الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

وصفهم بـ رعاع بن علي .. كتاب عن حزب الرئيس يشعل الخلاف بين قيادي في نداء تونس والمعارضة

21/07/2017 | 5:50 م 0 comments
وصفهم بـ رعاع بن علي .. كتاب عن حزب الرئيس يشعل الخلاف بين قيادي في  نداء تونس  والمعارضة

واعتبر عدد من منتقدي الكتاب، أن صدوره هو "عودة لتكريس ثقافة تمجيد وتقديس الأحزاب والسياسيين والتي انتهت مع سقوط نظام بن علي".

فجّر كتاب ألفه القيادي في حزب "نداء تونس" الحاكم خالد شوكات، بعنوان "نداء تونس.. 5 سنوات من العطاء"، موجة جدل عبر الشبكات الاجتماعية.

واعتبر عدد من منتقدي الكتاب، أن صدوره هو "عودة لتكريس ثقافة تمجيد وتقديس الأحزاب والسياسيين والتي انتهت مع سقوط نظام بن علي".

ورداً على هذه الاتهامات، قال شوكات إن كتابه "عمل توثيقي من مناضل سياسي وقيادي مثقف في الحزب الحاكم؛ لإبراز انجازات حزبه"، ووصف من هاجمه بـ"الساقطين أخلاقياً ورعاع بن علي".




أعرب شوكات، في حديثه مع "هاف بوست عربي"، عن استهجانه الحملة التي شنها سياسيون ونشطاء ضده، متهماً إياهم بالمغالطة وتضليل الرأي العام، وبأنهم هاجموه قبل أن يطّلعوا على مضمون الكتاب.

وأضاف القيادي في "نداء تونس"، أن مهاجميه نهجوا معه الطريقة نفسها التي نهجوها مع المصلح التونسي الراحل الطاهر الحداد حين ألف كتابه "امرأتنا في الشريعة والمجتمع"؛ ما وصفه بـ"الأمر المزري" قائلاً: "لا أستطيع أن أحترم شخصاً يهاجم كتاباً قبل أن يقرأه".


"مجَّدت رئيساً ديمقراطياً"

القيادي في "نداء تونس"، اعتبر أن دوافع الهجوم عليه بـ"ذلك القدر من الشراسة" لاعلاقة لها بالكتاب؛ بل تحمل بين طياتها تصفية حسابات سياسية بطريقة "رخيصة ومنحطة أخلاقياً"، وفق تعبيره.

وشدد في الآن ذاته على أن الأزمة التي تعرفها تونس بعد الثورة هي أزمة أخلاقية قبل أن تكون سياسية أو اقتصادية.

شوكات تساءل في المقابل عن خلو ماضي من هاجموه من تهمة "التطبيل" لـ"نداء تونس" ورئيسها المؤسس الباجي قائد السبسي ومن تهمة تمجيد الرئيس التونسي السابق بن علي.

وقال القيادي، موجهاً الكلام لمنتقديه: "الشجاعة تكون أيام الاستبداد وليس أيام الديمقراطية، والرئيس السبسي ليس رئيساً مستبداً كما كان بن علي؛ بل رئيس ديمقراطي، وحتى لو افترضنا أني مجدته في كتابي فهو يستحق ذلك".

وحول اتهامات بعض منتقديه بـ"ازدواجية المواقف" تارة بذم السبسي حين كان شوكات خارج "نداء تونس" وبمدحه حين انضم إلى الحزب- اعتبر السياسي أن كتابه تضمن انتقادات أيضاً لحزب نداء تونس ودعوات للقيام بمراجعات، مشدداً على أن ذكره الباجي قائد السبسي تم من زاوية كونه رئيساً مؤسِّساً للحزب الحاكم وليس كونه رئيساً للدولة.

من جانبه، اعتبر عمار عمروسية، القيادي في الجبهة الشعبية (تكتل أحزاب يسارية معارضة) أن ما قام به القيادي خالد شوكات "يجسد فساد الواقع السياسي في تونس، من خلال عودة القوى السياسية القديمة وتمثلها في أجهزة الدولة".

وأوضح عمروسية لـ"هاف بوست عربي"، أنه "في كل العهود التي مرت بها تونس، كانت هناك فئة من السياسيين والشخصيات التي عُرفت بكونها (مؤرخة للاستبداد ومطبّلة للحاكم)، لكن ما يجعلنا نستهجن ما قام به شوكات ونصفه بـ(السقوط الأخلاقي) هو تاريخ هذا الرجل وازدواجية مواقفه من حزب نداء تونس".

القيادي المعارض قال إن "شوكات كان منذ أشهر، يشتم في (نداء تونس) والسبسي، لكنه الآن يطبل لهم!"، متسائلاً عن طبيعة الإنجازات والعطاء التي قدمه حزب نداء تونس للشعب التونسي، مضيفاً بلهجة ساخرة: "هي 5 سنوات من الانحطاط الأخلاقي والسياسي وتعميق أزمة تونس بتفريخ شقوق متصارعة من البيت الندائي".

ولم تخلٌ حملة الانتقاد من نفَس تهكمي ساخر، طال القيادي في "نداء تونس" خالد شوكات حال تقديمه كتابه الجديد للرئيس التونسي برفقة مجموعة من أعضاء الحزب وبحضور نجل السبسي.












موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


وصفهم بـ رعاع بن علي .. كتاب عن حزب الرئيس يشعل الخلاف بين قيادي في نداء تونس والمعارضة كتب ووثائق واعتبر عدد من منتقدي الكتاب، أن صدوره هو "عودة لتكريس ثقافة تمجيد وتقديس الأحزاب والسياسيين والتي انتهت مع سقوط نظام بن علي".



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

وصفهم بـ رعاع بن علي .. كتاب عن حزب الرئيس يشعل الخلاف بين قيادي في  نداء تونس  والمعارضة
المصدر http://www.huffpostarabi.com/2017/07/21/story_n_17551092.html هاف بوست عربي - أخبار - فن - مجتمع - تكنولوجيا - ثق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وصفهم بـ رعاع بن علي .. كتاب عن حزب الرئيس يشعل الخلاف بين قيادي في نداء تونس والمعارضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars