الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية صحيفة الوئام الالكترونية

20/09/2014 | 10:43 م 0 comments
الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية   صحيفة الوئام الالكترونية

عبر مجلس الغرف السعودية عن استياء تام من القطاع الخاص حول خدمات التسوية الودية للدعاوى العمالية المقدمة إلى هيئات تسوية الخلافات العمالية.

عبر مجلس الغرف السعودية عن استياء تام من القطاع الخاص حول خدمات التسوية الودية للدعاوى العمالية المقدمة إلى هيئات تسوية الخلافات العمالية.

جاء ذلك خلال وثيقة رفعها مجلس الغرف السعودية إلى المهندس عادل فقيه وزير العمل والتي أظهرت «تدنيا نوعيا» فيما تقدمه الهيئات من ضعف في الآلية التي يتبعها المختصون العاملون في الأقسام المخصصة لذلك.

وأكد المجلس أن هناك تدنيا واضحا في الفهم والإدراك لأحكام نظام العمل لدى المختصين العاملين في الأقسام المخصصة لذلك في مكاتب العمل، وهو ما تسبب في زيادة الدعاوى المرفوعة للهيئات الابتدائية. كما أكدت على عدم قدرة المختصين على إرشاد المدعي لمتطلبات إثبات دعواه وحقوقه والتزاماته خلال الدعوى وتمييز الدعاوى الكيدية وتحذير المدعي من كيدية دعواه أو تحريض زملائه في العمل.

وفي السياق نفسه شكا مجلس الغرف لوزير العمل إطالة أمد إصدار الحكم في الدعاوى لدى الهيئات، والتأخير في إنهاء الدعاوى خاصة المرفوعة للهيئة العليا.

وأوضحت الوثيقة أن التأخير تسبب في استغلال العمالة الوافدة عدم قبول التسوية الودية وترك العمل دون تمكن صاحب العمل من الإبلاغ عن تغيبه، ليستطيع أن يعمل لحسابه أو لدى الغير، مما حفز على المماطلة عند بحث الدعوى لدى الهيئات بدعوى إحضار مستندات أو معلومات بقصد تأجيل إنهاء الدعوى والحكم فيها، وليتاح لها الفرصة للبقاء والتنقل والعمل لدى الغير لأطول مدة ممكنة. 

تمت مناقشة الوثيقة في الجلسات المغلقة لمنتدى الحوار الاجتماعي الرابع الذي عقد أخيرا في الرياض، وقد حملت توقيع الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف،وفقا للأقتصادية.

وأشار المجلس ضمن مجموعة الملاحظات التي أوردها بالوثيقة إلى اختلاف الأحكام الصادرة عن نفس الدعاوى لدى بعض الهيئات الابتدائية ودوائر الهيئة العليا، والتي أصدرت أحكاما على قضايا معينة تختلف عما يصدره البعض الآخر على نفس الدعاوى.

وأضاف قائلا: «بعض الهيئات تصدر أحكاما بالإعادة للعمل في دعاوى الفصل التعسفي للعاملين السعوديين، بينما الأخرى تكتفي بالتعويض، كما أن بعض الهيئات تحكم بالحد الأدنى من الغرامات بينما البعض الآخر يحكم بالحد الأعلى لها».

ولاحظ المجلس أن الأحكام الصادرة من الهيئات بحق المنشآت الخاصة أو صاحب العمل، يتم تنفيذها ومتابعة ذلك من الجهة المختصة ويستخدم في ذلك مختلف الوسائل لرد الحق للعامل، بما في ذلك إيقاف الخدمات عن المنشأة من أجل دفع المنشأة إلى تنفيذ الحكم.

كما لفتت الوثيقة إلى مخالفة مكاتب العمل عبر الهيئات العمالية للأنظمة الدبلوماسية المعمولة في السعودية، التي لا تجيز أحقية موظفي السفارات مراجعتهم والترافع أو بحث الدعوى نيابة عن العامل أو العمال الذين لديهم دعاوى في الهيئات بحجة عدم معرفتهم باللغة العربية.

وقالت إن لهم الحق في توكيل محامين لهذا الغرض، معتبرة قبول ذلك خروجا على التوجيهات التي تنص على عدم التعامل مع السفارات العاملة في المملكة إلا عبر وزارة الخارجية.

وحول ما يترتب على العامل من أحكام فإن الأمر يختلف إذ لا توجد آلية أو وسيلة لمتابعة ذلك، ما يجعل العمال الذين صدرت بحقهم أحكام تشمل ترحيلهم أو إعادة مبالغ منهم لا تأخذ مسار التنفيذ، مما يؤدي إلى استغلال العامل الوافد ذلك في التسيب مع استمرار عدم قدرة صاحب العمل عن الإبلاغ عن تغيبه.

ودعا مجلس الغرف وزارة العمل بعدم السماح للعامل بالتوقف والتغيب عن العمل بمجرد رفع دعوى عمالية، وبإيجاد عقوبات مشددة للعامل الذي يقوم بتحريض زملائه أو يقوم بإفشاء أسرار العمل للضغط على صاحب العمل، كما طالب بإيجاد آلية سريعة للبت في الشكاوى العمالية التي تعتمد على كلام مرسل دون أي قرائن أو أدلة وشهود أو أي وسيلة من وسائل الإثبات.

وشدد المجلس على ضرورة إجراء الدراسات والبحوث التي تهدف إلى معرفة أسباب التباين والاختلاف في الأحكام الصادرة من الهيئات على نفس الدعاوى للحد من هذا الاختلاف في الأحكام الصادرة من الهيئات على نفس الدعاوى مناشدا وزارة العمل بإلزام الدول المصدرة للعمالة بالاعتراف بما يصدر من أحكام نهائية على عمالتها من قبل الهيئات.

كما دعا إلى إيجاد وسيلة لتنفيذ الأحكام الصادرة من الهيئات بحق العمال بمختلف جنسياتهم، واتخاذ الأساليب المناسبة لتطبيق وتنفيذ ما يصدر عليهم من حقوق والتنسيق مع الجهة المختصة بالوزارة والجوازات من أجل التأشير آليا على وثائق إقامتهم ورخص عملهم بما يعني كونهم مطلوبين لتنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية

شاهد ايضا تنفيذ «29» مشروعاً بلديًا بالجبيل بأكثر من «200» مليون ريال تنفيذ «29» مشروعاً بلديًا بالجبيل بأكثر من «200» مليون ريال “الخطوط البريطانية” تسمح للسعوديين بالمزيد من الحقائب “الخطوط البريطانية” تسمح للسعوديين بالمزيد من الحقائب «السعودية للكهرباء»: برامج جديدة لتحقيق الكفاءة وتخفيض التكاليف «السعودية للكهرباء»: برامج جديدة لتحقيق الكفاءة وتخفيض التكاليف «الأسهم السعودية» تغلق منخفضة «18» نقطة في ختام تداولات الأسبوع «الأسهم السعودية» تغلق منخفضة «18» نقطة في ختام تداولات الأسبوع التعليقات (٠) اضف تعليق اضف تعليق الغاء الرد

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

الاسم

التعليق

You may use these HTML tags and attributes:

الأكثر قراءة
1 بالأسماء..الصندوق العقاري يمنح «10361» مواطناً قروضاً بأكثر من خمسة مليارات ريال 2 وفاة لاعب في مباراة ودية مع الاتحاد بجدة 3 «هيئة الرياض» تضبط مقيمة عربية توفر علاقات محرمة مقابل 20 ألف ريال 4 اختفاء مبتعث سعودي منذ يومين بلوس أنجلوس 5 «هتافات» جماهير الاهلي على وليد عبدالله تثير غضب الرياضيين 6 بالفيديو..«طيران ناس» يحتفل باليوم الوطني على «طريقته الخاصة» 7 بالفيديو.. قصة عبدالله القاضي المفقود في لوس انجلوس.. ذهب ليبع سيارته ولم يعد 8 مارادونا نادما: المخدرات ضيعتني 9 إصابة أحد رجال الدفاع المدني في حريق مجمع «البلاد مول» 10 «الإسكان»: فرض الرسوم على الأراضي البيضاء للسيطرة على أسعار العقارات 11 بالفيديو: لحظة مقتل طالب وقع عليه المصعد في الصين 12 إخلاء البيت الأبيض بسبب رجل تمكن من اقتحامه ( فيديو) 13 قادري: المباراة انتهت في ربع ساعة.. ريجيكامف: كسبنا لاعبين جددا 14 النائب الكويتي محمد البراك يتعرض لاعتداء بالسكين خلال حفل زفاف صورة اليوم «طفل هندي» بعمر 5 سنوات طوله «170 سنتيمترا» يدخل غينيس «طفل هندي» بعمر 5 سنوات طوله «170 سنتيمترا» يدخل غينيس احدث المقالات وطنٌ ليس عادياً .. غازي الحارثي وطنٌ ليس عادياً .. أثر الملتقيات الثقافية أحمد الهلالي أثر الملتقيات الثقافية الخبير «الأجنبي»! يوسف بخيت الخبير «الأجنبي»! جمعية الثقافة والفنون والغياب عن الساحة محمد الشهري جمعية الثقافة والفنون والغياب عن الساحة المزيد من المقالات إبن آدم في «المزاد» زاوية منفرجة إبن آدم في «المزاد» جعفر عباس في ظل العولمة لم تعد هناك محرمات.. في كل يوم تساق عشرات الفتيات من جمهوريات البلطيق إلى الدول الأوربية الغنية لدخول سوق العمل (وبلاش تفاصيل)، والدنيا كانت مقلوبة على رؤوس أهل الخليج لأن أطفالا صغار السن كانوما يستخدمون في سباقات الهجن، ولم يكن يمر يوم دون أن تصدر هيئة لحقوق الإنسان تقريرا ... 10:34 صاوبن ويذر ماب مدينةالرياض 27 درجات الحرارة و حالة الطقس, اوبن ويذر ماب مدينةجدة 30 درجات الحرارة و حالة الطقس, اوبن ويذر ماب مدينةمكة 33 الرياض جدة مكة العملات العالمية العملات العربية اسعار العملات 3.7507 دولار امريكى 4.8121 يورو 6.1096 جنية استرلينى 3.4228 دولار كندى اسعار العملات 1.0211 درهم اماراتى 9.9482 دينار بحرينى 13.0485 دينار كويتى 0.5244 جنية مصرى مواقيت الصلاة الفجر 04:23 ص الشروق 05:41 ص الظهر 11:47 ص العصر 03:13 م المغرب 05:52 م العشاء 07:52 م مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 25 ذو القعدة 1435هـ تابعنا على تويتر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى
26/03/2024 | 5:16 م

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية

ستواصل خطوط "China Southern" الجوية تعزيز حضورها في الشرق الأوسط خلال موسم صيف 2024 مع إطلاق طريق ثانٍ إلى المملكة العربية السعودية.قبل إطلاق أول رحلاتها

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية
21/03/2024 | 12:19 م

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic

يُعد جبل اللوز أحد أعلى القمم الجبلية في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعه 2,549 مترًا. ويعتبر الوجهة الوحيدة بالسعودية التي تشهد تساقطًا للثلوج سنويًا تقريبًا، ما يجعلها مثالية للتنزّه خلال فصل الشتاء، بحسب ما وُرد على موقع "روح السعودية".

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic
21/03/2024 | 12:19 م

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المباحثات في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:19 م

تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة

يستضيف منتخب السعودية نظيره طاجيكستان، مساء اليوم الخميس، على ملعب «الأول بارك»، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 عن قارة آسيا.. التشكيل والموعد

   تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة


الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية صحيفة الوئام الالكترونية اخبار السعودية عبر مجلس الغرف السعودية عن استياء تام من القطاع الخاص حول خدمات التسوية الودية للدعاوى العمالية المقدمة إلى هيئات تسوية الخلافات العمالية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية   صحيفة الوئام الالكترونية
المصدر http://www.alweeam.com.sa/292070/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84/ صحيفة الوئام الالكترونية | أخبار محلية عربية رياضية ثقافية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الغرف السعودية تطالب «العمل» بسرعة البت في الشكاوى العمالية صحيفة الوئام الالكترونية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars