الموضوعات تأتيك من 11888 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

21/07/2017 | 1:25 م 0 comments
بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...

اقرأ أيضا:
تأجيل دعوى بطلان تشكيل لجنة حصر أموال الإخوان -
إحالة 40 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين للقضاء العسكري في مصر- arabic.china.org.cn
قطر توطّن الإخوان والهاربين من العدالة
قصة صورة جمعت بين قطب الإخواني و مجتبى الخميني
: المراقب السابق لإخوان سوريا يهاجم حضور إبراهيم منير مؤتمرا مدعوما من إيران

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ "الإرهابية" من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن الإرهاب، لا تتضمن اسم الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية، وهو ما أثير تساؤلات عدة حول السبب الرئيسي حول ذلك الأمر.

 

وتصدر وزارة الخارجية الأمريكية كل عام وثيقة تتضمن قائمة بالتنظيمات، التي تعدها الولايات المتحدة إرهابية، في حين أن جماعة "الإخوان المسلمين" لم تدرج في هذه القائمة حتى الآن، غير أن هذا التنظيم يصنف إرهابيا، وهو محظور في كل من الاتحاد الروسي -بموجب قرار صدر عن المحكمة العليا في عام 2003- ، مصر، سوريا والسعودية.

 

وصنف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، التي ضمت نحو 70 منظمة حول العالم، مشيرًا إلى أنها تأسست في سبعينيات القرن الماضي، وتعد واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية في مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب "البناء والتنمية" في العام 2011، الذي خاض الانتخابات البرلمانية في العام نفسه وحصد 13 مقعدًا.

 

وأوضح تقرير الخارجية الأمريكية، أن الأعضاء المؤسسين للجماعة الإسلامية في مصر تم إطلاق سراحهم قبل ثورة 2011، بعدما أعلنوا تخليهم عن الإرهاب، لكنه لفت إلى أنه في الوقت نفسه تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الجماعة في عدد من دول العالم، ممن يعملون لصالح تنظيم القاعدة الإرهابي، وأن الجناح الخارجي للجماعة يتكون بشكل أساسي من الأعضاء المتواجدين في عدة دول خارج مصر، ويؤكد أن هدفه الرئيسي هو إقامة دولة إسلامية في مصر بدلا من الحكومة الحالية.

 

التراجع عن تصنيف "الإخوان المسلمين " كجماعة إرهابية

وبالرغم من عنف جماعة الإخوان المسلمين،  وتصنفها من قبل مصر والمملكة العربية السعودية بـ "الإرهابية"،  إلا أن موقف الولايات المتحدة كان واضحًا، حيث  ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب ارجأ قرارا تنفيذيا يصنف جماعة الإخوان المسلمين، كجماعة إرهابية ، وفقا لتصريحات مسؤولين في إدارته، بينما رفض البيت الأبيض التعليق على الأمر.

 

وقال مسؤولون، لم تكشف الصحيفة عن هويتهم، إن الإدارة الأمريكية تراجعت عن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية بعد مذكرة قدمتها وزارة الخارجية، تؤكد فيها أن القرار سيكون له نتائج سلبية على علاقة واشنطن بالشرق الأوسط.

 

وبحسب المسؤولين فإن المذكرة أشارت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين لا يجوز اعتبارها جماعة الإرهابية، لأنه في الوقت الذي تجمعها علاقة متينة مع حركة حماس الفلسطينية ، إلا أنها لها أنشطة سياسية مشروعة.

 

وشنت الجماعات الإسلامية هجمات مسلحة في التسعينيات، استهدفت قوات الأمن المصرية، ومسؤولين حكوميين، وعددا من المواطنين الأقباط، كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1995، كما شنت أيضا هجوما مسلحا ضد مجموعة من السائحين الأجانب في الحادثة المعروفة باسم حادث الأقصر عام 1997-بحسب تقرير الخارجية المصرية.

 

من جانبه قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن قرار إدراج الجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب، بمثابة بداية لتنصنيف جماعة الإخوان بـ"الإرهابية"، نظرًا للوعود التي ساقاه دونالد ترامب، لملك السعودية خلال زيارته الأخيرة، والمتعلقة بمحاربة الجماعة وكل من يدعمها.

 

وأشار" اللاوندي"، في تصريح خاص لـ"الفجر"، إلى أن هذا التوجه من قبل أمريكا ظهر جليًا من خلال موافقتها على قائمة المطالب التي أعدتها الدول المقاطعة لقطر، والتي كان من بينها طرد جميع عناصر الإخوان، وأغلاق مناصتهم الإعلامية.

 

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أن أمريكا اتخذت هذا القرار في إطار سعيها لمحاربة الإرهاب، لاسيما في ظل حالة الهجوم الشديد التي تشن على "ترامب"، من قبل معارضيه في الداخل؛ لتورطه في قضايا عده مع روسيا وهو الأمر الذي يريد أن يبعده عنه عن طريق اتخاذ قرارت تهدأ من روع المواطن الأمريكي.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: محلل سياسي ليبي: لن نقبل عودة الإخوان إلى المشهد السياسي 16/08/2017 | 7:00 ص

قال خالد الترجمان، المحلل السياسي الليبي، إن الشقيقة الكبرى مصر كانت داعمًا كبيرا للدولة الليبية، وكانت محرك كبير لباقي الدول لمعرفة الحقيقة في ...

جريدة البشاير أحمد موسي يكشف الاسم الحركى للمعزول داخل جماعة الاخوان المسلمين 16/08/2017 | 7:00 ص

معتز عوض قال الإعلامي أحمد موسي، أن الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المعزول، كان يطلق عليه « مرسي المهيطل »، لأنه كان تابع لمرشد

الحياة - «هل كان عبدالناصر إخوانياً؟» كتاب لثروت الخرباوي 16/08/2017 | 7:00 ص

«هل كان عبدالناصر إخوانياً؟» كتاب لثروت الخرباوي- أسئلة كثيرة، يطرحها القيادي السابق في جماعة «الإخوان المسلمين» ثروت الخرباوي في كتاب «هل كان عبدالناصر إخوانياً؟» (كتاب اليوم) محاولاً الوصول إلى أجوبة شافية، في ظل تغييب الوثائق المتعلقة بموضوع الكتاب ذاته.يبدأ الخرباوي بعرض وافٍ عن شروط العضوية في...

حيثيات اغتيال بركات : الإخوان تبث سمومها بالعمل السرى وتحرض ضد الدولة - 13/08/2017 | 12:00 م

قالت محكمة جنايات القاهرة، فى حيثيات حكمها بقضية اغتيال النائب العام هشام بركات، إن الجماعة الإرهابية الإخوان المسلمين كشفت عن وجهها القبيح على مدي ما يزيد علي خمس وثمانين عاما تقريبا ببث سمومهم بالعمل السري والتحريض العام ضد الدولة، وعن تاريخها الأسود من العنف والت

الإصلاح الاجتماعى (٢).. راية الإخوان فوق رؤوس المصريات 13/08/2017 | 12:00 م

من أولى المحطات التى يجب أن تتوقف عندها خطة (الإصلاح الاجتماعى) للمصريين، محطة (التدين الشكلى) والإسلام الطقوسى، حيث اختصرنا الدين على مدى السنوات الأربعين الأخ

المواطن: بالفيديو..مكرم محمد احمد: ندمت علي انضمامي لجماعة الإخوان المسلمين 13/08/2017 | 12:00 م

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بانه نادم على الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين في المرحلة الإبتدائية موضحا ...



بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟ الإخوان المسلمين بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟
المصدر http://www.elfagr.org/2679822 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars