014-08-18 - العرب والذاكرات اليباب   2014-07-23 - وديع حدّاد.. النضال الثوري في زمن آخر   2014-07-01 - العرب والخراب   2014-06-14 - داريوش شايغان: التحدي الحضاري والحداثة من "الصفحة الرئيسة"   2014-09-20 - لتكن الكلمة للجيش لتحرير عرسال.. والعسكريين   2014-09-20 - الاستعمار بالطلب والانتصار بالوحدة ..   2014-09-20 - واشنطن: لإيران دورها وتباحثنا بمواجهة «داعش»   2014-09-15 - شكراً، أنا أريد منتجاً فلسطينياً   2014-09-15 - على شطّ "المتوسط"، جلستُ وأحببتُ وبكيتُ عيون

تبيّن أن أحد أخطر المطلوبين في الشمال كان يحمل نقداً حوالي ربع مليون دولار، في معرض تفتيشه عن أسلحة وذخائر جديدة! لوحظ أن الطاقم الجديد في سفارة دولة كبرى في بيروت يضم خبيراً متخصصاً في أمور «داعش». يحاول التيار الأبرز في «14 آذار» استدراج مؤسسة غير مدنية لإصدار بيان تعلن فيه عدم قدرتها على تحمل أعباء قرار إجراء الانتخابات النيابية.

كتاب السفير ملاك عقيلهذه الانتخابات.. تستأهل هذه الترشيحات! عدنان حمدانعمال «تي أم إي» ومياومو الكهرباء نموذجاً حلمي موسى«الأمير الفيلسوف» هرتسي هاليفيلقيادة الاستخبارات العسكرية في إسرائيل مارلين خليفةأنقرة تنفي أي صلة بـ«داعش» و«النصرة»: قضية العسكريين مختلفة عن «أعزاز»! يوسف برجاويمراسم عادية وعروض ولوحات في الافتتاح الفهد يشيد بوحدة آسيا وتطور ألعاب القارة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
02/08/2016 | 2:13 م

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 نتائج ملاحق الأعدادية جميع المحافظات

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 هذا حيث من المنتظر أن يتم اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية الخاصة بالدور الثاني 2016 في محافظة القاهرة ومحافظة

نتيجة الشهادة الإعدادية الدور الثاني 2016 نتائج ملاحق الأعدادية جميع المحافظات
30/07/2016 | 3:42 م

ظهرت.. نتائج الملاحق , نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى موقع وزارة التربية والتعليم

ظهرت اليوم نتائج الملاحق , نتعرف معكم اليوم علي نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى علي موقع نبأ مصر ، بعد انتهاء امتحانات الملاحق في مصر لجميع المرا

ظهرت.. نتائج الملاحق , نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 الدور الثانى موقع وزارة التربية والتعليم
20/07/2016 | 9:52 ص

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم - رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم – رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس  نتيجة الشهادة الاعدادية الليبية 2016، صرح مدير إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم الليبية “محمد العمروسي”،  بأن عمليات تصحيح امتحانات التعليم الأساسي “للمرحلة الاعدادية” تتم دون مشاكل، لافتاً إلى أن سير عمليات التصحيح تجري وفقاً لتعليمات …

موقع وزارة التربية اللليبية ,, نتائج الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا بالاسم - رابط نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 ليبيا برقم الجلوس
12/07/2016 | 12:42 م

نتائج الشهادة الازهرية: نتيجة الثانوية الازهرية 2016 بقسميها (العلمى والأدبى) الدور الأول - بالاسم ورقم الجلوس

يستعد جميع طلاب الثانوية الأزهرية هذه الأيام لمعرفة نتيجة الكفاح الدراسي طوال العام، متشوقين لمعرفة مصيرهم ونصيبهم من اللحاق بالكليات ومع كل يوم يقترب موعد

نتائج الشهادة الازهرية: نتيجة الثانوية الازهرية 2016 بقسميها (العلمى والأدبى) الدور الأول - بالاسم ورقم الجلوس
12/07/2016 | 12:42 م

نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا الجزائرية موقع الديوان الوطنى - الخبر بجد

ننشر نتائج الشهادة البكالوريا الجزائرية 2016 ، التى من المقرر إعلانها خلال ساعات ، نوفر لكم روابط الرسمية للإستعلام عن نتائج البكالوريا الجزائرية 2016 موقع

نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا الجزائرية موقع الديوان الوطنى - الخبر بجد
09/07/2016 | 4:17 م

نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات - أخبار النجوم

اخبار النجوم : العاصمة – نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات ، نقدم لطلاب الصف الثالث ثانوي ازهري في جميع المحافظات نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 في محافظات مصر محافظة الغربية ، بني سويف ، المنيا، الاقصر ، محافظة قنا ، شمال سيناء ، البحر الاحمر ، العريش ، جنوب سيناء …

نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية 2016 “الصف الثالث الثانوي” برقم الجلوس بجميع المحافظات - أخبار النجوم
09/07/2016 | 4:17 م

اليوم السابع – نتيجة الشهادة الثانويه الازهريه 2016 ” الصف الثالث الثانوى ” بجميع المحافظات موقع الازهر التعليمي – العاصمة نيوز

ينشر اليوم السابع نتيجة الثانوية الأزهرية 2016 الصف الثالث موقع الأزهر التعليمي و بوابة الأزهر الإلك...

اليوم السابع – نتيجة الشهادة الثانويه الازهريه 2016 ” الصف الثالث الثانوى ” بجميع المحافظات موقع الازهر التعليمي – العاصمة نيوز


Safir Newspaper نتائج الشهادات As-Safir Arabic Political Daily



اشترك ليصلك كل جديد عن نتائج الشهادات

خيارات

Safir Newspaper
المصدر http://www.assafir.com/Article/1/373271 As-Safir Newspaper - الصفحة الرئيسة

زيارة الموضوع الاصلي
Safir Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي Safir Newspaper

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars