الموضوعات تأتيك من 12885 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص

اليوم 14:00 م 0 comments
المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص

أطلقت قوات الأمن المغربية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس. ورغم حظر السلطات للمظاهرة، شارك مئات الأشخاص فيها ورشق البعض منهم رجال الأمن بالحجارة، بينما طاردت الشرطة مجموعات من المتظاهرين وألقت القبض على البعض منهم.

اقرأ أيضا:
ملاك.. طفلة فقدت أمل العلاج في المغرب فوجدته في إسبانيا – اليوم 24
هيومن رايتس ووتش: على المغرب إعادة النظر في إدانة المرتضى اعمراشن - طنجة7
المغرب يقوي تعاونه في مجال السلامة البحرية
نظام صارم ودروس خاصة.. هكذا يصنع المغرب ملوكه؟
المغرب في المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عدد السجناء بوابة منارة

أطلقت قوات الأمن المغربية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس. ورغم حظر السلطات للمظاهرة، شارك مئات الأشخاص فيها ورشق البعض منهم رجال الأمن بالحجارة، بينما طاردت الشرطة مجموعات من المتظاهرين وألقت القبض على البعض منهم. وانتشرت قوات الأمن بكثافة عند مداخل المدينة منذ الأربعاء تحسبا للمظاهرة التي أطلق عليها منظموها "المسيرة المليونية".

لجأت الشرطة المغربية إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع الخميس لتفريق متظاهرين في شمال المغرب ووقف مسيرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين تتحدى حظر السلطات لها.

وانتشرت قوات الأمن بأعداد كبيرة ظهر الخميس في الحسيمة في منطقة الريف، وشوهدت حوالى خمسين شاحنة للشرطة في الساحة الرئيسية للمدينة مع المئات من عناصر الشرطة توزعوا على محاور المدينة.

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي عن مديرية الحسيمة مساء الخميس أن "72 من عناصر الأمن العام جرحوا (...) بحجارة (رشقها المتظاهرون) (...) وأحد عشر متظاهرا أصيبوا بسبب الغاز المسيل للدموع".

وقالت مديرية الحسيمة إن "كل الجرحى غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه باستثناء اثنين من رجال الأمن تعتبر حالتهم خطيرة".

وأشارت إلى أن "آليتين لقوات الأمن تضررتا وأحرقتا من قبل متظاهرين في أجدير" بالقرب من الحسيمة.

وتمت الدعوة لهذه التظاهرة منذ فترة طويلة، وأطلق عليها منظموها اسم "المسيرة المليونية"، وكانت ترمي أصلا إلى إدانة تهميش المنطقة.

لكن مع توقيف زعيم الحراك ناصر الزفزافي في أيار/مايو وأكثر من 150 المحتجين المتهمين ب"المساس بالأمن الداخلي للدولة" أصبح المطلب الرئيسي الإفراج عنهم.

والهدف من هذه "المسيرة السلمية"، الاحتجاج "على القمع" و"الحفاظ على الحراك الشعبي ضد السلطة"، بحسب منظميها.

وحظرت السلطات المغربية التظاهرة محذرة من أن "كافة التدابير اللازمة" اتخذت لتطبيق هذا القرار.

الشرطة تغلق منافذ الدخول لكافة الميادين العامة في الحسيمة

ومنذ الظهر، أغلقت الشرطة منافذ الدخول لكافة الميادين العامة في الحسيمة، فيما كانت المحال مغلقة الأبواب.

وفي حي سيدي عبيد، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين رددوا هتافات "تحيا الريف" و"يحيا الزفزافي".

وأفاد شهود أن المتظاهرين رشقوا بالحجارة أفرادا من الشرطة كانوا يلقون القبض على متظاهرين وطرحوهم أرضا، وأن عناصر الشرطة بادلت المتظاهرين إلقاء الحجارة.

وأوقفت الشرطة 12 ناشطا، بينهم حميد المهدوي رئيس موقع إلكتروني إخباري، بحسب صحفيين محليين.

وذكر أحد الشهود أن الشرطة طاردت مجموعات صغيرة من المتظاهرين حول البلدة وأجبرت الكثيرين على اللجوء إلى الشوارع الجانبية حيث كان للسلطات وجود أمني قوي بنقاط تفتيش لمنع الناس من الانضمام إلى الاحتجاجات.

وأطلقت السيارات وسيارات الأجرة أبواقها دعما للتجمع.

وقالت وردة (19 عاما) التي شاركت في المظاهرة "في كل مرة نخرج فيها لا يسمحون لنا حتى بالاحتجاج سلميا... مطالبنا بسيطة نريد الجامعات والمستشفيات".

وقال محمد الفقيه (35 عاما) "دعوتنا الأساسية في هذا الاحتجاج هي المطالبة بإطلاق سراح السجناء وتحقيق المطالب الأولية لحركة الحراك منذ أكتوبر/ تشرين الأول" وأضاف أن ثلاثة من أقاربه اعتقلوا لدورهم في الاحتجاجات.

وقال المتحدث الحكومي الخميس إن الحكومة تعتبر "المطالب مشروعة" وتعمل على تسريع وتيرة تنفيذ إصلاحات مشيرا إلى أن العاهل المغربي شكل لجنة للتحقيق في أسباب تأخر التنفيذ.

وقبل التظاهرة أعلنت اللجنة الوطنية لدعم الحراك أن مواكب ستنطلق من "كافة المدن المغربية" باتجاه الحسيمة، في حين أن التنسيقية الأوروبية لدعم الحراك التي تضم 16 لجنة في عدة مدن أوروبية أكدت "مشاركتها" رغم الحظر.

تفتيش واستجوابات عند مداخل الحسيمة

وأفادت شهادات عدة أن الأشخاص الذين وصلوا منذ الأربعاء إلى الحسيمة يخضعون للتفتيش وتستجوبهم قوات الأمن عند مداخل المدينة.

ودعت فدرالية اليسار الديموقراطي والنهج الديموقراطي وهما حزبان صغيران يساريان إلى المشاركة "بكثافة" في المسيرة وكذلك فعلت جمعيات عدة، بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

لكن الأحزاب الستة التي تشكل الغالبية في بيان مشترك، إلى عدم المشاركة في التظاهرة "لإعادة أجواء الثقة والتهدئة".

ونظمت على امتداد ثمانية أشهر تظاهرات سلمية شبه يومية في مدينة الحسيمة وبلدة إمزورين المجاورة جمع بعضها آلاف الأشخاص للمطالبة بالتنمية في منطقة الريف التي يعتبرون أنها مهمشة ومهملة من السلطات.

 

فرانس 24/ أ ف ب

نشرت في : 21/07/2017

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العاهل المغربي يدعو إلى إعادة النظر في النموذج التنموي للبلاد Euronews 19/02/2018 | 9:25 م

أكد ملك المغرب محمد السادس أنّ المجال مفتوح للجميع للمساهمة بأفكارهم ومقترحاتهم البناءة، بكل حرية وموضوعية من أجل بناء نموذج تنموي في المغرب. وشدد العاهل المغربي على أنه لا توجد شروط أمام هذا النقاش الوطني الواسع، في إطار الالتزام بالدستور، واحترام ثوابت الأمة.

المغرب ينقذ 5 مهاجرين من الروهينغيا من الموت غرقا 19/02/2018 | 9:25 م

قال مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان (غير حكومي) محمد بنعيسى، أمس الأحد، إن المغرب سجل أول عملية إنقاذ لمهاجرين غير شرعيين من أقلية الروهينغيا المسلمة من ميانمار.

المغرب يقدم ملف المونديال رسميا بكولومبيا AR Le360 Sport بالعربية 19/02/2018 | 9:25 م

يقدم المغرب رسميا يوم 16 مارس المقبل الملف التقني لترشيحه لاستضافة مونديال 2026 ، بالعاصمة الكولومبية بوغوطا على هامش اجتماع مجلس الفيفا يومي 15و16 من الشهر المقبل.

العثماني يعرب عن قلقه من تدني رتبة المغرب في مجال محاربة الرشوة - 2M 19/02/2018 | 9:25 م

أعرب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن قلقه صباح اليوم الاثنين 19 فبراير الجاري من تدني رتبة المغرب في مجال محاربة الرشوة. وأكد العثماني الذي ألقى كلمة له صباح اليوم خلال افتتاح المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية إن رتبة المغرب في مجال محاربة الرشوة "مازالت متدنية، ولا تزال تقارير وطنية ودولية تدق ناقوس الخطر بالنسبة لهذا الورش الذي لم يتحقق فيه التقدم الكافي". وأشار رئيس الحكومة في ذات الصدد إلى "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي وضعتها الحكومة والتي تعمل جاهدة على أن تضعها فوق السكة، لأنها تستطيع أن تؤثر في نسبة النمو وفي أهداف التنمية"، يضيف العثماني. أما فيما يخص القطاع المقاولاتي ، أكد رئيس الحكومة أن للمقاولة الوطنية دور كبير في مجال العدالة الاجتماعية والمجالية، معتبرا أن بلوغ التنمية الحقيقية يتوجب التوفر على

تكليف المفوضية الأوروبية باتفاقية الصيد مع المغرب 19/02/2018 | 9:25 م

علم من مصادر أوروبية أن وزراء الفلاحة والصيد البحري الـ28 للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، المجتمعين اليوم الإثنين في بروكسل، كلفوا المفوضية الأوروبية بالتفاوض حول

بعد إفريقيا.. المغرب يوجه سياسته الخارجية نحو القارة الصفراء - 2M 19/02/2018 | 9:25 م

يرتقب أن تعرف السياسة الخارجية للمغرب تحولا نوعيا خلال السنة الجارية. فبعد أن كان التركيز خلال الأعوام الأخيرة على إفريقيا، تتجه الدبلوماسية المغربية لتغيير بوصلتها باتجاه الشرق من أجل تطوير العلاقات المغربية مع القارة الأسيوية، مستثمرة الإنجازات التي حققها المغرب خلال السنوات الأخيرة في القارة السمراء، والتي بدأت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي في يناير 2017، بعد غياب دام أكثر من 30 عاما. التوجه الجديد للسياسة المغربية أعلن عنه وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة خلال اجتماع له مع ممثلي البعثات الدبلوماسية لدول آسيا بالمغرب يوم 9 فبراير الجاري، بالرباط، وفق مصدر حضر الاجتماع. المصدر، أكد لموقع القناة الثانية أن رئيس الدبلوماسية المغربي أعلن خلال الاجتماع "أن المغرب خلال السنتين الأخيرتين ركز على إفريقيا، إذ قام جلالة الملك محمد السادس بزيارة 19 دولة إفريقية. أما

المغرب احتوى مطالب الحراك - جريدة الصباح 19/02/2018 | 9:25 م

شراك الباحث في علم الاجتماع أكد أن 20 فبراير أعادت الاعتبار إلى صوت المواطن أكد أحمد شراك، الباحث في علم الاجتماع، أن من مكاسب الربيع المغربي، إجراء أول انتخابات فيها درجة عالية من الشفافية، موضحا أن حركة 20 فبراير أعطت درسا للدولة في الحفاظ على صوت المواطن وإعطائه موقعه الاعتباري. وقال شراك إن كلفة الذهاب إلى



المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص اخبار المغرب أطلقت قوات الأمن المغربية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس. ورغم حظر السلطات للمظاهرة، شارك مئات الأشخاص فيها ورشق البعض منهم رجال الأمن بالحجارة، بينما طاردت الشرطة مجموعات من المتظاهرين وألقت القبض على البعض منهم



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص
المصدر http://www.france24.com/ar/20170721-المغرب-الحسيمة-مسيرة-مليونية-أمن-تفريق-غاز-مسيل-اعتقالات France 24: International breaking news and headlines
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars