الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

21/07/2017 | 1:25 م 0 comments
بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ "الإرهابية" من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن الإرهاب، لا تتضمن اسم الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية، وهو ما أثير تساؤلات عدة حول السبب الرئيسي حول ذلك الأمر.

 

وتصدر وزارة الخارجية الأمريكية كل عام وثيقة تتضمن قائمة بالتنظيمات، التي تعدها الولايات المتحدة إرهابية، في حين أن جماعة "الإخوان المسلمين" لم تدرج في هذه القائمة حتى الآن، غير أن هذا التنظيم يصنف إرهابيا، وهو محظور في كل من الاتحاد الروسي -بموجب قرار صدر عن المحكمة العليا في عام 2003- ، مصر، سوريا والسعودية.

 

وصنف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، التي ضمت نحو 70 منظمة حول العالم، مشيرًا إلى أنها تأسست في سبعينيات القرن الماضي، وتعد واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية في مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب "البناء والتنمية" في العام 2011، الذي خاض الانتخابات البرلمانية في العام نفسه وحصد 13 مقعدًا.

 

وأوضح تقرير الخارجية الأمريكية، أن الأعضاء المؤسسين للجماعة الإسلامية في مصر تم إطلاق سراحهم قبل ثورة 2011، بعدما أعلنوا تخليهم عن الإرهاب، لكنه لفت إلى أنه في الوقت نفسه تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الجماعة في عدد من دول العالم، ممن يعملون لصالح تنظيم القاعدة الإرهابي، وأن الجناح الخارجي للجماعة يتكون بشكل أساسي من الأعضاء المتواجدين في عدة دول خارج مصر، ويؤكد أن هدفه الرئيسي هو إقامة دولة إسلامية في مصر بدلا من الحكومة الحالية.

 

التراجع عن تصنيف "الإخوان المسلمين " كجماعة إرهابية

وبالرغم من عنف جماعة الإخوان المسلمين،  وتصنفها من قبل مصر والمملكة العربية السعودية بـ "الإرهابية"،  إلا أن موقف الولايات المتحدة كان واضحًا، حيث  ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب ارجأ قرارا تنفيذيا يصنف جماعة الإخوان المسلمين، كجماعة إرهابية ، وفقا لتصريحات مسؤولين في إدارته، بينما رفض البيت الأبيض التعليق على الأمر.

 

وقال مسؤولون، لم تكشف الصحيفة عن هويتهم، إن الإدارة الأمريكية تراجعت عن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية بعد مذكرة قدمتها وزارة الخارجية، تؤكد فيها أن القرار سيكون له نتائج سلبية على علاقة واشنطن بالشرق الأوسط.

 

وبحسب المسؤولين فإن المذكرة أشارت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين لا يجوز اعتبارها جماعة الإرهابية، لأنه في الوقت الذي تجمعها علاقة متينة مع حركة حماس الفلسطينية ، إلا أنها لها أنشطة سياسية مشروعة.

 

وشنت الجماعات الإسلامية هجمات مسلحة في التسعينيات، استهدفت قوات الأمن المصرية، ومسؤولين حكوميين، وعددا من المواطنين الأقباط، كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1995، كما شنت أيضا هجوما مسلحا ضد مجموعة من السائحين الأجانب في الحادثة المعروفة باسم حادث الأقصر عام 1997-بحسب تقرير الخارجية المصرية.

 

من جانبه قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن قرار إدراج الجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب، بمثابة بداية لتنصنيف جماعة الإخوان بـ"الإرهابية"، نظرًا للوعود التي ساقاه دونالد ترامب، لملك السعودية خلال زيارته الأخيرة، والمتعلقة بمحاربة الجماعة وكل من يدعمها.

 

وأشار" اللاوندي"، في تصريح خاص لـ"الفجر"، إلى أن هذا التوجه من قبل أمريكا ظهر جليًا من خلال موافقتها على قائمة المطالب التي أعدتها الدول المقاطعة لقطر، والتي كان من بينها طرد جميع عناصر الإخوان، وأغلاق مناصتهم الإعلامية.

 

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أن أمريكا اتخذت هذا القرار في إطار سعيها لمحاربة الإرهاب، لاسيما في ظل حالة الهجوم الشديد التي تشن على "ترامب"، من قبل معارضيه في الداخل؛ لتورطه في قضايا عده مع روسيا وهو الأمر الذي يريد أن يبعده عنه عن طريق اتخاذ قرارت تهدأ من روع المواطن الأمريكي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي يرفض تصنيف الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا -

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها "الحزب الدستوري الحر" للجلسة العامة، تصنّف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي يرفض تصنيف  الإخوان المسلمين  تنظيما إرهابيا -
09/06/2020 | 8:00 م

أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

أردوغان يجهِّز  مرتزقة  للقتال مع  الإخوان  في اليمن


بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟ الإخوان المسلمين بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟
المصدر http://www.elfagr.org/2679822 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars