الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

اقتصاد العرب والعالم وكالة الطاقة: الأسعار العالمية للنفط تتجه إلى مزيد من التراجع

15/10/2014 | 4:22 م 0 comments

15/10/2014 06:38:46 وكالة الطاقة: الأسعار العالمية للنفط تتجه إلى مزيد من التراجع

             رأى المحلل الأول في وكالة الطاقة الدولية انطوان هاف أمس، أن «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك)، قد لا تلعب بالضرورة بعد الآن دور المنتج المرن الذي يحقق التوازن في سوق النفط. وأشارت الوكالة إلى أن العالم سيشهد نمواً أضعف كثيراً من المتوقع في الطلب على النفط عام 2015، لافتة إلى انها تتوقع تسجيل أسعار الخام مزيداً من الانخفاض.

ووفق هاف يجب خفض الإنتاج من مشاريع مرتفعة الكلفة مثل النفط الصخري في الولايات المتحدة وإنتاج الخام من الرمال النفطية في كندا ومن المياه العميقة في البرازيل، لتحقيق التوازن في السوق حين تهبط الأسعار.

وجاء في التقرير الشهري للوكالة «يبدو أن الانخفاضات التي شهدتها الأسعار أخيراً سببها العرض والطلب، وقد تدعو الحاجة إلى مزيد من الانخفاض في أسعار النفط للحد من المعروض، أو لتعزيز نمو الطلب. وأعلنت الوكالة خفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط هذه السنة بواقع 200 ألف برميل يومياً إلى 0.7 مليون برميل يومياً. وتوقعت ارتفاع الطلب في 2015 بواقع 1.1 مليون برميل إلى 93.5 مليون برميل يومياً بزيادة 1.2 في المئة ولكن بما يقل 300 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

وورد في التقرير أن «نمو الطلب (...) ربما وصل إلى القاع، وبينما خُفّضت التوقعات الاقتصادية إذ خفف صندوق النقد الدولي توقعاته للمرة الثالثة هذا العام، فهو يتمسك برؤيته لاستمرار التعافي الاقتصادي، على رغم أنه أبطأ وأكثر هشاشة من التوقعات». وأضاف أن الانخفاض الشديد في أسعار النفط منذ الربع الثاني من السنة قد يوفر بعض الدعم لنمو الطلب العالمي على الخام لكن ربما تكون الغلبة للمناخ الاقتصادي العام الضعيف.

في الوقت ذاته، زاد معروض النفط العالمي نحو 910 آلاف برميل يومياً في أيلول إلى 93.8 مليون برميل يومياً مع ارتفاع الإنتاج داخل «أوبك» وخارجها. وزاد الإجمالي 2.8 مليون برميل يومياً على مستواه قبل سنة، مع عودة إنتاج «أوبك» إلى النمو والارتفاع الكبير في الإمدادات من خارج المنظمة بواقع 2.1 مليون برميل يومياً.

وتوقعت الوكالة نمو المعروض خارج «أوبك» إلى 1.3 مليون برميل يومياً في المتوسط عام 2015. وجاء في تقريرها «ما زال إجمالي إنتاج السوائل في الولايات المتحدة يتجاوز إمدادات النفط الروسية والسعودية، ونتوقع أن يزيد على 12 مليون برميل يومياً الشهر المقبل وسيظل فوق هذا المستوى حتى كانون الأول 2015».

إلى ذلك، أكدت الوكالة أن الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة قلّصت قدرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على إنتاج النفط وتهريبه وتكريره، استناداً إلى ما صرّح به مسؤولون غربيون وعراقيون. وأظهر التقرير أن استهداف التحالف المنشآت النفطية التي تسيطر عليها «الدولة الإسلامية»، خفض إنتاجها من الخام إلى نحو 20 ألف برميل يومياً من نحو 70 ألفاً بعد اتساع رقعة الأرض التي تسيطر عليها الجماعة في الصيف.

وأفاد مسؤولون لم يُكشف عن هوياتهم بأن الحملة نجحت في تقليص كميات الخام الذي يهرّب إلى أقل من عشرة آلاف برميل يومياً من 30 ألفاً. ووفق التقرير سيطرت «الدولة الإسلامية» على ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام من الصهاريج وخطوط الأنابيب خلال تقدمها السريع في الأراضي العراقية.

إلى ذلك، استبعدت مصادر في «أوبك» أن تدعو المنظمة إلى عقد اجتماع طارئ مثلما اقترحت فنزويلا لبحث هبوط أسعار النفط. ويعد هذا مؤشراً إلى أن «أوبك» ليست في عجلة من أمرها لبحث اتخاذ إجراء جماعي رداً على الانخفاض الحاد في الأسعار.

ودعت فنزويلا العضو في «أوبك» الأسبوع الماضي، إلى عقد اجتماع طارئ ولكن الاقتراح قوبل بفتور من أعضاء آخرين في «أوبك». ومن المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعها الدوري التالي في 27 تشرين الثاني في مقرها في فيينا.

وقال مندوب للمنظمة طلب عدم الكشف عن اسمه «الاجتماع الدوري ليس بعيداً (...) وستكون مفاجأة إذا اجتمعت أوبك قبل ذلك». وأضاف «الطلب خلال موسم الشتاء من شأنه دعم سوق النفط في الشهور المقبلة، وارتفاع الدولار عوّض جزئياً أثر انخفاض أسعار النفط بالنسبة إلى بعض المنتجين». وتابع «في هذا الوقت من السنة، طبيعي حدوث بعض الضعف في الأسعار».

ومن الإمارات، أكّد وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، محمد بن عبد العزيز الشحي لصحافيين، أن انخفاض أسعار النفط لن يضرّ بالناتج المحلي الإجمالي الإماراتي هذه السنة. ولفت إلى أن النفط لا يمثل سوى 30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، موضحاً أن اقتصاد بلده أصبح اكثر تنوعاً.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن نائب وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي، قوله إن هبوط أسعار النفط لن يدوم طويلاً ويُستبعد أن يضر بموازنة البلد. ونسب الموقع إلى جوادي قوله «انخفاض سعر النفط لن يدوم طويلاً».

وأضاف «أعتقد أن التكهنات في شأن مستقبل المسار النزولي لأسعار النفط في السوق تستند أساساً إلى تقويمات من السوق.» ورداً على سؤال حول إن كان انخفاض أسعار النفط سيضر بموازنة إيران قال «لا اعتقد ذلك».

وفي الأسواق، نزل سعر «برنت» إلى ما دون 88 دولاراً للبرميل ليعود إلى أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات الذي سجله أول من أمس بعد أن خفّضت وكالة الطاقة الدولية توقّعاتها للطلب. وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من 20 في المئة من أعلى مستوياته هذه السنة والذي سجله في حزيران (يونيو) مع ارتفاع إمدادات المعروض وتباطؤ الطلب العالمي.

ونزل سعر «برنت» 1.15 دولار إلى 87.74 دولار للبرميل والذي كان أدنى مستوياته في الجلسة أول من أمس وأقل سعر منذ كانون الأول 2010، لكنه عاد ليتعافى إلى نحو 87.85 دولار للبرميل. وتراجع سعر الخام الأميركي 80 سنتاً إلى 84.94 دولار للبرميل.

مشاركة/حفظ

الكاتب: محطة أخبار سورية

مصدر الخبر: الحياة

عودة عودة إلى اقتصاد العرب والعالم عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 7:20 ص

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون

لا صوت يعلو فوق صوت إنخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث ينتظر المصريون إنفراجة كبيرة فى أزمة إرتفاع الأسعار والتى وعدت الحكومة بحلها والعمل على إنخفاض الأسعار بالنسبة للسلع بعد إجازة عيد الفطر المبارك ، وفى إستجابة سريعة لمعاناة المواطنين فى الشارع أعلنت الحكومة عن إنخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 40 % ، وسيشعر بها المواطن خلال الفترة المقبلة.

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون
21/04/2024 | 7:20 ص

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو

أعلنت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدء تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو اليوم الأحد 21 أبريل 2024، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق.

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع بالأسواق، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، خاصة وأنهم كانوا يعانون في السابق من إيجاد السيولة الدولارية.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق الموازية. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب
21/04/2024 | 7:20 ص

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة

يواجه سكان قطاع غزة معاناة يومية بخلاف الحرب الإسرائيلية المدمرة بشكلها المعروف، والتي خلقت واقعاً جديداً جعل تعامل السكان معه أمراً صعباً.

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات


اقتصاد العرب والعالم وكالة الطاقة: الأسعار العالمية للنفط تتجه إلى مزيد من التراجع الاسعار



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر http://sns.sy/sns/?path=news/read/76674 محطة أخبار سورية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اقتصاد العرب والعالم وكالة الطاقة: الأسعار العالمية للنفط تتجه إلى مزيد من التراجع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars