الموضوعات تأتيك من 11891 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يتراجع في مؤشر الجاهزية للتغيير العالمي

21/07/2017 | 2:00 م 0 comments
المغرب يتراجع في مؤشر  الجاهزية للتغيير العالمي

تراجع المغرب إلى المرتبة الـ57 عالميا في مؤشر "الجاهزية (Change Readiness Index)، الذي تصدره...

اقرأ أيضا:
البوليساريو تواصل استفزاز المغرب من الجزائر
مخادع ومحلاّت الهواتف العمومية تقترب من الاندثار في المغرب
فخر الانتماء إلى القارة الإفريقية يؤثث احتفالية أيام المغرب بكندا
صعوبات تهدد ملف احتضان المغرب مونديال 2026 AR Le360 Sport بالعربية
المغرب يرد على مزاعم منظمة مراسلون بلا حدود www.le360.ma

المحجوب داسع الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:56

تراجع المغرب إلى المرتبة الـ57 عالميا في مؤشر "الجاهزية للتغيير العالمي (Change Readiness Index)، الذي تصدره مؤسسة "كي بي إم جي " السويسرية، بعدما كان يحتل المركز الـ56 سنة 2015، في المؤشر ذاته، الذي يعنى بمدى جاهزية حكومات الدول ومقاولاتها العمومية والخاصة ومجتمعها المدني على مسايرة التغيرات والتطورات الحاصلة على الصعيد العالمي ومواكبة الدينامية الاقتصادية العالمية.

وبوأ التقرير، الذي شمل هذه السنة 136 بلدا عبر العالم، المملكة في المرتبة الـ41 عالميا بـ0.524 نقطة، فيما يخص قدرة المقاولات المغربية، والمؤسسات التنظيمية العامة على تدبير التغيرات، والتطور في بيئة اقتصادية تتميز بالدينامية، بعدما كان يحتل المرتبة الـ56 عالميا سنة 2015 بـ0.532 نقطة.

تقرير المؤسسة السويسرية، الذي يتم إصداره كل سنتين، عزا تقهقر المغرب إلى المركز الـ56 عالميا إلى تراجع قدرة المواطنين والمجتمع المدني على مواكبة التغيرات والاستجابة للفرص المتاحة؛ وهو الأمر الذي دفع بالمؤسسة إلى تصنيف المغرب في المرتبة الـ93 عالميا في قدرة المواطنين والمجتمع المدني على مواكبة التطورات بعدما كان يحتل المركز الـ78 عالميا سنة 2015.

تراجع المغرب عالميا في هذا التقرير الحديث أثر أيضا على مركزه مغاربيا، حيث احتل المرتبة الثانية خلف تونس، التي جاءت في المركز الأول والـ55 عالميا، بعدما كانت تحتل المرتبة الأولى في تقرير سنة 2015، فيما احتلت الجزائر المرتبة الـ103 عالميا والثالثة مغاربيا، متبوعة بليبيا التي جاءت في المرتبة الـ117 عالميا، تلتها موريتانيا في المركزالـ131.

شرقا أوسطيا، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة عالميا، والأولى على المستوى العربي، متبوعة بقطر في المركز الـثاني عربيا، والـ19 عالميا، تلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ26 عالميا، والأردن في المركز الـ38.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت سويسرا المرتبة الأولى، متبوعة بالسويد، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة، متبوعة بسنغافورة، والدنمارك في المرتبة الرابعة، فيما تذيلت دول جنوب السودان والسودان والتشاد والصومال وسوريا ذيل القائمة.

ويعنى تصنيف "شينجر ريدنيس انديس" المعروف اختصارا بـ (CRI)، الذي تصدره المؤسسة السويسرية المختصة في مجال التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية، بقياس قدرة البلدان على مواجهة التغيرات والتطورات الحاصلة على الصعيد العالمي ومدى جاهزية مقاولاتها العامة والخاصة ومؤسساتها الحكومية، والتنظيمية وكذا المواطنين والمجتمع المدني على التطور ومسايرة بيئة عالمية تعرف ديناميكية مستمرة.

ولتحقيق هذا الهدف، يستند التقرير في تصنيفه للبلدان على ثلاثة مؤشرات أساسية تسمح بتقييم الطريقة التي تتنبأ وتستعد وتدير وتستجيب بها الدول للتغيرات وفرص النمو، وهي انعدام الاستقرار المالي والاجتماعي، الكوارث الطبيعية، وكذا الفرص والمخاطر السياسية والاقتصادية.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
علاقة المغرب والأرجنتين في تطور مستمر - جريدة الصباح 16/08/2017 | 3:25 ص

أكد سفير المغرب بالأرجنتين، فؤاد يزوغ، أن العلاقات الثنائية التي تجمع بين بوينوس أيريس والرباط ممتازة وتقوم على أسس الحوار والتفاهم والتضامن. وقال يزوغ، ال

كوبر يراقب 3 لاعبين فى إياب منتخب المحليين مع المغرب.. تعرف عليهم - 16/08/2017 | 3:25 ص

كوبر يراقب 3 لاعبين من منتخب المحليين فى مباراتهم المقبلة أمام المغرب فى اياب التصفيات المؤهلة لأمم افريقيا 2018 فى كينيا..

المغرب.. قضاة الشارع يرجمون مصطافين بسبب الخمر ‬‎ 16/08/2017 | 3:25 ص

ظاهرة قضاة الشارع تعود إلى مواقع التواصل في المغرب بعد الاعتداء على مصطافين بدعوى محاربة المنكر.

البوليساريو تواصل استفزاز المغرب من الجزائر 16/08/2017 | 3:25 ص

عادت الجزائر من جديد لتتدخل في قضية الصحراء بعدما استضافت بشرايا حمودي بيون، سفير البوليساريو لديها، ليقول إن قضية الصحراء تمر اليوم بمرحلة "حساسة ودقيقة". وحسب

حاولت تصدير 1.5 مليون طن من الأزبال.. هذه حقيقة المافيا التي قيل إنها أغرقت المغرب بالنفايات السامة - 2M 16/08/2017 | 3:25 ص

تناسلت تقارير إعلامية بحر الأسبوع الماضي تفيد أن الشرطة الدولية الإنتربول قد فككت شبكة دولية أدخلت الأطنان من النفايات السامة إلى المغرب، عبر استعمال وثائق مزورة. هذه الأنباء عقبتها ردة فعل غاضبة من طرف مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين نددوا...

أكثر من 2.5 مليون معاق في المغرب تنخرهم البطالة والتهميش المغرب 24 16/08/2017 | 3:25 ص

المغرب 24 "متابعة" أفادت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أكثر من 2.5 مليون معاق في المغرب تنخرهم البطالة والتهميش. وأضافت اليومية، بأن اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التابعة للأمم المتحدة في جنيف، تشرع غدا وبعد غد، في مناقشة التقرير الأولي للمملكة المغ

صعوبات تهدد ملف احتضان المغرب مونديال 2026 AR Le360 Sport بالعربية 16/08/2017 | 3:25 ص

يترقب المغرب دفتر تحملات جديدا، متعلق بشروط استضافة كاس العالم 2026 في نسختها الجديدة قبل الشروع في تجهيز أربعة ملاعب على الأقل في مدن محددة،وفق ما نشرته يومية الصباح.



المغرب يتراجع في مؤشر الجاهزية للتغيير العالمي اخبار المغرب تراجع المغرب إلى المرتبة الـ57 عالميا في مؤشر "الجاهزية (Change Readiness Index)، الذي تصدره...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب يتراجع في مؤشر  الجاهزية للتغيير العالمي
المصدر http://www.hespress.com/economie/358553.html hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يتراجع في مؤشر الجاهزية للتغيير العالمي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars