الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني - محيط

12/10/2014 | 4:02 ص 0 comments
بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني - محيط

طوابير امتدت لعشرات الأمتار شهدتها عدة جامعات مصرية اليوم، مع أول أيام العام الدراسي الجديد، بسبب تشديدات أمنية فرضتها شركة الحراسات الخاصة الجديدة التي تقوم…

بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني 2014-10-11 11:22:44 وكالات

طوابير امتدت لعشرات الأمتار شهدتها عدة جامعات مصرية اليوم، مع أول أيام العام الدراسي الجديد، بسبب تشديدات أمنية فرضتها شركة الحراسات الخاصة الجديدة التي تقوم بتأمين الجامعات.

محمد كمال الطالب بالفرقة الأولى بجامعة الأزهر، ذهب إلى جامعته في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي ولم يتمكن من الدخول إلى بعد ساعة ونصف من الانتظار خارج البوابات، بسبب التشديدات الأمنية المكثفة التي وضعتها شركة الحراسات الخاصة الجديدة بالجامعة.

كمال روى للأناضول إنه اضطر للوقوف في طابور طويل أمام البوابات التي شهدت تكدسا كبيرا، قبل أن يصل إلى البوابة ليجد المسئولين يسألونه عن تحقيق شخصية، وبطاقة ترشيحه لكليته، قبل أن يقوم بتفتيشه.

وأضاف: “كما تم تفتيش الحقائب الخاصة للطالبات، في ظل وجود بوابات الكترونية للكشف عن المعادن والمتفجرات، وكلاب بوليسية لتفتيش السيارات”.

وكانت شركة “فالكون” للأمن الخاص، تسلمت أبواب الجامعات الأربعاء الماضي، تمهيدا لبدء العام الدراسي للجامعات اليوم.

وقال شريف خالد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فالكون، إن “الشركة ستستعين بعدد كبير من الأبواب الفولاذية، للإغلاق على البوابات الإلكترونية من الخارج، لغلق الأبواب تماما، في حال تعرض البوابات الالكترونية لأعمال شغب من جانب الطلاب”.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن أفراد الأمن المكلفين بحماية أبواب الجامعات، تلقوا دورات تدريبية على يد خبراء متخصصين بالشركة، من أجل حسن معاملة الطلبة، وعدم الانسياق وراء المشادات الكلامية معهم.

مصدر إداري بجامعة الأزهر قال للأناضول، إن عدد أفراد الأمن المتواجدين على البوابات يصل إلى ما يقرب من ألفي فرد أمن.

وأوضح أن أفراد شركة الحراسة لا يحملون أي أسلحة، مشيرا إلى أن استعانتهم بأجهزة للكشف عن المعادن والتأكد من شخصية الطالب من خلال بطاقات جديدة تبين طلاب الجامعة من الطلاب المفصولين الذين سيمنعون من الدخول، والكشف عن هوية الغرباء بسهولة.

ولم يقتصر هذا الأمر على جامعة الأزهر فقط، بينما شهدت جامعات القاهرة الكبرى (عين شمس- حلوان- القاهرة)، وطنطا والزقازيق ودمياط والسويس، وسوهاج وبني سويف والمنيا.

كما شهدت الجامعات تكثيفا أمنيا مشددا بعربات الأمن المركزي، ووحدات التدخل السريع، على أبواب وأسوار الجامعات.

وكان المتحدث باسم الداخلية هاني عبد اللطيف، لفت للأناضول في وقت سابق اليوم، إلى “وجود خطة أمنية للتعامل مع المظاهرات المتوقعة لطلاب منتمين لجماعة الإخوان المسلمين”، موضحا أن قوات الأمن تتواجد خارج أسوار الجامعات؛ للتعامل أمنيا مع الطلاب الخارجين عن القانون، وذلك بالتنسيق مع إدارات هذه الجامعات”.

وفي الغربية نظم العشرات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، مسيرة بالدراجات البخارية، على طريق بسيون- طنطا، منددة بالقبض على طلاب من الجامعات عشية أو أيام الدراسة.

رفع المشاركون في المسيرة صور مرسى وشارات رابعة ولافتات تطالب بالإفراج عن المقبوض عليهم، مرددين هتافات مناهضة للجيش والشرطة.

وكان مرصد حقوقي معني بالنشاط الطلابي في مصر، قال إن السلطات الأمنية ألقت القبض على 45 طالبا معارضا، من 13 محافظة (من بين 27 محافظة)، وذلك قبيل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد.

لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية نفى في تصريحات لوكالة الأناضول وجود أية حملات أمنية استهدفت الطلاب اليوم.

وتستقبل 23 جامعة حكومية بمصر، اليوم السبت، نحو مليوني طالب وطالبة في بداية عام دراسي جديد، وسط مخاوف من تكرار سيناريو “العنف” الذي شهدته في العام الماضي.

ولم تشهد الجامعات أي مظاهرات طلابية من المعارضين للسلطات الحالية حتى الساعة 11 بالتوقيت المحلي.

وشهدت أغلب الجامعات المصرية في العام الدراسي المنقضي، مظاهرات واحتجاجات طلابية شبه يومية أغلبها مؤيدة لمرسي، وتخللها اشتباكات مع قوات الشرطة داخل وخارج الحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، أدت لسقوط قتلى ومصابين في صفوف الطلاب، بالإضافة للقبض على العشرات منهم، وهو ما أدى إلى تصاعد الموجات الاحتجاجية الطلابية التي تعتبرها السلطات المصرية “مظاهرات تخريبية”.

كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم في تلك المظاهرات.

واتهم الأمن المصري طوال العام الدراسي السابق، جماعة الإخوان المسلمين، باستغلال الطلاب في مظاهرات، هدفها تقويض استقرار البلاد، في المقابل رصدت منظمات حقوقية طلابية ما وصفته بأنه “انتهاكات” بحق الطلاب.

وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي بالجامعات يوم 27 سبتمبر الماضي، إلا أنه تم تأجيله إلى اليوم لاستكمال الاستعدادات.

وفي محاولة من الجامعات للحد من تكرار هذا المشهد والاتهامات المتبادلة، استبق رؤسائها العام الجامعي بقرارات غير مسبوقة، تضمنت “3 خطوط حمراء” يحظر على الطلاب الاقتراب منها، في مقدمتها إهانة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، كما اتخذ الأمن في بعض الجامعات إجراءات غير مسبوقة، منها تعيين شرطة سرية داخل الجامعات، واحتفظت جامعة الأزهر بإجراءات خاصة، كونها البقعة الأكثر اشتعالا في محيط الجامعات.

اقرأ أيضاً: «طلاب ضد الانقلاب» يستقبلون عامهم الدراسي بعبارات احتجاجية عبدالغفار: الجامعات ليست مسرحًا لتصفية الحسابات.. وسنتصدى للتخريب «التعليم العالي»: تنسيق كامل بين جهات أمنية مختلفة لحماية الحرم الجامعي «جامعة الأزهر»: الأوضاع هادئة والدارسة تسير بشكل جيد رئيس جامعة السويس: لن نسمح بأي شيء يعوق العملية التعليمية «الأونروا»: الخارجية المصرية بذلت جهدا جبارا لتنظيم «إعادة إعمار غزة» جامعة القاهرة: التفتيش أكثر دقة من العام الماضي.. ولا شرطة سرية بالجامعة روابط: الجامعاتالدراسة للحصول على الأخبار أولاً بأول حمل شريط أدوات محيط.. اضغط هنا تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 ) تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال. الأسم التعليق أوتار القلوب عواطف عبدالحميد أنا وأخت زوجتي خطيئة وندم 2014-10-8 آراء وأقلامالمزيد الأرض بتتكلم.. ناتو سناء البيسي عمّاذا يعتذر آية الله بايدن؟ جمال خاشقجي دليلك خطوة بخطوة لإدمان المخدرات مصطفى النجار شفافية إسرائيلية وسوداوية عربية د. مصطفى يوسف اللداوي منطقة حرةالمزيد المبادرة التالية .. ترويض حماس !! د. عادل محمد عايش الأسطل الفرصة الأخيرة يسرا محمد سلامة في ذكرى شهداء ماسبيرو رفعت يونان عزيز دحلان.. الحاضر دائماً سميح خلف مشاركات القراءالمزيد فلنصنع لهم لعبة يلهون بها ! بواسطة : محمد أبوالفضل - أمين عام حزب نصر بلادى 2014-10-10 10:19:40 الفضائيات العربية بواسطة : أحمد غنيم 2014-10-10 14:17:03 المدرسه الكبرى بواسطة : شريف عبدالظاهر 2014-10-09 23:51:55 أضف مشاركتك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر
07/07/2020 | 4:45 م

نادي الجزيرة في المركز الأول.. تعرف على أقدم 7 أندية فى مصر -

الرياضة جزء رئيسي من حياة المصريين إن لم تكن تمارسها فأنت مشجع لأحد الأندية، وتسرق دائماً الشغف والحماس سواء من اللاعبين أو المتابعين، وعرفت مصر الأندية الرياضية كمؤسسات مهمة داخل الدولة

نادي الجزيرة في المركز الأول.. تعرف على أقدم 7 أندية فى مصر -
25/06/2020 | 5:00 ص

مصر.. اعترافات المتهم بقتل سيدة في الدقهلية.. خنقها بالروب وعاشرها ميتة -

اعترف المتهم أحمد والبالغ 33 عاما، بقتل الطالبة إيمان حسن داخل شقتها بقرية ميت عنتر بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية المصرية، وذكر أنه قام بمجامعتها بعد أن خنقها بحزام روبها الخاص.

مصر.. اعترافات المتهم بقتل سيدة في الدقهلية.. خنقها بالروب وعاشرها ميتة -
25/06/2020 | 5:00 ص

احتجاز الصحفية المصرية نورا يونس.. و العفو الدولية تطالب بحمايتها من التعذيب وإساءة المعاملة - CNN Arabic

ألقت قوات الأمن المصرية، مساء الأربعاء، القبض على الصحفية نورا يونس، رئيس تحرير الموقع الإخباري الإلكتروني "المنصة"، وذلك في أعقاب اقتحام أفراد الشرطة المصرية لمقر الموقع الإلكتروني، وتفتيش أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالصحفيين العاملين في المو

احتجاز الصحفية المصرية نورا يونس.. و العفو الدولية  تطالب بحمايتها من التعذيب وإساءة المعاملة - CNN Arabic


بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني - محيط اخبار المحروسة طوابير امتدت لعشرات الأمتار شهدتها عدة جامعات مصرية اليوم، مع أول أيام العام الدراسي الجديد، بسبب تشديدات أمنية فرضتها شركة الحراسات الخاصة الجديدة التي تقوم…



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني - محيط
المصدر http://moheet.com/2014/10/11/2152582/%D8%A8%D8%AF%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%A7%D8%B1-%D8%A3.html محيط - أخبار مصر والعالم العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بدء الدراسة في جامعات مصر وسط استنفار أمني - محيط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars