الموضوعات تأتيك من 13221 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

01/12/2016 | 7:57 م 0 comments
محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى. وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته". وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب". وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة". وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن". وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين. وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم. وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.

اقرأ أيضا:
كيف ستخرج الحكومة من ورطة «العلاوات المتأخرة» لأصحاب المعاشات؟ اليوم الجديد
تأجيل الحسم في قضيتها: مصير شيرين عبد الوهاب معلق بورقة مجلة سيدتي
بعد براءتها في الشيخ زايد .. هل تجوز محاكمة شيرين في الم...مصراوى
حكم قضائي جديد يسمح للأطفال اللاجئين باحضار عائلاتهم إلى أوروبا – الاتحاد برس
Mashy.com - محكمة الأمور المستعجلة توقف حكم إضافة علاوات أصحاب المعاشات

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية
قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى.
وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته".
وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب".
وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة".
وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن".
وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.
وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم.
وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أخبار الخليج حكم يلزم خليجي بدفع 1260 دينارا وإخلاء عقار امس 21:50 م

قضت محكمة الاستئناف الكبرى المدنية الأولى بتأييد قرار لجنة المنازعات الإيجارية

26 ورقة باسم الشعب .. حيثيات الحكم في قضية قطاري الإسكندرية...مصراوى امس 21:50 م

26 ورقة باسم الشعب حيثيات الحكم في قضية قطاري الإسكندرية مستندات...مصراوى

بوابة : محكمة إيطالية تدين مسئولين حكوميين لتفاوضهم مع المافيا‎ امس 21:50 م

أدانت محكمة في إيطاليا مسئولين حكوميين سابقين وزعماء عصابات، اليوم الجمعة، لإجرائهم مفاوضات سرية في أوائل التسعينيات، عقب موجة مدمرة من جرائم القتل والتفجيرات التي ارتكبتها عصابات المافيا. وحكم ...

في حكم تاريخي.. محكمة تقول الدولة في إيطاليا تفاوضت مع المافيا Euronews امس 21:50 م

باليرمو (إيطاليا) (رويترز) – أدانت محكمة إيطالية مسؤولين حكوميين كبارا سابقين وزعماء عصابات يوم الجمعة لإجرائهم مفاوضات سرية في أوائل التسعينات عقب موجة مدمرة من

«نفقات المشاهير».. بـ«المصرى والإسترلينى» امس 14:50 م

حسين فهمى.. لقاء سويدان.. رانيا يوسف.. محمد مختار.. أحمد عز.. زينة.. حكيم.. توفيق عكاشة.. انتصار.. دنيا حسين سالم.. فنانون وإعلاميون ونجوم مجتمع كانوا «ضيوفاً»، على عدد من المحاكم، بسبب دعاوى نفقة ومتعة. ومن بين أبرز الذين حصلوا على أحكام نفقة أو إلزامهم

الجريدة الرسمية تنشر 14 حكما للمحكمة الدستورية العليا صدرت فى 7 أبريل - امس 14:50 م

نشرت الجريدة الرسمية 14 حكما للمحكمة الدستورية العليا ،برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ،والتى أصدرتها فى جلستها المنعقدة بتاريخ 7 أبريل الجارى .



محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز حكمت المحكمة محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهم



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2016/dec/01/2287215 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars