الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الوسط اون لاين

20/09/2014 | 11:26 م 0 comments
اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية   الوسط اون لاين

اختتمت مؤخراً أعمال الم

إعلانات اقرأ ايضاً من (الوسط اون لاين) لهذا العدد التنمية السياسية ينظم دورة الطعون الإنتخابية ... في ذمة الله... زينب أحمد السمان "تنظيم الاتصالات" و"الدولي للاتصالات" يختتمان ... البحرين استقبلت 4.7 مليون من مواطني دول "التعاون" ... "أبوظبي السينمائي" يحتفي بأعمال المخرج الفرنسي ... الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً فخرو لـ فخرو لـ الوسط: ما يطرحه ولي العهد يستحق دعمه ... 106 سلمان في تظاهرة للمعارضة: م سلمان في تظاهرة للمعارضة: مستعدون لتوافق وطني ... 66 الاسكتلنديون يرفضون الاستقلال... والمملكة المتحدة ... الاسكتلنديون يرفضون الاستقلال... والمملكة المتحدة ... 7 تشنج الأجواء ي تشنج الأجواء يشوش الحلول المؤملة 24 منصور الجمري رئيس الوزراء: سن رئيس الوزراء: سنترجم التوجيهات الملكية لتحقيق ما ... فخرو لـ فخرو لـ الوسط: ما يطرحه ولي العهد يستحق دعمه ... 106 سلمان في تظاهرة للمعارضة: م سلمان في تظاهرة للمعارضة: مستعدون لتوافق وطني ... 66 "الداخلية": اتخاذ الإجراءات القانونية حيال عدة ... 43 تشنج الأجواء ي تشنج الأجواء يشوش الحلول المؤملة 24 منصور الجمري قاسم: الحل في البحرين عبر طرح يكون محل توافق بين ... قاسم: الحل في البحرين عبر طرح يكون محل توافق بين ... 20 الوسط المبوبة الوسط المبوبة العدد 39 - 20-09-2014 الصفحات المصورة الصفحة الرئيسية الوسط اون لاين اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية تصغير الخط تكبير الخط

المنامة - بنا

اختتمت مؤخراً أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية، والذي عقد تحت عنوان (الأخطاء الطبية)، والذي استمرت أعماله لمدة ثلاثة أيام تحت رعاية وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ، بتنظيم جمعية الأطباء البحرينية ومكتب أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة.

 ففي حفل افتتاح الملتقى أكد الأمين العام للملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية (الأخطاء الطبية) فهد إبراهيم الشهابي: "إن الخدمات الطبية في البحرين شهدت طفرات عديدة أهلتها لأن تكون رائدة في هذا المجال، ولكي تكتمل المنظومة الطبية في تميزها كان لزاما علينا أن نولي الجانب الإداري منها ما يستحقه من اهتمام.

 وأضاف الشهابي في كلمته: "من لا يعمل لا يخطئ، ومهنة الطب النبيله ليست استثناء لذلك، فكل من ينتسب إلى هذا المجال يدخل في تطبيق مستمر لمجموعة من الأسس والمبادئ التي تقلل من نسبة الخطأ فيه قدر الإمكان، لذلك فقد اخترنا موضوع (الأخطاء الطبية) لكي يكون محور أعمال هذا الملتقى".

 من جهته أكد رئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع في كلمته إن القيادة وجهت لتوفير كل مايلزم من دعم وتوجيه وبنية تحتية متطورة وكوادر بشرية مؤهلة ونظم عمل جديد لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.

 وقدم وزير الصحة الأردني السابق ، محمود الشياب، عرضاً شرح فيه أن الخطأ الطبي هو عمل الشيء الخطأ ولكن بقصد عمل الشيء الصحيح، وأن المخالفة أو التقصير هو الامتناع بتعمد عن تطبيق البروتوكول العلاجي أو تنفيذ سياسه معينة مما يؤدي الى نتيجة سلبية.

وفي ثاني أيام الملتقى، خصصت الجلسة الأولى للحديث عن محور الأخطاء الطبية، تحدث خلالها الاستشاري جاسم المهزع، والمحاضر الأول بالكلية الملكية الأيرلندية للأطباء ديفيد ميسيلبروك ، والاستشارية لينا القاسم.

أما الجلسة الثانية فقد ناقشت الحالات الطبية، وتحدث فيها المدير العام للمجلس التنفيذي لوزراء الصحة بدول الخليج العربي توفيق خوجة ومن مستشفى النور التخصصي عبدالوهاب محمد ، ومن جامعة مانشيستر ديانا كروس،  وكبير مستشاري الطب الشرعي بالمستشفى العسكري هاني جاهشان.

وخصصت الجلسة الأولى من اليوم الثالث لأعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية للحديث عن محور الجوانب الطبية القانونية، تحدث فيها كل من الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء فتيحه ، وأخصائي القانون الطبي بوزراة الصحة العمانية حامد الكلباني ، ومن الجمعية البريطانية للحماية الطبية كريس جوديسيث ، ومن الأكاديمية الملكية للشرطة خالد الدويري.

أما الجلسة الثانية عنيت بالحديث عن ممارسات السلامة، وحاضر فيها كل فرحين الشيخ من جامعة الملك سعود، ومدير إدارة التدريب بوزارة الصحة محمد السويدي ، ومديرة الجودة والاعتماد بوزرة الصحة – الكويت _مها الماجد

وانقسم بعدها المشاركون في الملتقى الملتقى لأربع ورش عمل تدريبية، وقدم كبير مستشاري الطب الشرعي بالمستشفى العسكري هاني جاهشان الورشة الأولى بعنوان (قضايا قانونية)، وقدمت ياسمين بوعريك من جامعة جون هوبكنز ورشة عمل بعنوان (إداراة ضغوطات العمل)، أما ثالث ورش العمل فقد قدمها المدرب البحريني وحيد البلوشي وكانت بعنوان (بناء فرق العمل)، بينما كانت رابع ورش العمل بعنوان (إدارة الوقت) وقدمها رئيس جمعية البحرين للجودة خالد بومطيع.

وأعلن في ختام الملتقى رئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع أن المشاركين في الملتقى قد اتفقوا على عدة رسائل متعلقة بالقطاع الصحي، جاء فيها أنه "يمكن أن يتأذى المرضى ليس فقط بسبب المرض ولكن بالإضافة إلى ذلك وبدرجة كبيرة من جانب نظام الرعاية الصحية نفسها وقد لوحظ هذه الظاهرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البلدان المتقدمة، كما أن الخطأ الطبي هو الإهمال المهني بفعل أو امتناع عن فعل من قبل مقدم الرعاية الصحية الذي قدم العلاج دون المستوى المقبول للممارسة في المجتمع الطبي وتسبب الإصابة أو الوفاة للمريض.

وإن الأخطاء الطبية لها تأثير كبير على المريض، وعلى مزود الرعاية الصحية والمجتمع. وأنها تؤدي إلى الإصابات والوفيات التي يمكن الوقاية منها، بالإضافة إلى العبء المالي الهائل من فقدان الإنتاجية والتقاضي، كما إن سبب حدوث الأخطاء الطبية من قبل مجموعة من العوامل البشرية وعوامل النظام، وتشمل العوامل البشرية: الحرمان من النوم، والتعب، والاكتئاب والإرهاق، في حين تشمل العوامل النظام: عدم وجود ثقافة سلامة المرضى ووجود ثقافة اللوم، وتدابير خفض التكاليف والبنية التحتية وتعطل المعدات، وعدم كفاءة نظام الإبلاغ الخطأ، وعدم كفاية التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية، أو بين مقدمي الخدمات والمريض وأفراد الأسرة."

وأكدت الرسائل أنه "من المهم أن ندرك أن الأخطاء ليست أحداثا معزولة وأن (الإنسان خطاء). وبعبارة أخرى، فإن سبب الأخطاء الطبية ليس شخصا سيئا في مجال الرعاية الصحية، بل أناس طيبون يعملون في الأنظمة السيئة التي تحتاج إلى إجراء أكثر أمانا، وإن عدد شكاوى سوء السلوك الطبية في مملكة البحرين في تزايد من 51 في عام 2010 إلى 86 في عام 2013، والتي كانت الغالبية في القطاع العام، ومن المهم أن ندرك أن الأخطاء البشرية التي لا يمكن تجنبها وبدلا من التركيز على إلقاء اللوم على الفرد، ينبغي أن تركز الجهود على تصميم ظروف العمل بطريقة تقلل من الأخطاء. "لا يمكننا تغيير حالة الإنسان، ولكن يمكننا تغيير الظروف التي عمل البشر."

وأشارت الرسائل إلى أن "هناك حاجة لتحديد الأسباب الكامنة وراء فشل النظام للحد من وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل، كما إن بعض التدابير لتحسين السلامة وتقليل الخطأ ما يلي: الموافقة المسبقة، وتوافر الرأي ممارس ثاني، والإبلاغ الطوعي من الأخطاء، وتحليل الأسباب الجذرية، والتذكير لتحسين التزام المريض الدواء واعتماد المستشفيات، ومن أجل حماية استقلالية المريض، في حين الحصول على الموافقة المسبقة، يجب على مقدمي الرعاية الصحية إبلاغ المريض بالإجراء المقترح، وإذا كانت هناك بدائل الممكنة.

كما إن الإبلاغ المنهجي وتحليل الأخطاء الطبية وبالقرب عنصرا أساسيا في إدارة الخطأ. وهذا ينبغي أن تؤدى في سياق التعلم وثقافة السلامة العادلة، وينبغي بذل كل جهد ممكن لتشجيع الإفصاح عن الخطأ الطبي للمرضى وأسرهم، والأطباء الآخرين والمؤسسات، وهذا أمر مهم لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على التعامل مع الخطأ والنتائج في الحد من التقاضي الطبي.

إضافة إلى إن هنالك حاجة لإدخال موضوع (سلامة المريض) في المناهج الدراسية لبرامج البكالوريوس الطبية، ويجب علينا زيادة وعي الجمهور حول الأخطاء الطبية من خلال الحملات الإعلامية الصحية المستمرة.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4396 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ

أضف تعليق الإسم زائر ( لحجز اسمك المستعار ، اضغط هنا ) عنوان التعليق التعليق رمز الأمان

إسم المستخدم

كلمة المرور

نسيت كلمة المرور؟

تسجيل عضوية

كيفية التسجيل؟

الوسط Android الوسط iOS الوسط Windows Phone الوسط BlackBerry10 الوسط Facebook الوسط Twitter الوسط الرياضي Twitter الوسط Google+ الوسط Instagram الوسط Youtube الوسط Linkedin الوسط RSS الوسط SMS غلاف العدد أبواب الصحيفة محليات الوسط أونلاين الوسط الرياضي أونلاين أخبار دولية إقتصاد أعمدة رياضة منوعات إرشيف الوسط ملاحق الوسط إرشيف بورتريه أرقام تهمك الوسط SMS الوسط RSS الوسط Twitter الوسط Facebook الوسط Google+ الوسط Instagram تطبيقات الوسط وظائف شاغرة (1) وظائف البحرين / الدول العربية نبذة عن الوسط للاعلان في الوسط اتصل بنا رئيس مجلس الإدارة: عادل المسقطي - رئيس التحرير: منصور الجمري - المدير العام: مجدي ميرزا جميع الحقوق محفوظة لشركة دار الوسط للنشر والتوزيع تصميم قسم تقنية المعلومات. رقم التسجيل: خ-22/2009 Al-Wasat Newspaper, P.O. Box 31110, Manama, Kingdom of Bahrain. Tel: +973 17596999 - Fax: +973 17596900
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 2:49 م

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي

أعلنت نقابة الأطباء البيطريين، عن إصدار هيئة مكتب النقابة العامة، برئاسة الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، قرارا بصرف منح اجتماعية لأعضاء النقابة، مؤكدة أن المنح شملت 238 مستفيد، وبقيمة إجمالية بلغت 376 ألف جنيه. وأكدت النقابة أنه جرى تحويل المنح

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي
14/04/2024 | 2:49 م

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات

يطرح بنك مصر قرض الأطباء والذي يأتي بالعديد من المميزات لهذه الفئة المهمة في المجتمع فضلا عن تيسير الإجراءات وسهولة صرف القرض. وننشر تفاصيل قرض الأطباء من بنك مصر: • برامج الاطباء بموجب اثبات دخل 1.اعلى قيمة قرض تصل الى 3,000,000 جم. 2.أطول مده قرض تصل الى 7 سنوات. 3.أقل سعر عائد. 4.أقل مصاريف إدارية.

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات
10/04/2024 | 6:59 ص

الأطباء العرب يدعو لتطوير العمل المشترك مع الصحة العالمية الهيئة الوطنية للإعلام

أكد اتحاد الأطباء العرب على لسان أمينه العام الدكتور أسامة رسلان على سعيه الدائم إلى تعزيز التعاون الفعال مع منظمة الصحة العالمية; من أجل الارتقاء بالممارسة المهنية الطبية والتنمية المهنية المستدامة وتعزيز صحة المواطنين في دول الإقليم بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

الأطباء العرب  يدعو لتطوير العمل المشترك مع  الصحة العالمية    الهيئة الوطنية للإعلام
10/04/2024 | 6:59 ص

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا

صرفت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور مجدي حسن النقيب العام، المنح الاجتماعية لعدد 238 مستفيدا، بقيمة إجمالية بلغت 376

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا
10/04/2024 | 6:59 ص

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج

الحكومة الجزائرية تقرّر وقف المصادقة على شهادة الطب وفروعه لمنع «الهجرة الجماعية» للأطباء الجزائريين إلى فرنسا.

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج
10/04/2024 | 6:59 ص

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية

وجه الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مدير إدارة الموارد البشرية...

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز


اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الوسط اون لاين اخبار طبية اختتمت مؤخراً أعمال الم



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية   الوسط اون لاين
المصدر http://www.alwasatnews.com/4396/news/read/922195/1.html
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اختتام الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الوسط اون لاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars