الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السعودية وإيران.. ″صفحة جديدة″ تحت إملاءات أزمة المنطقة أخبار DW.DE 22.09.2014

23/09/2014 | 1:06 ص 0 comments
السعودية وإيران.. ″صفحة جديدة″ تحت إملاءات أزمة المنطقة   أخبار   DW.DE   22.09.2014

في ظل التهديدات التي يفرضها تنظيم "الدولة الإسلامية" على المملكة السعودية وإيران، باتت تنحية خلافات تراكمت بينهما في العقود الماضية ضرورة ملحة، وهو ما يبدو جليا في حديث قادة البلدين عن "صفحة جديدة" في العلاقات بينهما.

أخبار السعودية وإيران.. "صفحة جديدة" تحت إملاءات أزمة المنطقة

في ظل التهديدات التي يفرضها تنظيم "الدولة الإسلامية" على المملكة السعودية وإيران، باتت تنحية خلافات تراكمت بينهما في العقود الماضية ضرورة ملحة، وهو ما يبدو جليا في حديث قادة البلدين عن "صفحة جديدة" في العلاقات بينهما.

Syrien IS Kämpfer in Raqqa

ربما سيتحتم على المملكة العربية السعودية وإيران، اللتين تتنافسان منذ عقود على النفوذ في المنطقة، تنحية بعض خلافاتهما جانباً للتعامل مع عدو مشترك وهو تنظيم "الدولة الإسلامية". والتنظيم السني المتشدد تبغضه طهران بسبب تهديده لحكم حلفاء إيران في العراق وسوريا، مثلما تبغضه السعودية لسعيه لإقامة حكم ديني أصولي في إطار خلافة إسلامية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قوله، بعد اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك أمس الأحد (21 أيلول/ سبتمبر 2014)، إنه يدرك أهمية وحساسية هذه الأزمة والفرصة المتاحة لمواجهتها، في إشارة إلى التقدم الذي يحرزه مقاتلو "داعش" في العراق وسوريا. وأعرب عن اعتقاده بإمكانية تفادي أخطاء الماضي باستغلال هذه الفرصة الثمينة حتى يمكن التعامل بنجاح مع هذه الأزمة.

مختارات طهران ترحب بـ"الصفحة الجديدة" في علاقتها بالرياض

السعودية تستعيد أخطر قيادات"القاعدة"

إيران - الحاضر الغائب في الحرب على "داعش"

مؤتمر باريس.. توزيع الأدوار في الحرب على "داعش"

فصل جديد

وكان هذا أول اجتماع رفيع المستوى بين الدولتين منذ انتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران العام الماضي. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن ظريف أبدى أيضاً تفاؤله قائلاً: "نعتقد أنا ونظيري السعودي أن هذا الاجتماع سيكتب الصفحة الأولى من فصل جديد في العلاقات بين بلدينا". وأضاف "نأمل أن يسهم هذا الفصل الجديد بشكل فعال في إقرار السلام والأمن الإقليمي والعالمي ويؤمن مصالح الأمم المسلمة في أنحاء العالم".

وظهرت أولى دلائل الانفراج الشهر الماضي عندما رحبت الدولتان بتعيين حيدر العبادي رئيساً لوزراء العراق بعد التقدم الخاطف لتنظيم "الدولة الإسلامية" في أنحاء شمال العراق، والذي أرغم سلفه نور المالكي على التخلي عن السلطة. وكان المالكي مقرباً لإيران، حيث أمضى سنوات في المنفى أثناء حكم صدام حسين السني في العراق، لكن معارضيه اتهموه بأنه يحكم من أجل الشيعة فقط، مما أثار الاستياء والتمرد بين السنة ومهد الطريق لتنظيم "الدولة الإسلامية" لتهديد وجود العراق.

وفور أن أدركت إيران أن المالكي أصبح مثيراً للانقسام سحبت دعمها له لتزيل بذلك غصة في العلاقات مع الرياض. وبعد ذلك بوقت قصير التقى نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع الأمير سعود في جدة وعقدا محادثات وصفها "بالبناءة" بشأن تنظيم "الدولة الإسلامية" والهجوم الإسرائيلي على غزة. كما تحدثا عن "فتح صفحة جديدة" في العلاقات. وقالت الرياض قبل أسبوع إنها تنوي إعادة فتح سفارتها في بغداد بعد عقدين.

ع.غ/ ف.ي (آ ف ب)

تاريخ 22.09.2014 مواضيع منطقة الخليج, حسن روحاني, إيران كلمات مفتاحية العلاقات الإيرانية السعودية, السعودية, إيران, المملكة العربية السعودية, تنظيم الدولة الإسلامية, داعش شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + أضف تعليقا شارك في النقاش تعليقك على الموضوع: تعليقك على الموضوع طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1DH8b مواضيع ذات صلة Abdullah al-Thani Libyen Regierungschef 03.06.2014 حكومة الأزمة بقيادة الثني تنال ثقة مجلس النواب الليبي 22.09.2014

قال متحدث برلماني إن البرلمان الليبي المنتخب وافق على تشكيلة حكومية جديدة قدمها رئيس الوزراء عبد الله الثني، فيما دعت مجموعة من 13 دولة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى وقف عاجل لإطلاق النار وحوار سياسي في ليبيا.

Flavia Pansieri Stellv. Hohe Kommissar der Vereinten Nationen für Menschenrechte مجلس أممي يدعو لإحالة ملف غزة للجنائية الدولية 22.09.2014

أكد تقرير لنائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان في الإمم المتحدة، أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب حيث استهدفت الأهداف المدنية خلال حرب غزة الأخيرة. تحدث التقرير أيضاً عن انتهاكات من قبل جماعات مسلحة فلسطينية مثل حماس.

Jemen Houthi-Rebellen القاعدة تتبنى هجوماً على تجمع للحوثيين في صعدة 22.09.2014

أكدت جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنها نفذت هجوما انتحاريا ضد الحوثيين في صعدة، في وقت أطبقت فيه جماعة أنصار الله الحوثية سيطرتها على مواقع عسكرية وحكومية في العاصمة صنعاء.

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. تاريخ 22.09.2014 مواضيع منطقة الخليج, حسن روحاني, إيران كلمات مفتاحية العلاقات الإيرانية السعودية, السعودية, إيران, المملكة العربية السعودية, تنظيم الدولة الإسلامية, داعش شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + أضف تعليقا شارك في النقاش إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1DH8b 07.2013 DW Kick off Tippspiel arab

شارك في توقعات نتائج مباريات الدوري الألماني

المزيد من الأخبار حكومة الأزمة بقيادة الثني تنال ثقة مجلس النواب الليبي Abdullah al-Thani Libyen Regierungschef 03.06.2014 مجلس أممي يدعو لإحالة ملف غزة للجنائية الدولية Flavia Pansieri Stellv. Hohe Kommissar der Vereinten Nationen für Menschenrechte القاعدة تتبنى هجوماً على تجمع للحوثيين في صعدة Jemen Houthi-Rebellen جماعة مرتبطة بداعش تتبنى خطف فرنسي في الجزائر Symbolbild Algerien Geiselnahme Islamischer Staat Franzose الائتلاف السوري يطالب بغارات جوية "فورية" على داعش Syrien Politik Hadi al-Bahra العبادي يرفض التدخل البري في العراق لقتال داعش Irak Ministerpräsident Haider al-Abadi in Bagdad جولات مصورة حرب غزة..مظاهرات تنديد وتأييد حول العالم عملية سحب السفينة كوستا كونكورديا قصص التاريخ تتنفس في حديقة فورليتس أجمل مناطق الإرث العالمي في أفريقيا السيارات الأقل استهلاكا للوقود في العالم إكس بوكس 1 أم بلايستيشن 4 : أيهما الأفضل ؟ الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد قضايا اجتماعية علوم وتكنولوجيا شؤون ثقافية عالم الرياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء مركز DW الإعلامي بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج برامج عرض للبرامج القادمة جدول البرامج مكتبة الفيديو حوار الخميس ستوديو الحدث استقبال البث تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية اكتشف DW بريـد القـراء بودكاستينغ رسائل إخبارية خدمات التنزيل دويتشه ﭭيله موبايـل استقبال البث شروط الاستخدام
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


السعودية وإيران.. ″صفحة جديدة″ تحت إملاءات أزمة المنطقة أخبار DW.DE 22.09.2014 اخبار السعودية في ظل التهديدات التي يفرضها تنظيم "الدولة الإسلامية" على المملكة السعودية وإيران، باتت تنحية خلافات تراكمت بينهما في العقود الماضية ضرورة ملحة، وهو ما يبدو جليا في حديث قادة البلدين عن "صفحة جديدة" في العلاقات بينهما.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

السعودية وإيران.. ″صفحة جديدة″ تحت إملاءات أزمة المنطقة   أخبار   DW.DE   22.09.2014
المصدر http://www.dw.de/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%AA-%D8%A5%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9/a-17940481 dw.de
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السعودية وإيران.. ″صفحة جديدة″ تحت إملاءات أزمة المنطقة أخبار DW.DE 22.09.2014

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars