الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

ميدل ايست أونلاين:.المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على 'جثث الموتى':.

12/10/2014 | 6:05 م 0 comments
ميدل ايست أونلاين:.المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على

الرئيس التونسي يستغل وفاة شاب بالسجن ليلبس جبة 'المدافع الوحيد' عن حقوق الإنسان، مكذبا تقريري الطب الشرعي وزارة الداخلية عن الحادثة.

First Published: 2014-10-11

المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على 'جثث الموتى'

 

الرئيس التونسي يستغل وفاة شاب بالسجن ليلبس جبة 'المدافع الوحيد' عن حقوق الإنسان، مكذبا تقريري الطب الشرعي وزارة الداخلية عن الحادثة.

 

ميدل ايست أونلاين

مثال للانتهازيين العلمانيين

تونس ـ انتهز الرئيس التونسي المؤقت والمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة منصف المرزوقي حالة وفاة بأحد السجون ليخرج على التونسيين بـ"جبة الحقوقي" الذي يستميت في الدفاع عن حقوق الإنسان لا متحديا تقرير الطب الشرعي فقط الذي أكد أن الوفاة ناجمة عن "حالة تعفن"، وإنما وزارة الداخلية نفسها التي أكدت استنادا إلى تقرير الطب الشرعي أن حالة الوفاة لم تكن ناجمة عن التعذيب.

ويتساءل التونسيون الذين يحلو لهم وصف المرزوقي بـ"ساكن قرطاج الساكن"، في إشارة إلى "صمته الطبق" تجاه ما ترتكبه حليفته حركة النهضة ومن ورائها الجماعات السلفية من تجاوزات، عن الدوافع الحقيقية التي دفعت برئيسهم إلى "تكذيب تقرير الطب الشرعي" و"وزارة الداخلية" ليكلف بنفسه مستشاريه لحقوق الإنسان والشؤون القانونية بمتابعة ملف حالة الوفاة.

ولا يتردد التونسيون في الحديث عن "دهاء" السياسيين و"مكرهم" خلال فترة الحملة الانتخابية قائلين "حتى الأموات لم يسلموا" من "أذى" الحالم بالبقاء على كرسي قرطاج، في إشارة إلى استغلال المرزوقي حالة الوفاة لغايات انتخابية.

خلال الأسبوع الماضي، أثارت وفاة تونسي يدعى محمد علي السويسي في سجن المرناقية شمال غرب العاصمة جدلا في الأوساط الحقوقية التي رجحت أن تكون الوفاة ناجمة عن عمليات تعذيب، وأعرب الحقوقيون عن خشية مشروعة من استمرار تعذيب السجناء.

وإزاء هده التفاعلات أصدرت وزارة الداخلية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول بلاغا أوضحت فيه أن الوفاة ليست ناجمة عن "اعتداء بالعنف الشديد". واستندت في بلاغها إلى تقرير الطب الشرعي الذي أرجع الوفاة إلى "تعفن حاد".

ولطمأنة النشطاء الحقوقيين، أكدت وزارة الداخلية أنها "بادرت بفتح تحقيق إداري بالإضافة إلى التحقيق القضائي". ولم يفت الوزارة أن تدين "التصريحات المتسرعة للعديد من المتداخلين في هذا الموضوع خدمة لأغراض سياسية وشخصية"، داعية إلى النأي بها عن "كل التجاذبات السياسية".

وبعد صدور البلاغ عاد وزير الداخلية لطفي بن جدو إلى حادثة الوفاة وشدد في تصريح لإذاعة "موزاييك" الخاصة انه "لا وجود لسياسة تعذيب ممنهج تتبعها المؤسسة الأمنية".

غير أن المرزوقي "لم يقتنع لا بتقرير الطب الشرعي ولا ببلاغ وزارة الداخلية" وهو بلاغ يفترض أن يلزم الدولة التونسية وفي مقدمتها رئيسها، فاتصل برئيسة جمعية مناهضة التعذيب راضية النصراوي ليلتقي بها ويعرب عن "اهتمامه الشخصي بالقضية".

بعد اللقاء أصدرت رئاسة الجمهورية بلاغا جاء فيه بالخصوص إن "رئيس الجمهورية المؤقت قرر تكليف مستشاريه لحقوق الإنسان والشؤون القانونية بمتابعة هذا الملف والاتصال بالأطراف الحكومية والمجتمع المدني لاستجلاء الحقيقة بما ينصف المشتكى بهم ويضمن عدم الإفلات من العقاب بالنسبة لكل من يخل بواجبه الوطني وشرفه المهني عند الاقتضاء".

واثأر بلاغ رئاسة الجمهورية ضجة إعلامية مترافقة مع شكوك حول أبعاد عدم ثقة المرزوقي في رواية وزارة الداخلية وعدم انتظاره لما ستفسر عليه التحقيقات القضائية من نتائج.

غير أن المتابعين للشأن التونسي لم تفتهم الملاحظة بأن المرزوقي بدا حملته الانتخابية من خلال استغلال حالة الوفاة ليظهر في وسائل الإعلام "الرجل الوحيد الوفي لمساره الحقوقي" والذي "لا يقتنع بالرواية الرسمية" وإنما يتخذ المبادرات الشخصية في مسعى لكسب تأييد النشطاء الحقوقيين.

ويضيف هؤلاء بأن المرزوقي الذي خرج على التونسيين رئيسا بلا صلاحيات من تحت جبة راشد الغنوشي لن يتردد خلال هده الفترة في "استغلال" أي شيء من أجل ترميم صورته المهزوزة لدى رأي عام يرى فيه مثالا للانتهازيين العلمانيين الذين خانوا المشروع الوطني الديمقراطي، ليساهموا رفقة النهضة في تدمير مكاسب دولة الاستقلال ويمهدوا الطريق أمام جماعات سلفية تبشر بدولة الاستبداد الديني.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/02/2024 | 4:30 م

التحرش جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة

يشهد المجتمع وقائع فردية للتحرش والاغتصاب، يُقدم على ارتكابها فئة من معدومي الأخلاق والقيم المنافية للآداب العامة، وأصبحت آفة التحرش بمثابة كابوس يطارد الفتاة الصغيرة والمرأة الكبيرة وحتي الأطفال، فبين الحين والآخر تُصعق آذان ومسامع الناس بتعرض فتاة للتحرش اللفظي أو التعدي الجسدي، ويأتي صمت النساء والفتيات

التحرش  جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة
21/02/2024 | 4:30 م

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى

أيام قليلة وتعود الحياة مرة ثانية لمشرحة كوم الدكة المركزية بمنطقة محطة مصر وسط محافظة الإسكندرية، لإعادة التشغيل بعد غلق

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى
21/02/2024 | 4:30 م

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات

بعرض السائق المتسبب في دهس ٣ اطفال علي الطب الشرعي لاجراء تحيل مخدرات له و الوقوف علي سبب الواقعه وبيان تعاطيه المواد المخدره من عدمه

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات
05/06/2020 | 11:45 ص

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة

بطل الفيديو يدعى باتريك كارول واعتقل بتهمة عنف منزلي، وكان يمكن سماع صراخه وهو يسأل عن سبب اعتقاله، بينما يجلس الضابط بركبته عليه

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة
05/06/2020 | 11:45 ص

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن

جددت النيابة في دمياط  (شمالي مصر) حبس متهم بقتل عشيقته أثناء معاشرته، والتخلص من جثتها حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وقال المتهم أثناء مثوله أمام النيابة: “ماتت أثناء العلاقة.. وأنا رميت الجثة بس.. مش أنا اللي قتلتها.. كنا مع بعض في علاقة وماتت”. ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر مطلعة على التحقيق، إن النيابة […]

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن
05/06/2020 | 11:45 ص

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان

سلطت حادثة وفاة أم شابة من نيوزيلاندا لم تتجاوز الـ34 من العمر الضوء مجددا على خطر الإكثار من المياه الغازية ومشروبات الطاقة والإدمان عليها.

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان
05/06/2020 | 11:45 ص

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -

النيابة تحقق في الجريمة قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -


ميدل ايست أونلاين:.المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على 'جثث الموتى':. الطب الشرعى الرئيس التونسي يستغل وفاة شاب بالسجن ليلبس جبة 'المدافع الوحيد' عن حقوق الإنسان، مكذبا تقريري الطب الشرعي وزارة الداخلية عن الحادثة.



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

ميدل ايست أونلاين:.المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على
المصدر http://www.middle-east-online.com/?id=185845 .:ميدل ايست اونلاين::Middle East Online:.
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ميدل ايست أونلاين:.المرزوقي يسعى للبقاء في قصر قرطاج على 'جثث الموتى':.

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars