الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة : 4 إجراءات قانونية بعد تصديق «السيسي» على اتفاقية تيران وصنافير

اليوم 8:00 ص 0 comments
بوابة : 4 إجراءات قانونية بعد تصديق «السيسي» على اتفاقية تيران وصنافير

يوضح الفقيه الدستوري الدكتور صلاح فوزي عضو لجنة الإصلاح التشريعي، الإجراءات القانونية بعد تصديق رئيس الجمهورية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وأكد فوزي لـ'فيتو' أن نشر الاتفاقية ...

يوضح الفقيه الدستوري الدكتور صلاح فوزي عضو لجنة الإصلاح التشريعي، الإجراءات القانونية بعد تصديق رئيس الجمهورية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وأكد فوزي لـ"فيتو" أن نشر الاتفاقية بالجريدة الرسمية إشارة إلى البدء في تنفيذها، مضيفا أن الاتفاقية تتضمن مادة تنص على أن البدء في تنفيذ الاتفاقية يكون بعد تبادل وثائق التصديق بين وزارتي الخارجية المصرية والسعودية، والوثائق التي تثبت ملكية جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة.

وأشار إلى أن الاتفاقية بعد ذلك تدخل حيز التنفيذ، ويصبح لها قوة القانون، وتنتقل السيادة على الجزيرتين إلى السعودية، موضحا أنه يترتب على دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وضع ترتيبات إدارية تتم بين البلدين، وعلى إثرها يتم نقل تبعية الجزيرتين إلى المملكة بكل ما عليها من التزامات سواء إدارية أو دولية.

وأوضح فوزي أنه بالنسبة لما يثار بشأن وجود سكان أو مواطنين على الجزيرتين، فإن قائد المسطحات المائية في وزارة الداخلية أكد خلال جلسة بمجلس النواب أن الجزيرتين ليس عليها سوى 7 عساكر و3 أمناء شرطة، موضحا أن الجزيرتين مناطق صخرية غير صالحة للسكن.

وأكد الفقيه الدستوري أنه فيما يتعلق بالأحكام القضائية، فإن هناك آثارًا قانونية مترتبة على قرار المحكمة الدستورية بوقف تنفيذ كلا من الحكمين الصادرين في الدعويين رقمي 43709 و43866 لسنة 70 قضائية قضاء إداري ببطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والمؤيد بالحكم الصادر من دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا في الطعن رقم 74236 لسنة 62 قضائية عليا.

وأوضح أنه يترتب على هذا القرار أن الحكمين الصادرين من القضاء الإداري ومحكمة الأمور المستعجلة عديمة الأثر، لافتا إلى أنه من المنتظر أن تتجه المحكمة الدستورية في حكمها إلى نفس القرار الذي أصدره رئيسها.

وأضاف فوزي أن قرار رئيس المحكمة يشير إلى أنه ليس من اختصاص القضاء الإداري نظر صحة توقيع ممثل الدولة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، بحسبان التوقيع على المعاهدات الدولية من أعمال السيادة الخارجة عن رقابة القضاء، لافتا إلى أن حكم القضاء المستعجل في منازعة "تنفيذ موضوعية"، بعدم الاعتداد بحكم صادر من جهة القضاء الإداري، أمر محظور عليها دستوريا بنص المادة 190 من الدستور.

ولفت إلى أنه في حالة اعتداد المحكمة الدستورية العليا بحكم القضاء الإداري، فلن يكون له تأثير لأن الاتفاقية أصبحت في قوة القانون ولن تغير من الأمر شيئا.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدّق رسميا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية بعد موافقة مجلس النواب عليها في جلسته العامة يوم الأربعاء 14 يونيو الجاري.

جدير بالذكر أن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، وافق في جلسته العامة يوم الأربعاء الموافق 14 يونيو الجاري بالأغلبية، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والموقعة بتاريخ 8 أبريل 2016، بحضور أعضاء اللجنة القومية لتعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأخذ المجلس التصويت وقوفا، فيما رفض الاتفاقية بعض الأعضاء وتعالت أصواتهم داخل القاعة مرددين "مصرية مصرية".

واستغرقت مناقشة الاتفاقية تحت قبة البرلمان ساعتين، بدأت الساعة الثانية ظهرا بتلاوة اللواء كمال عامر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وانتهت في الرابعة عصرا.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/09/2017 | 8:25 ص

: «المحامين» تطعن على «القيمة المضافة» أمام الدستورية العليا

أودع محسن الدمرداش مدير الشئون القانونية بنقابة المحامين، اليوم، بالمحكمة الدستورية العليا، طعنا باسم سامح عاشور بصفته نقيب المحامين ضد رئيس الجمهورية وآخرين طعنا على مواد القانون 'الضريبة المضافة'، ...

: «المحامين» تطعن على «القيمة المضافة» أمام الدستورية العليا
11/07/2017 | 2:25 م

وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا

مظاهرات في لوس أنجلوس لرفض حظر سفر المسلمين إلى الولايات المتحدة تظاهر مجموعة من المسلمين واليهود في مدينة لوس أنجلوس للمطالبة المحكمة الدستورية العليا بوقف حظر سفر المسلمين من عدة دول إسلامية الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب.

وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا
11/07/2017 | 2:25 م

جريدة البشاير أردوغان فى المحكمة بتهمة إهانة القضاء

رفع حزب “الشعوب” الديمقراطي، المقرب من حزب “العمال” الكردستاني، دعوة قضائية ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتهمه بالمساس

جريدة البشاير   أردوغان فى المحكمة بتهمة إهانة القضاء
07/07/2017 | 11:50 م

هل مهدت أحكام إعدام المعارضين الطريق لرئاسة محكمة النقض في مصــر؟

عيّن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المستشار مجدي أبو العلا رئيسًا لمحكمة النقض، بعد أسابيع قليلة من إصدار الأخير حكمًا بالإعدام على ...

هل مهدت أحكام إعدام المعارضين الطريق لرئاسة محكمة النقض في مصــر؟
07/07/2017 | 11:50 م

بين الفاتح والفاتح.. ضاع صبري كلام..بقلم صلاح ادريس

بين الفاتح والفاتح.. ضاع صبري كلام..بقلم صلاح ادريس 'بين الفاتح والفاتح.. ضاع صبري كلام..بقلم صلاح ادريس'

بين الفاتح والفاتح.. ضاع صبري كلام..بقلم صلاح ادريس
07/07/2017 | 11:50 م

: الخطر الإسلامي

بعد محاولتين متتاليتين، نجح ترامب فى الحصول من المحكمة العليا على الغطاء القانونى لقراره بحظر دخول الولايات المتحدة على رعايا ست دول إسلامية هى: السودان، الصومال، ليبيا، سوريا، اليمن، وإيران. ورغم ...

: الخطر الإسلامي
07/07/2017 | 11:50 م

أقرت المحاكم بتسليمه للموت.. تشارلي جارد الطفل الذي وحد جبهات العالم

أقرت أكثر من محكمة في بريطانيا وأوروبا إطفاء الأجهزة التي تبقيه على قيد الحياة، بعد فقدان الأمل في علاجه، ولكن أبويه أصرا أن يحاربا مرضه حتى النهاية.

أقرت المحاكم بتسليمه للموت..  تشارلي جارد  الطفل الذي وحد جبهات العالم


بوابة : 4 إجراءات قانونية بعد تصديق «السيسي» على اتفاقية تيران وصنافير المحكمه الدستوريه العليا يوضح الفقيه الدستوري الدكتور صلاح فوزي عضو لجنة الإصلاح التشريعي، الإجراءات القانونية بعد تصديق رئيس الجمهورية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وأكد فوزي لـ'فيتو' أن نشر الاتفاقية ...



اشترك ليصلك كل جديد عن المحكمه الدستوريه العليا

خيارات

بوابة : 4 إجراءات قانونية بعد تصديق «السيسي» على اتفاقية تيران وصنافير
المصدر http://www.vetogate.com/2761729 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة : 4 إجراءات قانونية بعد تصديق «السيسي» على اتفاقية تيران وصنافير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars