الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية - البيان

04/10/2014 | 12:25 م 0 comments
ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية - البيان

في بضع سنوات ماضية ومن دون مبرر منطقي، تكاثفت أطماع البعض، لاسيما أصحاب العقار والتجار؛ وتوافقت قراراتهم في رفع الأسعار حتى بلغت ذروتها هذا العام، وذلك أدى بالتبعية إلى غلاء منطقي في بعض تكاليف الزواج التي فاقت الضعف عما كانت عليه قبل سنوات قليلة، وتلك مش

تكاليف الزواج تتضاعف والشباب يهربون إلى حلول أخرى ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية المصدر: تحقيق ــ مرفت عبد الحميد التاريخ: 04 أكتوبر 2014

في بضع سنوات ماضية ومن دون مبرر منطقي، تكاثفت أطماع البعض، لاسيما أصحاب العقار والتجار؛ وتوافقت قراراتهم في رفع الأسعار حتى بلغت ذروتها هذا العام، وذلك أدى بالتبعية إلى غلاء منطقي في بعض تكاليف الزواج التي فاقت الضعف عما كانت عليه قبل سنوات قليلة، وتلك مشكلة اجتماعية أخرى طفت إلى السطح، وإن كان البعض يراها وليدة قناعات خاطئة في تقدير الموقف من قبل التجار بشكل أدق.

ارتفاع الأسعار بشكل عام، بما في ذلك الإيجارات، والشعور العام بأن البلد متجه نحو ازدهار ونمو اقتصادي وزيادة متوقعة في الطلب على العقارات والخدمات، فذلك من وجهة نظر اقتصادية، يدفع باتجاه ارتفاع الأسعار بشكل عام، ما يؤثر على المهور ومستلزمات الزواج على الأقل من الناحية النفسية.

200 ألف

علي أحمد بني ياس موظف من الشارقة، قال: عندما قررت الارتباط بزوجة ثانية، طلب مني ذوو الفتاة مهراً لا يقل عن 200 ألف درهم، وهو أضعاف ما كان مقرراً من قبل العائلات المعروفة حتى فترة قريبة، ومبرر ذلك أن المهر هو مبلغ مالي يمنح للعروس لتشتري به البضائع والأغراض والملابس الخاصة بها، ونظراً لارتفاع الأسعار الذي حدث مؤخراً، فقد طلبت العائلة مضاعفة قيمة المهر، مشيراً إلى أن هذه الواقع لا يجاريه إلا زيادة كبيرة في الرواتب، خصوصاً وأنه لمس فرقاً شاسعاً في الأسعار بين زواجه الأول والثاني، على الرغم من أن الفارق الزمني بينهما قليل جداً.

أما علي الزرعوني مهندس طيران، فأكد أنه تقدم للزواج من فتاة أحلامه فطلب أهلها 250 ألفاً مهراً لها، فالأسعار زادت والتكاليف تضاعف، لذا أصبح لزاماً على «المعرس» أن يزيد في المهر المقدم.

وناشد الزرعوني الأهالي، مراعاة حال الشباب وعدم الإسراف في غلاء المهور أو التكلف في مستلزمات الزواج، الذي قد يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج، وبالتالي زيادة العنوسة بين بنات الدولة.

البحث عن الستر

حامد الزرعوني، مصمم أزياء، أوضح أن الأهالي الذين يبحثون عن الستر لبناتهم لن يغالوا في المهر، فهو ليس ثمناً للمرأة، أو لجمالها، أو للاستمتاع بها، أو ما يعتقده البعض أنه قيمة لها، بل إن المهر هدية مِن الرجل للمرأة، وهو ما يتوقف على مقدرته المالية، والإسلام لم يحدِّد مقدار المهر وكميته، وذلك لتباين الناس واختلاف أحوالهم وعاداتهم، ولكنّه ندب إلى التقليل فيه.

جمال البستكي أضاف: يُؤسفني أن يصِل الجشع ببعض أولياء الأمور إلى أن يطلبوا مهراً باهظاً من شاب اختار أن يحصن ابنتهم، حتى أصبح الزواج عند بعض الناس من الأمور الشاقة والمستحيلة، وبلغ المهر لدى بعض العائلات حداً خيالياً لا يُطاق، إلا بجبال مِن الديون التي تثقل كاهل الزوج، إذ طلب مني أهل العروس 250 ألف درهم مهراً لها، وهو ما يفوق طاقتي وإمكانياتي، حيث إنني موظف بسيط وما زلت في بداية مشواري، ما جعلني أتراجع عن الزواج ممن اختارها قلبي.

البذخ والتباهي

أما خليفة علي الملاحي، موظف في هيئة المواصلات، فأوضح أن صديقه مضطر للزواج من أجنبية بسبب غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج الذي أصبحت طقوسه بعيده كل البعد عن الإنسانية وسمو المعنى المتمثل في تكوين أسرة، وقد اتشحت بوشاح البذخ والتباهي، مؤكداً أنه حين رافق أخاه في جولة لشراء بعض مستلزمات للزواج وجد أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير.

أما أسد المياحي، موظف في شركة اتصالات في أبوظبي فلفت إلى أن هناك توجهاً اجتماعياً في الدولة، قاده الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لخفض كلفة حفلات الزواج، من خلال وقف الوجبات الرئيسة في مناسبات الزواج، والاكتفاء بالاستقبال وتقديم الضيافة الخفيفة، وذلك تخفيفاً من الأعباء المالية عن المقبلين على الزواج، فيما كشف منظمو حفلات أن إلغاء بند الغداء «ولائم الطعام» من العرس، سيوفر على العريس من ‬50 إلى ‬200 ألف درهم.

ركود عام

«البيان» جالت في محال المفروشات وخدمات الأفراح، فاتضح أنها تشهد حالة ركود عامة، وعدم إقبال على غير العادة، رغم مرور العديد من المناسبات مثل العيد والإجازة الصيفية، وأرجع معظم أصحاب المحال ذلك إلى ضعف السيولة نتيجة لارتفاع الإيجارات بشكل كبير.

إيرج خورشيد صاحب محل للمفروشات في الشارقة، أكد أن إيجار المحل ارتفع بشكل كبير، وهو لا يستطيع أن يحمّل هذه الزيادة للزبون في ظل المنافسة في السوق، الأمر الذي يؤدي إلى خسارته، ما يضطره إلى رفع الأسعار بنسب طفيفة.

ارتفاع الإيجارات

وأرجع جهاد حميدي، صاحب محل الحلم لخدمات الأفراح في الشارقة، ضعف السيولة إلى ارتفاع أسعار الإيجارات بنسب وصلت إلى 95% وأكثر، مشيراً إلى أن الشقة التي يستأجرها في منطقة الخان أصبح إيجارها 120 ألف درهم، أي ضعف ما كانت عليه العام الماضي، وقال: لا نستطيع تمرير هذه الزيادة إلى الزبائن، خاصة وأن هناك العديد من المحلات التي تقدم الخدمات نفسها بأسعار وجودة أقل.

«الزبائن قلت بشكل ملحوظ هذه الفترة»، هذا ما قاله محمد علي البائع الباكستاني في محل إلكترونيات بالشارقة، مبيناً أن أسعار الإلكترونيات المنزلية زادت خلال فترة بسيطة بنسبة 5%، وانتعش سوق التقسيط نتيجة الغلاء الحاصل، وخاصة في أسعار العقارات.

«على قد لحافك»

الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، بدأ حديثه بالمثل الشهير: «على قد لحافك مد ريولك»، موضحاً أن المفاخرة أو التباهي في الأعراس لم تعد أمراً مقبولاً لا اجتماعياً ولا حتى نفسياً، معتبراً أن مظاهر المغالاة والإسراف في الأفراح ترجع إلى إمكانيات أهل العروسين، وهناك العديد من المنتجات التي تختلف في جودتها وأسعارها لمن أراد الستر. وأهاب النعيمي بالمستهلكين التواصل مع الوزارة عبر الرقم (60052225) للإبلاغ عن أي تجاوزات في الأسعار.

زواج

المال.. قلته أو كثرته مشكلة

الدكتور حسين عبدالله التميمي رئيس قسم التمويل والاقتصاد في جامعة الشارقة أوضح أن الجانب المالي أمر مفصلي في مشروع الزواج، وعليه تتوقف عملية القبول أو الرفض من الطرفين، وكذلك الحال مع المباهاة التي تقود إلى سلبيات كثيرة، فالمال قلته أو كثرته مشكلة، ومن هنا تظهر أهمية التخطيط المالي وكيفية تصرف الأفراد في حال وجود نقص أو فائض في الدخل. وأضاف التميمي أن من أهم أسباب غلاء المهور، ارتفاع الدخول بشكل عام، والقوة الشرائية العالية لدى شريحة معينة، والاستعداد للدفع من منطلق التباهي والتظاهر بقوة المركز المالي، وهذا يقود إلى معاناة الشريحة الأقل دخلاً، فعند المحاولة لتحقيق مستوى مقارب فإن ذلك يعني الاعتماد على الاقتراض وتراكم الديون، وربما استخدام شيكات بدون رصيد، وما يترتب على ذلك من مشاكل اجتماعية قد تقود إلى فشل الزواج، وما يرافق ذلك من مشاكل اقتصادية تؤثر على إنتاجية الأفراد ودورهم الإيجابي في المجتمع.

البديل لغير القادرين هو التقطير وعدم إظهار مراسيم الزواج ومستلزماته بالمستوى المرضي، وهذا أيضاً له انعكاساته السلبية ومشاكله الاجتماعية.

علاج

قواعد بسيطة لتخطيط مالي سليم

التخطيط المالي يعني التهيؤ والاستعداد للمستقبل، وهو يعتمد على مجموعة من الأفكار البسيطة تمثل المكونات الأساسية لعملية التخطيط المالي الشخصي، والتي يمكن استخدامها لمعالجة المشاكل المترتبة على غلاء المهور ومستلزمات الزواج، كما يرى خبراء الاقتصاد وعلماء الاجتماع.

يأتي في مقدمة هذه القواعد والأفكار، تحديد الأهداف، التي يمكن أن تكون أهدافاً قصيرة أو طويلة الأجل مثل مشروع الزواج، وتسديد الدين وشراء سيارة جديدة وشراء بيت، أو مواجهة نفقات تعليم الأولاد. من ثم تأتي مهمة تقدير الإيرادات المتوقعة، وتقدير المصاريف المتوقعة من خلال المصاريف الحالية، وتحديد المركز المالي «الفائض أو العجز» من خلال الفرق بين الإيرادات والمصاريف، إذ لابد من التخطيط الجيد، بحيث تكون المصاريف أقل من الإيرادات، وهذا يعني أن الفرق يمثل فائض الدخل، ثم استثمار الفائض الذي يمكن أن يساعد على تنمية الثروة الشخصية، والتخطيط لمواجهة العجز أو النقص بأقل كلفة ممكنة وأنسب الشروط.

الزواج ليس صفقة بل شراكة

استبعد فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبد العزيز كبير المفتين مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بأن يكون للنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة، علاقة بالغلاء أو المغالاة الحاصلة في الأسعار في مجالات مختلفة، ومنها ما يتصل بالزواج.

وأكد أن الزواج يعتبر مصدر إسعاد للطرفين، وليس صفقة تجارية يربح فيها أحدهما ويخسر الآخر، بل هو مصدر شراكة تهدف إلى السعادة وإنتاج الكادر البشري ليتحقق للمجتمع الاكتفاء والغناء.

لا تقدر بثمن

وأضاف الحداد: المرأة عزيزة كريمة تطمح إلى إسعاد نفسها بزوج يسترها، وتكون معه ربة بيت وملكة أسرة، وأم أجيال، فمن العيب الكبير أن تساوم مساومة التجارة كما كانت تسام الإماء، ولذلك فإن الشارع الحكيم جعل المهر رمزاً للقوامة لا قيمة للإنسانة الكريمة، كما يشير إليه قوله عز وجل: «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم»، وقد كان يذكره على سبيل الإجمال للإشارة إلى أنه لا حد له، قليلاً كان أو كثيراً، وأرشد الأزواج إلى أن يعفوا عن مطالبة ما بذلوه من المهر وإن كان كثيراً. هكذا ينظر الإسلام إلى مهر المرأة، فعلى المسلم أن يعرف ذلك ويكون عاملاً به.

تيسير الزواج

وأضاف: أرشد النبي صلى الله عليه وسلم، إلى أن يكون المهر قليلاً تيسيراً للرجال والنساء على الزواج، فقال: «أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة»، وكان صداقه صلى الله عليه وسلم لنسائه وبناته اثنتي عشرة أوقية ونصفاً وذلك خمسمائة درهم، ولذلك كان سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه، ينهى عن مثل هذه المغالاة ويقول: «لا تُغلوا صُدُق النساء، ألا لا تُغْلوا صُدُق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله كان أولاكم بها النبي - صلى الله عليه وسلم»، فأين الناس من هذا الهدي الإسلامي العظيم؟

ظلم المرأة

أوضح الدكتور أحمد الحداد أن المغالاة في المهور ومتطلبات الزواج ستظلم المرأة كثيراً؛ لأن الزوج سينكسر ظهره بالديون، ويكون ذلك أحد أسباب تكدر عيشته، وقد يرى أن الزوجة السبب في عنائه.

وناشد الحداد أولياء الأمور السعي إلى تخفيف الأعباء عن الأزواج، ومساعدتهم كونهما شريكين في السعادة والبؤس.

أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات
31/03/2024 | 4:48 م

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق انخفاض كبير في جميع الأسعار - إقرأ نيوز

يتم البحث بشكل مستمر من قبل المواطنين على محرك البحث جوجل عن سعر شاي العروسة وليبتون الجديد، لأن من المعروف أن تلك الأسعار تختلف من يوم إلى آخر، كما أن من

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق   انخفاض كبير في جميع الأسعار   - إقرأ نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

طماطم وبصل اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز

كثرت معدلات عمليات البحث من قبل العديد من المستهلكين حول معرفة اسعار الخضار اليوم الاحد الموافق 31 مارس 2024، حيث ان قد شهدت اسعار الخضار استقراراَ اليوم في

طماطم وبصل  اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار

قررت الحكومة المصرية حظر تصدير بعض السلع الأساسية لمواجهة الزيادة «غير المسبوقة» في الأسعار ولضبط الأسواق.

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار
28/03/2024 | 3:09 م

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز

معدل البحث يتزايد باستمرار في الفترة الحالية عن أسعار البوابه الغذائية الاساسية التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي في حياته اليومية، وخاصة خلال شهر رمضان

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز
28/03/2024 | 3:09 م

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار

أباطرة السوق يحرجون الموقف الرسمي أمام الشارع المصري.

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار


ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية - البيان الاسعار في بضع سنوات ماضية ومن دون مبرر منطقي، تكاثفت أطماع البعض، لاسيما أصحاب العقار والتجار؛ وتوافقت قراراتهم في رفع الأسعار حتى بلغت ذروتها هذا العام، وذلك أدى بالتبعية إلى غلاء منطقي في بعض تكاليف الزواج التي فاقت الضعف عما كانت عليه قبل سنوات قليلة، وتلك مش



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2014-10-04-1.2214863 الصفحة الرئيسية - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ارتفاع الأسعار.. شماعة وهمية - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars