الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

«داعش» يسيطر على 3 قرى جديدة في ريف كوباني وتركيا تفتح حدودها أمام النازحين الأكراد الشرق الأوسط

20/09/2014 | 11:30 م 0 comments
«داعش» يسيطر على 3 قرى جديدة في ريف كوباني وتركيا تفتح حدودها أمام النازحين الأكراد   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية

تمكّن مقاتلو تنظيم «داعش» من السيطرة على 3 قرى أخرى قرب كوباني ليرتفع عدد القرى التي سيطروا عليها إلى 24 قرية، فيما فتحت تركيا حدودها أمس أمام آلاف الأكراد السوريين الهاربين من مقاتلي تنظيم «داعش» الذين يتقدمون إلى قراهم. في موازاة ذلك، قررت السلطات في الفلبين سحب عناصرها التابعين للقوات الدولية في هضبة الجولان قبل الموعد المقرر بسبب «تدهور» الوضع الأمني، حسبما أعلن متحدث باسم الجيش أمس، بعدما بات مقاتلو «جبهة النصرة» يحتلون كل الجانب السوري من الهضبة.

وصرح اللفتنانت كولونيل رامون زاغالا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن أوائل الجنود وعناصر طواقم الدعم الـ244 من أصل 344 عنصرا سيصلون الجمعة (أمس) إلى مانيلا قبل شهر على الموعد المقرر.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الاثنين أن المئات من عناصرها غادروا القسم السوري من الهضبة للانتقال إلى القسم المحتلّ على الجانب الآخر من منطقة فض الاشتباك التي جرى ترسيمها في 1974 والتي أوكل إلى القوات الدولية مراقبتها. وبررت الأمم المتحدة قرارها بالتهديد الذي يشكله تقدم «مجموعات مسلحة» سورية.

وكان عناصر فلبينيون من القوات الدولية تعرضوا لهجوم شنه مقاتلو جبهة النصرة في أواخر أغسطس (آب) لكنهم رفضوا الاستسلام وتفادوا الوقوع في الأسر، في حين أسر 45 جنديا فيجيا من القوات الدولية قبل أن يطلق سراحهم في وقت لاحق.

واستمرت أمس الاشتباكات بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم «داعش» بالريف الشرقي والغربي لمدينة عين العرب «كوباني»، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. ونفى المرصد الأخبار التي تحدّثت عن دخول «داعش» إلى المدينة، موضحا أنّ أقرب نقطة يوجد فيها مقاتلو التنظيم، تبعد بنحو 30 كيلومترا عن كوباني، فيما شهدت قرية قره موغ، بريف كوباني، التي كان يوجد فيها آلاف النازحين قصفا من قبل «داعش»، كما ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على قرية المنطار وبرميلا آخر على قرية كفرابيش الواقعتين في ريف حلب الجنوبي.

وكانت تركيا قد رفضت خلال اليومين الماضيين استقبال النازحين الأكراد مفضلة تقديم المساعدة لهم على الأراضي السورية، وقد تخطّى عدد الذين تجمعوا على الحدود الثلاثة آلاف بحسب الصحف التركية.

وسيطر «داعش» على قرى في شمال سوريا في اليومين الماضيين ويحاصر بلدة عين العرب التي تسكنها أغلبية كردية على الحدود التركية. وتعرف البلدة باسم كوباني باللغة الكردية.

ويأتي تقدم «داعش» بينما تضع الولايات المتحدة خططا لتحرك عسكري في سوريا ضد الجماعة المتطرفة التي احتلت مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق وتسعى لإقامة خلافة إسلامية في قلب الشرق الأوسط.

وتستضيف تركيا أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري وتخشى أن يتمكن مئات الآلاف الذين ينتظرون في الجبال على الجانب السوري من الحدود التي يصل طولها إلى 900 كيلومتر من العبور مع تصاعد القتال.

ودفع الهجوم على كوباني أحد الأحزاب المقاتلة الكردية إلى دعوة الشبان في جنوب شرقي تركيا الذي تقطنه غالبية كردية للانضمام إلى القتال ضد تنظيم داعش. كما جاء بعد أيام من تصريحات للجيش الأميركي قال فيها إن الأمر يتطلب مساعدة من جانب الأكراد السوريين في مواجهة المقاتلين الإسلاميين.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنه أصدر أمرا للسماح بدخول اللاجئين السوريين بعد تلقيه معلومات عن وصول 4 آلاف سوري يطلبون اللجوء إلى تركيا. وكان داود أوغلو قال في وقت سابق إنّ الأولوية هي لتقديم المساعدة إلى اللاجئين ولكن على الجانب السوري من الحدود.

وقال للصحافيين أثناء زيارة لأذربيجان «عندما يصل إخواننا من سوريا ومن أماكن أخرى إلى حدودنا هربا من الموت.. فإننا نستقبلهم دون تمييز على أساس الدين أو الطائفة وسنستمر في استقبالهم».

من جهته، حث رئيس إقليم كردستان العراق المجتمع الدولي أمس، على استخدام كل الوسائل لحماية مدينة كوباني في سوريا المجاورة من هجوم وشيك لمقاتلي «داعش».

وقال الرئيس مسعود بارزاني في بيان «أدعو المجتمع الدولي لاستخدام كل الوسائل بأسرع ما يمكن لحماية كوباني».

واستغل أكراد سوريا الحرب الأهلية في إقامة منطقة لهم في شمال شرقي سوريا وصدوا عدة هجمات عليها شنها «داعش» بعد إعلانه الخلافة في المناطق التي استولى عليها من العراق وسوريا.

وقال مسؤولون أتراك إن تركيا تحاول إقناع الولايات المتحدة بضرورة إقامة منطقة عازلة داخل سوريا لتكون ملاذا آمنا على الحدود من المرجح أن تتطلب منطقة لحظر الطيران تحرسها طائرات أجنبية يمكن تقديم المساعدات فيها للمدنيين النازحين.

وقال مسؤول تركي كبير لوكالة «رويترز» «المنطقة العازلة على قدر كبير من الأهمية لكل من تركيا وللسوريين الذين أجبروا على النزوح»، في إشارة إلى فكرة طرحها هذا الأسبوع الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرا إلى أنّ الاتصالات مع الولايات المتحدة مستمرة.

وشكل جنود أتراك مسلحون بالبنادق حاجزا على طول الحدود للحفاظ على الأمن لكنهم سمحوا لسكان قرية ديكميتاس التركية التي تبعد 20 كيلومترا عن بلدة كوباني بإلقاء زجاجات مياه وأكياس خبز عبر الحدود إلى حشد من الأكراد السوريين.

وبدأ الجنود في وقت لاحق في توجيه مئات من اللاجئين معظمهم من النساء والأطفال حاملين أمتعتهم للعبور إلى تركيا.

وأبقت تركيا حدودها مع سوريا مفتوحة خلال الحرب الأهلية السورية للسماح للاجئين بالخروج وبدخول المساعدات الإنسانية لكنها عززت الأمن في الأشهر القليلة الماضية وسط انتقادات بأن تلك السياسة هي التي سمحت للإسلاميين الأجانب بالدخول وزادت أعداد مقاتلي داعش.

وزادت الدول الغربية اتصالاتها مع الحزب الديمقراطي الكردي السوري منذ أن استولى «داعش» على أجزاء واسعة من العراق في يونيو (حزيران) الماضي.

وتقول وحدات حماية الشعب - وهي المجموعة المسلحة الكردية الرئيسة في سوريا - إنها تضم 50 ألف مقاتل وبالتالي يجب أن تكون حليفا طبيعيا في التحالف الذي تسعى الولايات المتحدة لحشده لقتال «داعش».

لكن علاقة السوريين الأكراد مع الغرب معقدة بسبب علاقتهم بحزب العمال الكردستاني المصنف جماعة إرهابية في عدد من الدول الغربية جراء حملته العسكرية في تركيا للمطالبة بحقوق الأكراد.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


«داعش» يسيطر على 3 قرى جديدة في ريف كوباني وتركيا تفتح حدودها أمام النازحين الأكراد الشرق الأوسط تنظيم داعش جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

«داعش» يسيطر على 3 قرى جديدة في ريف كوباني وتركيا تفتح حدودها أمام النازحين الأكراد   الشرق الأوسط
المصدر http://www.aawsat.com/home/article/185276 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «داعش» يسيطر على 3 قرى جديدة في ريف كوباني وتركيا تفتح حدودها أمام النازحين الأكراد الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars