الموضوعات تأتيك من 11904 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

01/12/2016 | 7:57 م 0 comments
محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى. وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته". وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب". وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة". وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن". وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين. وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم. وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.

اقرأ أيضا:
: تأجيل محاكمة 11 إخوانيًا فى قضية حرق محكمة بنى مزار لـ9 سبمتبر المقبل
: المحكمة تستمع لمرافاعات الدفاع في مقتل ميادة أشرف
بوابة الفجر: تنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيَّيْن سعوديَّيْن في تبوك.. تعرَّف علي تفاصيل جريمتهما
: وش إجرام: مرسي .. من الرئاسة إلى ساحات المحاكم
حكم بالسجن عشر سنوات على القائد السابق «للشرطة الإسلامية» في غاو بشمال مالي

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية
قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى.
وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته".
وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب".
وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة".
وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن".
وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.
وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم.
وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: مصدر: حصر أموال الإخوان منعقدة يوميًا لتلقي تظلمات الشركات والأشخاص المتحفظ عليهم اليوم 11:25 ص

أكد مصدر قضائي، مطلع بلجنة حصر أموال الإخوان برئاسة المستشار محمد ياسر أبو الفتوح، أن اللجنة. المزيد..

عامل يخسر 100 ألف درهم مكافأة بسبب الطمع - الإمارات اليوم اليوم 11:25 ص

تسبب طمع عامل في خسارته أكثر من 100 ألف درهم، كان من الممكن أن يحصل عليها على سبيل المكافأة والتعويض من صاحب عمله، مضافة إلى مستحقاته القانونية المقدرة بـ43 ألفاً و500 درهم، في حال موافقته على إنهاء علاقة العمل مع شركته بصورة ودية، بعيداً عن القضاء.بدوره،

: بالأسماء.. حصر الأموال تطالب بإدراج 30 إخوانيًا بقوائم الإرهاب اليوم 11:25 ص

كشف مصدر قضائى أن لجنة حصر أموال جماعة الإخوان تقدمت ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، لإدراج ٣٠ شخصا من المتحفظ على أموالهم من أعضاء الجماعة، بالقوائم الإرهابية. ومن الأسماء التى طالبت ...

بعد الحكم على مشجع بالسجن 18 عاما.. أشهر عقوبات أداء تحية هتلر اليوم 11:25 ص

بعد الحكم على مشجع بـ18 عام سجن.. تعرف على أشهر عقوبات أداء تحية هتلر

بوابة الفجر: محكمة في بنجلاديش تؤيد حكم الإعدام بحق 15 شخصا بسبب القتل السياسي اليوم 11:25 ص

أيدت المحكمة العليا في بنجلاديش، اليوم الثلاثاء، عقوبة الإعدام بحق 15 شخصا، بينهم ثلاثة من ضباط الجيش المفصولين، لقيامهم باختطاف وقتل سبعة أشخاص ...

لهذه الأسباب قضت المحكمة ببراءة حسين سالم ونجليه في قضية غس...مصراوى اليوم 11:25 ص

لهذه الأسباب قضت المحكمة ببراءة حسين سالم ونجليه في قضية غسل أموال...مصراوى

محكمة هندية تحظر الطلاق بـ'الثلاثة' ومغردون عرب يؤيدون اليوم 11:25 ص

أعلنت المحكمة العليا في الهند الثلاثاء حظر ممارسة "الطلاق بالثلاثة" المثيرة للجدل في البلاد، والتي تسمح للمسلمين بتطليق زوجاتهم طلاقا بائنا بشكل فوري، وعدتها "منافية للدستور". ...



محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز حكمت المحكمة محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهم



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2016/dec/01/2287215 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars