الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

6 أكتوبر 1973.. ملحمة التاريخ - وادى مصر

06/10/2014 | 7:32 م 0 comments
6 أكتوبر 1973.. ملحمة التاريخ - وادى مصر

يحتفل الشعب المصرى فى ذلك الوقت من كل عام بذكرى أغلى وأكبر وأعظم انتصار فى تاريخ البشرية المصرية انتصار السادس من أكتوبر.. فهو يوم لا ينسى حقق فيه خير أجناد الأرض الأبطال ما انتظروه على مدار 6 سنوات منذ هزيمة…

يحتفل الشعب المصرى فى ذلك الوقت من كل عام بذكرى أغلى وأكبر وأعظم انتصار فى تاريخ البشرية المصرية انتصار السادس من أكتوبر.. فهو يوم لا ينسى حقق فيه خير أجناد الأرض الأبطال ما انتظروه على مدار 6 سنوات منذ هزيمة 67 وانتصروا على الجيش الإسرائيلى فتمكنوا من عبور قناة السويس في الجهة الجنوبية وتدمير خط بارليف، وتدمير مواقع الجيش الإسرائيلي، وكسر شوكتهم الذين سقطوا قتلى وأسرى على يد جيش مصر العظيم لتتهاوى معه أسطورة الجيش الذى لا يقهر وليعرف العالم كله حقيقة جيش إسرائيل.


اختبار تاريخي


5aa61fab-5af2-4df7-be88-c098994bbf5e

لم تكن حرب أكتوبر مجرد معركة عسكرية استطاعت فيها مصر أن تحقق انتصارا عسكريا على إسرائيل بل كانت اختبارا تاريخيا حاسما لقدرة الشعب المصري على أن يحول حلم التحرير وإزالة آثار العدوان إلى حقيقة لقد ظل هذا الحلم يؤرق كل مصري من العسكريين والمدنيين الرجال والنساء.


تلك الحرب التى تحملت فيها القوات المسلحة المسئولية الأولى وعبء المواجهة الحاسمة وكانت إنجازا هائلا غير مسبوق، إلا أن الشعب المصرى بمختلف طوائفه وفئاته كان البطل الأول للحرب وتحقيق نصر أكتوبر حتى أن تلك الحرب المجيدة يطلق عليها حرب الشعب المصرى كله حيث لا توجد أسرة مصرية لم تقدم شهيدا أو مصابا أو مقاتلا فى تلك الحرب.


73934_447380111971977_702768461_n

ويعتبر الشعب المصرى البطل الحقيقى فى تلك الحرب لأنه أستطاع فى زمن قياسى تجاوز محنة النكسة وما حدث فى 1967، فرغم الحزن الشديد إلا أنه ما لبث أن ساند النظام وأرجع النكسة إلى ما كان من تآمر القوى الاستعمارية ومن هنا رفض الشعب تنحى الزعيم جمال عبد الناصر وأصر على بقائه ليواصل المسيرة وتحقيق النصر.


واتخذت العديد من الإجراءات والقرارات لم تجد معارضة أو تذمرا منه فى ظل الإحساس الشعبى بضرورة ترشيد الاستهلاك فتحمل الشعب المصرى نفقات زيادة الإنفاق العسكرى من 5.5 % من الناتج المحلى عام 62 إلي 21.5 % عام 1973، وتحمل الشعب أيضا تمويل احتياجات القوات المسلحة.


كما يؤكد الخبراء العسكريون أنه لولا حرب الاستنزاف لاستمر الحال على ما هو عليه، ولكن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية استطاعت من خلال عمليات الاستنزاف التعرف على كل قدرات وإمكانات العدو فى مختلف الأسلحة سواء الجوية أو البرية أو البحرية والمدرعات والمدفعية وهو ما مكن القوات المصرية من تطوير أداء ومعدلات السلاح الذى تملكه.


ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة


550750_447374465305875_1395390268_n

لقد تولد شعور وطنى لدى الشعب أن ما أخذ بالقوة لايسترد بغير القوة، وبدأ الإعداد لمعركة الكرامة ورد الاعتبار.. وتشير وقائع الأحداث إلى أن الفترة التى فصلت بين 5 يونيو 67 ويوم 6 أكتوبر 1973 كانت تنبأ بحدوث العبور العظيم.


فقد بدء الجيش المصرى بتجميع المعلومات عن طريق الكمائن المصرية شرق قناة السويس حيث أفادت بأن الجندى الإسرائيلى لا يتمكن من إبداء أية مقاومة تذكر عندما يدهمه هجوم مفاجىء مما ساعد الدوريات المصرية على تنفيذ مهامها المحددة بالسرعة والدقة المطلوبتين والدرس الأهم الذى تم استخلاصه هو أن الوسيلة الوحيدة لتحطيم خط بارليف هى الاقتحام المباشر بواسطة أفراد المشاة بعد توفير وسيلة العبور الآمنة لهم من غرب القناة إلي شرقها.


خط بارليف


41669_660_1449214


لم يكن إنشاء خط بارليف لاعتبارات دفاعية فقط تبتغيها إسرائيل وإنما كان الهدف سياسيا فى المقام الأول دون النظر لأى اعتبارات عسكرية فالمهم هو فرض أمر واقع على الأرض وإظهار جدية التمركز بطول خط المياه على حافة قناة السويس مباشرة، ولم يرد فى ذهن إسرائيل أن مصر يمكن أن تمتلك خيارات وبدائل للتعامل مع خط بارليف الذى كانوا ينظرون إليه فى تل أبيب على أنه رمز القوة الإسرائيلية التى لا تقهر.


وكان هناك شبه إجماع بين معظم الخبراء العسكريين فى العالم بأن عملية العبور واقتحام خط بارليف شبه مستحيلة إلا إذا قامر المصريون بعشرات الألوف من الضحايا.. ووسط هذا المناخ وفى ظل حالة اللاسلم واللاحرب بعد توقف حرب الاستنزاف اتخذ الرئيس الراحل أنور السادات قرار الحرب.


العبور


006


ومما لا يدعو مجالا للشك.. فإن فكرة العبور حدثا تنبهر له العقول، فضلا عن عبقرية التخطيط فإن قدرة مصر على خداع الجميع كان أهم عوامل تمكين القوات المصرية من أداء مهامها بامتلاك كامل لزمام الأمور وحرمان إسرائيل من أية ضربة مضادة، والحقيقة أن ملف الخداع يعتبر واحدا من أهم وأخطر ملفات التحضير لحرب أكتوبر حيث أكدت مصر من خلال هذا الملف أنها استوعبت كل دروس المواجهات السابقة مع إسرائيل ولعل ذلك هو سر نجاح مخطط الخداع فى تحقيق هدف تضليل إسرائيل بعيدا عن النوايا الحقيقية لمصر وأذاقتها من نفس الكأس.


الثانية ظهرًا

iPQmUJY


وبدأت نسمات النصر عندما أشارت عقارب الساعة نحو الثانية من بعد ظهر يوم السادس من أكتوبر حيث بدأ أكثر من ألفى مدفع ثقيل قصفه لمواقع العدو فى نفس اللحظة التى عبرت فيها سماء القناة مائتان وثمانى طائرات تشكل القوة الجوية المكلفة بالضربة الجوية الأولى التى أصابت مراكز القيادة والسيطرة الإسرائيلية بالشلل التام، وفى نفس الوقت كان أكثر من ثمانية آلاف مقاتل بدأوا النزول إلى مياه القناة واعتلاء القوارب المطاطية والتحرك تحت لهيب النيران نحو الشاطىء الشرقى للقناة.. بعد ذلك بدأت عمليات نصب الكبارى بواسطة سلاح المهندسين الذى استشهد فيه اللواء أحمد حمدى فى الساعات الأولى للحرب.


100 ألف مقاتل 6 لقد كانت سيمفونية رائعة اشترك فيها 100 ألف مقاتل كان لكل واحد منهم دوره وكانت دليلا حيا على قدرة الإنجاز للتخطيط الجيد والإعداد الكافى والتجهيز النفسى والمعنوى واتخاذ القرار الصحيح فى الوقت السليم تحت مظلة المفاجأة وأستخدام أساليب الخداع التعبوى والتكتيكى والإستراتيجى.

ويرى المراقبون أن نصر أكتوبر أعاد رسم خريطة القوى فى العالم، فلم تكن حرب أكتوبر مجرد حرب للعبور وتحرير الأرض لكنها كانت نقطة تحول كبرى فى تاريخ أمة.. لقد علا الصوت العربى وأفاق العالم أجمع على قوة المصريين والعرب وأحست أوروبا والولايات المتحدة بالقلق من ذلك السلاح الخطير الذى استخدمه العرب ضدهم وهو سلاح البترول الذى سار متوازيا مع انتصار أكتوبر وأدرك الجميع أن العرب حينما يتحدون يستطيعون مواجهة أية قوة ظالمة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/12/2014 | 10:30 م

العثور على المزيد من رفات ضحايا الحرب الإيرانية العراقية - الأخبار - رصد عسكري -

عثرت فرق من العراق وإيران، على رفات 93 ضحية ممن سقطوا في الحرب بين البلدين طيلة ثمانينيات القرن الماضي.

العثور على المزيد من رفات ضحايا الحرب الإيرانية العراقية - الأخبار - رصد عسكري -
06/10/2014 | 7:32 م

: القوى السياسية تهنئ الشعب المصري بذكرى 6 أكتوبر.. المحامين : المصريون قادرون على تحقيق المعجزات..باسل عادل: تحية للسادات يوم نصره.. والحركة الوطنية تنظم حفلا بعد العيد..وآسف ياريس تدعو لتكريم مبارك

تقدمت عدد من الأحزاب والقوى السياسية بالتهنئة للشعب المصري والعربي بحلول ذكرى انتصار السادس من أكتوبر عام 1973. حيث هنأ سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، الشعب المصري بمناسبة ...

: القوى السياسية تهنئ الشعب المصري بذكرى 6 أكتوبر.. المحامين : المصريون قادرون على تحقيق المعجزات..باسل عادل: تحية للسادات يوم نصره.. والحركة الوطنية تنظم حفلا بعد العيد..وآسف ياريس تدعو لتكريم مبارك
06/10/2014 | 7:32 م

المفتى فى ذكرى نصر أكتوبر: الشعب لم ينفصل يوما عن قواته المسلحة

هنأ الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، التفاصيل..

المفتى فى ذكرى نصر أكتوبر: الشعب لم ينفصل يوما عن قواته المسلحة
06/10/2014 | 7:32 م

إيجيبتى - مفتي الجمهورية: حرب 6 أكتوبر ستبقى نورًا في جبين الجيش المصري

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن ذكرى حرب 6 أكتوبر المجيدة ستبقى وضاءة مشرقة في جبين الدهر

إيجيبتى - مفتي الجمهورية: حرب 6 أكتوبر ستبقى نورًا في جبين الجيش المصري
06/10/2014 | 2:31 م

جريدة الدستور: صانعو انتصار أكتوبر: الجيش يواجه ظروفًا أصعب من حرب 73

منذ 41 عامًا، استطاع الجيش المصري هزيمة إسرائيل واسترداد سيناء، في السادس من أكتوبر عام 1973، بعد معركة سيظل التاريخ شاهدًا عليها بعد أن لقن المصريون جنود إسرائيل درسًا لن يستطيع التاريخ محوه من الذاكرة بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

جريدة الدستور: صانعو انتصار أكتوبر: الجيش يواجه ظروفًا أصعب من حرب 73


6 أكتوبر 1973.. ملحمة التاريخ - وادى مصر حرب السادس من أكتوبر يحتفل الشعب المصرى فى ذلك الوقت من كل عام بذكرى أغلى وأكبر وأعظم انتصار فى تاريخ البشرية المصرية انتصار السادس من أكتوبر.. فهو يوم لا ينسى حقق فيه خير أجناد الأرض الأبطال ما انتظروه على مدار 6 سنوات منذ هزيمة…



اشترك ليصلك كل جديد عن حرب السادس من أكتوبر

خيارات

6 أكتوبر 1973.. ملحمة التاريخ - وادى مصر
المصدر http://wadymasr.com/2014/10/06/1598286.html وادى مصر - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 6 أكتوبر 1973.. ملحمة التاريخ - وادى مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars