الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مبادرة الجزائر تتسع لجميع الليبيين عدا «المتطرفين»

13/10/2014 | 8:56 ص 0 comments
مبادرة الجزائر تتسع لجميع الليبيين عدا «المتطرفين»

تفاصيل المبادرة الجزائرية لحل الأزمة الليبية ومقترحات خارطة الطريق.

Home أرشيفية (photo: ) أرشيفية

نشرت صحيفة «الخبر» الجزائرية في عددها اليوم الأحد، تفاصيل المبادرة الجزائرية لحل الأزمة الليبية، ووفقًا لمصادر الصحيفة فإن خبراء أعدوا مجموعة من المقترحات والتصورات التي ستشكل خارطة الطريق لمبادرة المصالحة الجزائرية الجامعة لإيجاد تسوية للأزمة الليبية، وتتضمن الخارطة جملة من التدابير التي لقيت دعمًا غربيًا، قبل إطلاقها في إطار الحوار الليبي بالجزائر والمرتقب نهاية الشهر.

لا حضور للمتطرفين وأشارت مصادر مطلعة إلى أن المبادرة الجزائرية التي يتم التحضير لها منذ مدة يراد منها إشراك جميع الأطراف دون إقصاء، باستثناء المجموعات التي صنفت ضمن «التنظيمات المسلحة المتطرفة».

ولقيت المساعي الجزائرية استحسانًا لدى الطرف الأميركي وحتى الأوروبي، وتأكد ذلك خلال لقاءات وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ومسؤولين آخرين على هامش انعقاد الدورة العادية الـ 69 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

خطوات ومقترحات وتتضمن خارطة الطريق خطوات ومقترحات يراد منها تسوية عملية للمشاكل القائمة في ليبيا كافة، مع التشديد على أن الحوار سيكون جامعًا وشاملاً.

من بين هذه الخطوات التي جاءت على شكل توصيات؛ الترخيص لمجموعة عمل تابعة لمنظمة الأمم المتحدة بتحديد قوائم قادة المجموعات المسلحة التي تشكل عائقًا أمام استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا.

وهذه الخطوة ستكون لها آثار ردعية، لكونها ستدفع قادة آخرين إلى مراجعة مواقفهم وتوقيف مسلسل العنف، كما أنها خطوة تتطلب تحييد بعض القوى الرافضة الحوار أو تلك المصنفة ضمن المنظمات المتطرفة، فضلاً عن تحديد طبيعة العلاقات القائمة لوجود كثير من اللاعبين الفاعلين في الأزمة الليبية، سواء الخليجية أو مصر أو فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

أما النقطة الثانية فتخص تحديد آليات لتقديم الدعم والمساعدة الدولية لليبيا في مجال نزع السلاح وإلغاء حالة التجنيد لدى المجموعات المسلحة وإعادة الإدماج وإحداث إصلاحات لمصالح الأمن الليبية. هذان العاملان ضروريان لترسيخ السلم ولإعادة بناء هياكل الدولة الليبية.

وإلى جانب ذلك يتم اقتراح تقديم دعم دولي واستشارات ومصاحبة ليبيا لإعداد دستور، كما يمكن لبعض الدول أيضًا وفقًا لاستعداداتها أن توفر التكوين السياسي في مجال الحوكمة الديموقراطية لضمان تمثيل جميع الشرائح ومكونات الشعب الليبي إثنيًا وقبليًا في البنية السياسية الليبية الجديدة.

كما يتم اقتراح منح القبائل دورًا استشاريًا في المرحلة الانتقالية الموقتة التي ستمر بها ليبيا للسماح بتقديم المشورة في عدد من المسائل، لوزنها وثقلها على المستوى الاجتماعي والسياسي وتشجيع الحوار فيما بينها مع تشجيعها على الابتعاد عن سياسات المجموعات المسلحة، والابتعاد عن أي مسعى للإقصاء والتهميش، من خلال الدعوة إلى مبادرة مصالحة وطنية دون استثناء بدعم من قبل مجلس النواب، وهو السلطة التشريعية في ليبيا، وإعادة دمج والقبول بأعضاء قبيلة القذاذفة وغيرهم من القوى التي كانت قريبة من القذافي.

كذلك يتم توصية تأطير وتنمية المجتمع المدني الليبي كشريك استراتيجي في طريق ترقية الديموقراطية ومراعاة دور الشباب في الحياة السياسية.

قوة نظامية وعلى الرغم من الاعتراف بصعوبة المهمة ولا سيَّما مع سيطرة المجموعات المسلحة والكتائب الثورية التي تشكلت وتقوم بدور مؤثر في الساحة العسكرية، فإن ضرورة تشكيل قوة نظامية يظل من الشروط المهمة.

وتم تصنيف عدة قوى فاعلة على غرار كتائب المقاتلين من أجل الحرية في ليبيا «الثوار» المشكلة في فبراير 2011، وكتائب ما بعد الثورة المشكلة من مجالس عسكرية ومجالس إدارية محلية، ولكن هناك كتائب غير منظمة رفضت الانخراط في أي هياكل للقيادات المشكلة من المجالس المحلية والتنظيمات الإسلامية المسلحة، ولكن أيضًا كتائب منطقة بنغازي الموحدة ضمن اتحاد سرايا الثوار بزعامة إسماعيل الصلابي وفوزي بوكتف، وكتائب شهداء أبو سليم وكتيبة عمر المختار وكتيبة عبيدة بن الجراح، وكتيبة عمر عبدالرحمن التي تطرح إشكاليات في الميدان لتباين مواقفها مع المجلس الأعلى للثوار التي برزت منذ 2012، فضلاً عن التشكيلات الإسلامية التي ترفض أي فكرة لنزع السلاح والانخراط، على غرار أنصار الشريعة التي تنشط في درنة وبنغازي، والتي ترتبط بشبكات القاعدة.

عناوين ذات صلة الخارجية الجزائرية: الحوار بين الأطراف الليبية سيكون شاملا  (2014.10.11) ليبيا: نموذج جديد للفوضى غير الخلّاقة  (2014.10.10) إيران تدعم مبادرة الجزائر للمصالحة في ليبيا  (2014.10.05) اختيار المحرر الغرياني (photo: )دار الافتاء.. جدل مستمر حول دورها وشخوصها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون - (رويترز). (photo: )ليون يحذر من تغلغل «داعش» في ليبيا جنود فرنسيون في مالي - أرشيفية (photo: )فرنسا تنشئ قاعدة عسكرية قرب حدود ليبيا الجنوبية أضف تعليق

تم إضافة تعليقك بنجاح وسيتم مراجعتة بواسطة إدارة الموقع لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 2:13 م

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر الشرق للأخبار

قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، إن القرار الذي تم إقراره في مجلس الأمن، الاثنين، سيضع حداً للمجازر المستمرة منذ خمسة أشهر في قطاع غزة. الشرق للأخبار

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:13 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26-3-2024 في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان.

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -
26/03/2024 | 2:13 م

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات

اختار ناشط جزائري في المجال البيئي طريقة جديدة في التشجيع على تشجير المساحات الغابية، عبر إشراك الدّراجين الناريين في نقل الشجيرات وغرسها، وهي المبادرة

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات
26/03/2024 | 2:13 م

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية

للعام الرابع على التوالي، تنظم السلطات الجزائرية أسواقا ومعارض خاصة ببيع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. تتميز هذه من الأسواق بأنها تلغي الوسطاء، وتقلل هامش الربح، بهدف القضاء على المضاربة.

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية
22/03/2024 | 1:59 م

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة

“نحن مع فلسطين، ظالمة أو مظلومة”. لا يزال غالبية الجزائريين يعتبرون هذا الشعار الذي أطلقه الرئيس الراحل هواري بومدين ممثّلا لهم. لكنهم باتوا اليوم بلا صوت تحت طائلة نظام متوجّس فقد إشعاعه على الساحة الدولية. تخضع الجزائر، المدينة التي تم فيها الإعلان عن دولة فلسطين في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1988، و“مكة الثوار”، وفق مقولة أميلكار كابرال التي تُستحضر بانتظام لا يخلو من حنين، إلى صمت قسري منذ بداية الحرب الوحشية على غزة والضفة الغربية. في “الجزائر الجديدة”، وفق شعار النظام الذي يُفترض أن (...)

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة
22/03/2024 | 1:59 م

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة مصراوى

الجزائر الرئيس تب ون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة | مصراوى

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة   مصراوى


مبادرة الجزائر تتسع لجميع الليبيين عدا «المتطرفين» اخبار الجزائر تفاصيل المبادرة الجزائرية لحل الأزمة الليبية ومقترحات خارطة الطريق.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

مبادرة الجزائر تتسع لجميع الليبيين عدا «المتطرفين»
المصدر http://www.alwasat.ly/ar/news/libya/41340/ بوابة الوسط
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مبادرة الجزائر تتسع لجميع الليبيين عدا «المتطرفين»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars