الموضوعات تأتيك من 13704 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

21/07/2017 | 1:25 م 0 comments
بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...

اقرأ أيضا:
خاص لـ TRT.. متحدث الإخوان يعلن الموقف من أخبار “المصالحة بين الجماعة والنظام المصري”قناة TRT العربية قناة TRT العربية
إخوان مصر يعتبرون تحصين قيادات الجيش من ارتكابات 30 يونيو «جريمة» نفوا إجراء مباحثات مع نظام السيسي واتهموه بعدم الجدية بالمصالحة
جمعية الاخوان المسلمين تدعو الأردنيين للاستمرار بالجود وهبة النجدة للسوريين
أوكرانيا بالعربية الانفصاليون يزعمون كشف خلية الإخوان المسلمين في دونيتسك شرقي أوكرانيا

بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ "الإرهابية" من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن الإرهاب، لا تتضمن اسم الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية، وهو ما أثير تساؤلات عدة حول السبب الرئيسي حول ذلك الأمر.

 

وتصدر وزارة الخارجية الأمريكية كل عام وثيقة تتضمن قائمة بالتنظيمات، التي تعدها الولايات المتحدة إرهابية، في حين أن جماعة "الإخوان المسلمين" لم تدرج في هذه القائمة حتى الآن، غير أن هذا التنظيم يصنف إرهابيا، وهو محظور في كل من الاتحاد الروسي -بموجب قرار صدر عن المحكمة العليا في عام 2003- ، مصر، سوريا والسعودية.

 

وصنف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، التي ضمت نحو 70 منظمة حول العالم، مشيرًا إلى أنها تأسست في سبعينيات القرن الماضي، وتعد واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية في مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب "البناء والتنمية" في العام 2011، الذي خاض الانتخابات البرلمانية في العام نفسه وحصد 13 مقعدًا.

 

وأوضح تقرير الخارجية الأمريكية، أن الأعضاء المؤسسين للجماعة الإسلامية في مصر تم إطلاق سراحهم قبل ثورة 2011، بعدما أعلنوا تخليهم عن الإرهاب، لكنه لفت إلى أنه في الوقت نفسه تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الجماعة في عدد من دول العالم، ممن يعملون لصالح تنظيم القاعدة الإرهابي، وأن الجناح الخارجي للجماعة يتكون بشكل أساسي من الأعضاء المتواجدين في عدة دول خارج مصر، ويؤكد أن هدفه الرئيسي هو إقامة دولة إسلامية في مصر بدلا من الحكومة الحالية.

 

التراجع عن تصنيف "الإخوان المسلمين " كجماعة إرهابية

وبالرغم من عنف جماعة الإخوان المسلمين،  وتصنفها من قبل مصر والمملكة العربية السعودية بـ "الإرهابية"،  إلا أن موقف الولايات المتحدة كان واضحًا، حيث  ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب ارجأ قرارا تنفيذيا يصنف جماعة الإخوان المسلمين، كجماعة إرهابية ، وفقا لتصريحات مسؤولين في إدارته، بينما رفض البيت الأبيض التعليق على الأمر.

 

وقال مسؤولون، لم تكشف الصحيفة عن هويتهم، إن الإدارة الأمريكية تراجعت عن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية بعد مذكرة قدمتها وزارة الخارجية، تؤكد فيها أن القرار سيكون له نتائج سلبية على علاقة واشنطن بالشرق الأوسط.

 

وبحسب المسؤولين فإن المذكرة أشارت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين لا يجوز اعتبارها جماعة الإرهابية، لأنه في الوقت الذي تجمعها علاقة متينة مع حركة حماس الفلسطينية ، إلا أنها لها أنشطة سياسية مشروعة.

 

وشنت الجماعات الإسلامية هجمات مسلحة في التسعينيات، استهدفت قوات الأمن المصرية، ومسؤولين حكوميين، وعددا من المواطنين الأقباط، كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1995، كما شنت أيضا هجوما مسلحا ضد مجموعة من السائحين الأجانب في الحادثة المعروفة باسم حادث الأقصر عام 1997-بحسب تقرير الخارجية المصرية.

 

من جانبه قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن قرار إدراج الجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب، بمثابة بداية لتنصنيف جماعة الإخوان بـ"الإرهابية"، نظرًا للوعود التي ساقاه دونالد ترامب، لملك السعودية خلال زيارته الأخيرة، والمتعلقة بمحاربة الجماعة وكل من يدعمها.

 

وأشار" اللاوندي"، في تصريح خاص لـ"الفجر"، إلى أن هذا التوجه من قبل أمريكا ظهر جليًا من خلال موافقتها على قائمة المطالب التي أعدتها الدول المقاطعة لقطر، والتي كان من بينها طرد جميع عناصر الإخوان، وأغلاق مناصتهم الإعلامية.

 

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أن أمريكا اتخذت هذا القرار في إطار سعيها لمحاربة الإرهاب، لاسيما في ظل حالة الهجوم الشديد التي تشن على "ترامب"، من قبل معارضيه في الداخل؛ لتورطه في قضايا عده مع روسيا وهو الأمر الذي يريد أن يبعده عنه عن طريق اتخاذ قرارت تهدأ من روع المواطن الأمريكي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إخوان مصر يعتبرون تحصين قيادات الجيش من ارتكابات 30 يونيو «جريمة» نفوا إجراء مباحثات مع نظام السيسي واتهموه بعدم الجدية بالمصالحة 06/07/2018 | 7:00 م

القاهرة ـ «القدس العربي»: انتقدت جماعة «الإخوان المسلمين»، في مصر، مشروع القانون الذي حمل اسم «معاملة بعض كبار قيادة القوات المسلحة»، ووافق عليه البرلمان المصري

معتز عبد الفتاح يطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين 06/07/2018 | 7:00 م

حدد معتز بالله عبد الفتاح، الإعلامي والخبير السياسي مجموعة من المطالب تمنى أنها تتحقق في أسرع وقت، أولها أن تحل جماعة الإخوان نفسها وكل عضو فيها يبحث عن مجال

العفاسي بفيديو لـ سلمان العودة : الإخوان كفروا حكام الكويت في 1990 - CNN Arabic 06/07/2018 | 7:00 م

قال القارئ والمنشد الإسلامي، مشاري العفاسي، إن جماعة الإخوان المسلمين، "كفروا" حكام الكويت في العام 1990 وما شهدته تلك الفترة من غزو العراق للكويت، مؤكدا أن ذلك "جريمة لا تغتفر."

خاص لـ TRT.. متحدث الإخوان يعلن الموقف من أخبار “المصالحة بين الجماعة والنظام المصري”قناة TRT العربية قناة TRT العربية 06/07/2018 | 7:00 م

قال طلعت فهمي، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إن الجماعة لن تجري أي مباحثات من تحت الطاولة، مؤكدًا أن الحكومة المصرية غير جادة في أي

السودان وحصاد ثلاثة عقود من حكم الإخوان المسلمين 06/07/2018 | 7:00 م

بقلم بابكر فيصل بابكر/ مرت في الثلاثين من حزيران/يونيو الماضي الذكرى التاسعة والعشرين للانقلاب العسكري الذ...

الإخوان ينفون أي مباحثات من تحت الطاولة لمصالحة القاهرة - 06/07/2018 | 7:00 م

أكد طلعت فهمي المتحدث الإعلامي باسم جماعة "الإخوان المسلمين" المصنفة في قائمة الإرهاب المصرية، أن الجماعة لن تجري أي مباحثات من تحت الطاولة، في محاولة للتصالح مع الحكومة المصرية.

الاخوان المسلمين تنعى الدكتور اسحق الفرحان وفيات 06/07/2018 | 7:00 م

عمون- بمزيد من الحزن والأسى تنعي جمعية جماعة الاخوان المسلمين قائدا فذا من قيادات الحركة الاسلامية في الاردن الذي...



بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟ الإخوان المسلمين بالرغم من أعمال العنف لجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها بـ 'الإرهابية' من قبل بعض الدول، إلا أن وثيقة وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا  الإخوان  كجماعة إرهابية؟
المصدر http://www.elfagr.org/2679822 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: بعد إدراج الجماعة الإسلامية.. لماذا لم تُصنف أمريكا الإخوان كجماعة إرهابية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars