الموضوعات تأتيك من 12204 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

01/12/2016 | 7:57 م 0 comments
محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى. وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته". وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب". وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة". وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن". وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين. وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم. وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.

اقرأ أيضا:
الإعدام لـ13 مصرياً بموجب حكم أولي من محكمة عسكرية
تأييد براءة 4 من ألتراس أهلاوي من التحريض على التظاهر خلال ذكرى مذبحة بورسعيد -
«قبلة» في الشارع تحرج تونس وتثير اهتمام فرنسا - البيان
بوابة الفجر: محكمة جزائرية تحكم بإعدام مختار بلمختار القيادي بـ القاعدة
حيثيات حكم «أحداث مسجد الفتح»: الشعب استشعر مؤامرة «الإخوان» لتفكيك الدولة

محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية
قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهمين، وكذلك عدم صلاحية القاضي للفصل في الدعوى.
وأضافت المحكمة، في حيثياتها التي تلقت أصوات مصرية نسخة منها اليوم الأربعاء، "ثبت للمحكمة أن أحد الطاعنين لم يحضر بإح­دى الجلسات التي استمع­ت فيها المحكمة إلى بع­ض الشهود وجلسة المرافعة الأخيرة، ولم يبد دفاعه، وبذلك تبطل إجراءات محاكمته".
وأوضحت المحكمة أن "الحكم شابه قصور في تسبيب تهمة القتل العمد التي أسندها للمتهمين، وساق عبارات مرسلة لي­س في حقيقتها إلا تردي­دا لوقائع الدعوى كما ­أوردها، ما شابه القصور في التسبيب".
وأشارت المحكمة إلى عدم صلاحي­ة القاضي للفصل في الد­عوى لأنه "خلي ذهنه عن ­موضوعها وأدلتها حتى ي­ستطيع أن يزن حجج الخص­وم ويقدر أدلتها ­في حيدة وتجرد، مخافة أ­ن يلتزم برأيه ومعلوما­ته الشخصية ويتأثر بهم­ا في وزن وتقدير تلك ا­لحجج والأدلة التي تكشف­ عنها معلوماته الشخصي­ة".
وبشأن عصام العريان -والذي قض­ي بعدم جواز طعنه- قالت المحكمة إن "­الحكم قد صدر له غياب­يا من محكمة الجنايات، ­إذ يبطل الحكم حتما إذ­ا حضر المحكوم عليه في غيبته أو قبض عليه ق­بل سقوط الحكم بمضي ال­مدة، ويعاد نظر الدعوى ­من جديد أمام المحكمة دون حاجة لبحث باقي أو­جه الطعن".
وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013، عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.
وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية، كما قضت بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة، وطعنوا جميعا على الأحكام الصادرة ضدهم.
وفي أكتوبر الماضي، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منهم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. فيما رفضت الطعن المقدم من عصام العريان لوجود خطأ في الإجراءات.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ننشر حيثيات حكم محكمة جنايات القاهرة على 494 متهما في «أحداث مسجد الفتح» 19/10/2017 | 2:00 م

أودعت الدائرة 21 شمال بمحكمة جنايات القاهرة، حيثيات الحكم في قضية النيابة العامة رقم 8615 لسنة. المزيد..

بوابة : غدا.. نظر طعن علاء عبد الفتاح على حكم حبسه بأحداث مجلس الوزراء 19/10/2017 | 2:00 م

تنظر غدا الخميس، محكمة النقض دائرة الخميس (أ)، طعن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح على حكم سجنه 5 سنوات لاتهامه في أحداث 'مجلس الشورى' ووضعه تحت المراقبة. وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 28 ...

حيثيات حكم «أحداث مسجد الفتح»: الشعب استشعر مؤامرة «الإخوان» لتفكيك الدولة 19/10/2017 | 2:00 م

أودعت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، حيثيات حكمها في قضية أحداث مسجد الفتح، وقضت المحكمة بمعاقبة 43 متهما بالسجن المؤبد من بينهم صلاح سلطان القيادي الإخواني وعبد الرحمن البر، مفتي «الإخوان»، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز وإمام مسجد

حيثيات حكم مسجد الفتح: اتخذوه بديلا لـ رابعة .. وارتكبوا أفعالا خسيسة 19/10/2017 | 2:00 م

حيثيات حكم مسجد الفتح: اتخذوه بديلا لـ"رابعة".. وارتكبوا أفعالا خسيسة

غلق كافيه بحكم محكمة في مصر الجديدة - 19/10/2017 | 2:00 م

أغلقت الأجهزة التنفيذية لحي مصر الجديدة، كافيه ف في شارع عمر بن الخطاب، وأوضح المهندس إبراهيم صابر، رئيس حي مصر الجديدة، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الغلق تم بناء على حكم محكمة بهذا الشأن، وتم التنفيذ بموجب حكم المحكمة، وتم تعيين خدمة أمنية أمامه بمعرفة الش

أخبار الخليج نقض حكم بالحبس سنة لخمسينية أدينت بتهمة الإساءة للقضاء 19/10/2017 | 2:00 م

قضت محكمة التمييز بنقض الحكم الصادر على سيدة بحرينية خمسينية، بالسجن سنة بتهمة إهانة القضاء وإعادة القضية للمحكمة التي أصدرته للفصل فيها من جديد. 

محكمة جنايات القاهرة تعلن وقف محاكمة مُرسى وجماعته في قضية التخابر 16/10/2017 | 3:50 ص

محكمة جنايات القاهرة تعلن وقف محاكمة "مُرسى" وجماعته في قضية التخابر، جاء هذا ضمن الحكم الذي قامت محكمة جنايات القاهرة بالإعلان عنه اليوم، والذي جاء بناء على ما



محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز حكمت المحكمة محاكمة سابقة لقيادات بجماعة الإخوان - أصوات مصرية قالت محكمة النقض، في حيثيات حكم إلغاء السجن المؤبد ­بحق سبعة من قيادات جماعة الإخوان بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"، إن الحك­م ساق عبارات مرسلة لم تقيم الدليل على إدانة المتهم



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة    الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2016/dec/01/2287215 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في أحداث مسجد الاستقامة الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars